الثلاثاء 11 تشرين أول , 2022 01:56

الغارديان: خُدعة البريكست.. بريطانيا تعيش العواقب

العلم البريطاني - مصدر الصورة "الغارديان"

تعاني المملكة المتحدة منذ ما قبل الوضع المستجد في العالم مع بدأ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والعقوبات الغربية المفروضة على موسكو من العديد من المشاكل الاقتصادية في عهد رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون. وتسير هذه الأزمات على خط التفاقم مع اعتقاد البريطانيين بأن رئيسة الوزراء ليز تراس تتسبّب بالمزيد من الأضرار وتكتفي بسياسة اللعب على الضرائب وزعم خفضها، فيما تتدهور العملة البريطانية أمام الدولار وقد انخفضت الى أدنى مستوياتها منذ 37 عاماً.

في هذا السياق، ينتقد الكاتب جون هاريس في مقاله في صحيفة "الغارديان" البريطانية خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي، معتبراً أنه تم خداع المصوّتين لصالح الخروج وإيهامهم بأن ذلك سيحقق "الأحلام" والرفاه، فيما تعيش بريطانيا اليوم عواقب هذه السياسة.

المقال المترجم:

أمضيت يومين في مؤتمر المحافظين في برمنغهام، الأسبوع الماضي، ثم ذهبت بعدها لزيارة مدينة وورستر على بعد ساعة بالسيارة، حيث كنت أسعى إلى دراسة عينات من الحالة المزاجية في مكان كان يُنظر إليه على أنه مفتاح الانتخابات البريطانية، حيث تمثل المدينة الصورة النمطية للتصويت المتأرجح التي تم الحديث عنها في سنوات حزب العمال الجديد، لكنني كنت هناك أيضا لجمع المزيد من الأدلة حول مدى تأثير المشاكل الحالية في المملكة المتحدة على هذا النوع من المدن، التي يتراوح سكانها بين المتوسط والأثرياء، والتي كان من الممكن أن تتغلب في يوم من الأيام على أي عاصفة اقتصادية.

لم يكن مستغرباً أبداً أن يقول الناس إنهم قلقون وخائفون. تحدث البعض عن شباب القلقين من أن الرهن العقاري أصبح بعيد المنال. ووصف آخرون عادة جديدة ومقلقة، تتمثل في استخدام كميات قليلة من الغاز والكهرباء. إنها موسيقى الخريف الفظيعة على نحو متزايد -من الحديث عن أسواق الكريسماس المحلية الملغاة إلى إمكانية انقطاع التيار الكهربائي لمدة ثلاث ساعات - التي كانت تنعكس في كل حوار أجريته.

أثار ذكر السياسة بعض الردود المثيرة للاهتمام بالفعل. قالت جولي، التي تعمل في فرع شركة Boots في وسط المدينة، أنها اعتادت منذ فترة طويلة على المحادثات مع عملائها حول غلاء تكاليف معيشتهم. ورأت أن بوريس جونسون نجح في إدارة برنامج التطعيم ضد كوفيد، وجلب بعض الإثارة والفكاهة إلى عالم السياسة الممل، الذي عاد الآن إلى طبيعته. كما عبّرت وآخرين عن شيء سمعته عدة مرات مؤخراً: الاعتقاد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) كان الأمل الأخير لفتح طريق أمام بلد أكثر سعادة وازدها، لكنه حلم مات.

من الواضح أن هذا رأي سخي للغاية في رجل قال نفس عدد الأكاذيب التي تخدم مصالحه الشخصية حول مغادرة الاتحاد الأوروبي، كما فعل بشأن معظم الأشياء الأخرى. رفض الكثير من الناس الاعتراف بمدى خداعهم. لكن هذه النظرة للحياة قبل جونسون وبعده تسلط الضوء على أمر يستقر الآن بين جميع مؤيدي بريكست باستثناء أشدهم تشددا: إدراك هادئ ومعذب قليلا بأن كل تلك الرؤى المتفائلة للحياة خارج الاتحاد الأوروبي لن تتحقق، حتى لو هدأت الأزمات التي أثارها فلاديمير بوتين في النهاية.

وبما أننا نتحدث عن البريطانيين فإن هذه ليست مسألة غضب واسع النطاق بعد. على الرغم من أنه ربما كان عليهم أن يغضبوا، إلا أنه لا أحد على وشك النزول إلى الشوارع والمطالبة بأي نوع من المحاسبة على بريكست. بغض النظر عمن يلومه الناس على مأزقنا الحالي، هناك حقيقة واحدة لا مفر منها.

المستقبل الذي اشتراه 17 مليون ناخب قبل ست سنوات انهار الآن إلى نقيضه تماما. في صيف عام 2016، دعونا لا ننسى أن جونسون ومايكل غوف والنائبة العمالية السابقة جيزيلا ستيوارت وضعوا أسماءهم معا في مقال في صحيفة " ذا صن" وأصروا على أنه بمجرد حدوث بريكست، "ستكون NHS أقوى، وستكون فصول المدرسة أصغر حجما، والضرائب أقل. سيكون لدينا المزيد من الأموال للإنفاق على أولوياتنا، وستكون الأجور أعلى، وستكون فواتير الوقود أقل".

بعد مرور عام، أكد جاكوب ريس موغ (وزير الأعمال والطاقة) -الذي لا يزال يحاول اكتشاف "فرص بريكست الأوروبي" غير المكتشفة - لأي شخص قد يستمع إلى أن مغادرة الاتحاد الأوروبي ستفتح الطريق أمام طعام أرخص بكثير، وبالتالي زيادة الدخل المتاح للناس. لم يكن بريكست هو الشيء الوحيد الذي كشف عن استحالة تحقيق تلك الأحلام، لكن هذا ليس هو الهدف تماما: كان تقديم وعود من هذا القبيل أمرا غبيا وخطيرا، وقد بدأنا الآن في التعايش مع العواقب.

بالنسبة لليز تروس وحكومتها، ثبت أن سياسة ما بعد بريكست مستحيلة. إنهم يريدون أن تعني الحياة خارج الاتحاد الأوروبي الاقتصاد الدارويني، وخفض الإنفاق العام، ودولة رفاهية أقل، وهو ما لم يعتقد ملايين مؤيدي مغادرة الاتحاد الأوروبي أنهم كانوا يصوتون له في استفتاء عام 2016، ولا ما قدمه المحافظون في الانتخابات التالية. وفي الوقت نفسه، فإن محاولة التملص من قيود خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي لا نهاية لها في السعي لتحقيق النمو، تهدد بتقييد الحكومة بشكل أكبر.

تقول سويلا برافرمان، وزيرة الداخلية التي تجسد كل قبح وانطواء التيار المحافظ الحديث، إنها تريد خفض صافي الهجرة إلى "عشرات الآلاف". لكن الحكومة كانت تشير إلى أنها تريد تحرير نظام الهجرة في المملكة المتحدة، وهي خطوة سترسل بالتأكيد نوعا معينا من ناخبي بريكست إلى نوبات من الغضب. كل شيء فوضى؛ لأن منطق تراس وموقف حلفائها لا يمكن أن يصمد؛ نظرا لأن ثورة بريكست قلبت سياسات المحافظين وأوصلتهم إلى السلطة، فإن سبب نجاحهم هو أيضا ضمان لفشلهم.

الآن، يتم الكشف عن خداع 2016 في بيئة سياسية أكثر سمية، مليئة بنظرية المؤامرة والاستقطاب. أي شخص يفترض أن مزاج السخرية والخوف والآمال المحطمة سيضع السياسة في الطريق الصحيح، يجب عليه ربما أن يفكر في الأحداث الأخيرة في إيطاليا والسويد وفرنسا، وبالقرب من الوطن، هذا الحنين الفوري إلى الأسلوب المتهور والاستبدادي القيادة التي جمعها جونسون مع جوانب الاستعراض الخاصة به. بمجرد أن تخرج تروس، حينها ستتجسد مفارقة بريكست: دفعة مروعة للروح السياسية اليمينية المتطرفة ذاتها التي كان من المفترض أن يؤدي فشلها إلى قتلها.


المصدر: الغارديان

الكاتب: جون هاريس




روزنامة المحور