الإثنين 05 نيسان , 2021

الرئيس السوري بشار الأسد

الرئيس بشار الأسد
بشار الاسد

ولد الرئيس السوري بشار الأسد عام 1965 في دمشق، وهو ابن الرئيس حافظ الأسد، انتسب إلى القوات المسلحة ضابطاً في إدارة الخدمات الطبية عام 1985، لينال بعد 3 سنوات شهادة في الطب من جامعة دمشق.

تدرّج بالرتب العسكرية حتى رُقي إلى رتبة "فريق"، فيما شغل العديد من القيادات العسكرية وكان آخرها القائد العام للجيش والقوات المسلحة في منتصف عام 2000.

تسلّم رئاسة الجمهورية خلفاً لوالده عام 2000، وانتخب أميناً عاماً لحزب البعث العربي الاشتراكي في المؤتمر التاسع له في العام نفسه، ولا يزال يشغل هذه المناصب حتى اليوم بعد انتخابات دستورية يُعاد انتخابه فيها كانت آخرها عام 2014 حيث أجريت الانتخابات على الرغم من ظروف الحرب التي تشهدها البلاد.

في محاولة لاسقاطه شنّت العديد من الدول حرباً على سوريا، فدعمت ودربت وجنّدت الاف الارهابين من مختلف دول العالم، لكنها فشلت.

يُذكر أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أشار الى نيته اغتيال الرئيس الأسد وصرّح في إحدى مقابلاته عام 2020 قائلاً: "كنت أفضّل قتله، لقد جهزت للأمر تماماّ لكن وزير الدفاع السابق جيمس ماتيس عارضني"، ليَستقيل الأخير بعدها.

نال العديد من الأوسمة وأهمها: وسام الشرف العسكري ذي الوشاح الأكبر، وسام الشرف العسكري من رتبة فارس، وسام السلام في لبنان ووسام النجمة العسكرية.


الكاتب: غرفة التحرير



دول ومناطق