الأربعاء 05 نيسان , 2023 03:35

لا يوجد سبب لاعتماد ماليزيا على الدولار بعد الآن!

الرئيس الصيني ورئيس الوزراء الماليزي

"لا يوجد سبب لاستمرار دولة مثل ماليزيا في الاعتماد على الدولار الأمريكي في جذب الاستثمارات إلى البلاد"، هكذا صرّح رئيس الوزراء الماليزي داتوك سيري أنور إبراهيم، في حديثه أمام البرلمان، وجاء بعد أشهر فقط من مناقشة مسؤولين سابقين في سنغافورة ما يجب أن تفعله اقتصادات المنطقة للتخفيف من مخاطر الدولار الذي لا يزال قويا والذي أضعف العملات المحلية وأصبح أداة لفن الحكم الاقتصادي.

إنشاء صندوق النقد الآسيوي

وقال أنور للبرلمان الماليزي يوم الثلاثاء 4 أبريل/ نيسان "عندما عقدت اجتماعا مع الرئيس شي جين بينغ، قال على الفور، "أشير إلى اقتراح أنور بشأن صندوق النقد الآسيوي"، ورحب بالمناقشات". حيث كان رئيس الوزراء الماليزي في زيارة دولة إلى الصين الأسبوع الماضي لتوجيه العلاقات بعد كوفيد.

وقال أنور إنه ناقش في البداية تشكيل صندوق النقد الآسيوي خلال فترته الأولى كوزير للمالية في 1990. وقال إن فكرته في ذلك الوقت لم تكتسب زخما لأن الدولار الأمريكي كان لا يزال قويًا. و"لكن الآن مع قوة الاقتصادات في الصين واليابان وغيرهما، أعتقد أننا يجب أن نناقش هذا الأمر - على الأقل النظر في إنشاء صندوق نقد آسيوي، وثانيا، استخدام عملاتنا".

كسر الرقم القياسي في الاستثمار مع الصين

كما كشف أنور للمشرعين عن كسر الرقم القياسي لـ  170 مليار رينجت (39 مليار دولار)، وهو الاستثمار الذي التزمت به الصين لماليزيا. ويشمل ذلك استثمارًا أوليًا بقيمة 2 مليار رينجيت هذا العام في مجموعة تشجيانغ جيلي القابضة، ومشروع وادي بروتون للتكنولوجيا الفائقة للسيارات، والذي سيرتفع إلى 32 مليار رينجيت.

وقال أنور إن شركة رونغشنغ للبتروكيماويات ستزيد أيضا أنشطتها في بينجيرانج بولاية جوهور بمشروع بقيمة 80 مليار رينجيت. ورونغشنغ هي واحدة من أكبر شركات التكرير في الصين.

ماليزيا منفتحة على المفاوضات بشأن نزاع بحر الصين

أبلغت ماليزيا الصين بأنها منفتحة على المفاوضات بشأن نزاع بحر الصين الجنوبي بين البلدين. وقال أنور إن قضية الممر المائي المتنازع عليه ظهرت عندما طرحت الصين العمل البحري لشركة البتروكيماويات الماليزية الحكومية بتروناس. قال أنور في البرلمان: "كانت الصين قلقة لأن بتروناس تنفذ نشاطًا على نطاق واسع في الأراضي التي تطالب بها الدولة (الصين) أيضًا". وأضاف” لقد ذكرت الأمر لرئيس مجلس الدولة لي تشيانغ والرئيس شي جين بينغ، موضحًا أن ماليزيا تعتبر المنطقة جزءًا من أراضيها ، وبالتالي ستواصل بتروناس أعمال التنقيب هناك ومع ذلك، إذا شعرت الصين أن لديها حقوقًا في المنطقة، فيمكننا مناقشة الأمر والتفاوض بشأنه، ولكن في غضون ذلك، ستستمر جهود التنقيب لدينا".

 


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور