الجمعة 04 تشرين ثاني , 2022 12:22

الغارديان: عودة اليمين الاسرائيلي المتطرف نقطة تحول خطيرة

ايتمار بن غفير - بنيامين نتنياهو

سعى رئيس حكومة الاحتلال الأسبق بنيامين نتنياهو بكل الأساليب لكسب الأغلبية في انتخابات "الكنيست" الخامس والعشرين وقد غذّى معه الأحزاب اليمينية المتطرفة ليضمن العودة الى رئاسة الحكومة. لكنّ وصول حكومة يمينية متطرفة في ظل الوضع السياسي المتشرذم والتهديدات الخارجية التي يعاني منها الكيان ستحمل تداعيات سلبية.

شرحت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن عودة اليمين تشكّل نقطة تحوّل خطيرة بالنسبة "للقضاء" في الكيان، فـ "نتنياهو يريد أن تتلاشى مشاكله القانونية" وسيعمل على تمرير "قوانين غير دستورية، ويفتح الباب أيضًا لجدول أعمال متطرف من الاستيلاء على الأراضي، وتغيير قواعد الاشتباك للجنود، وغيرها من الانتهاكات". كما إنّ وصول شخصيات متطرفة مثل ايتمار بن غفير سيعقّد  على نتنياهو "كبح جماح القوة التي خلقها".

المقال المترجم:

بدت انتخابات يوم الثلاثاء كئيبة للناخبين في إسرائيل، باعتبارها الخامسة في أقل من أربع سنوات. مرة أخرى، كان الخلاف حول ما إذا كان بنيامين نتنياهو، الذي لا يزال قيد المحاكمة بتهمة الفساد، لائقًا للمنصب. لن يتم الإعلان عن النتائج الرسمية حتى الأسبوع المقبل، وقد تدفع التحولات الضئيلة في الأصوات الأحزاب الصغيرة إلى تجاوز عتبة التمثيل، والتي يمكن أن تكون حاسمة في عملية بناء التحالفات الطويلة عادة. ومع ذلك، يبدو من المرجح للغاية أن يعود نتنياهو كرئيس للوزراء مرة أخرى، بأغلبية صغيرة في الكنيست المكون من 120 مقعدًا، بعد فترة استراحة قصيرة.

ومع ذلك، فإن النتائج حتى الآن صادمة للغاية. إنها تمثّل انتصار اليمين المتطرف العنصري على شكل حلفاء السيد نتنياهو الصهيونيين المتدينين، الذين يريدون ترحيل المواطنين الفلسطينيين "غير الموالين" لإسرائيل وضم الضفة الغربية المحتلة. إنهم ليسوا شركاء السيد نتنياهو فحسب، بل هم من صنعه أيضًا: لقد جلب ثلاثة أحزاب يمينية متطرفة إلى نفس القائمة، ورحب بهم في التيار الرئيسي. إيتامار بن غفير، الذي يحتل المرتبة الثانية في القائمة، من أتباع معادي العرب في جماعة "كاخ" الإرهابية المحظورة، ومدان بالتحريض على العنصرية. حتى ترشحه للكنيست لعام 2019، كانت لديه صورة لباروخ غولدشتاين - الذي ذبح 29 من المصلين المسلمين في الخليل - في غرفة جلوسه. لسنوات كان لا يمكن المساس به سياسيًا. بفضل السيد نتنياهو، يسيطر الآن على ثالث أكبر قوة سياسية في إسرائيل، ومن المتوقع أن يصبح وزيرا كبيرا.

يبدو أن الإدارة بايدن على عن حق بأنها لا تريد أي علاقة بالسيد بن غفير. ويبدو السيد نتنياهو غير منزعج، ولا شك أنه يعتمد على عودة الجمهوريين وعودة دونالد ترامب في عام 2024.

وقال محمد اشتية، رئيس وزراء السلطة الفلسطينية، "النتائج تؤكد أنه لا يوجد لدينا شريك في إسرائيل من أجل السلام". واقترح أن الاختيار بين اليمين و "حكومة التغيير" بقيادة رئيس الوسط الحالي يائير لابيد هو كالاختيار بين "بيبسي" و"كوكا كولا".

قد يشكّل وصول اليمين المتطرّف نقطة تحوّل في القضاء الإسرائيلي مع تداعيات مروعة وقاتمة. يشترك الصهاينة المتدينون والليكود في مصلحة رئيسية واحدة: كبح جماح المحكمة العليا والضمانات الديمقراطية الأخرى، مثل سلطة المدعي العام واستقلاليته. السيد نتنياهو يريد أن تتلاشى مشاكله القانونية. السماح للسلطة التشريعية باختيار قضاة المحكمة العليا وتجاوز القضاء، بحيث يمكن تمرير قوانين غير دستورية، يفتح الباب أيضًا لجدول أعمال متطرف من الاستيلاء على الأراضي، وتغيير قواعد الاشتباك للجنود، وغيرها من الانتهاكات.

من المرجح أن تثير شعبية السيد بن غفير، مهما كانت ضرورية لزعيم الليكود، قلقه أيضا. قد لا يكون السيد نتنياهو قادرا على كبح جماح القوة التي خلقها. ينبغي أن تكون إدارة حكومة أكثر تماسكًا أيديولوجيًا أسهل من إدارتها بائتلافات غير متماسكة. هذه لحظة مخيفة حقاً. اختار الناخبون اليمينيون بشكل متزايد في البلاد حكومة من المحتمل أن تتبع مسارًا متطرفًا وسلطويًا، وتدوس على حياة الفلسطينيين والضمانات الديمقراطية لإسرائيل.


المصدر: الغارديان




روزنامة المحور