السبت 24 أيلول , 2022 10:55

هآرتس: غيوم حزب الله وتوترات الضفة الغربية في خريف الكيان

هل يكون خريف الكيان المؤقت دامياً؟

يواجه الكيان المؤقت العديد من التحديات الخطيرة خلال الفترة المقبلة، والتي يحصرها الكاتب الإسرائيلي عاموس هارئيل في مقال له لصحيفة هآرتس، بملفين: العمليات النوعية للمقاومة الفلسطينية في الضفة، والصراع مع حزب الله على خلفية مفاوضات ترسيم الحدود البحرية واستخراج الغاز مع لبنان. مشبهاً هذه التحديات بتجمع الغيوم بينما تستعد إسرائيل لعطلات الخريف.

النص المترجم:

مع اقتراب الأعياد اليهودية، تستمر سحب العواصف في التجمع في سماء المنطقة. الساحة الفلسطينية، ولا سيما الضفة الغربية، هي الأكثر إثارة للقلق. لكن القضية اللبنانية في نفس الوقت لم تحل بعد.

يواصل الدبلوماسيون الإسرائيليون واللبنانيون والغربيون المشاركون في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية إبداء التفاؤل. حتى أن بعضهم تحدث هذا الأسبوع عن فرصة بنسبة 90-95٪ لتوقيع لبنان وإسرائيل على اتفاق في الأسابيع المقبلة. ومع ذلك، يواصل حزب الله إصدار تهديدات بضرب منصة غاز كاريش الإسرائيلية. يبدو أنه طالما لم يتم التوقيع على اتفاق، فإن الخطر لم ينته.

ربما لا يوجد سبب أيضًا للإعجاب المفرط بوعد إسرائيل الثابت ببدء التنقيب عن الغاز بغض النظر عن التقدم المحرز في المفاوضات. من غير المرجح أن يتطوع صاحب الامتياز، شركة Energean البريطانية، لتحمل مخاطر الأزمة التي لم يتم حلها.

ومن المثير للاهتمام، أن الصفقة يمكن أن تغير العلاقات بين البلدين بشكل جذري، مما يثير استياء حزب الله. من اللحظة التي سيخسر فيها اللبنانيون ما يخسرونه - جهاز الحفر الخاص بهم، والذي من المتوقع أن يحقق أرباحًا كبيرة لاقتصادهم المحطم - سيتم إنشاء نوع من التوازن المؤكد المتبادل للرعب بين الجانبين. لن ترغب إسرائيل ولا لبنان في المخاطرة بإلحاق الأذى ببرنامج جيرانهما، الأمر الذي قد يلحق ضرراً مماثلاً بجانبهما.

الظروف في الضفة أكثر قسوة. أصبحت هجمات إطلاق النار على الطرقات ظاهرة شبه يومية. هذا الأسبوع، قام فلسطيني من الضفة الغربية بضرب إحدى سكان حولون، شلوميت عوفاديا، 84 عاماً، بقضيب حديدي حتى الموت. انتحر القاتل بعد ساعات قليلة في تل أبيب.

كان القاتل موسى صرصور، من قرية سارتا، يعاني من مشاكل نفسية، مثل بعض من يُسمَّون بالذئاب المنفردة - منفذي موجة الاعتداءات عام 2015. لكن كما في تلك الحالات، ربما كان هناك اندماج في الدوافع - شخصية وسياسية. وإلا فلماذا لم يشنق نفسه في قريته دون أن يقتل امرأة مسنة لم تؤذيه؟

مهما كان الأمر، يبدو كما لو أن عددًا كبيرًا من الحوادث يمكن أن يتراكم، كما حدث في موجة الهجمات في مارس الماضي. وتواتر الحوادث سيجبر الجيش على الاستمرار في نشر قوات ضخمة في الضفة الغربية، وخاصة في المناطق الحدودية حيث بدأ العمل في ترميم الجدار الفاصل.

في عشية الأعياد على وجه الخصوص، سيتعين على الجيش تعزيز تواجده على طول طرق الضفة الغربية لمنع الهجمات الإرهابية على العائلات الإسرائيلية المتنقلة. وقال ضابط كبير لصحيفة "هآرتس": "إنني أقل قلقاً من حدوث تصعيد عام كما حدث في الانتفاضة الثانية، وأكثر قلقاً من وقوع هجمات قليلة من جانبنا، وسط كل التحذيرات". "تتمثل الصعوبة الأساسية في إحباط جميع المحاولات في الوقت المناسب".

