السبت 09 تشرين أول , 2021 03:03

مسؤولون أميركيون: الطائرات المسيّرة الإيرانية تغير المعادلة الأمنية

الطائرات بدون طيار الايرانية

تتابع الولايات المتحدة الأميركية عن كثب تطور الصناعات العسكرية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتأخذ على محمل الجد تهديد هذه الصناعة لنفوذها ومصالحها في الشرق الأوسط إذا ما خاطرت واشنطن بأي تصعيد مع إيران، وتحت عنوان "براعة إيران في استخدام الطائرات بدون طيار تعيد تشكيل الأمن في الشرق الأوسط" كتبت صحيفة ووال ستريت الامريكية مقالا عن تطور الطائرات بدون طيار الإيرانية، وتعترف فيه وفق مسؤولين أمريكيين واسرائيليين أنها "تغير المعادلة الأمنية".

المقال المترجم:

يقول مسؤولو دفاع أمريكيون وأوروبيون إن قدرة طهران المتطورة بسرعة على بناء ونشر طائرات بدون طيار تغير المعادلة الأمنية في منطقة على حافة الهاوية بالفعل، ويتهم المسؤولون أنها تقف وراء هذه الموجة من الهجمات: هجوم مميت على ناقلة نفط بواسطة طائرات مسيرة محملة بالمتفجرات. إطلاق طائرات مسيرة من قطاع غزة على أحياء إسرائيلية. ضربات على المصافي وخطوط الأنابيب السعودية وعلى القواعد التي تأوي القوات الأمريكية في العراق. 

ويقول هؤلاء المسؤولون أيضا إن إيران وحلفاءها يصعدون هجماتهم. في 13 أيلول، استهدفت القوات المتحالفة مع إيران في اليمن مدينة جازان جنوب السعودية بطائرات مسيرة وصواريخ. وقالت السلطات المحلية إن طائرة مسيرة مزودة بالمتفجرات استهدفت قبل أيام قليلة مطارا عراقيا تتمركز فيه بعض القوات الأمريكية.

وقال مسؤول إيراني لصحيفة وول ستريت جورنال "إن تطوير سلاح نووي قد يستغرق سنوات، لكن تصنيع الطائرات بدون طيار، لا يحتاج أكثر من بضعة أشهر فقط" وأضاف "لقد غيرت الطائرات بدون طيار ميزان القوى في الشرق الأوسط".

وان الطائرات بدون طيار تصنع غالبًا بمكونات متاحة على نطاق واسع تُستخدم في سوق الطائرات المسيرة التجارية المتنامي باستمرار ومن قبل الهواة وان بعض التصاميم تحاكي تصاميم الطائرات بدون طيار العسكرية الإسرائيلية والأمريكية.  

ويعتمد مهندسو طهران على المكونات المستوردة لإنشاء مركبات جوية يمكنها ضرب الأهداف بدقة على مسافات طويلة وتغيير الاتجاه بسرعة لتجنب الدفاعات الجوية والرادار، كما يقول مسؤولو الأمن الأوروبيون والشرق أوسطيون الذين درسوا حطام الطائرات بدون طيار.

يمكن تتبّع برنامج الطائرات بدون طيار الإيراني عبر شركة إيران لصناعة الطائرات، وهي شركة خاضعة للسيطرة العسكرية وتدير مصنعًا للطائرات في أصفهان بوسط إيران، وفقًا لسجلات الشركات الإيرانية ووكالة أنباء فارس الإيرانية المحافظة وشبه الرسمية ومسؤولي الأمن الأوروبيين وتم إنشاء المصنع في الأساس في السبعينيات من قبل مقاول الدفاع الأمريكي Textron لصنع طائرات هليكوبتر عسكرية في الوقت الذي كان فيه العاهل الإيراني الحاكم، شاه محمد رضا بهلوي، حليفًا رئيسيًا لواشنطن في المنطقة.

وتُظهر سجلات الشركات الإيرانية أن شركة إيران لصناعة الطائرات تسيطر على كيان غير معروف يُدعى شركة تصميم وتصنيع الطائرات الخفيفة، التي تطور طائرات بدون طيار عالية التقنية. حصل المشروع المملوك للدولة مؤخرًا على ضخ نقدي كبير، مما رفع رأس ماله إلى ما يعادل 271.5 مليون دولار من 1.5 مليون دولار، وفقًا لسجلات الشركة.

ويترأس الشركة الجنرال حجة الله قريشي، وفقًا لمحضر اجتماعات مجلس إدارتها التي اطلعت عليها المجلة. كما كان مسؤولاً عن الأبحاث العسكرية الإيرانية ولم ترد وزارة الدفاع الإيرانية على طلب للتعليق موجه للجنرال قريشي.

يوجد على مجلس إدارة الشركة حميد رضا شريفي طهراني، وهو مهندس يحضر بانتظام ندوات حول الطائرات المدنية بدون طيار في بلدان مثل إيطاليا وأستراليا، وفقًا لوثائق الشركة والموقع الإلكتروني لمنظمة العلماء الشباب في إيران، لم يرد السيد شريفي طهراني على طلب للتعليق عبر البريد الإلكتروني.

وبعد أن ضربت طائرة مسيرة محملة بالمتفجرات الناقلة المرتبطة بإسرائيل في شارع ميرسر في بحر العرب في تموز أطلق القادة الإسرائيليون علانية اسم العميد اللواء سعيد آرا جاني، وهو شخصية غير معروفة اتهموه بتدبير الهجوم.

وقال مسؤول إسرائيلي: "عندما نحدد شخصًا ما علنًا، فإن الهدف هو إرسال رسالة إلى صاحب العمل مفادها أننا نعرف بالضبط ما تفعله ونعتزم منعه".

وقال المسؤول "إن الولايات المتحدة ودول غربية أخرى تستهين بمخاطر برنامج الطائرات بدون طيار الإيراني" ودعاهم إلى اتخاذ خطوات أكثر صرامة، مضيفاً: "قد يكون هناك موقف يصبحون فيه أكثر جرأة وشجاعة وأقل ردعًا".

وكانت الولايات المتحدة تستعد لتوسيع العقوبات ضد برنامج الطائرات بدون طيار الإيراني لكن كيرستن فونتروز، المديرة السابقة وخيرة شؤون الخليج العربي في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، قالت إن "العقوبات قد لا تكون قادرة على التأثير على برنامج إيران".

وتابعت ان ذلك يرجع إلى أنه على عكس الصناعة الثقيلة لبرنامج نووي، تعتمد الطائرات بدون طيار غالبًا على مكونات تجارية جاهزة يمكن شراؤها عبر الإنترنت لتجميع الأدوات غير الضارة التي يتم التحكم فيها عن طريق الراديو. من الصعب منع مثل هذه المبيعات بشكل فعال.

ووجد تقرير سري أعدته للحكومة البريطانية C4ADS، وهي مؤسسة فكرية مقرها واشنطن، أن إيران تمكنت من تسليح حلفائها الحوثيين بنجاح في اليمن باستخدام شبكة من الشركات التجارية حول العالم لشراء المكونات، بما في ذلك بعض التي تهربت. العقوبات

وخلص التقرير إلى أن "الثغرات في نظام الرقابة على الصادرات العالمي وإنفاذه تمكن إيران من شراء هذه العناصر وتمكين الشبكات المرتبطة بالحوثيين من شراء المكونات الحيوية دون المرور عبر إيران".

وتستخدم الطائرات بدون طيار الإيرانية التصميم في العراق واليمن وغزة نفس طراز المحرك، DLE-111، الذي صنعته شركة Mile Hao Xiang Technology Co. Ltd.

وقالت الشركة للأمم المتحدة إن المكونات المستخدمة في الطائرات الإيرانية بدون طيار مقلدة. لم ترد الشركة على طلب للتعليق من المجلة.

وفي السنوات الأخيرة، قامت Mile Hao Xiang Technology، التي تبيع DLE-111 الخاصة بها على موقع التجارة الإلكترونية الصيني Alibaba مقابل 500 دولار، أيضًا بتصدير محركاتها إلى الشركات المصنعة الأمريكية للطائرات المصغرة التي يتم التحكم فيها عن طريق الراديو، وفقًا لسجلات الجمارك.

وقال مسؤول أمني غربي سابق حقق في برنامج الطائرات بدون طيار الإيراني: "هذه التكنولوجيا مصممة للمراهقين الأمريكيين للعب بألعابهم".

تم تعقب مكون متطور مصنوع في كوريا الجنوبية تم العثور عليه في طائرات بدون طيار مستخدمة ضد قوات التحالف في اليمن إلى متجر ألعاب في طهران يبيع طائرات نموذجية يتم التحكم فيها عن بعد بما في ذلك نسخ مصغرة من المقاتلات النفاثة الأمريكية، وفقًا لتحقيق للأمم المتحدة.

يجمع المكون، المعروف باسم المحرك المؤازر، بين المحرك وجهاز الاستشعار الذي يتيح التحكم الدقيق في موضع وسرعة الطائرة بدون طيار.

وجدت إيران أيضًا طرقًا أخرى للحصول على التكنولوجيا المتطورة. وجد تحقيق للأمم المتحدة في طائرات الدرون ذات الأجنحة المثلثة أن مكونًا رئيسيًا قد تم تصنيعه في السويد وتم شحن المكون إلى طهران عبر شركة تجارة أغذية هندية قبل تجميعه في طائرات بدون طيار التي استخدمت في الضربات ضد منشآت النفط السعودية في مايو وسبتمبر 2019، حيث تم استردادها. وتقول الولايات المتحدة إن طراز الطائرات بدون طيار الإيراني تم استخدامه في هجوم شارع ميرسر.

واستخدمت إيران نسخًا من أكثر القطع التكنولوجية حساسية التي طورتها الشركات الأمريكية والإسرائيلية، كما استخدمت الطائرات بدون طيار التي هاجمت منشآت النفط السعودية نسخة طبق الأصل من محرك عالي الأداء صنعته وحدة بريطانية تابعة لشركة المقاولات الدفاعية الإسرائيلية Elbit Systems. قال شخص مطلع على عمليات Elbit إن تكنولوجيا المحرك تم تطويرها في المملكة المتحدة، وليس في إسرائيل.

وقال شخص مطلع على تحقيق الأمم المتحدة إن نسخة المحرك نفسها كانت متاحة للبيع على الموقع الإلكتروني لشركة صينية، مما يشير إلى أن الصين ربما تكون قد شاركت في الهندسة العكسية.

 واعتمدت إحدى الطائرات الإيرانية بدون طيار المستخدمة في الحرب الأهلية السورية بشكل كبير على طائرة هيرمس 450 الإسرائيلية، ويشتبه المسؤولون الإسرائيليون أن إيران تلقت نموذج هيرميس من حليفها اللبناني، حزب الله، بعد تحطم هذه الطائرة في لبنان.

ولعقود من الزمان، كانت الطائرات المسلحة بدون طيار تقريبًا حكراً على الجيوش المتقدمة مثل الولايات المتحدة و"إسرائيل". في الآونة الأخيرة، قطعت تركيا، العضو في منظمة حلف شمال الأطلسي، خطوات كبيرة في تطوير طائرات بدون طيار فعالة ومنخفضة التكلفة.


المصدر: وول ستريت جورنال

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور