الثلاثاء 10 كانون الثاني , 2023 03:24

الصين تبني قوة غزو مائية على شواطئ الولايات المتحدة!

سيطرة الصين على طرق التجارة

يقول الصحفي في معهد هيدسون، كريستوفر ر.وديا، ان لا خيارات مفتوحة أمام الولايات المتحدة للتصدي لاستراتيجية الصين في السيطرة على خطوط التجارة العالمية، خاصة المائية منها. وأشار في مقال نشرته صحيفة وول ستريت جورنال، إلى ان "بكين تعمل على بناء منصة للسيطرة على التجارة في المحيطات وقوة غزو برمائية تمد حدود نفوذ الحزب الشيوعي الصيني إلى شواطئ الولايات المتحدة".

النص المترجم:

قامت شركة شحن ذات علاقات عميقة مع الشركات الصينية المملوكة للدولة بشراء محطات حاويات في نيويورك ونيوجيرسي في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، مما أثار تساؤلات جدية حول قدرة واستعداد الغرب لمواجهة القدرة الاستراتيجية للصين. تشكل الإمبراطورية اللوجيستية التجارية البحرية الصينية المتنامية تهديدًا مباشرًا للنظام الدولي الليبرالي. تعمل بكين على بناء منصة للسيطرة على التجارة في المحيطات وقوة غزو برمائية تمد حدود نفوذ الحزب الشيوعي الصيني إلى شواطئ الولايات المتحدة.

أدى دمج صناعة شحن الحاويات العالمية في ثلاثة تحالفات في عام 2016 إلى فتح الباب لنوع جديد من المنظمات العالمية التي تعمل إلى حد بعيد خارج متناول الهيئات التنظيمية الوطنية. شكلت شركات الشحن تحالفات لإدارة سعة الشحن بعد أن أدى خفض الأسعار إلى إفلاس خط ملاحي رئيسي في عام 2016. تحظر لوائح التحالف خطوط الشحن من تحديد الأسعار ولكنها تتيح لها فسحة كبيرة لشراء المحطات وأصول الخدمات اللوجستية الداخلية. من الناحية التشغيلية، غالبًا ما يركز أعضاء التحالف على خدمة الحاويات في المحطات المملوكة للتحالف، مما قد يجعل الموانئ أكثر اعتمادًا على تحالف مهيمن.

تسيطر الصين على أحد تحالفات الشحن. تهيمن شركة Cosco Shipping، وهي شركة صينية مملوكة للدولة، على Ocean Alliance، وهي ثاني أكبر مشغل للموانئ في العالم - وهي في النهاية مسؤولة أمام الحزب الشيوعي. الأعضاء الآخرون في Ocean Alliance هم Evergreen Line ومقرها تايوان وCMA CGM، وهي شركة مملوكة للعائلة مقرها في مرسيليا، فرنسا، ولها علاقات عميقة مع الشركات الصينية المملوكة للدولة.

تقوم شركة Cosco وغيرها من شركات الموانئ والشحن الصينية المملوكة للدولة بتوسيع ممتلكاتها في الغرب بشكل مطرد منذ عام 2000. وبحسب بعض المحللين، تمتلك الشركات الصينية أو تشغل محطات في 96 ميناء في 53 دولة. لكن العدد القليل نسبيًا من المحطات التي تسيطر عليها الشركات الصينية المملوكة للدولة في الموانئ التي تخدم المراكز السكانية الرئيسية في الغرب هي التي تخلق أكبر تعرض للضغط الصيني.

إن السيطرة على الموانئ والمحطات تمنح الصين نفوذاً اقتصادياً وسياسياً على حكومات البلدان المضيفة حيث تقوم الشركات الصينية المملوكة للدولة بتشغيل البنية التحتية الحيوية. يشار إلى العقود على أنها "امتيازات"، مما يعني ضمنيًا أن الحكومات الغربية تقبل القدرات اللوجستية الفائقة في الحاويات التي طورتها الشركات الصينية منذ حصولها على التكنولوجيا الأمريكية في أواخر السبعينيات.

جاءت أحدث الضربات القوية في التوسع التجاري البحري الصيني في 7 كانون الأول/ ديسمبر، عندما قالت CMA CGM إنها تشتري محطات حاويات في نيويورك ونيوجيرسي. فشلت معظم التغطية الإخبارية السائدة الضئيلة في ملاحظة الروابط المالية والتشغيلية الهامة لشركة CMA CGM مع الشركات الصينية المملوكة للدولة. في عام 2013، باعت CMA CGM 49٪ من شركتها الفرعية الخاصة بالمحطة إلى China Merchants Holdings (International). في عام 2015، قدم بنك التصدير والاستيراد الصيني إلى CMA CGM تمويلًا بقيمة مليار دولار لشراء السفن من أحواض بناء السفن الصينية. ساعد هذا التمويل CMA CGM في أن تصبح واحدة من أكبر شركات الخدمات اللوجستية في العالم، مع مناصب قيادية في سلاسل التوريد لقطع غيار السيارات والإلكترونيات. تُظهر صور الأقمار الصناعية لأحواض بناء السفن الصينية أحدث سفن CMA CGM التي تعمل بالغاز الطبيعي السائل والتي يتم بناؤها جنبًا إلى جنب مع حاملات الطائرات الصينية.

من خلال برنامج الأمن البحري، تحتفظ وزارة النقل الأمريكية بأسطول من السفن المملوكة للقطاع الخاص بهدف توفير الشحن لأغراض الأمن القومي. يشمل هذا الأسطول سبع سفن تديرها شركة شحن الحاويات APL، والتي استحوذت عليها CMA CGM في عام 2016. في عام 2021، وافقت وزارة النقل على استبدال سفينة ثامنة من طراز APL بواحدة من CMA CGM.

لجأ حلفاء الولايات المتحدة، بما في ذلك اليونان وكندا وألمانيا وإسرائيل، إلى شركة كوسكو وشركات الشحن الصينية المملوكة للدولة الأخرى للاستثمار في محطاتهم أو بناء موانئ كاملة، أحيانًا بسبب اعتراضات شديدة من واشنطن. تعتمد سنغافورة وفرنسا على حجم الحاويات الصينية أو لديهما شركات وطنية رائدة تعمل كشركاء تجاريين مع الشركات الصينية. إذاً أدى الخطاب العدواني حول الحرب البحرية الوشيكة مع الصين إلى القتال في غرب المحيط الهادئ، مما دفع الصين إلى السماح لسفن تحالف المحيط فقط بالوصول إلى موانئها، فهل تخاطر تلك الدول بقطع خطوط الإمداد الآسيوية إلى جانب الولايات المتحدة؟ يشير تقييم متهور للوضع اللوجستي إلى أن هذه فرصة طويلة.

كتب الأدميرال ريموند سبروانس، الذي ساعد في وضع إستراتيجية التنقل بين الجزر التي استخدمتها الولايات المتحدة في مسرح المحيط الهادئ أثناء الحرب العالمية الثانية -ثم نفذ الخطة كقائد للأسطول الخامس- أن الخطة اللوجيستية السليمة تحدد نجاح أو فشل الجيش. الصينيون لديهم مثل هذه الخطة لحملتهم الاقتصادية ضد أمريكا والغرب. في الوقت الحالي، لا تملك الولايات المتحدة أي شيء.


المصدر: وول ستريت جورنال

الكاتب: كريستوفر ر.وديا




روزنامة المحور