ولدى الجيش في الضفة الغربية 11 كتيبة أكثر مما كان عليه قبل الموجة الحالية من الهجمات في آذار (مارس)، أي ما يقرب من ضعف عدد الجنود. كما أن الوضع يضر بشكل خطير بالتدريب القتالي. الكتائب النظامية، إلى جانب العديد من كتائب الاحتياط، منخرطة في نشاط طحن في قطاعات مختلفة، ولم تتدرب إلا قليلاً هذا العام. سيكون الضرر طويل الأمد، وينطوي على ضربة خطيرة للمعرفة المهنية واللياقة البدنية. وحتى بدون مزيد من التصعيد، فإن عبء العمل في الجيش النظامي سيزداد في الفترة المقبلة لأن الجيش امتنع، عن عمد وعادل، عن استدعاء جنود الاحتياط في أواخر آب (آخر أيام المعسكرات الصيفية للأطفال) وسيقوم بذلك مرة أخرى في عطلة الخريف.

في الوقت نفسه، يستمر النشاط الهجومي المثير للإعجاب فيما يسمى بالحملة بين الحربين، حيث قفز بنسبة 70 في المائة في العام الماضي، مقارنة بالعام السابق. هنا، في الفترات الروتينية، تظهر مزايا الجيش: استخبارات دقيقة، تخطيط وتنفيذ مفصل، قدرة جوية لا مثيل لها. الآلاف من الجنود والضباط يشاركون في هذا النشاط، في الغالب بعيدًا عن أعين الجمهور. لكن هذه الإنجازات لا علاقة لها بما يحدث في المناطق - ومن الضفة الغربية يمكن أن تتطور المشاكل قريباً.

هناك درجة من السخرية الكئيبة في الاستنتاج التالي أيضًا: عدم قدرة إسرائيل المستمرة على إنهاء الوضع غير الديمقراطي في المناطق قد يؤثر سلبًا على الديمقراطية الإسرائيلية داخل الخط الأخضر. لن يتردد زعيم الليكود بنيامين نتنياهو في استغلال الهجمات الإرهابية والعقبات مع الفلسطينيين لتكريس النصر الانتخابي، وبعد ذلك ينوي شن جهاد قضائي لوقف الإجراءات الجنائية ضده.

ذكر هذا العمود الأسبوع الماضي التحذير الاستراتيجي الذي وجهه رئيس شعبة الأبحاث في المخابرات العسكرية العميد. الجنرال درور شالوم، صدر عام 2016، حول تصعيد في الأراضي يمكن أن يعرض حكم السلطة الفلسطينية للخطر.

في مقال في صحيفة "يديعوت أحرونوت" يوم الأربعاء، كتب اثنان من زملاء شالوم السابقين في المخابرات العسكرية، اللواء عاموس جلعاد (الذي كان قائد شالوم) والدكتور مايكل ميلشتين، عن خطر إضافي ينذر به الوضع الحالي. من وجهة نظرهم، حتى لو هدأ التصعيد الأمني ​​، يجب ألا نتجاهل "الاندماج الجوفي الممتد بين يهودا والسامرة (الضفة الغربية) وإسرائيل في المجالين المدني والاقتصادي، والذي من شأنه أن يشكل أساسًا للاندماج الإداري والسياسي".

يشير الاثنان إلى الخلط المتزايد بين الاقتصاد الإسرائيلي والاقتصاد الفلسطيني في الضفة الغربية، في مجالات مثل المياه والكهرباء والاتصالات والبنية التحتية للمواصلات. على الرغم من أن هذه التطورات تساعد على تحسين نوعية الحياة الفلسطينية، إلا أنها تخلق أيضًا واقعًا لا ينفصل ويقترب من نقطة اللاعودة على الطريق إلى الرؤية المحفوفة بالمخاطر لدولة واحدة.

فقط ربما، صناع القرار السياسي ليسوا غير مبالين بالتطورات. بعد سنوات من الامتناع الإسرائيلي عن ممارسة العلاقة الحميمية، دعا رئيس الوزراء يائير لابيد، متحدثًا في الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس، إلى تعزيز حل الدولتين مرة أخرى.


المصدر: هآرتس

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور