الأحد 14 تشرين ثاني , 2021 05:25

الجامعة الاسلامية في لبنان: نحو العالمية

الجامعة الاسلامية في لبنان

أعاد إصدار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق لسلسلة قرارات تتعلق بدراسة العراقيين في الخارج، والتي تتضمن تعليق دراسة في 3 جامعات في لبنان، وهي جامعة الجنان والجامعة الإسلامية والجامعة الحديثة للإدارة والعلوم، مسألة التحديات التي يواجهها التعليم العالي والجامعات في لبنان على الواجهة، والذي يعاني من العديد من المشاكل أولها تحييده عن سلم أولويات الدولة اللبنانية طيلة عقود مضت.

وفي حين أفادت وكالة الأنباء العراقية "واع" حصولها على نسخة من القرارات الصادرة عن الوزارة بـ "اخضاع جميع الرسائل والأطاريح للطلبة العراقيين الذين ينهون دراستهم خارج العراق إلى عملية فحص الاستدلال الالكتروني واعتماد نسبة 20% كحد أعلى لنسبة الاستدلال المقبولة والاستعانة بالجامعات العراقية لغرض الاستدلال الالكتروني لجميع الرسائل والأطاريح"، طالبت رئيسة الجامعة الإسلامية دينا المولى "بإجراء تحقيق شفاف في الجامعة من اللجنة العلمية العراقية نفسها التي أفضى تحقيقها إلى إصدار القرار" مؤكدة ان "القرار العراقي ليست له علاقة بأي تزوير ولا يقول إن الجامعة الاسلامية في لبنان تبيع الشهادات كما انتشر في بعض وسائل الإعلام، مشيرة إلى أن أعضاء اللجان الأكاديمية حريصون على رصد "الاستلال" والتحقق منه، ولدى التأكد من ذلك يجري توقيف المناقشة. سنطلب اعتذاراً عن الإساءة التي سببها للجامعة ولشهاداتها ولطلابها ومتخرجيها". حيث ان اللجان العلمية العراقية كانت قد اتهمت هذه الجامعات بـ "بعدم التزامها بمعايير الرصانة العلمية وفقاً لقانون أسس تعادل الشهادات والدرجات العلمية العربية والأجنبية".

هذا الجدل الذي تتحمل جزءاً منه السلطات اللبنانية التي لم يصدر عنها أي تعليق، والتي بالتالي تتحمل نتيجة "ترك" هذا القطاع وعدم دعمه ان كان لجهة الجامعة اللبنانية او الجامعات الخاصة خاصة تلك التي تنتمي لجهات لها انتماء واضح لجهة الجامعة اللبنانية او الجامعات الخاصة.

صنفت الجامعة الإسلامية حسب Times العالمية المرتبة الثالثة بين الجامعات اللبنانية، حيث يعتمد هذا التصنيف على مقاييس أداء ترتكز على أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والتي تغطي كل المجالات المتعقلة بالبحث العلمي وجودة التعليم والقيادة الحكيمة، حيث تقوم الجامعة بتقديم كل ملفاتها التفصيلية بهدف تقييمها وفق برنامج SDGs.

كما حصدت الجامعة المرتبة 22 على صعيد الجامعات العربية من بين 128، والتصنيف الـ 301 من بين 1100 جامعة لـ 93 دولة. كما تخرج الجامعة آلاف الطلاب سنوياً من كلياتها الـ 9:

-الحقوق

-الدراسات الإسلامية

-السياحة: إرشاد سياحي وسفر وإدارة فنادق

العلوم السياسية والإدارية والدبلوماسية

-الهندسة: هندسة أدوات طبية، هندسة مساحة، هندسة كومبيوتر  

-الاقتصاد وإدارة الاعمال: تسويق، محاسبة، معلوماتية إدارية، مصارف وتمويل، علوم اقتصادية، إدارة مستشفيات، الإدارة المالية...

-العلوم التمريضية

-الآداب والعلوم الإنسانية: الجغرافيا، اللغة الفرنسية وآدابها، اللغة العربية وآدابها، التاريخ، علم النفس..

-العلوم والفنون: رياضيات، بيولوجي، علوم الكومبيوترـ تصميم غرافيكي..


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور