الثلاثاء 02 تشرين ثاني , 2021 12:54

الشهيد فوزي أبو القرع: جنرال الشمال

قائد شمال قطاع غزّة في كتائب القسام

لم يكن انسحاب قوات الكيان الإسرائيلي من قطاع غزّة بعد أكثر من 38 عاماً من الاحتلال للأرض والتنكيل بحق الشعب ومعاناة الاعتقال والأسر، الا بوقع ضربات وعمليات المقاومة الفلسطينية التي أجربته نوعيتها ونتائجها العسكرية الواسعة على الانسحاب في أيلول من العام 2005.  

وحركة حماس كانت إحدى الفصائل التي خّرجت القادة والأفراد الميدانيين الذين عملوا على تطوير القدرات العسكرية للمقاومة حتّى تصل الى أهداف أكثر استراتيجية لدى الاحتلال وتجبره على القبول بواقع القوّة الرادعة. والقائد الشهيد فوزي أبو القرع أحد أبرز قادة كتائب القسام شمال قطاع غزة، انضم الى حركة حماس في بدايات الانتفاضة الأولى عم 1987، اعتقل مرات عديدة في سجون الاحتلال والسلطة ثم التحق بالجناح العسكري عام 1996.

عُرف بفكره ومهاراته العسكري، وكان له الدور في الإضافات الهندسية الى للتصنيع الصاروخي في وحدات التصنيع لكتائب القسام حيث شارك في صناعة وتطوير قذائف الهاون والصواريخ والعبوات المتفجرة والاحزمة الناسفة.

كما عمل الشهيد على الوحدة بين فصائل المقاومة وعملها العسكري الميداني، كان مسؤولاً مباشراً وأحد القادة المخططين للعمليات الاستشهادية الكبيرة والنوعية والمشتركة مع الأجنحة العسكرية للفصائل الأخرى والتي أصابت بنكاً من الأهداف لدى الاحتلال وأربكت "أمن الاحتلال" حتى اكتسب لقب "مهندس العمليات النوعية في غزّة"، وأهمها:

_ عملية في معبر المنطار المشتركة بين كتـائب القسام وألوية الناصـر صلاح الديـن كتائب شهداء الأقصى و"وحدات الشهيد نبيل مسعود"، وكانت العملية عبارة عن تفجير عبوة ناسفة واشتباك مسلح لمدة ساعتين.

_ عملية الاستشهادية ريم الرياشي من القسّام والتي نفذت بالاشتراك مع كتائب شهداء الأقصي بتاريخ 14-1-2004 في معبر بيت حانون شمال قطاع غزة، وأسفرت عن مقتل أربعة جنود للاحتلال وإصابة عشرة آخرين.

_ عملية الجيبات المشتركة في معبر بيت حانون، التي نفذت في 6-3-2004، والتي شارك فيها كلاً من كتائب القسام وكتائب شهداء الأقصى وسرايا القدس، وأوقعت العملية العديد من القتلى والجرحى.

_ عملية في ميناء "أسدود" التجاري، أسفرت عم مقتل عدد من الجنود الإسرائيليين وإصابة آخرين.

_ بالإضافة إلى عملية "ثقب في القلب" على مفترق المطاحن، وعملية "السهم الثاقب" شرق مدينة الشجاعية في غزّة.

الاستشهاد:

 في الأول ممن شهر تشرين الثاني عام 2005، استهدفت طائرات الاحتلال سيارة القائد أبو القرع بصاروخين موجهين، وكان برفقته الشهيد حسن المدهون، مؤسس "وحدات الشهيد نبيل مسعود" في كتائب شهداء الأقصى، ويعتبر الشهيد المدهون رفيق الدرب الجهادي للقائد أبو القرع حيث عملا معاً في أغلب الميادين العسكرية.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور