الأربعاء 09 تشرين ثاني , 2022

من هم ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير؟

علم ائتلاف شباب 14 فبراير

يعتبر "ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير"، من أبرز الحركات الشعبية المعارضة في البحرين، التي تشكلت في العام 2011، إبان انتفاضة الشعب البحريني للمطالبة بحقوقه.

فما هي أبرز وأهم المعلومات حول هذه الحركة؟

_هو مجموعة شبابية بحرينية، سميت على اسم تاريخ بداية انتفاضة البحرين عام 2011.

_يقودها أفراد مجهولون معظمهم ليسوا أعضاء في أي مجتمع سياسي، ينظمون الاحتجاجات بشكل رئيسي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة موقع "فايسبوك – facebook"، بحيث ظهر الائتلاف للعلن لأول مرة، خلال المنتدى الشعبي المؤيد للديمقراطية بحرين أون لاين.

_ قبل هجوم الشرطة على دوار اللؤلؤة في 16 آذار / مارس، كان هناك العديد من المجموعات التي أدى اندماجها معاً بعد الهجوم الى تشكيل الائتلاف، أبرزها:

1)شباب 14 فبراير: كانت هي المسؤولة عن الدعوة إلى المظاهرات التي حصلت في الـ 14 من شباط / فبراير 2011، والتي أُطلق عليها اسم "يوم الغضب"، لتتطور لاحقاً وتصبح انتفاضة على مستوى البلاد.

2)14 فبراير العلماء.

3)مركز 14 فبراير الإعلامي.

4)14 فبراير الليبراليين.

5)شهداء 14 شباط.

6)ساحة شباب الشهداء.

وآخرون.

_أغلبية أفرادها هم من طلاب الثانويات أو الجامعات، ولا ينتمون إلى طائفة محددة، بل هم مزيج من الشيعة والسنة، مقدمين نفسهم كمثال عن الهوية الإسلامية الوطنية، وقد عبروا بأنهم ملتزمون بالمرجعيات الدينية التي يحترمونها، ويعملون سياسياً وفق الرؤى الواضحة التي يعيشونها.

_ تم إنشاء صفحتهم على Facebook في نيسان / أبريل 2011، وقد لاقت تفاعلاً كبيراً منذ ذلك الوقت.

_ تعدّ صفحتها على فيسبوك إحدى الصفحات الرئيسية التي تدعو إلى المظاهرات والاحتجاجات السلمية اليومية. بحيث كان لكل يوم من أيام الأسبوع جدوله الخاص للاحتجاج وعادة ما يتم تقسيم كل يوم إلى جزئين. ولا تقتصر الأنشطة على الاحتجاج في الشوارع، بل هي متنوعة للغاية.

_ في العام 2017، تم تصنيفها على أنها منظمة إرهابية، من قبل البحرين والسعودية والإمارات ومصر.

_المطالب السياسية:

1)قبل اندلاع الانتفاضة، دعا الائتلاف إلى إصلاح سياسي لتأسيس ملكية دستورية حقيقية التي نص عليها ميثاق العمل الوطني. لكن بعد مداهمة الشرطة للمتظاهرين في دوار اللؤلؤة في 17 شباط / فبراير، والتي أسفرت عن استشهاد 4 واصابة مئات الجرحى، واحتلال البلد من قبل الجيوش الأجنبية (قوات درع الجزيرة التابعة لمجلس التعاون الخليجي)، التي استدعاها النظام لقمع المواطنين وهدم مساجدهم والتعدي على مقدساتهم وانتهاك أعراضهم وتعذيب أسراهم في السجون حتى القتل، سقط هذا المطلب ليتحول الى إسقاط النظام بأي وسيلة، سواء كانت عبر الاحتجاجات السلمية أو العصيان المدني أو حتى الكفاح المسلح. وحدود ذلك يكون بأن لا تخرج التحركات عن الإطار السلمي المقاوم، بما فيها حقُّ الدفاع عن النفس والعرضِ والمعتقدات والمقدسات.

2)أحد المطالب الرئيسية هو حق تقرير المصير، في استفتاء عام تحت إشراف الأمم المتحدة.

_ رفض الائتلاف دعوة الملك الى الحوار، لأنه اعتبره حوار غير متوازن يفتقر إلى كل الضمانات، واصفاً إياه بالأداة الإعلامية التي يهدف من خلالها النظام إلى التخفيف من حدة الضغوط الشعبية والدولية عليه.

_ كان من المرحبين بقرار جمعية الوفاق والجمعيات المعارضة الأخرى مقاطعة الانتخابات البرلمانية الفرعية عام 2011، وهو من الداعين أيضاً لمقاطعة انتخابات العام 2022، لأنه يعتبرها غير شرعيّة وصوريّة شكليّة هدفها الأوّل والأساسي تبييض صورة النظام أمام الرأي العام الدوليّ.

_ يؤمن الائتلاف بأهمية رصّ الصفوف، لذلك هو يرفض الغوص في سجال تقويم عمل الجمعيات السياسية التي شاركت في الاحتجاجات والتي عادت وانسحبت منها، كما يرى ضرورة تفعيل كافة سبل العمل المقاوم لطرد قوات الاحتلال السعوديّ.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور