السبت 26 شباط , 2022 12:08

المركز القومي لإدارة الدفاع: عقل الجيش الروسي

المركز القومي لإدارة الدفاع الروسي

في ظل استمرار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، يعتبر المركز القومي لإدارة الدفاع في روسيا، هو العقل المخطط والموجه للقوات العسكرية، والمسؤول عن إدارة كل العمليات، برية كانت أم بحرية أم جوية، بل حتى القوات الصاروخية الاستراتيجية والسلاح النووي. تم إنشاؤه لتنسيق أعمال هذه القوات، والحفاظ عليها في حالة استعداد للقتال، فضلا عن القيام بمهام جمع المعلومات والتنسيق، لضمان الأمن القومي لروسيا.

فما هي أهم المعلومات وأبرز المهام حول هذا المركز؟

_ تأسس هذا المركز في أواخر العام 2014، وسعى حينها الرئيس فلاديمير بوتين الى أن يعمل هذا المركز أيضاً، لمساعدة الدول المنضوية في منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

_ استنتجت القيادة الروسية الى ضرورة انشاء هذا مركز متقدم، بعد اندلاع الاحداث في شبه جزيرة القرم وإقليم دونباس، وخلال تنفيذهم لمهمة دعم الحلفاء في سوريا.

_ يعدّ هذا المركز بمثابة غرفة العمليات المركزية، التي تقوم بتنسيق عمليات كل أذرع القوات المسلحة بمختلف اختصاصاتها. لذلك فهو يعتبر أقوى أدوات التحكم والسيطرة، عند هيئة الأركان العامة من أجل ضبط أيقاع عمل هذه القوات على إيقاع واحد في أوقات السلم والحرب.

فمن أهم مهامه، الحفاظ على نظام السيطرة القتالية المركزية لهذه القوات، استعدادًا للاستخدام القتالي لها، ومراقبة حالة القوات المسلحة وفحص جاهزيتها باستمرار، وإقامة تجمعات للقوات في الاتجاهات الاستراتيجية، وكذلك أداء المهام الرئيسية للواجبات القتالية.

_ يتركز عمل هذا المركز أيضاً على جمع المعطيات والمعلومات، من مختلف أجهزة الدفاع الروسية، ولديه العديد من الفروع في مناطق رئيسية في البلد. وذلك من أجل تزويد قيادة وزارة الدفاع بمعلومات عن الوضع العسكري - السياسي في العالم، والوضع الاجتماعي والسياسي في الاتحاد الروسي وحالة القوات المسلحة.

_توفير الإدارة والتنسيق والرقابة على الرحلات والتحليق الجوي لسلاح الجو.

_ ضمان القيادة والتنسيق والسيطرة، على أداء القوات البحرية لمهام الخدمة القتالية، والمشاركة في العمليات والتدريبات والمناورات الدولية.

_ تكون الخدمة العسكرية في هذا المركز، على شكل مناوبات وورديات مختلفة، تضمن استمرار العمل طوال 24 ساعة وكل أيام الأسبوع، ويعمل في المركز أكثر من ألف عسكري.

_ يوحد المركز أكثر من 70 هيئة تنفيذية اتحادية، وسلطات من جميع الكيانات المكونة للدولة، وأكثر من ألف شركة ومؤسسات حكومية من المجمع الصناعي العسكري، ضمن نظام واحد من التفاعل والتنسيق بين الإدارات.

_ يمتلك المركز كومبيوتر عملاق يعد من أضخم أجهزة الحواسيب العسكرية في العالم، ومهمته رصد وتحليل الوضع العسكري والسياسي والاجتماعي والاقتصادي والاجتماعي والسياسي في البلاد والعالم، ويستطيع دمج الترجمة الآلية عالية الجودة من ست لغات (هناك مساعي لزيادتها)، ومعالجة النصوص المطبوعة، والقصص الإذاعية، والمدونات، وشبكات التواصل الاجتماعي، والقنوات التلفزيونية، والبث المباشر في الوقت الفعلي، ونظام التعرف على الصور وتحديد الأشخاص والأشياء.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور