الثلاثاء 10 كانون الثاني , 2023 10:55

فورين بوليسي تتوقع نفوذاً أكبر لليساريين في الكونغرس!

رئيسة التجمع التقدمي للكونغرس النائب براميلا جايابال

انقسامات بالجملة في الولايات المتحدة حتى داخل الحزب الواحد، إلا أن جهود بايدن لإبقاء الحزب الديموقراطي موحدًا ركزت على أن تزداد صفوف التكتل التقدمي في الكونغرس إلى أكثر من 100 عضو. تتوقع مجلة فورين بوليسي في مقال تحت عنوان: "في ظل بايدن، يعمل التقدميون على صياغة أجندة السياسة الخارجية الخاصة بهم"، أن يكون للجناح اليساري نفوذ أكبر في الكونغرس، بما في ذلك على قضايا السياسة الخارجية.

 وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

من المتوقع أن يكون للجناح اليساري للحزب الديمقراطي نفوذ أكبر في الكونجرس - بما في ذلك قضايا السياسة الخارجية - بمجرد أن تبدأ الجلسة التشريعية بشكل جدي في الكابيتول هيل، حيث من المقرر أن تتضخم صفوف التكتل التقدمي للكونغرس إلى أكثر من 100 عضو.

فاز ما لا يقل عن 15 من المرشحين الـ 18 المدعومين من قبل المؤتمر الحزبي في سباقاتهم، بما في ذلك ماكسويل أليخاندرو فروست، أول عضو في الجيل زد - الأشخاص الذين ولدوا في عام 1997 أو بعد ذلك - يتم انتخابهم للكونغرس، مما يجعل الطبقة الجديدة من الديمقراطيين واحدة من أكثر تقدمية من أي وقت مضى.

سيعطي التجمع الموسع للتقدميين المزيد من النفوذ حيث يتطلع الديمقراطيون إلى البقاء موحدين في مواجهة الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب. في حين ركز المؤتمر الحزبي جهوده عادةً على الجبهة المحلية - حيث تبنى الرئيس جو بايدن عددًا من المواقف التقدمية بشأن تغير المناخ وإعفاء قروض الطلاب - يمكن أن يوفر الكونغرس الجديد فرصة للتجمع للتعمق بشكل أعمق في السياسة الخارجية، وفقًا لمقابلات مع العديد من الخبراء والمشرعين.

قال ستيفن ويرثيم، الزميل البارز في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي: "أعتقد أن العامين المقبلين يمثلان فرصة للتقدميين في السياسة الخارجية". "يبدو أنه لا يوجد الكثير من الجوانب السلبية للتقدميين الذين يؤكدون أنفسهم أكثر قليلاً في السياسة الخارجية."

وقد دفعت هذه الفرصة أيضًا كبار المشرعين التقدميين والمفكرين في السياسة الخارجية إلى البدء في صياغة برنامج متماسك للسياسة الخارجية من أجل حملهم خلال الدورات الانتخابية المستقبلية.

يأتي ذلك على خلفية التحولات الدراماتيكية في الجغرافيا السياسية في السنوات الأخيرة، والناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا وبصمة الصين العالمية المتزايدة الحزم.

قالت النائبة سارة جاكوبس، العضو التقدمي في الكونجرس من كاليفورنيا، لمجلة فورين بوليسي في مقابلة أجريت معها مؤخرًا: "تقليديًا، كانت السياسة الخارجية التقدمية بمثابة رد فعل على التجاوزات الأمريكية". "للمرة الأولى منذ العصور، ما نفكر فيه هو ما الذي تبدو عليه السياسة الخارجية التقدمية التي تستجيب في الواقع للعدوان الخارجي."

ومع ذلك، هناك سقف لما يمكن أن يفعله التقدميون في أجندة السياسة الخارجية الخاصة بهم مع سيطرة الديمقراطيين الوسطيين على الفرع التنفيذي - وبعض اللجان الرئيسية في جانب مجلس الشيوخ.

فشلت الجهود المتكررة من قبل المشرعين التقدميين لخفض ميزانية الدفاع الأمريكية المتضخمة - وهي قضية محورية بالنسبة للتجمع - حيث دعم كل من الديمقراطيين الوسطيين والجمهوريين زيادة الإنفاق العسكري. أحدث ميزانية دفاعية، أقرها مجلس الشيوخ في ديسمبر، حطمت الرقم القياسي 857 مليار دولار - أي 45 مليار دولار أكثر مما طلبته إدارة بايدن.

وبينما يمكن لإدارة بايدن أن تجد أرضية مشتركة مع التقدميين في العديد من قضايا السياسة الخارجية، فإن الرئيس لا يزال يتخذ خطوات على المسرح العالمي تركت أكثر التقدميين شجاعة في الغضب: قبضته سيئة السمعة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. استمرار المساعدات العسكرية الأمريكية للدول الاستبدادية مثل المملكة العربية السعودية ومصر؛ يعزز الإنفاق العسكري؛ ومؤخراً، توسع الإدارة لبرنامج يُعرف باسم العنوان 42 لطرد المهاجرين الذين يعبرون الحدود الجنوبية للولايات المتحدة بشكل غير قانوني باسم مكافحة الوباء.

واصل بايدن أيضًا تقليد منح مناصب سفير البرقوق للمانحين الأثرياء للحملة، حتى لو لم يكن لديهم خبرة دبلوماسية أو في السياسة الخارجية. انتقد الديمقراطيون إدارة ترامب لفعلها هذا الشيء بالذات، وقالت إحدى المرشحات التقدمية للرئاسة، السناتور إليزابيث وارين، إنها ستكسر هذا التقليد إذا تم انتخابها خلال الحملة الرئاسية لعام 2020.

كما تراجعت الجهود المبكرة التي بذلتها مجموعات الدعوة التقدمية لتكديس إدارة بايدن بأعضاء من معسكرهم. على الرغم من المناورات المكثفة، أعطى بايدن العديد من المناصب الرئيسية لمساعديه القدامى مع وجهات نظر السياسة الخارجية الوسطية، بما في ذلك جيك سوليفان، مستشاره للأمن القومي، وأنتوني بلينكين، وزير خارجيته.

ومع ذلك، يقول المشرعون والمفكرون التقدميون إن هناك مجالًا للمجموعة الحزبية لاستعراض قوتها في الكونجرس الجديد ووضع علامات على الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

قال النائب إن على رأس قائمة أولويات السياسة الخارجية للحزب، إلغاء أذونات استخدام القوة العسكرية، التي تم تمريرها في أعقاب هجمات 11 سبتمبر، والتي وفرت الأساس القانوني للحرب في العراق وأفغانستان. باربرا لي، رئيسة فرقة العمل المعنية بالسلام والأمن في التجمع.

يجادل منتقدو تفويض حرب العراق، الذي تم تمريره في عام 2002، بأنه يمنح السلطة التنفيذية سلطات واسعة وغير مقيدة لمواصلة استخدام القوة العسكرية في البلاد، على الرغم من الإنهاء الرسمي للحرب في عام 2011. استخدم الرئيس السابق دونالد ترامب التشريع كجزء من الأساس القانوني لضربة الطائرة بدون طيار التي قتلت الجنرال الإيراني الكبير قاسم سليماني في أوائل عام 2020.

وقال لي "هذه أولوية مهمة للغاية لأن هذه الضوابط على بياض لاستخدام القوة تعطي أي رئيس السلطة، الأمر الذي يزيل الدور الدستوري ومسؤولية الكونجرس".

من المرجح أن يجد المؤتمر الحزبي دعمًا بشأن هذه القضية من إدارة بايدن - التي أشارت إلى دعمها للإلغاء في عام 2021 - ومن الحزب الديمقراطي الأوسع، الذي جعل هذه القضية جزءًا من برنامجها الحزبي الأخير. كما حظي تصويت مجلس النواب لإلغاء التفويض في عام 2021 بتأييد 49 عضوًا جمهوريًا.

وحول الحاجة إلى الحد من الإنفاق الدفاعي، قال "لي" إن الكثير من الأموال تذهب إلى مقاولين من القطاع الخاص. ميزانية الدفاع هذه مبالغ فيها. لا علاقة له بالدفاع الوطني القوي أو بقواتنا التي ندعمها بالكامل. وقالت إن الأمر يتعلق أكثر بالمقاولين العسكريين وهو يسلب الأموال من الاحتياجات المحلية.

قد يجد الجناح اليساري للحزب الديمقراطي أيضًا سببًا مشتركًا مع الأغلبية القادمة في مجلس النواب الجمهوري حول مجموعة من قضايا السياسة الخارجية. انضم الجمهوريون المحافظون إلى التقدميين في محاولة للحد من الدعم العسكري للسعودية في حربها في اليمن خلال إدارتي ترامب وبايدن. ورد أن المشرعين من اليمين المتطرف الذين عارضوا مؤقتًا طلب النائب الجمهوري كيفين مكارثي لمنصب رئيس مجلس النواب ضغطوا على خفض الإنفاق الفيدرالي إلى مستويات 2022 - وهي خطوة من شأنها أن تقلل ميزانية الدفاع بمقدار 75 مليار دولار.

دعا عدد من أعضاء مجلس النواب الجمهوريين إلى مزيد من التدقيق في المساعدات العسكرية لأوكرانيا لضمان استخدام مليارات الدولارات من المساعدات المقدمة إلى كييف على النحو المنشود. قال ويرثيم: "يمكن أن يكون ذلك محادثة مثمرة".

أثبت الغزو الروسي لأوكرانيا أنه يمثل تحديًا للتفكير التقدمي في السياسة الخارجية. في مواجهة العدوان السافر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تشاجر القليل مع الدعم الإنساني والاقتصادي الأمريكي للبلاد. لكن بالنسبة للعديد من التقدميين، الذين ظلوا قلقين منذ فترة طويلة من التجاوزات العسكرية الأمريكية، فإن إنفاق مليارات الدولارات لتسليح أوكرانيا كان بمثابة حبة دواء يصعب ابتلاعها.

قال سارانج شيدور، مدير الدراسات في معهد كوينسي لفن الحكم المسؤول: "إنها عملية تنقل صعبة للغاية بين الدفاع عن شعب تعرض للغزو مقابل عدم الانجرار إلى حرب لا نهاية لها، والتي كانت واحدة من القضايا التقدمية الرئيسية لفترة من الوقت".

تم التأكيد على هذه التوترات من خلال الدراما التي أحاطت برسالة أرسلت من التجمع التقدمي إلى إدارة بايدن في أكتوبر / تشرين الأول تدعو إلى بذل جهود دبلوماسية أكبر لإنهاء الحرب. أثارت الرسالة غضبًا واتهامات بالتهدئة، مما دفع عددًا من الموقعين إلى النأي بأنفسهم، مشيرين إلى أنه تمت صياغتها قبل أشهر، عندما كان الوضع في أوكرانيا مختلفًا تمامًا. تم سحب الرسالة في النهاية بعد أقل من 24 ساعة من نشرها على الملأ.

ومع ذلك، تراجع التقدميون عن الفكرة القائلة بأن تعزيز الدعم لأوكرانيا مع خفض ميزانية الدفاع يعد تناقضًا إلى حد ما. وقال جاكوبس إن التخفيضات يمكن أن تأتي من أماكن أخرى، بما في ذلك خطط صقور الدفاع لزيادة حجم البحرية.

"أعتقد أنه من المنطقي الاستمرار في التأكد من أن أوكرانيا لديها ما تحتاجه لتحقيق النجاح، بينما لا أعتقد أنه من المنطقي الاستمرار في بناء عدد تعسفي من السفن لأننا نعتقد أنه إذا كان لدينا هذا العدد الكبير من السفن، فسنكون كذلك قال جاكوبس: "قادرون على ردع الصين، دون التفكير في كيف أنه في الوقت الحالي، لا يمكننا حتى تشغيل جميع السفن التي لدينا".

قال مات دوس، الباحث الزائر في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي والذي عمل مستشارًا للسياسة الخارجية للسناتور بيرني ساندرز، إن التقدميين انخرطوا في نقاش حاد حول ما إذا كان التدخل الأمريكي في أوكرانيا يعكس قيمهم وكيف. وقال في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى فورين بوليسي: "أعتقد أن التقدميين، بمن فيهم أولئك الذين يدعمون بقوة مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها، قلقون بحق من أن الحرب يمكن أن تُستغل لإعادة تنشيط أيديولوجية تدخلية متشددة عفا عليها الزمن يستفيد منها بشكل رئيسي متعاقدو الدفاع وجماعات الضغط".

فيما يتعلق بتحديات الأمن القومي التي تطرحها الصين، وهي محط تركيز مركزي لإدارة بايدن والعديد من المشرعين، لم يقم التجمع التقدمي في الكونجرس بصقل موقفه بعد.

ومع ذلك، هناك معارضة ناشئة لسياسات واشنطن المتشددة تجاه الصين والتي تختمر في الجناح التقدمي. صوت واحد، على مشروع قانون لتوسيع الدعم الأمريكي لتايوان، لخص النقاش القادم داخل الحزب الديمقراطي حول كيفية معالجة مسألة الصين.

أقر مجلس الشيوخ أواخر العام الماضي قانونًا مميزًا لسياسة تايوان، والذي يُصلح كيفية دعم الولايات المتحدة للجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي وسط ضغوط متزايدة من الصين. تمت الموافقة على مشروع القانون، الذي يعتبر تايوان حليفًا رئيسيًا من خارج الناتو ويخصص 4.5 مليار دولار كمساعدة أمنية على مدى أربع سنوات، بأغلبية ساحقة من الحزبين.

ولكن عندما تم تمريرها في البداية من لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، أربعة ديمقراطيين تقدميين - مجلس الشيوخ. صوت كريس مورفي من ولاية كونيتيكت، وإد ماركي من ماساتشوستس، وبريان شاتز من هاواي، وكريس فان هولين من ماريلاند - ضد مشروع القانون، مما يؤكد الخوف المتزايد بين التقدميين من أن واشنطن قد تسير نائمة نحو حرب باردة جديدة مع الصين دون مناقشة سياسية كافية.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور