الجمعة 28 تشرين أول , 2022 03:50

يديعوت أحرنوت: إسرائيل تخاف من صحوة شعبية واسعة ضدها

تشييع شهداء عرين الاسود في نابلس

رأت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية أن عمليات جيش الاحتلال التي تتكرّر في نابلس في الضفة الغربية ضد مجموعة "عرين الأسود" ولا سيما اغيال الاحتلال في الأيام القليلة الماضية لقائديها تامر الكيلاني ووديع الحوح، أن ذلك قد يزيد من مستوى استهداف المقاومة للأهداف الإسرائيلية و" ستجلب المزيد والمزيد من الفلسطينيين إلى الشوارع" خاصة وأن "أعضاء المجموعة يكتسبون التعاطف بين الجمهور الفلسطيني".

وأضافت الصحيفة أن "هنا يكمن أكبر صداع لإسرائيل. الخوف الدائم هو صحوة شعبية واسعة النطاق ضد إسرائيل".

المقال المترجم:

احتل المسلحون من نابلس جدول الأعمال العام في السلطة الفلسطينية - رغم تورط العديد منهم في جرائم وبعيدون عن كونهم ثقيلاً ورقيقًا في المجتمع الفلسطيني. هذا المجد مؤقت، وحتى كبار المسؤولين الذين امتدحوهم فعلوا ذلك حتى لا يشتبه في تعاونهم مع إسرائيل. السؤال المتبقي: هل ستنزل الجماهير إلى الشوارع أم ستتجنب المواجهات؟

وكان وديع الحوح، أحد قادة ومؤسسي جماعة "عرين الأسود" الذي قُتل في الأيام الماضية (بين الاثنين والثلاثاء) في نابلس، كتب منشورًا على الشبكات الاجتماعية قال فيه "لن نستسلم. سننتصر أو نموت".

منذ اللحظة التي بدأ فيها أعضاء المجموعة يكتسبون التعاطف بين الجمهور الفلسطيني ويقومون في نفس الوقت بتنفيذ عمليات إرهابية (عمليات مقاومة)، كانت مسألة وقت فقط قبل أن تبدأ عمليات البحث الإسرائيلية عن أعضائها. كان هذا هو الحال مع إبراهيم النابلسي وتامر الكيلاني الذي قتل في انفجار عبر الدراجة النارية التي كان يركبها، وكذلك الحال مع وديع الحوح وأربعة من أصدقائه الذين قتلوا في نابلس.

يكتسب "عرين الأسود" وخاصة أولئك الذين قُتلوا منهم شهرة كبيرة في "تيك توك" وفي الإعلام الفلسطيني والعربي. لقد أصبحوا رمزًا للبطولة الفلسطينية ضد إسرائيل. وسارع إلى تسميتهم شهداء (شهداء الحرب المقدسة).

حضر الآلاف جنازاتهم ومن المحتمل أن يلهم موتهم نسبة كبيرةً من الشباب الفلسطيني للانضمام إليهم. وفتح الذين سارعوا لاحتضان عرين الأسود بعد أحداث الليلة ووصفوهم بـ "الأبطال". على الرغم من ذلك حاول محافظ نابلس، إبراهيم رمضان، إقناع قادة "عرين الأسود" بتسليم أسلحتهم والانضمام إلى "اتفاق الأشخاص المطلوبين"، الذي سيقيمون بموجبه في سجون السلطة الفلسطينية وبعد فترة زمنية معينة الحصول على عفو من إسرائيل والسلطة. لم تنجح هذه المحاولة، ورفض قلب "عرين الأسد" تسليم الأسلحة التي في يديه للسلطة.

على الرغم من عمليات الجيش ضد "عرين الأسود" فإن السؤال الكبير الذي لا يزال قائما دون إجابة واضحة هو كيف سيؤثر الضرر الذي يلحق بأعضاء في المنظمة، من ناحية، على مستوى الهجمات ضد الأهداف الإسرائيلية، ومن ناحية أخرى، على انضمام الشباب الآخرين. في الأنشطة ضد إسرائيل. هل سيؤدي هذا الإجراء إلى ردع بين الفلسطينيين أم أن الرغبة في الانتقام ستجلب المزيد والمزيد من الفلسطينيين إلى الشوارع؟

إن ما حدث من عمليات الجيش الأخيرة، مثلها مثل غيرها من الأحداث التي سبقتها، ينتج عنها مصيدة معينة بسبب موجات التأييد في أوساط الجمهور. هنا يكمن أكبر صداع لإسرائيل. الخوف الدائم هو صحوة شعبية واسعة النطاق ضد إسرائيل.


المصدر: يديعوت أحرنوت




روزنامة المحور