الخميس 20 نيسان , 2023 03:52

فورين بوليسي: ماذا تعني صفقات الأسلحة الروسية الإيرانية بالنسبة للشرق الأوسط

التعاون العسكري الروسي الإيراني

بات تنامي العلاقات العسكرية والتعاون ما بين الجمهورية الإسلامية في إيران وروسيا، يشكل قلقاً كبيراً للمعسكر الغربي، وخاصة قائدته الولايات المتحدة الأمريكية والكيان المؤقت. فهذا التعاون قد تستفيد إيران فيه بمجالات عديدة، أهمها مجال الهندسة العكسية. وهذا ما بيّنه زميل معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى "غرانت روملي"، في هذا المقال الذي نشره موقع "فورين بوليسي – Foreign Policy".

النص المترجم:

في الترتيب الناشئ بين روسيا وإيران لتزويد بعضهما البعض بالأسلحة، تلقت الأولى مئات الطائرات الإيرانية بدون طيار لتهطل على المدن الأوكرانية والبنية التحتية المدنية، بينما يبدو أن الأخيرة مستعدة للحصول على مقاتلة روسية متطورة من طراز Su-35. علاوة على ذلك، ورد أن موسكو قد نقلت أسلحة أمريكية وغربية تم الاستيلاء عليها إلى طهران. أشار البيت الأبيض إلى أن إيران يمكن أن تحصل أيضًا على "مكونات عسكرية متقدمة" وأسلحة أخرى، مثل طائرات الهليكوبتر وأنظمة الدفاع الجوي. في الواقع، ادعى أحد أعضاء البرلمان الإيراني في كانون الثاني (يناير) أن إيران طلبت بالفعل هذه الأنظمة وتنتظر للتو التسليم.

تعد إضافة واحدة من الطائرات المقاتلة الروسية متعددة المهام الرئيسية، فضلاً عن التعاون في التدريب العسكري وتطوير الأسلحة، خطوة مهمة في تعميق العلاقة الأمنية بين موسكو وطهران. كما أنه يمثل تغييراً عن الماضي: في السنوات الأخيرة، قامت موسكو بمعايرة مبيعاتها من الأسلحة إلى إيران بعناية مع علاقاتها العسكرية والدبلوماسية الأخرى في المنطقة. كانت الصفقة الأبرز في العقد الماضي هي استحواذ إيران على نظام الدفاع الجوي الروسي S-300 في عام 2016. وكانت آخر مرة زودت فيها روسيا إيران بطائرات مقاتلة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عندما قامت بتسليم ستة فقط من طائرات الهجوم الأرضي من طراز Su-25. كانت عمليات النقل هذه بعيدة كل البعد عن السنوات الأخيرة من الحرب الباردة، عندما باع الاتحاد السوفيتي لإيران أعدادًا كبيرة من الطائرات المقاتلة والقاذفات والدبابات والغواصات وأنظمة الدفاع الجوي.

على المدى القريب، قد لا يغير خط توريد الأسلحة الجديد من روسيا إلى إيران بشكل كبير ميزان القوى العام في الشرق الأوسط. أولاً، الخسائر الهائلة في المعدات الروسية في الحرب الدائرة في أوكرانيا تجعل من المحتمل أن تضطر موسكو إلى تقليص صادراتها من الأسلحة. والأهم من ذلك، تكمن القوة العسكرية الأساسية لإيران في قدراتها غير المتكافئة: استخدامها لمنصات غير مأهولة، وصواريخ كروز، وصواريخ باليستية، وشبكة معقدة من الوكلاء الإقليميين. حتى يتم إدخال طائرات Su-35 في الميدان، سيتعين على إيران تطوير وتدريب فيلق تجريبي لتشغيلها، بالإضافة إلى إنشاء خط للصيانة لإبقائها عاملة. إن العقوبات المفروضة على صناعة الدفاع الروسية واستنزاف موسكو في ساحة المعركة في أوكرانيا ستجعل الأمر الأخير صعبًا بشكل خاص، حيث سيكون الحصول على قطع غيار للمنصات الروسية أمرًا صعبًا. لذلك من المحتمل أن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً قبل أن تتمكن إيران من دمج طائرات Su-35 في قدراتها الأوسع لإظهار قوتها.

التأثير الأكبر والأكثر أهمية لهذه الشحنات هو على المدى الطويل: قدرة إيران على الهندسة العكسية والتكرار والإنتاج الضخم لمكونات هذه المنصات، مما سيضيف المزيد من القدرات العسكرية التقليدية إلى ترسانات إيران ووكلائها. تمتلك إيران صناعة أسلحة متطورة وقد نجحت تاريخياً في الهندسة العكسية للعديد من المنصات، بما في ذلك الطائرات المقاتلة والصواريخ وأجزاء الطائرات. بعد الاستيلاء على طائرة استطلاع أمريكية بدون طيار من طراز RQ-170 Sentinel في عام 2011، كشفت إيران عن متغيرات مسلحة وغير مسلحة ذات هندسة عكسية في عام 2014. وفي عام 2018، طارت إحدى تلك النسخ من سوريا إلى المجال الجوي الإسرائيلي، حيث تم إسقاطها. كما أنشأت إيران أيضًا العديد من الإصدارات المحلية من الصاروخ الأمريكي المضاد للدبابات BGM-71 TOW، بما في ذلك Toophan ومتغيراته، والتي نقلتها منذ ذلك الحين إلى وكلائها في سوريا واليمن. سيتعين على خصوم إيران الرئيسيين - الولايات المتحدة وإسرائيل - التخطيط ليس فقط حول جيش إيراني يتمتع بقدرات أكثر تقدمًا ولكن أيضًا شبكة إقليمية من الوكلاء المجهزين بأسلحة أكثر تقدمًا من قبل إيران.

تنذر شحنات موسكو أيضًا بتحول محتمل مقلق في صادراتها من الأسلحة في المنطقة. تاريخيًا، حققت روسيا توازنًا في عمليات نقل الأسلحة إلى الشرق الأوسط والمناطق المجاورة. في الواقع، تضاءلت صادرات الأسلحة الروسية إلى إيران مقارنة بتلك إلى مصر والجزائر والهند. الآن يقال إن طائرات Su-35 المتجهة إلى إيران هي الطائرات التي اشترتها مصر سابقًا لكنها ألغتها، ويرجع ذلك جزئيًا إلى احتمال فرض عقوبات أمريكية. أدى تأثير حرب أوكرانيا والعقوبات اللاحقة على صناعة الدفاع الروسية إلى تعقيد صادرات الأسلحة الروسية في أماكن أخرى؛ في آذار / مارس 2022، ادعت إحدى الشركات المصنعة للدفاع الروسي أنها غير قادرة على معالجة ما يقرب من مليار دولار من مدفوعات الأسلحة من دول مثل الهند ومصر. نظرًا لأهمية الصادرات الدفاعية للاقتصاد الروسي، قد توجه روسيا المزيد من مبيعاتها إلى إيران حيث تتعرض معاملاتها مع العملاء التقليديين للخطر.

على المدى الطويل، من المرجح أن تؤدي هذه الشحنات إلى زيادة الإنفاق الدفاعي في الشرق الأوسط. يعد الشرق الأوسط بالفعل أحد أكبر المناطق المستوردة للأسلحة في العالم. فهي موطن لخمسة من أكبر 15 مستوردًا للأسلحة في العالم (المملكة العربية السعودية وقطر ومصر والإمارات العربية المتحدة والكويت) وتضم تسعة من أكبر 15 دولة من حيث الإنفاق الدفاعي بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي (عمان، الكويت، الجزائر والأردن والسعودية والمغرب وإسرائيل والإمارات وقطر بحسب بيانات عام 2022). لم تكن الدول الإقليمية بحاجة إلى سبب لإنفاق المزيد على الأسلحة، لكن إضافة الطائرات المقاتلة الروسية المتقدمة - ومن المحتمل أن تكون منصات روسية متطورة أخرى في المستقبل - ستثير قلق الحكومات الإقليمية ومن المحتمل أن تحفز شراء منصات مماثلة. قد تسعى الإمارات إلى إحياء المفاوضات بشأن استحواذها المحتمل على مقاتلات F-35، على سبيل المثال، إذا أضافت إيران طائرات Su-35 إلى ترسانتها.

كما يمكن أن يقطع خط أنابيب الأسلحة الروسي إلى إيران روح المصالحة التي تنتشر حاليًا في المنطقة. قد يشير التقارب الدبلوماسي الإيراني السعودي المفاجئ الذي توسطت فيه الصين إلى انخفاض خطر التصعيد، لكنه فشل حتى الآن في معالجة عوامل زعزعة الاستقرار على المدى الطويل: سعي إيران المحتمل لامتلاك سلاح نووي واستمرار استخدام الوكلاء في جميع أنحاء المنطقة. إن تدفق الأسلحة الروسية المتقدمة سيزيد من إجهاد الديناميكية ليس فقط بين إيران وجيرانها العرب ولكن أيضًا بين إيران وإسرائيل. سيتعين على الأخيرة، في أي عمل مستقبلي محتمل ضد إيران، أن تأخذ في الاعتبار قدرات عسكرية إيرانية إضافية.

من المؤكد أن خط أنابيب الأسلحة الذي يسير في الاتجاه الآخر - من إيران إلى حرب روسيا في أوكرانيا - هو مصدر القلق الأخطر على المدى القريب. تملأ الطائرات بدون طيار الإيرانية فجوة حرجة في القدرات العسكرية الروسية، وتهدد عمليات التسليم الإضافية المحتملة - بما في ذلك الصواريخ الباليستية الإيرانية - بإحداث المزيد من الخراب في أوكرانيا وقواتها. إلى جانب هذا التهديد المباشر، فإن تدفق الأسلحة إلى إيران لن يؤدي إلا إلى تفاقم التوترات في الشرق الأوسط وزيادة احتمالية نشوب صراع في المنطقة في المستقبل. لا بد أن تمتد أصداء خط الأنابيب العسكري الروسي الإيراني الناشئ إلى ما هو أبعد من ساحة المعركة.


المصدر: فورين بوليسي - foreign policy

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور