الإثنين 28 شباط , 2022 05:57

ما هي أبرز الصواريخ في ترسانة روسيا؟

صاروخ توبول عابر للقارات

تمتلك روسيا أكبر مخزون، من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز في العالم، خاصةً بعدما ورثت ترسانة كبيرة من الصواريخ السوفيتية بعد انهيار الاتحاد. لذلك فهي تعتبر من الدول العظمى المتفوقة في تطوير الصواريخ بجميع أنواعها، وتشكل القوات الصاروخية الاستراتيجية عنصرًا مهمًا في جيشها وركناً أساسياً من استراتيجيتها العسكرية.

وتؤدي الصواريخ الروسية مجموعة متعددة من المهام، التي تتراوح ما بين الصواريخ ذات المهام التكتيكية القصيرة والمتوسطة المدى، وصولاً الى تلك المخصصة بحمل ونقل الأسلحة النووية الاستراتيجية عبر القارات.

وتستمر روسيا في برامج تحديث هذه الترسانة، بل وتنتج أنواعًا جديدة من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز تتمتع بقدرات جديدة ومهمة، لا سيما على صعيد الصواريخ فرط صوتية، وصواريخ كروز ذات التوجيه الدقيق.

أبرز وأهم أنواع الصواريخ

1)كاليبر- 3M14 Kalibr: صاروخ كروز للهجوم الأرضي ونسخة محسنة من صاروخ "كلوب". ويقدر مداه بحوالي 1500 إلى 2500 كيلومتر، وفيه جيلين واحد يطلق من سفن السطح، وآخر من الغواصات. وقد أصبح الركيزة الأساسية لتوجيه الضربات الأرضية للبحرية الروسية.

أما هذه العائلة فتضم أيضاً صواريخ ذات مهام محددة مثل: صاروخ "سيزلر" قصير المدى المضاد للسفن، الذي يطلق على السفن والصواريخ التي تطلقها الغواصات. ويتراوح مداه ما بين 220 و300 كم.

2)إسكندر – Iskander: وهو صاروخ باليستي قصير المدى بمنصة متنقلة (SRBM) بمدى يصل إلى 500 كم. يتوفر منه عدة نماذج وفقاً للمهام المطلوبة، ويتمتع بالدقة والقدرة التفجيرية الهائلة.

3) SSC-8: هو صاروخ كروز روسي يطلق من الأرض (GLCM) ويبلغ مداه 2500 كيلومتر.

4)أفانغارد – Avangard: هي مركبة انزلاقية أسرع من الصوت، ذات قدرة نووية طورها الاتحاد الروسي. وكانت واحدة من ستة أسلحة من "الجيل التالي"، كشف عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال خطاب ألقاه في آذار/ مارس العام 2018.

5) Kh-101 / Kh-102: هي صواريخ كروز جوية تقليدية ونووية (ALCM)، تتميز بتصميمها الشبحي، القادر على تخطي أنظمة الدفاع الجوي، من خلال الطيران على ارتفاعات منخفضة، قريبة من التضاريس لتجنب أنظمة الرادار. ويحمل Kh-101 رأسًا حربيًا تقليديًا، فيما يقدر بأن يكون Kh-102 مخصص لحمل رأس نووي بقوة تبلغ 250 كيلو طن.

6) Kh-55 (AS-15): صاروخ كروز يُطلق من الجو طوره الاتحاد السوفيتي بدءًا من العام 1971، وقد تم تصميمه حينها، كصاروخ استراتيجي قادر على إيصال رأس حربي نووي بمدى 2500 كم.

7)كينجال – Kinzhal: صاروخ باليستي ذو قدرة نووية، يُطلق من الجو (الطائرات المجنحة والقاذفات)، وهو واحد أيضاً من أسلحة "الجيل التالي" التي كشف عنها الرئيس بوتين خلال خطابه عام 2018، ويتراوح مداه ما بين 1500 و2000كم.

8)توشكا –Tochka: صاروخ باليستي قصير المدى، يطلق من منصات متحركة ويعمل بالوقود الصلب، وذو رأس حربي واحد مصمم للانتشار في ساحة المعركة. تم تصميمه كبديل لسلسلة صواريخ "فروغ-FROG"، ويتراوح مداه ما بين 70 و120 كم حسب طرازه.

9)توبول – Topol: صاروخ باليستي عابر للقارات يطلق من منصة متحركة، يعمل بالوقود الصلب، ويبلغ مداه أكثر من 11000 كم، ومخصص لحمولة نووية تتراوح ما بين 500 و800 كيلوطن.

أما Topol M فهو مخصص لحمولة نووية بقوة 500 كيلو طن.

10) Shtil: صاروخ باليستي عابر للقارات، يطلق من الغواصات ويعمل بالوقود السائل. مخصص للأسلحة النووية ويصل مداه الى أكثر من 8000 كيلومتر. (غواصة دلتا IV تستطيع حمل 16 صاروخ منه(.

11)الشيطان – SATAN: صاروخ باليستي عابر للقارات، يطلق من خلال الصوامع، ويتراوح مداه ما بين 10 آلاف و16 ألف كم.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور