الثلاثاء 12 نيسان , 2022 01:59

بعد العمليات الفدائية: تراجع بنسبة 70% في حركة المراكز التجارية الإسرائيلية

تراجع في حركة المراكز التجارية الاسرائيلية

سلبت العمليات الفدائية التي نفّذها الفلسطينيون في الدّاخل المحتل "أمن" الكيان المؤقت حيث قال الاعلام العبري إن " إسرائيل أكثر دولة غير آمنة بالنسبة لليهود"، كذلك عبّر المستوطنون عن حالة الذعر بالقول " شعور صعب بعدم الأمن في الشوارع".

انعدام الأمن في الكيان المؤقت انعكس خسائراً في اقتصاده، فقد هبطت الحركة في الأسواق التجارية، حيث تقول صحيفة "غلوبس" الاقتصادية العبرية في مقالها أنه "في أسابيع 21 و27 آذار /مارس، لوحظ انخفاض بنسبة 70٪ في حركة المرور والزائرين مقارنة بالأسبوع السابق...كان معدل الانخفاض في الأسبوعين الماضيين مماثلاً في جميع مناطق البلاد، بغض النظر عن المدن التي وقعت فيها الهجمات". وتشير الصحيفة الى أن نسبة التراجع المسجلة لا تتضمّن إحصاءات ما بعد العملية الأخيرة في شارع "ديزيغوف" لكن من المتوقع أن تسجل الأرقام القادمة تراجعاً مماثلاً.

النص المترجم:

في ظل موجة العمليات حدث انخفاض حاد في عدد الزوار والمتسوقين القادمين إلى المراكز التجارية ومراكز التسوق في الأسبوعين الماضيين؛ وفقًا لبيانات شركة "Place Science" “الإسرائيلية” – التي تتعامل مع تحليل الأداء القائم على الموقع للمراكز التجارية والعقارية في أوروبا، والتي بدأت هذا العام أيضًا في العمل في إسرائيل.

وتم تسجيل الانخفاض في كل من عدد الزوار لمراكز التسوق والمراكز التجارية وفي مدة الزيارة. وقال دان جيلدوني المدير العام لشركة "Placens" إن "ما رأيناه في الأسبوعين الماضيين يذكرنا بعمليات الإغلاق في العامين الماضيين"، وأضاف أن الهجمات يمكن أن تنتج أضرارا اقتصادية لا تختلف عن أضرار كورونا.

وفحصت الشركة 25 مركز تسوق ومركزًا تجاريًا في جميع أنحاء البلاد، وأصدرت تقريرًا يحلل حركة المرور إلى المراكز وداخلها. وبدأ جمع البيانات في يناير من هذا العام على أساس أسبوعي. ويتم جمع البيانات من الأجهزة المحمولة بشكل مجهول بحيث لا يتضمن تحليل سلوك وحركة الزوار المعلومات الشخصية والفردية.

من الصعب تجاهل الانخفاض المسجل في الأسبوعين الماضيين. ففي أسابيع 21 و27 آذار (مارس)، لوحظ انخفاض بنسبة 70٪ في حركة المرور والزائرين مقارنة بالأسبوع السابق حسب قول جيلدوني. ويمكن تفسير ذلك بأسباب لا حصر لها: الهجمات القاتلة في بئر السبع، الخضيرة وبني براك، وشهر رمضان، وفتح الأجواء وسفر الكثير من الإسرائيليين إلى الخارج والتوقيت الصيفي أيام الأعياد.

العام الماضي – على سبيل المثال – في هذه التواريخ لم يعد هناك إغلاق، ولكن بقيت القيود مفروضة ومع ذلك كانت حركة المرور أعلى مما كانت عليه في الأسبوعين الماضيين.

في التقسيم الجغرافي تم تسجيل معظم حركة المرور كما هو متوقع في الوسط ثم في الجنوب وأقلها في الشمال. كان معدل الانخفاض في الأسبوعين الماضيين مماثلاً في جميع مناطق البلاد، بغض النظر عن المدن التي وقعت فيها الهجمات.

وهكذا، على سبيل المثال في الأسبوع الذي تلا 22 آذار (مارس)، بعد الهجوم على بئر السبع حدث انخفاض حاد في عدد زوار جميع مراكز التسوق والمراكز التجارية في إسرائيل – حوالي سدس عدد الزوار في يناير.  فيما يتعلق بآثار الهجوم الذي وقع في تل أبيب الخميس الماضي لم يتم جمع أي بيانات من قبل الشركة حتى الآن لكن يبدو أن الاتجاه يتوقع أن يكون مماثلاً.

وقال مسؤول كبير آخر في الفرع إنه من الناحية العددية في اليوم التالي للهجوم حدث انخفاض في عدد المشترين، لكن لا يزال من الصعب عزو ذلك إلى الوضع الأمني ​​فقط.  “في الماضي كان بإمكاننا توقع ما يحدث كل أسبوع. في العامين الماضيين كانت كل محاولاتنا لتحليل ما سيكون مهمة صعبة وليست بسيطة، تحدث أشياء كثيرة وتصبح مهمة.


المصدر: صحيفة "غلوبس" العبرية

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور