19:03 بتوقيت القدس المحتلة

السبت 18 أيلول , 2021

المازوت الإيراني بمواصفات عالمية: "واللي مش معاجبوا ما يشتري!!"

المازوت الإيراني

تكتمل التحضيرات لكي تبدأ شركة الأمانة للمحروقات، بتوزيع وتسليم مادة المازوت، لطالبيه في مختلف المناطق اللبنانية. وقد توزعت صهاريج المازوت بطريقة تؤمن طريقة توزيع سريعة ومنظمة، تضمن وصوله إلى مستحقيه وفق آليات محددة مسبقاً بحسب الأولويات التي حددها الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله. ففي فجر الأمس الجمعة، دخل الى الضاحية الجنوبية 65 صهريج، بالتزامن مع توجّه قسم آخر الى المناطق عديدة، حيث يتم تفريغها في خزانات الشركة في بيروت والجنوب والبقاع والشمال. وسيستفيد من المازوت المقدم كهبات كلاَ من: المستشفيات الحكومية، ودُور العجزة والمسنين والايتام وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة لمؤسسات المياه والبلديات الفقيرة التي لديها آبار مياه، مروراً بأفواج الدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني. كما ستشمل لوائح المستفيدين أيضاً، المدارس ووسائل النقل التابعة لها، وفق ما صرح بذلك النائب عن كتلة الوفاء للمقاومة إبراهيم الموسوي.

مواصفات المازوت الإيراني

وكما جرت العادة في لبنان، انبرى العديد من الصحفيين والمؤسسات الإعلامية التابعين لمحور الحصار الأمريكي في لبنان، للتهجم على خطوة حزب الله. فمنهم من ادعى أن استقدام الحزب للمازوت، ما هو إلا إعادة لما قد خزنه الحزب في سوريا، بعدما قام بتهريبه من لبنان سابقاً. وهذا ما عادوا ودحضوه بأنفسهم لاحقاً، من خلال تهجمهم على نوعيته (مازوت أحمر). فلبنان توقف عن استيراد هذه النوعية منذ حزيران 2018.

أما بالنسبة للنوعية، فقد أكد مدير شركة الأمانة للمحروقات أسامة عليق بإنه يوائم البيئة بشكل كبير، لأنه يحتوي على نسبة كبريت منخفضة (0.15 wt%). ويمتاز باشتعاله البطيء الذي يؤمن استمراريته لوقت أطول، ما يسمح بتأمين مدة أطول للتدفئة خصوصاً في فترة الشتاء المقبل. كما أنه النوعية المفضلة للاستخدام في المحركات التي تقوم بتشغيل المركبات على الطرق الوعرة، وكذلك الآلات مثل الجرارات والجرافات المستخدمة في المزارع ومواقع البناء، ولا ننسى مولدات الطاقة الكهربائية التي تستهلك كمية مازوت أحمر أقل من الأخضر بمقدار: 900 ليتر للأحمر مقابل 1000 ليتر للأخضر.

وعليه فإن اللبنانيين من جميع المناطق، باتوا سراً وعلانية، مرحبين بخطوة حزب الله الإنقاذية، بعدما رفعت الدولة اللبنانية الدعم عن المازوت. بحيث بات سعر الطن منه 540$ ويدفع بالدولار، بينما الإيراني سيسعر بأقل من الكلفة ويدفع بالليرة اللبنانية.


الكاتب: غرفة التحرير