الثلاثاء 09 أيار , 2023 03:47

هآرتس: حماس قد تنضم لجولة القتال

العدوان على غزة

بعيد جريمة الاغتيال التي نفذّها كيان الاحتلال صباح اليوم في قطاع غزة، تتوقع المؤسسة الأمنية والسياسية الإسرائيلية رداً فلسطينياً تختلف حول نوعيته وتوقيته الآراء. وتقول صحيفة هآرتس العبرية، في هذا الصدد، ان انضمام حركة حماس للرد متوقعاً وتشير إلى ان "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اتخذ القرار بتنفيذ عمليات الاغتيال تحت ضغط داخلي كبير وهو يواجه موجة احتجاجات غير مسبوقة بدأت منذ لحظة تنصيب الحكومة وكشف خططها".

النص المترجم:

من المتوقع أن يؤدي مقتل ثلاثة من كبار قادة الجهاد الإسلامي في فلسطين إلى تصعيد عنيف يستمر بضعة أيام. إذا انضمت حماس إلى القتال، فستقوم بتحديث قوة النيران الفلسطينية وقد تؤدي إلى إطلاق صواريخ على تل أبيب.

تم تأجيل قتل إسرائيل لثلاثة من كبار قادة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة لمدة أسبوع بالضبط.

قبل أسبوع، توفي الأسير الأمني والناشط في حركة الجهاد الإسلامي خضر عدنان في سجن إسرائيلي بعد إضراب طويل عن الطعام. وردت المنظمة بإطلاق أكثر من 100 صاروخ وقذيفة هاون على بلدات إسرائيلية بالقرب من الحدود مع قطاع غزة.

فكر القادة السياسيون وكبار مسؤولي الدفاع في فرض ثمن باهظ في ذلك الوقت، لكنهم اكتفوا بنيران محدودة رداً على ذلك، حيث من المحتمل أن قادة التنظيم قد تواروا عن الانظار. اسرائيل انتظرت اللحظة المناسبة التي جاءت في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء.

ومن المتوقع الآن أن تؤدي سلسلة الاغتيالات، التي قتل فيها أفراد من عائلات قياديين بارزين في حركة الجهاد الإسلامي، إلى جولة قتال ستستمر بضعة أيام على الأقل. السؤال الرئيسي بالنسبة لإسرائيل يدور حول تورط حماس في القتال.

خلال الجولة الأخيرة من القتال في غزة، عملية بزوغ الفجر في آب/ أغسطس 2022 في ظل حكومة بينيت لابيد، ركزت إسرائيل على أهداف الجهاد الإسلامي بينما كانت حماس حريصة على عدم القيام بدور نشط في إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

بدأت العملية بالمثل هذه المرة أيضاً، لكن من المحتمل ألا تسمح حماس لنفسها بتجنب أي تدخل. في الأسبوع الماضي، وافقت حماس على إطلاق الصواريخ من قبل الجهاد الإسلامي، بل وأبلغت عنه في بيان مشترك صدر عن المكتب.

إذا انضمت حماس إلى القتال، فستقوم بتحديث القوة النارية الفلسطينية وقد يتطلب ذلك من إسرائيل اتخاذ خطوات أخرى مثل استدعاء أعداد أكبر من قوات الاحتياط ووضع الألوية النظامية في حالة تأهب استعدادًا لهجوم بري محتمل في غزة.

وعلى الرغم من التصريحات الإسرائيلية، فإن حقيقة أن عمليات القتل لم تكن "جراحية" بشكل خاص وأن النساء والأطفال قد قتلوا أيضاً، يمكن أن تشجع على رد فعل فلسطيني أكثر عنفاً.

الاحتمال الآخر، الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بموقف حماس، يتعلق بخطر امتداد القتال إلى جبهات أخرى. في أبريل / نيسان، بعد أن داهمت الشرطة بالقوة مجمع المسجد الأقصى في الحرم القدسي، أطلقت صواريخ على إسرائيل من غزة وجنوب لبنان وسوريا. وألقت إسرائيل باللوم على نشطاء حماس في لبنان في إطلاق الصواريخ من هناك.

تتحدث المخابرات الإسرائيلية منذ فترة عن إمكانية "توطيد الجبهات"، موازية اندلاع قتال على عدد من الجبهات في نفس الوقت، بتشجيع إيراني. يمكن لعمليات القتل المستهدف في غزة الآن أن تسرع من تحقيق هذا السيناريو. الأمر نفسه ينطبق على الضفة الغربية، حيث ظل مستوى الإرهاب مرتفعا منذ آذار/مارس عام 2022.

الكثير من الضغط الداخلي

اتخذ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو القرار بتنفيذ عمليات الاغتيال تحت ضغط داخلي كبير. إنها ليست مجرد حركة احتجاجية والأزمة السياسية الحادة التي سببتها خطط إصلاح النظام القانوني في البلاد. في ضوء الرد السابق على إطلاق الصواريخ، انتقدت المعارضة سياسة الحكومة، بينما قاطع وزراء من عوتسما يهوديت، بقيادة وزير الأمن القومي إيتامار بن غفير، اجتماع مجلس الوزراء والتصويت في الكنيست في مسعى لاتخاذ إجراءات أكثر عدوانية.

في النهاية، تصرف نتنياهو مثل أسلافه نفتالي بينيت ويائير لابيد في ظل انتقادات سياسية مماثلة، بدوافع مماثلة. كما يستخدم نتنياهو قوة كبيرة نسبيًا لرد شكاوى من الداخل من إظهار ضعفه في مواجهة الإرهاب وتخليه عن أمن السكان في التجمعات القريبة من حدود غزة. الفارق أن نتنياهو يواجه موجة احتجاجات غير مسبوقة بدأت منذ لحظة تنصيب الحكومة وكشف خططها.

ستشتبه حركة الاحتجاج والمعارضة الآن في أن كل إجراء يتخذه نتنياهو عسكريًا سيتأثر بالفخ السياسي الذي وقع فيه. يمكن لعملية عسكرية أن تخدم نتنياهو بشكل جيد في تحويل النقاش العام والإعلامي عن إصلاح النظام القانوني لبضعة أيام.

لكن على المدى الطويل، على الرغم من إعلانات الدعم المتوقع الآن أن تأتي من المعارضة للأعمال العسكرية، لا يحظى نتنياهو بدعم واسع، ومن المحتمل أن يكون لدى العديد من الإسرائيليين شكوك كبيرة حول اعتباراته للمشاركة في مثل هذه العمليات. من المشكوك فيه أن يتمكن نتنياهو من تغيير الأجندة الوطنية لأكثر من بضعة أيام، ما لم تتطور الآن مواجهة متعددة الجبهات.

ستبذل مصر وقطر والولايات المتحدة والأمم المتحدة بالتأكيد جهوداً كبيرة خلال الأيام القليلة المقبلة لتحقيق وقف إطلاق نار متجدد بين إسرائيل والفلسطينيين في غزة. حتى ذلك الحين، ستفتخر الحكومة والمتحدثون باسمها بالضربة القوية المنتصرة التي وجهوها لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية. لكن قد يكون من الأفضل أن تأخذ هذه الأشياء بحذر شديد.

عمليا، لا فرق مهم بين العمليات العسكرية في قطاع غزة الآن وتلك التي قامت بها الحكومة السابقة، على الرغم من تبادل الافتراءات بين الخصوم السياسيين. حتى عندما تنتهي العملية الحالية المسماة "الدرع والسهم"، فمن المشكوك فيه أنه سيكون هناك أي تغيير كبير في الوضع في القطاع.

على غرار اختيار الأسماء للعمليات، يبدو أن إسرائيل قد استنفدت بالفعل الخزان الإبداعي للحلول الاستراتيجية لغزة.

يتم إطلاق عملية عسكرية حوالي مرة كل عام، ولكن حتى بعد انتهاء العملية الأخيرة، تظل غزة كما هي، وتبقى مشاكلها هي نفسها.


المصدر: هآرتس

الكاتب: عاموس هرئيل



دول ومناطق


روزنامة المحور