الأحد 17 نيسان , 2022 02:52

عام على الخنادق: قادرون ومستمرون...

موقع الخنادق

كما كان مخططاً، تمكن موقع الخنادق بعد عام على انطلاقته، من أن يتحوّل منبراً إعلامياً لمحور المقاومة، بكافة ساحات المواجهة فيه: الجمهورية الإسلامية الإيرانية، العراق، سوريا، لبنان، اليمن، وساحته المركزية فلسطين. وكان منبراً داعماً أيضاً، للشعوب المستضعفة في البحرين والسعودية وأفغانستان وباكستان، وأي دولة ترفض الهيمنة الأمريكية عليها، أو داعمة لحركات التحرر والمقاومة ضد الكيان المؤقت.

تركزت متابعتنا لهذه الساحات، على اختيار المواضيع التي تتعلق بشكل رئيسي، بالشق العسكري والأمني والسياسي فيها. وانفردنا بين باقي المنصات الإعلامية المقاومة، بإظهار موازين القوى في كل ساحة، ومواكبة كل ما يطراً من مستجدات عليها، بالإضافة الى الكشف عن معادلات الردع فيها، وتقديم سِير الشهداء والقادة والشخصيات فيها، بأسلوب مهني دقيق وموضوعي، يعتمد على المعلومات الموثوقة، فمحور المقاومة ليس بحاجة الى غير ذلك.

وفي المقابل أيضاً، لم نغفل عن مواكبة التطورات لدى أعداء المحور، أي الإدارة الأمريكية وكيان الاحتلال الإسرائيلي، وإظهار كل ما يتعلق بعناصر الضعف والقوة لديهم. وكذلك عند الدول المتحالفة معهما في المنطقة، كتركيا والسعودية والإمارات، والدول ذات التأثير الدولي الكبير كروسيا والصين.

وأفردنا قسماً مهماً من الموقع، للتحدث عن الملفات الاستراتيجية، لمعالجتها وتحديثها، كلما طرأ عليها أحداث وتغييرات وتطورات. كما خصصنا تصنيفاً يتعلق بالدراسات بكافة المواضيع التي تتناولها: سياسية، عسكرية، أمنية، إقتصادية،... ولاقت الكتب الالكترونية التي ننصح بقراءتها، بالكثير من تقديرات المتابعين.

ولم يقتصر إنتاجنا على المقالات المكتوبة فقط، بل اعتمدنا منذ البداية على تنويع المواد التي ننتجها، لتشمل: الإنفوغراف، الفيديوغراف، المقابلات الصوتية (بودكاست – Podcast)، ومقابلات الفيديو.

وقمنا بنشر وتوزيع هذه المواد، من خلال كافة وسائل التواصل الاجتماعي، التي لاقى تواجدنا عليها، متابعةً تصاعدية ومستمرة من الصديق والعدو، بهدف رصدنا ومتابعة كل ما يتعلّق بمحور المقاومة.

وهذا استعراض لأهم وأبرز المتابعات على صعيد الساحات:

1)الساحة الإيرانية:

_ الاهتمام بكل خطابات قائد الثورة الإسلامية الإمام السيد علي الخامنئي، وتحليل مضامينها خصوصاً فيما يتعلق بالقضايا المحورية وبالمواجهة مع أمريكا وكيان الاحتلال الإسرائيلي.

_ التركيز على التعريف بالقوات المسلحة الإيرانية بكافة مؤسساتها: الجيش، حرس الثورة الإسلامية، البسيج، والشرطة. ومتابعة استحقاقاتها وإنجازاتها، وإظهار قدراتها ومسار تطور هذه القدرات، ومواكبة العمليات النوعية التي قامت بها والمناورات.

_ مواكبة مسيرة التطور والتقدم العلمي والتكنولوجي، وتبيان التحديات ومدى أهمية هذه الإنجازات.

_ التعريف بالاقتصاد المقاوم، وكيف استطاعت الجمهورية الإسلامية من تحدي إجراءات الحظر والحصار الأمريكي عليها، والتغلب على ذلك من خلال الاقتدار الذاتي لأبنائها.

_ متابعة مسار المفاوضات التي تتعلق بالبرنامج النووي، ونشر تفاصيلها وآخر ما تم الوصول اليه من نتائج، واستشراف المسارات النهائية لهذه المفاوضات.

_ الإضاءة على ميادين المواجهة ما بين إيران وأمريكا وكيان الاحتلال.

_ التعريف بالشهداء والشخصيات والأحداث، التي لعبت أو ما زالت، دوراً أساسياً في قيام وانتصار الجمهورية الإسلامية.

_ التغطية الشاملة لأهم استحقاق سياسي حصل في إيران خلال هذا العام، وهو انتخابات رئاسة الجمهورية في دورتها الـ 13، التي فاز فيها السيد إبراهيم رئيسي.

2)الساحة العراقية

_ التعريف بفصائل المقاومة ومؤسسة الحشد بكافة أذرعها، ومتابعة استحقاقاتها وإنجازات التطور في القدرات لديها والعمليات النوعية التي تقوم بتنفيذها، في مواجهة الاحتلال الأمريكي، وضد المجموعات الإرهابية التكفيرية.

_ مواكبة الاستحقاقات السياسية المهمة التي تحصل في العراق، خصوصاً مراحل الانتخابات النيابية المبكرة التي حصلت في تشرين الأول من العام الماضي.

_ كشف أساليب وطرق أمريكا في التدخل والهيمنة على هذا البلد، وكيف تسببت بدماره وإهدار ثرواته الطبيعية.

_ متابعة مسار العمليات والمفاوضات، التي أدت الى الاتفاق على الانسحاب العسكري القتالي الأمريكي من البلد.

_ التعريف بالشهداء والشخصيات والقادة والأحداث، التي لعبت أو مازالت، دوراً أساسياً في المقاومة هناك.

3)الساحة السورية

_ التغطية الشاملة لأهم استحقاق سياسي حصل فيها هذا العام، وهو انتخابات رئاسة الجمهورية، التي فاز فيها الرئيس بشار الأسد بولاية جديدة.

_ التركيز على التعريف بالقوات المسلحة السورية بكافة مؤسساتها: الجيش، القوات الرديفة، جيش الدفاع الوطني. ومواكبة العمليات التي تقوم بها، وإظهار قدراتها ومسار تطور هذه القدرات.

_ إظهار كيف استطاعت سوريا من تحدي إجراءات الحظر والحصار الأمريكي عليها، كقانون قيصر، والتغلب على ذلك من خلال إجراءات الحكومة ونهضة القطاعات الاقتصادية كافة.

_ متابعة عودة العلاقات الدبلوماسية بينها وبين العديد من الدول العربية، واستشراف أبعاد عودة العلاقات هذه.

_ التعريف بالشهداء والشخصيات والأحداث، التي لعبت أو مازالت، دوراً أساسياً في التصدي لكل مشاريع الهيمنة الأمريكية، وقاومت الاعتداءات الإسرائيلية، ودعمت حركات المقاومة في فلسطين ولبنان.

4)الساحة اللبنانية:

_ الاهتمام بكل خطابات الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، وتحليل مضامينها خصوصاً فيما يتعلق بالقضايا المحورية الداخلية والخارجية، والتي تتعلق بمواجهة مشاريع الهيمنة الأمريكية والتصدي لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

_ التركيز على التعريف بقدرات المقاومة وهيكليتها، ومتابعة استحقاقاتها وإنجازاتها، وإظهار قدراتها ومسار تطور هذه القدرات.

_ كشف أساليب ووسائل التدخل والنفوذ الأمريكي في لبنان، على صعيد الجمعيات غير الحكومية NGO’s، والوكالات التابعة لها، والتركيز على وكر سفارتها في عوكر.

_ التعريف بالشهداء والشخصيات والأحداث، التي لعبت أو ما زالت، دوراً أساسياً في مسيرة المقاومة وانتصاراتها.

_ التغطية الشاملة لأهم استحقاق سياسي سيحصل هذا العام، وهو انتخابات النيابية المقبلة التي تأمل أمريكا أن توجه من خلالها ضربة قوية للمقاومة وحلفائها.

5)الساحة الفلسطينية:

_المواكبة الشاملة لعملية سيف القدس، والتركيز على قدرات المقاومة النوعية، وإخفاقات الكيان المؤقت التي تدفع بجيشه لارتكاب المجازر الوحشية.
_ متابعة قضايا الساحة خصوصاً: الأسرى، الأطفال، الإضرابات، نفق الحرية، والقضايا الإنسانية.

_ التعريف بموازين القوى وهيكليات الفصائل والقدرات العسكرية للمقاومة.

_ مواكبة إحياءات ذكرى الانطلاقة السنوية لكل من حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

_ إجراء مقابلات مع قياديين في الفصائل، وإقامة العديد من ندوات كلوب هاوس تناقش مواضيع ومستجدات الساحة.

_ التركيز على تفاعل وتضامن ساحات المحور مع تطورات القضية الفلسطينية، لا سيما فيما يتعلق بإحياء يوم القدس.

_ إعداد بروفايلات الشهداء والقادة في الفصائل، والحرص على نشر معلومات حصرية عنهم تكشف للمرة الأولى.

_ مواكبة العمليات البطولية الأخيرة للأسود المنفردة، في الضفة وأراضي الـ 48 المحتلة، وإبراز تداعياتها على الكيان المؤقت.

6)اليمن

_التغطية المستمرة للتطورات الميدانية في الجبهات، خاصة في مأرب، ومتابعة تقدم الجيش واللجان الشعبية في باقي المحاور.

_الكشف عن تموضعات القوات الاجنبية (الاميركية الإسرائيلية البريطانية...).

_متابعة مخططات احتلال الجزر اليمنية.

_متابعة الوضع الانساني وجرائم السعودية والتحالف.

_رصد اخفاقات التحالف وكشف الخلافات في الجبهات وفي الادارات الرسمية.

_التركيز على دور اليمن في محور المقاومة ودوره في المواجهة مع كيان الاحتلال.

_متابعة مستمرة لتطور القدرات العسكرية والامنية للجيش واللجان والكشف عن اسرار التصنيع العسكري.

_الكشف عن المخطط الاميركي-الاسرائيلي في اليمن.

_الكشف عن نقاط ضعف السعودية والامارات، والاشارة الى بنك الاهداف المحتملة لدى صنعاء.

_مواكبة التطورات في باب المندب والبحر الاحمر ورصد التحركات فيه.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور