الأحد 10 تشرين أول , 2021 02:09

الصدأ يأكل الطائرات الحربية الأمريكية!!

وفقاً لتقرير المفتش العام في وزارة الدفاع الأمريكية، أنفقت الوزارة من العام 2017 الى العام 2020 أكثر من 2 مليار دولار، لمعالجة الصدأ والتآكل المعدني فقط، في الطائرات الحربية من نوع F / A-18 Super Hornets، بحيث تمثل 29.4 بالمائة من إجمالي تكاليف صيانة هذه الطائرات. وفوجئت قيادة البحرية الأمريكية بحجم الأضرار الناجمة عن تآكل مقاتلات "F / A-18 Super Hornet" المتمركزة على حاملات الطائرات، والتي تشكل أساس الجناح الجوي لها. فهذا التآكل يمكن أن يؤدي إلى عدم قدرة الطائرات على الطيران وتنفيذ المهام المطلوبة منها.

وكشف تقرير المفتش العام أيضاً، أن القائمين على الصيانة ومسؤولي إدارة القوات البحرية لم يجروا عمليات التفتيش والفحص الإلزامية لمدة 84 يوماً، لـ 151 طائرة تم أخذ عينات منها في السنة 2020، كما لم يتم تقديم أسباب وجيهة لعدم اكتمال عمليات التفتيش، ولم يتم تقديم السجلات التي تظهر أن عمليات التفتيش المطلوبة قد حدثت. ما يكشف عن مدى إهمال هؤلاء المسؤولين الذين يتعين عليهم إجراء عمليات الفحص دورية، لمعالجة التآكل والصدأ وفحص جاهزية هذه الطائرات لأداء مهامها.

كما لم تفي الطائرات البحرية F / A-18 Super Hornet بمعدلاتها القادرة على تنفيذ المهام في أي عام بين الأعوام 2011 و2019، بسبب مشاكل التأخير في تأمين قطع الغيار الجديدة، ونقص في أفراد فرق الصيانة المدربة.

هذه المشاكل تكشف زيف الصورة المثالية والقدرات الخارقة، التي يرسمها البعض في المنطقة عن قدرة حاملات الطائرات الأمريكية. فعندما نتحدث عن 150 طائرة غير جاهزة للقتال او تعاني من التآكل والصدأ، فهذا يعني عدد طائرات أكثر ما تستطيع حمله، أي نوع من أنواع حاملات الطائرات الإحدى عشر.

ما هي أنواع ومواصفات حاملات الطائرات الأمريكية

تنقسم حاملات طائرات أسطول البحرية الأمريكية الإحدى عشر (كلها تعمل بالطاقة النووية) إلى فئتين هما:

1)فئة نيميتز: 10 حاملات طائرات قيد الخدمة.

هي حاملة طائرات عملاقة، وتعد من أضخم السفن الحربية في العالم. دخلت أولى حاملات هذه الفئة الى الخدمة في العام 1975، واسمها: "يو إس إس نيمتز"، وقد قررت الولايات المتحدة وقف هذا النوع من الحاملات واستبداله بـ حاملات الطائرات من فئة فورد.

باقي أسماء الحاملات: يو إس إس دوايت أيزنهاور - يو اس اس كارل فينسن - يو إس إس ثيودور روزفلت - يو إس إس ابراهام لينكون - يو إس إس جورج واشنطن - يو إس إس جون ستينيس - يو إس إس هاري ترومان - يو إس إس رونالد ريغان - يو إس إس جورج بوش.

وتستطيع أن تحمل على متنها من 85 الى 90 طائرة ومروحية.

2)فئة جبرالد فورد: واحدة قيد الخدمة حالياً (منذ العام 2017) و3 يتم بنائهم حالياً، و1 طلبت لمرحلة البناء والتصنيع.

هي أكبر سفينة حربية وحاملة طائرات في العالم، ويمكنها ان تحمل أكثر من 75 طائرة حربية أو مروحية.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور