الخميس 01 أيلول , 2022 02:55

أمريكا تبدأ حرب الرقائق مع الصين وروسيا والخاسر الأكبر شركاتها

رقائق الكترونية

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية قيوداً جديدة على الشركات التكنولوجية لديها، من تصدير الرقائق الإلكترونية الى الصين وروسيا، وهذا ما أدى الى حصول خسائر مالية كبيرة لدى الشركات، وفي مقدمتهم الشركتين الرائدتين في صنعها "نفيديا – Nvidia" و "اي أم دي – AMD".

حول هذا الموضوع وتفاصيله، أعدّ "دون كلارك" المهتم بتغطية صناعة الرقائق لأكثر من 30 عامًا، و"آنا سوانسون" المتخصصة في التجارة والاقتصاد الدولي، مقالاً نشرته صحيفة نيويورك تايمز، وهذا النص المترجم:

صرحت Nvidia وAMD، وهما شركتا تصنيع شرائح Silicon Valley، أنه تم وضع حدود على بيع وحدات معالجة الرسومات المتطورة، التي تعمل على تشغيل أجهزة الكمبيوتر الفائقة والذكاء الاصطناعي.

Nvidia هي أكبر صانع للرقائق المقيدة حديثًا، والمعروفة باسم وحدات معالجة الرسومات، والتي تبيعها أيضًا Advanced Micro Devices.

فرضت إدارة بايدن قيودًا جديدة على مبيعات بعض رقائق الكمبيوتر المتطورة إلى الصين وروسيا، وهي أحدث محاولة للحكومة الأمريكية لاستخدام أشباه الموصلات كأداة لإعاقة تقدم المنافسين في مجالات مثل الحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي.

تؤثر الحدود الجديدة على النماذج المتطورة من الرقائق المعروفة باسم وحدات معالجة الرسومات، أو وحدات معالجة الرسومات، والتي تبيعها شركتا Silicon Valley: Nvidia و Advanced Micro Devices. تم تطوير هذه المنتجات في الأصل لتقديم الصور في ألعاب الفيديو، ولكن في العقد الماضي تم نشرها على نطاق واسع في أكبر أجهزة الكمبيوتر العملاقة التي يستخدمها العلماء وشركات الإنترنت لتطبيقات مثل التعرف على الكلام والأشياء في الصور الفوتوغرافية.

تُستخدم أجهزة الكمبيوتر العملاقة في التطبيقات التي تشمل تطوير الأسلحة وجمع المعلومات الاستخباراتية، وقد تم ربط بعض الأنظمة الكبيرة في الصين بمراقبة الأقليات المسلمة في البلاد. كما يتم أيضًا استخدام التكنولوجيا بشكل متزايد لأغراض مثل تحديد الوجوه في صور الفيديو.

هذه القيود جزء من حرب باردة بين الصين والولايات المتحدة من أجل السيادة في التقنيات المتقدمة. اعتمدت إدارة بايدن، بناءً على القيود التي بدأها الرئيس السابق دونالد ترامب، إجراءات تهدف إلى تقييد وصول شركات مثل هواوي الصينية إلى الرقائق المتقدمة وتصنيع أشباه الموصلات الأجنبية. صممت الصين العديد من الرقائق بمفردها، لكنها تعتمد عمومًا على المصانع في تايوان لتصنيع النماذج الأكثر تقدمًا.

في تصريحات يوم الأربعاء، أقرت Nvidia وAMD بالقيود الجديدة.

قالت Nvidia، أكبر صانع لوحدات معالجة الرسومات إلى حد بعيد، إن الحكومة الفيدرالية ستطلب منها الآن الحصول على تراخيص تصدير لبيع شريحتين متطورتين تستخدمان مع أنظمة الخادم في مراكز البيانات. وقالت الحكومة إن المطلب الجديد سيعالج مخاطر استخدام هذه المنتجات أو تحويلها إلى استخدام عسكري في الصين وروسيا، وفقًا للشركة.

لدى Nvidia العديد من العملاء في الصين، لكنها لا تبيع حاليًا إلى روسيا. وقالت إن الإجراءات الجديدة أثرت على شركة حققت إيرادات بنحو 400 مليون دولار في آخر ربع مالي لها.

وقالت AMD إن الإجراءات يبدو أنها تؤثر على مبيعات إحدى وحدات معالجة الرسوميات المتطورة الخاصة بها إلى الصين وروسيا. وقالت إنها لا تعتقد أن القيود سيكون لها تأثير مادي على أعمالها.

اتهمت وزارة التجارة الصينية يوم الخميس الولايات المتحدة بإساءة استخدام تدابير الرقابة على الصادرات لتقييد تصدير المواد المتعلقة بأشباه الموصلات إلى الصين وحذرت من أن هذه الخطوة "ستعيق التبادلات العلمية والتكنولوجية الدولية والتعاون الاقتصادي، وسيكون لها تأثير على استقرار سلاسل الصناعة والتوريد العالمية وانتعاش الاقتصاد العالمي".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن تصرفات واشنطن "نموذجية للهيمنة العلمية والتكنولوجية".

يبدو أن نطاق تصرفات الحكومة الأمريكية يتجاوز Nvidia وAMD. تلقت الشركات الأخرى التي تصنع أدوات أو برامج تصميم رسائل مماثلة في الأسابيع الأخيرة تخبرها أن التقنيات المتطورة التي تصدرها إلى الصين قد تم تقييدها، وفقًا لشخص مطلع على الموقف، طلب عدم الكشف عن هويته من أجل مناقشة الأمور الخاصة بالمداولات.

قال متحدث باسم وزارة التجارة إنها تجري مراجعة للسياسات المتعلقة بالصين وقد تتخذ إجراءات جديدة لإبعاد التقنيات المتقدمة عن الأيدي الخطأ.

دون التعليق على قيود الرقائق على وجه التحديد، قال المتحدث إن الخطوات المستقبلية المحتملة تشمل "منع حصول الصين على التكنولوجيا الأمريكية واستخدامها في سياق برنامج الاندماج العسكري-المدني لتغذية جهود التحديث العسكري، وتنفيذ انتهاكات حقوق الإنسان وتمكين الأنشطة الخبيثة الأخرى" (وهي من الذرائع الأمريكية المستهلكة لتبرير الهدف الأساسي والحقيقي من إجراءات الحظر وهو ضمان تفوقها على منافسيها).

في السنوات القليلة الماضية، شدد مكتب الصناعة والأمن بوزارة التجارة القيود على توريد بعض التقنيات الأمريكية إلى الصين، بحجة أن البضائع كانت تُباع من خلال سلاسل التوريد المدنية ولكنها ذهبت في النهاية إلى الاستخدامات العسكرية، مثل الأسلحة والطائرات وتكنولوجيا المراقبة. يمكن للشركات طلب ترخيص لبيع عناصر محظورة لعملاء محددين، ولكن يتم رفض معظم هذه التطبيقات.

أشارت بيانات Nvidia وAMD إلى أنهم لم يتوقعوا منح التراخيص في معظم الحالات. وقالت AMD إنها تتوقع أن "تمنع" الإجراءات بيع منتج يسمى MI250 إلى الصين وروسيا.

قالت Nvidia إن الإجراءات أثرت على منتج حالي، A100، بالإضافة إلى منتج من المتوقع أن يتوفر في وقت لاحق من هذا العام، H100. وأضافت أن القيود قد تضر بقدرتها على استكمال تطوير H100 في الوقت المناسب أو دعم العملاء الحاليين لـ A100، وقد تتطلب من الشركة نقل عمليات معينة خارج الصين.

تأتي الإجراءات في وقت صعب بالنسبة لـ Nvidia. انخفض الطلب على وحدات معالجة الرسومات المستخدمة في تشغيل ألعاب الفيديو وتعدين العملات المشفرة بشكل حاد، وفي أوائل آب / أغسطس، سجلت Nvidia إيرادات ربع سنوية كانت أقل بكثير مما توقعته في أيار / مايو.

انخفض سهم Nvidia بأكثر من 6 في المائة في وقت متأخر من يوم الأربعاء بعد أن أكد القيود الحكومية الجديدة، والتي كانت موضوع مقالات سابقة في منافذ الأخبار الصينية.


المصدر: نيويورك تايمز

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور