الأربعاء 08 كانون الاول , 2021 03:00

الاعلام العبري: أي قوة خارجية لا يمكنها منع السلاح النووي الإيراني

منذ ادعاء الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته الرغبة بالعودة الى اتفاق نووي جديد، بعد انسحاب الرئيس السابق دونالد ترامب من الاتفاق الموقّع عام 2015، بدأت تصريحات المسؤولين في كيان الاحتلال للرفض والتحريض لعرقلة توقيع الاتفاق الجديد وقد ظهر ذلك خاصة في زيارات رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينت الى الدول، كما زعم الخيار العسكري "لمواجهة" إيران النووية التي يعتبرها الكيان تهديدا استراتيجياً على "امنه" ووجوده. بالإضافة الى تعهدات "بمنع" إيران من التقدّم في برنامجها عبر هجمات استخباراتية. لكن في نهاية المطاف تصل الجمهورية الإسلامية الى نسبة تخصيب 60%، وتطرح على طاولة المفاوضات، التي انتهت جولتها السابعة في فيينا، أوراقها الرابحة وشروطها.

وفي هذا السياق، مقال للمؤرخ العسكري الإسرائيلي أفنير كوهين، في صحيفة "هآرتس" يشير الى ان " الجاهل فقط يمكنه أن يصدق بأن قوة خارجية، سواء وكالة استخبارات (الموساد أو الـ سي.بي. إيه) أو الجيش، يمكنها منع السلاح النووي عن دولة توجد لها بنية نووية وصناعية".

المقال المترجم:

محرج جدا في جهله، التصريح العلني والأجوف لرئيس الموساد، دافيد برنياع، الذي قال فيه: "الموساد يتعهد بأنه لن يكون في أي يوم لإيران سلاح نووي".

هذا تصريح عديم المصداقية، وصبياني وضيق الأفق في صياغته وفي توقيته، كل من يسمع مثل هذا التصريح ولديه خبرة قليلة في شؤون الذرة وإيران، يعرف أنه لا أهمية له، الجاهل فقط يمكنه أن يصدق بأن قوة خارجية، سواء وكالة استخبارات (الموساد أو الـ سي.بي. إيه) أو الجيش، يمكنها منع السلاح النووي عن دولة يعيش فيها 85 مليون شخص، وتوجد لها بنية تحتية نووية وصناعية.

نعم، عن طريق التحايل يمكن التسبب بضرر وتأجيل النهاية، وفي أفضل الحالات كسب سنة أو أكثر بقليل، ولكن يجب الفهم بأن أي قوة خارجية لا يمكنها منع إيران المصممة من الحصول على السلاح النووي، سوى باحتلال عسكري جغرافي شامل وإسقاط النظام، ولكن إعاقة وتأجيل، حتى بعد نشاطات عسكرية واسعة، لا يمكنها منع ذلك في نهاية المطاف.

عبر نظام إشراف قسري، وبعد هزيمة في حرب حقيقية، يمكن الالتزام بأنه لن يكون لهذه الدولة سلاح نووي، وهذا التعهد لن يكون صالحا إلى الأبد، لو أن إيران حقا مصممة على اجتياز العتبة النووية وتفجير قنبلة نووية، لكانت فعلت ذلك قبل فترة طويلة.

تحليلا تاريخيا، يظهر أن طهران سعت جدا إلى الاقتراب من القدرة النووية، لكنها لم تفعل ذلك بشكل حازم وبأي ثمن، إيران مصممة على الوصول للقدرة النووية، لكن في نفس الوقت يوجد لها عنصر موازن يتمثل بالحذر والاعتدال، من أجل ألا تتدهور الأوضاع إلى مواجهة مع الدول العظمى، وهي تفحص طوال الوقت معارضة العالم لطموحاتها النووية، وفي كل مرة تبحث عن فرصة للتقدم خطوة أخرى صغيرة إلى الأمام.

إيران بعد 2003، وهي السنة التي فيها تخلت عن المشروع الغريب جدا لحرس الثورة، وهو إنتاج ستة رؤوس متفجرة من الجيل الأول النووي، كانت حذرة جدا في تسريع طريقها نحو القنبلة، وضمن ذلك في العامين الأخيرين، أي حتى بعد انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي.

وعلى الرغم من أنه لا يوجد شك فيما يتعلق بطموحات إيران في الاقتراب من القنبلة بقدر الإمكان، إلا أنه من غير المعروف ما هي النقطة الأبعد التي تطمح إيران للوصول إليها في وضعها الحالي، ومن المرجح، أن القيادة الإيرانية نفسها لا يوجد لديها اتفاق حول هذه المسألة.

وفي هذه الأثناء، لا توجد لإيران أي نية لاجتياز الحافة النووية؛ أي تنفيذ تجربة واستعراض قدرات، ويبدو أنها تطمح إلى الاقتراب من الحافة النووية، لكن مع التعتيم على درجة اقترابها من الحافة، خاصة في كل ما يتعلق بالأمور التي تتجاوز إنتاج المواد المتفجرة بمستوى السلاح النووي.

يبدو أن إيران لو استطاعت كانت تريد أن تشبه إسرائيل في أواخر الستينيات؛ أي أن تكون دولة غير خاضعة لأي اتفاق نووي، وألا تقول ماذا وكم يوجد لديها بالضبط، ولكن العالم اعتاد بالتدريج على أن يرى فيها دولة حافة نووية، والأهم من ذلك، أن العالم يفهم أنه لا جدوى من محاربتها بسبب اقترابها من الحافة النووية، وفي هذه الحالة، إيران من المحتمل أن تخرج بإعلان لا يختلف جوهريا عن صيغة الغموض الإسرائيلية، من قبيل: إيران لن تكون الدولة الأولى التي تدخل السلاح النووي لمنطقة الشرق الأوسط.

إيران الآن ليست في الوضع الذي يمكنها أن تشبه إسرائيل في أواخر الستينيات، وطالما وقعت على ميثاق عدم انتشار السلاح النووي، فهي تعرف أنه لا يمكنها فعل ذلك، وفي وضعها الآن تصعب رؤية كيف ستتوصل إيران لتفاهمات مع دول العالم، بحيث تعترف هذه الدولة بأنها دولة حافة نووية، وبالطبع، قرب إيران من الحافة سيكون مرتبطا بمصداقية الاتفاق الجديد الذي سيتم التوصل إليه معها، إن تم ذلك.

في المقابل إذا تمت مهاجمة المنشآت النووية في إيران، وخاصة إذا كان ذلك من قبل إسرائيل وحدها، فمن المحتمل أن يكون هناك سيناريو، أن تقرر إيران تطبيق المادة 10 في الميثاق التي تسمح بالانسحاب من الميثاق خلال ثلاثة أشهر، وفي حال كان أمنها القومي مهددا بصورة مرتبطة جوهريا بمجال الميثاق.

تعهد رئيس الموساد ليس تصريحا غبيا وصبيانيا ومتفاخرا فقط، بل هو أيضا خطير، وربما سينقلب إلى سهم مرتد، وتعهد رئيس الموساد مدعوم بتعهد إسرائيلي متشدد وأحادي الجانب ولا يتمتع بأي شرعية دولية، يمكن أن يكون وصفة لكارثة يجب على إسرائيل أن تخاف منها جدا، بخلق المبرر والشرعية التي ستمكن إيران من الانسحاب من الميثاق والتحول لدولة حافة نووية حقيقية، على بعد مسافة أيام أو بضعة أسابيع عن القنبلة.

الآن، بعد مرور ثلاث سنوات على انسحاب ترامب من الاتفاق، يوجد في إسرائيل إجماع أمني شبه كامل، بأن هذه الخطوة المتسرعة كانت خطأ استراتيجيا مهددا.

تعهد رئيس الموساد، يمكن أن يتحول لخطأ مشابه، وهو تعهد جاهل وعديم الموثوقية وغبي، وليس هذا فقط، بل نتائجه يمكن أن تكون معاكسة لأهدافنا.


المصدر: "هآرتس"

الكاتب: أفنير كوهين




روزنامة المحور