الجمعة 13 آب , 2021 07:40

كتاب: قطع رؤوس الهيدرا

كتاب قطع رؤوس الهيدرا

بعد حرب تموز عام 2006، عكف كيان الاحتلال الإسرائيلي بكل أجهزته الرسمية، وبواسطة خبراءه الإستراتيجيين على استخلاص الدروس والعبر من هذه الحرب، بعدما تبين لهم أن حزب الله لم يعد مجرد مقاومة مسلحة تنتهج أساليب حرب العصابات، بل تحول إلى قوة عسكرية تتقن ما بات يعرف لاحقاً بالحروب اللامتمائلة.

ومن بين ما قدم من أبحاث ودراسات، كان هذا الكتاب للخبير الإستراتيجي "داني بركوفتش"، الذي صدر في نهاية العام 2007، عن معهد دراسات الأمن القومي بجامعة تل أبيب. أي بعد أقل من سنة وستة أشهر على نهاية الحرب. وخصص للإجابة عن سؤال مركزي: كيف يمكن إضعاف حزب الله، الذي شبهه بالكائن الخيالي "الهيدرا"، الذي كلما قَطَعْتَ له رأساً، نبت له من مكانه رأسان. لذلك مثلما يستحيل التخلص من رؤوس هذا الكائن، سيستحيل اقتلاع المقاومة أو القضاء عليها، لكن بنظر الكاتب هناك عدة استراتيجيات، لو اتبعتها إسرائيل (وضمناً الولايات المتحدة الامريكية)، يمكن لهم عندها إضعافه (وإضعاف أي حركة ودولة مقاومة في منطقتنا).

وإذا تتبعنا سلسلة الأحداث التي جرت في منطقتنا، منذ اندلاع فتنة 2009 في الجمهورية الإسلامية في إيران، مروراً بما سمي بالربيع العربي، وصولاً إلى ما جرى ومازال يجري حالياً في لبنان (منذ تشرين الأول من العام 2019). لو وجدنا أنها قد ذكرت بمجملها في هذا الكتاب، أو ربما استوحت أمريكا استراتيجياتها منه.

لذلك فإن من الضروري الاضطلاع على هذا الكتاب، لنعرف ونتيقن أن كل ما يجري من أحداث في منطقتنا، ولو كان طابعها داخلي بحت. إلا أنه لأمريكا وإسرائيل مصالح فيها، تتعلق حصراً بإضعاف محور المقاومة.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور