الإثنين 08 أيار , 2023 03:50

هآرتس: قريباً لن يكون هناك كهرباء في تل أبيب

انقطاع الكهرباء في كيان الاحتلال

يُعد ملف الكهرباء أحد نتائج الانقسام الحالي في كيان الاحتلال. وتقول صحيفة هآرتس العبرية، انه "من أجل تزويد الأقلية الحريدية بالكهرباء التي لم يتم توليدها يوم السبت فإن وزير الطاقة يسرائيل كاتس، مستعد لإعادة توجيه الموارد التي ينبغي أن تذهب نحو ضمان إمدادات الكهرباء في المستقبل لجميع الإسرائيليين".

النص المترجم:

يبدو أن احتجاجات الإصلاح القضائي ليست وحدها المسؤولة عن أيام الاضطراب، ولكن الحكومة نفسها، التي بدأت تنظيم مثل هذه الأيام يوم الأحد - عندما يعقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي. في يوم الأحد، على سبيل المثال، اختارت الحكومة التركيز على "كهرباء الكوشر" بدلاً من تقديم حل لمشكلة الطاقة الكهربائية للجمهور بأكمله.

كان من المفترض أن يتخذ الوزراء سلسلة من القرارات الحاسمة يوم الأحد من شأنها أن تضمن توفير الكهرباء لجميع الإسرائيليين. وشملت هذه، على سبيل المثال، كيفية إعادة تشغيل محطة كهرباء أخرى، والتي بدونها لن يكون هناك كهرباء لغوش دان في غضون ثلاث سنوات أخرى. أوقفت المحطة، المصدر الرئيسي للكهرباء لمنطقة تل أبيب الكبرى، عملياتها لإزالة الأسبستوس -معدن مسرطن-. كان من المفترض أن تستأنف عملياتها لبضع سنوات ابتداء من عام 2026، لكن العمل تأخر. اليوم لا توجد محطة، وقريبًا لن تكون هناك كهرباء أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك، كان من المفترض أن يوافق مجلس الوزراء على بناء محطات طاقة جديدة في منطقة شارون لضمان حصول الإسرائيليين على ما يكفي من الكهرباء اعتبارًا من عام 2030. ولكن بسبب الضغط السياسي الذي يمارسه رؤساء السلطات المحلية في منطقة شارون ومستوطنات السامرة، فإن هذه تم تأجيل قرارات مهمة.

من ناحية أخرى، أثمرت الضغوط السياسية من جانب الأحزاب الحريدية: القرار الذي لا يساهم بأي شيء في إمدادات الكهرباء في إسرائيل، باستثناء الأرثوذكس المتطرفين، حصل على موافقة مجلس الوزراء. هذه هي الطريقة التي يعمل بها في عهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو - من يبتز بشكل أفضل يضحك أخيرًا.

يوجه قرار مجلس الوزراء شركة الكهرباء الإسرائيلية لتطوير منشأة بطاريات عملاقة سيتم شحنها خلال الأسبوع من أجل توفير "كهرباء كوشير" (الطاقة التي لم ينتجها اليهود خلال السبت) يومي الجمعة والسبت. بعبارة أخرى، من أجل تزويد الأقلية الحريدية بالكهرباء التي لم يتم توليدها يوم السبت - وهو منتج ممتاز - فإن وزير الطاقة يسرائيل كاتس مستعد لإعادة توجيه الموارد التي ينبغي أن تذهب نحو ضمان إمدادات الكهرباء في المستقبل لجميع الإسرائيليين.

لا يوجد سبب - إذا كانت شرائح معينة من الجمهور تريد "كهرباء الكوشر" - فلا ينبغي أن يحصلوا عليها، لكن يجب أن يتحملوا التكلفة بالكامل. ما وافق عليه مجلس الوزراء يوم الأحد غير مقبول: في وقت لم يتضح فيه على الإطلاق ما إذا كان سيكون هناك إمدادات كهربائية كافية لعامة الناس في غضون ثلاث سنوات أخرى، تعمل الحكومة على توفير كهرباء كوشير لأقلية ذات متطلبات خاصة.

وبذلك، أظهرت الحكومة مرة أخرى أن أولوياتها معيبة، وأنها مهتمة بالبقاء السياسي أكثر من المصلحة العامة. وهذا سبب آخر لعدم استمرار الاحتجاجات فحسب، بل في التوسع. إسرائيل تستحق حكومة تعمل من أجل الجمهور وليس لنفسها.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور