الإثنين 27 كانون الاول , 2021 03:58

ما هي أبرز نتائج عملية "حمرين"؟

الحشد الشعبي

كشف الحشد الشعبي بالأمس عن أهم نتائج المرحلة الأولى، من العملية الأمنية التي نفذت، في منطقة سلسلة جبال حمرين، لملاحقة فلول تنظيم داعش الوهابي الإرهابي. وقال قائد عمليات ديالى في الحشد طالب الموسوي في بيان له حول ذلك، أن قوة مشتركة من قيادة العمليات ومحور الشمال في الحشد الشعبي شرعت، صباح الأمس، بتنفيذ عملية أمنية في المنطقة المحصورة بين طريق كركوك بغداد، وطريق عين ليلى قرة تبة بسلسلة جبال حمرين. وأضاف الموسوي بأن خطط العملية وضعت بالتنسيق مع قيادة عمليات الجيش في ديالى للجيش، وقد تم عرضها على العمليات المشتركة التي صادقت عليها.

وقد انطلقت العملية من 5 محاور، بقيادة الألوية: 1، 4، 20، 24، 23، ولواء "نداء ديالى"، بالإضافة الى فوج القوات الخاصة واللواء 52 التابع لمحور الشمال، فضلًا عن وحدات الإسناد التابعة للحشد، وبغطاء جوي من طيران الجيش العراقي.

وقد أسفرت المرحلة الأولى من العملية التي انتهت بالأمس أيضاً، عن العثور على 8 مضافات لفلول التنظيم، وتفكيك 5 عبوات ناسفة تم زرعها في المنطقة، وقتل اثنين من أفراد هذه المجموعات.

ولفت الموسوي إلى أن العملية ستستمر، للقضاء على فلول التنظيم وخلاياه بشكل.

مشاركة ملفتة للجيش في تأمين الدعم والاسناد

إلا أن أبرز ما تم كشفه خلال هذه العمليات، هو تنفيذ القوات الجوية التابعة للجيش 14 ضربة جوية، ضد الاهداف الإرهابية خلال تنفيذ العملية. وهذا ما يعد من الأمور المهمة التي تساهم في دعم القوات البرية، وتساعد في تحقيق الأهداف المرجوة، عبر استهداف مواقع الإرهابيين بالنيران الدقيقة.

كما تؤكد أن الأجهزة العسكرية للعراق باستطاعتها لوحدها التصدي لداعش ومقاتليه، دون الحاجة لأي دعم مزعوم من الولايات المتحدة الامريكية، أو مما يسمى بقوات التحالف الدولي لقتال داعش. خاصة بعدما أعلن هذا التحالف منذ ساعات، أنه لم تعد لديه قوات قتالية في البلد منذ التاسع من كانون الأول، وانتقال القوات المتبقية الى مهام تقديم المشورة والمساعدة وتمكين القوات العسكرية العراقية، من الحفاظ على هزيمة داعش الدائمة.

كما كشفت هذه العملية، أن القوات الجوية التابعة للجيش بات تمتلك قدرات نوعية، وهي في مسار التطور أيضاً. خصوصاً وأنها تصنف في المرتبة32 عالميا، عبر امتلاكها لـ 350 طائرة حربية من طرازات متنوعة:

_ 26 مقاتلة وطائرة اعتراضية.

 _33 طائرة هجومية.

 _16 طائرة نقل عسكري.

_ 104 طائرة تدريب.

_ 18 طائرة مهام خاصة.

_ 153 مروحية بينها 40 هيلوكوبتر هجومية.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور