الإثنين 01 آب , 2022 03:51

أسرار يخفيها بن سلمان في بلاطه وبين مستشاريه!

بن سلمان

دخلت السعودية مرحلة جديدة مع تعيين محمد بن سلمان وليّاً للعهد. حيث كانت من أولى القرارات التي دفع للمضي بها بشدة، شن الحرب على اليمن، ثم اقصاء كل المقربين المرشحين لخلافة العرش او مَن يملكون سطوة التأثير على مستقبله. ولم تكن ملامح السنوات القليلة الماضية بعيدة عن ملامح بن سلمان نفسه، الذي وصفته صحيفة الإيكونوميست بـ "طاغية الصحراء".

وفي التقرير الذي نشرته الصحيفة تحت عنوان "MBS: مستبد في الصحراء"، أشار نيكولاس بيلهام، إلى خفايا شخصية بن سلمان التي تنعكس على كل المحيطين به بشكل عميق، كونه الرجل الأول في مركز صناعة القرار.  

عنيف ومزاجي

حصل بن سلمان على لقب "أبو الرصاصة" بعد انتشار أخبار مفادها أنه أرسل رصاصة في البريد إلى مسؤول حكم ضده في نزاع على أرض. كما كان مخيفًا في السر أيضًا، حيث يقول مصدر له صلات بالقصر: "يمتلك أعصاباً رهيبة، حيث يقوم بتحطيم المكاتب، وتحطيم القصر، إنه عنيف للغاية"، ويصفه العديد من الزملاء بأنه يعاني من تقلبات مزاجية شديدة، ويقول اثنان من المطلعين السابقين على القصر إنه قام ذات مرة، خلال مشادة مع والدته، برش سقف منزلها بالرصاص، ووفقًا لمصادر وتقارير إخبارية متعددة؛ فقد حبس والدته في مكان بعيد عن الأعين. في حين يخشى بعض المراقبين من أن يصبح محمد بن سلمان أكثر خطورة فقط مع بدء تراجع احتياطيات النفط وتقلص الثروة.

زوجات عدة يعتدي عليهن بالضرب

من الصعب معرفة عدد زوجاته، فمن الناحية الرسمية هناك زوجة واحدة، الأميرة سارة بنت مشهور، ولكن حاشية القصر يقولون إن له زوجة أخرى على الأقل. ويقدم محمد بن سلمان حياته العائلية بالمستقرة والسعيدة. وفي بداية هذا العام أخبر مجلة "أتلانتك" بأنه يتناول الفطور مع أولاده كل صباح (وله ثلاثة أولاد وبنتان- أكبرهم في عمر الـ11 عاماً). وتحدث أحد الدبلوماسيين عن لطف محمد بن سلمان مع زوجته. ولكن مصادر أخرى في داخل دائرة العائلة قالت إن الاميرة سارة ضربت ضرباً مبرحاً من زوجها لدرجة أنها احتاجت إلى علاج طبي.

يتعاطى المخدرات

عندما دخل محمد لأول مرة الحياة العامة، اشتهر بكونه متشددًا مثل والده، وهو أمر نادر بين أفراد العائلة المالكة، ولكن سرعان ما تغير ذلك، فقد قال العديد من الأشخاص الذين تمت مقابلتهم في هذا المقال؛ إنهم يعتقدون أن محمد بن سلمان كثيرًا ما يستخدم المخدرات، وهو ما ينفيه. يقول أحد المطلعين في البلاط الملكي إنه في عام 2015 قرر أصدقاؤه أنه بحاجة إلى بعض الراحة والاسترخاء في جزيرة من جزر المالديف. ووفقًا لما رواه الصحفيان الاستقصائيان برادلي هوب وجوستين شيك في كتابهما "الدم والنفط؛ فقد تم تجنيد 150 عارضة أزياء للانضمام إلى التجمع ثم تم نقلهم "بواسطة عربة غولف إلى مركز طبي لفحصهم بحثًا عن الأمراض المنقولة جنسيًا"، تم نقل العديد من نجوم الموسيقى العالمية، بما في ذلك "آفرو جاك"، وهو دي جي هولندي؛ ثم كشفت الصحافة وجود محمد بن سلمان السري.

ينوم: مدينة من الرمال!

يقول بيلهام: كان العثور على نيوم هو المشكلة الأولى، فلم تكن هناك لافتات طريق إليها، وبعد ثلاث ساعات بالسيارة وصلنا إلى المكان المشار إليه في الخريطة؛ حيث كانت منطقة جرداء إلا من شجرة تين غريبة، فيما سارت الجمال عبر الطريق السريع الفارغ، واصطفت أكوام من الأنقاض على الطريق، وجُرِفَتْ بقايا البلدة لإفساح المجال أمام المدينة العظيمة.

كان مطعم الفندق يعج بالمستشارين؛ حيث كان كل من قابلتهم من الأجانب. (وجدت لاحقًا مدير مشروع سعودي. قال لي: "نعتقد أننا على وشك بدء العمل، لكن كل شهرين يضع المستشارون خطة جديدة؛ ما زالوا يقومون بخطط").

وكان هناك نوع من الهوس قصير المدى بين هؤلاء الأجانب؛ حيث يتقاضى الكثير منهم 40 ألف دولار شهريًّا، بالإضافة إلى مكافآت رائعة؛ حيث قال لي أحد مستشاري نيوم: "الأمر أشبه بركوب الثور؛ أنت تعلم أنك ستسقط، ولا يمكن لأحد أن يدوم على ثور أكثر من دقيقة ونصف، ودقيقتين، لذا يمكنك تحقيق أقصى استفادة منه".

وعلى الرغم من ارتفاع الرواتب؛ هناك تقارير تفيد بأن الأجانب يغادرون مشروع نيوم لأنهم يجدون الفجوة فجوة بين التوقعات والواقع مرهقة للغاية؛ فيما أخبرني أصدقاء رئيس نيوم أنه "مرعوب" من عدم إحراز تقدم.

ويروي ويلهام في مقاله عن علاقة بن سلمان بابن عمه -بن نايف- الذي كان يخشى منافسته على الحكم وكيف أجبره على التنازل تحت الضغط والاعتداء، ليخرج بعد ذلك في فيديو وهو يقبّل يده. ثم يروي كيف أجبر كبار المتمولين ورجال الاعمال على التنازل بحوالي 100 مليار دولار في قصر الريتز، وصولاً إلى كيفية اغتيال جمال خاشقجي "وتقطيعه".


المصدر: الإيكونوميست




روزنامة المحور