الخميس 08 أيلول , 2022 04:38

غوردين: 4000 صاروخ في اليوم والمقرات الحكومية الإسرائيلية ستكون هدف حزب الله

الكيان المؤقت

نقل جيش الاحتلال قائد الجبهة الداخلية الحالي أوري غوردين الى قيادة المنطقة الشمالية وسيتسلّم مهامه عملياً في 11 أيلول / سبتمبر الجاري، وفي أول حديث صحفي له بعد تعينه حسب التشكيلات الجديدة في الجيش، بدأ غوردين بالاعترافات حول التحديات التي ستواجهها "إسرائيل" ولا سيما في ظلّ التوترات مع حزب الله في لبنان. فقال غوردين في مقابلة مع موقع "واللاه" العبري – ستنشر كاملةً لاحقاً – "إننا عندما ننظر إلى الحملة في لبنان نتحدث 4000 صاروخ في اليوم وكل مواقعنا الاستراتيجية" بما فيها "المقرات الحكومية ستكون أهدافاً".

النص المترجم:

قبل بدء فترة ولايته مباشرة، تحدث قائد المنطقة الشمالية الجديد، أوري غوردين، عن التحديات التي تنتظره في القطاع. حول التحضير للحرب ضد حزب الله: "نطاق واسع لإطلاق النار". حول الفصائل الإيرانية في سوريا: إمكانياتنا قوية. وأيضًا: الرجل الذي سيفتقده أكثر من غيره في حفل التعيين. عالج غوردين في مقابلة ستنشر بالكامل نهاية الأسبوع. في "والاه" قبل أن يبدأ منصبه.

"عندما ننظر إلى الحملة في لبنان. نتحدث عن معدل إطلاق نار أعلى بعشر مرات. 4000 صاروخ في اليوم. في الأيام القليلة الأولى هذا ما سيكون، وفي الأيام التالية سيكون أقل بقليل. ما بين 1500 و2000 صاروخ في اليوم، هذه كميات كبيرة جدًا. كميات الاسلحة الدقيقة الان قليلة لكن مواقعنا الاستراتيجية، ولا يهم ان كانت مواقع عسكرية او مواقع الطاقة او رموز السلطة ستصبح اهدافاً".

واضاف "نحن ننظر الى كتلة كبيرة جدا من نيران حزب الله موجهة نحو الخلف باتجاه المدن والمستوطنات والقرى. بعضها سيصيب منطقة مبنية ولن يتم اعتراضها، وسيكون هناك عدد كبير من الضحايا".

إذا كان يسقط في عملية "بزوغ الفجر" كل ساعة صاروخاً واحداً في منطقة مبنية، في هذه الحالة سيكون هناك 10 صواريخ تسقط في جميع أنحاء الشمال في الساعة واحدة. هذه كمية كبيرة من الأحداث التي يجب أن نكون مستعدين لها. ترتيب القوات التي ستستجيب للمنطقة ونريد أن يتصرف المواطن في بطريقة صحيحة للغاية.

_ يتحدث الجميع مؤخرًا عن خيار عسكري موثوق به لشن هجوم على إيران. هل أنتم بصفتكم قائد القيادة الشمالية اعتباراً من الأحد، هل تشملون التهديد الإيراني في لبنان وسوريا ضمن الخطط؟ وكجزء من الاستعدادات؟

"نعم، لا أريد أن أشير إلى مثل هذه الخطط العملياتية، أستطيع أن أقول إننا نستعد. كما تعلمون، فقد مارس الجيش تمريناً كبيراً للغاية لمدة شهر حاكى الحرب في جميع السيناريوهات الممكنة، متعددة الساحات، مع الساحة الشمالية، في الوسط. نحن مستعدون ونستمر في الاستعداد لنكون جاهزين لأي تشابك قد ينشأ. مستعدون وجاهزون وقدراتنا هي الأقوى في المنطقة وإذا لزم الأمر سنفعل ما هو ضروري".

_ هل يمكن أن تتضمن الخطة احتمال توجيه ضربة استباقية ضد أهداف إيرانية في سوريا وضد أهداف حزب الله في لبنان؟

"لا أريد الدخول في خطط عملياتية. لا ماهيتها ولا ما يمكن أن تكون عليه. أي شخص يريد اللحاق الضرر بنا يعرف أنه في مرمى النيران، ونعرف كيف نقوم بكل ما هو مطلوب للوصول اليه إذا ما حاول وإذا ما خطط ايضاً.

_ والدك هيلل جوردين، الذي وافته المنية منذ شهرين، وهو أحد رواد البحث البحري وتربية الأحياء المائية في إسرائيل والعالم، لن يكون معك في حفل يوم الأحد القادم عندما تدخل القيادة الشمالية.

كان متحمسًا وسعيدًا للغاية بشأن سعادتي. نعم، سأفتقده هناك، لكن أبي كان يعرف دائمًا كيف ينظر إلى التحديات بغض النظر عن مدى ارتفاعها.


المصدر: واللاه




روزنامة المحور