الخميس 16 آذار , 2023 11:39

والاه: كل الأسئلة حول الحدث الأمني صعبة

الحدث الأمني شمال فلسطين المحتلّة

 تنشغل مستويات كيان الاحتلال السياسية والعسكرية والأمنية، لثلاثة أيام على التوالي، بفك لغز "المتسلل" عبر الحدود الشمالية الى عمق الكيان، حاملًا عبوة ناسفة. لا تزال هذه المستويات غير قادرة على تقديم رواية واضحة للمستوطنين وخاصة في الشمال. لكن الأكيد وسط كلّ التكهنات، بارتباط "المتسلّل" بحزب الله أو بأحد الفصائل الفلسطينية في لبنان أو الضفة الغربية، هو أنّ الكيان في أزمة أمنية حقيقية، وكلّ الأسئلة يصعب الإجابة عليها، حسب مقال للمحلل العسكري في موقع "والاه" العبري أمير بخبوط.

المقال المترجم:

كيف دخل العنصر من لبنان الى عمق اسرائيل؟ ما علاقة السائق بالعنصر؟ لماذا اختار مفرق مجيدو؟ وقع انفجار؟ لماذا اختار مفرق مجيدو؟ لا تزال علامات الاستفهام تتراكم. الآن، الجيش الإسرائيلي غير قادر على تحديد طريقة تسلل العنصر إلى إسرائيل أو دور حزب الله في الحادث.

يثير توقيت تسلل العنصر من لبنان إلى إسرائيل أسئلة صعبة في المؤسسة الأمنية وبين كبار القادة السياسيين. هذا لأنه حسب التقديرات، حزب الله، الذي يبحث في إمكانية تورطه في الحادث، ليس لديه نية في الوقت الحالي لتسخين الحدود مع إسرائيل، ما لم يكن الحزب واثقًا من قدرته على اختراق العناصر لإسرائيل.

الافتراض في الجهاز الأمني ​​هو أن كل عملية في جنوب لبنان وعلى طول الحدود تمر بموافقة حزب الله. ومع ذلك، تتساءل المؤسسة الأمنية عما إذا كانت العملية قد تمت دون علم المنظمة وموافقتها. هذا تمامًا كما حدث في السنوات الأخيرة إطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل من قبل خلايا فلسطينية من مخيمات اللاجئين في لبنان.

لا يمكن استبعاد احتمال أنه في الفترة التي تسبق شهر رمضان، أدركوا ضعف إسرائيل في الجانب اللبناني، خاصة على خلفية التوترات السياسية الكبيرة في كل ما يتعلق بالثورة القانونية. بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك زيادة مؤخرًا في تصريحات كبار مسؤولي حماس. خصوص حول نشاط المسلّح ضد إسرائيل ليس بالضرورة من يهودا والسامرة (الضفة الغربية) وقطاع غزة.

كيف دخل العنصر من لبنان الى عمق اسرائيل؟

هذا هو فشل مزدوج للجيش الإسرائيلي في منع التسلل إلى أراضي دولة إسرائيل، حيث كانت هناك تحذيرات أخيرة حول هذا الموضوع، كما تمركزت قوات كبيرة من الجيش في المنطقة لإحباط عمليات التسلل. ولم يتضح بعد ما إذا كان التسلل قد تم قبل رفع حالة التأهب أم خلال ذلك.

من الاحتمالات التي لم يستطع الجيش الإسرائيلي استبعادها أن العنصر اخترق نفقًا. هذا على الرغم من تصريحات الدرع الشمالي والجيش الإسرائيلي بأن القوات الهندسية كشفت عن جميع الأنفاق. وهناك احتمال آخر، لم يستبعد بعد، هو أن العنصر اخترق من الجو.  

على طول الحدود، توجد مناطق يتم فيها تهريب المخدرات والأسلحة وغريب الأطوار التي سمعت عنها عند الدخول للبحث عن عمل في إسرائيل. ا في ذلك الرعاة الذين يعبرون الخط الأزرق وهو خط حدودي وهمي بين الدول. السؤال الآخر الذي يطرح نفسه هو البقاء المطول للإرهابي المسلح في إسرائيل تحت أنظار جهاز الأمن بأكمله.

ما علاقة السائق بالعنصر؟

تشير التقديرات في هذه المرحلة إلى أن السائق ألقى القبض على العنصر في منطقة مفترق مجيدو ومن هناك نقله إلى الحدود اللبنانية. يتم التحقيق مع السائق ، وفي هذه المرحلة يتم التحقق مما إذا كان يعلم أنه كان يقود إرهابيًا مسلحًا يحمل حزامًا ناسفًا.

لماذا اختار العنصر مفرق مجيدو؟

حتى الآن لم يتضح سبب اختيار هذا الموقع لتنفيذ الهجوم. ويمكن تقدير أن المنطقة التي كانت تُعرف سابقًا بمنطقة العمليات خلال الانتفاضة الثانية، حددتها المنظمات كرمز جغرافي للمقاومة ضد إسرائيل.

هل تم استبعاد الاشتباه في وجود تهم إضافية؟

ليس بعد. لا تزال المؤسسة الأمنية تتلمس في الظلام أن العنصر قتل على يد مقاتلي الجيش الإسرائيلي.


المصدر: موقع والاه

الكاتب: أمير بخبوط




روزنامة المحور