الخميس 29 أيلول , 2022 12:17

يديعوت أحرنوت: كيف ستبدو العملية واسعة النطاق في جنين؟

تشييع أحد شهداء جنين

منذ تنامي المقاومة ومجموعاتها في الضفة الغربية وخاصة في جنين، لم تعد اعتقالات جيش الاحتلال أمراً سهلاً يشبه "عملية اللدغة" حين يقتحم الجيش وينفذ المهمة وينسحب مباشرةً كما يصف الصحفي يوسي يهوشوا في مقاله في صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، بل إن العملية أصبحت تجري تحت ضغط نيران الفلسطينيين الكثيفة والعبوات الناسفة والاشتباكات ووقوع الإصابات، بالإضافة الى أن الجيش يُجبر على استقدام التعزيزات ومنها الجوية. وهو ما حدث بالأمس في جنين خلال عملية اغتيال الاحتلال لعبد الرحمن حازم (شقيق منفذ عملية في "تل أبيب").

في هذا السياق، يتساءل "يهوشوا" عمّا ستكون عليه الأمور في عملية عسكرية واسعة النطاق لجيش الاحتلال في جنين في ظل التصريحات عالية النبرة للمسؤولين الإسرائيليين الذين يزعمون استعدادهم لعملية على غرار "السور الواقي" عام 2002.  

المقال المترجم:

في الماضي كان هذا يحدث بسرعة: "عملية اللدغة". يوم أمس، تم طلب قوات خاصة ولواء كامل للقضاء على شقيق الإرهابي) شقيق الشهيد رعد حازم) من شارع ديزنغوف في تل أبيب ومساعده، اللذين حصلوا على عبوات ناسفة وخططوا لهجوم. استغرق القضاء نفسه دقائق، ولكن من أجل الخروج من مخيم اللاجئين الذي استيقظ تمامًا، استغرق الأمر أكثر من ثلاث ساعات تحت المتفجرات وإطلاق النار، مما أوضح كيف يمكن أن تبدو عملية واسعة النطاق في جنين.

الجيش والشاباك لا يعجبهما مصطلح موجة ارهابية، بالتأكيد ليست انتفاضة، لأن الجمهور لا يشارك في الأحداث في هذه المرحلة، لكننا ما زلنا نشهد تصعيدا كبيرا في المناطق والقدس. في المناطق، هذا التصعيد مقلق من ناحيتين: الأول، ارتفاع مستوى العنف والمقاومة في نابلس وفي جنين بشكل ملحوظ.

الجانب الثاني هو التورط المتزايد لعناصر جهاز الأمن الفلسطيني، على سبيل المثال في مقطع الفيديو من عملية الأمس، والذي تم توزيعه على مواقع التواصل الاجتماعي، شوهد فيه قناص من البحرية الإسرائيلية وهو يضرب مسلحًا - أحد أفراد الجهاز الذي شارك في القتال - وقتله من مسافة 500 متر.

إلى جانب التورط في النشاط ضد قوات الجيش الإسرائيلي أمس، قاد عناصر فتح إضرابًا محليًا وإغلاق محلات تجارية في جنين احتجاجًا على الحادث. والسخيف هو أن كل هذا يحدث في بالتزامن مع محادثات رئيس السلطة الفلسطينية. أبو مازن يجري محادثات مع وزير الدفاع بيني غانتس والرئيس اسحق هرتسوغ حول تعزيز التنسيق الأمني. اتضح أن المنطقة معزولة عن القيادة.

وفي لواء يهودا والسامرة، تم رفع مستوى التأهب فور مواجهة مقتل نائب قائد دورية ناحال، الرائد بار فلاح، قبل نحو أسبوعين، لما يعرف بـ "زيادة الأمن". الأعياد - هناك 25 كتيبة؛ وزيادة اليقظة.

انتهت عملية الأمس في مخيم جنين للاجئين بنجاح تشغيلي. المطلوبان اللذان تمت تصفيتهما - عبد حازم شقيق رعد منفذ الهجوم على شارع ديزنغوف في تل أبيب ومساعده - لم يقتلا بسبب الانتماء للعائلة، ولكن لأنهما نفذتا إطلاق نار. هجوم على أداة هندسية تابعة لوزارة الدفاع ثم قام أيضًا بالتغريد وتوزيع مقاطع الفيديو. بالإضافة إلى ذلك، فقد خططوا أيضًا لهجمات في المستقبل القريب، بعضها بالمتفجرات التي تم إطلاقها على الجيش الإسرائيلي وقوات الجيش الإسرائيلي التي وصلت أمس.

في الواقع الجديد، يصبح مثل هذا الشخص المطلوب الذي ليس لديه سجل كبير من الهجمات مقارنة بالإرهابيين (المقاومين) من السنوات الماضية، فجأة شخصًا بارزًا بسبب استخدام الشبكات الاجتماعية والتمجيد المفرط. هذا بالضبط ما حدث مع ابراهيم النابلسي الذي قتل في نابلس.

لم يتم تنفيذ عملية الأمس في الليل، بسبب إلحاحها، ولكن في وضح النهار، الساعة 08:30 صباحًا، وهو وقت غير مقبول للاعتقالات، وبالتأكيد ليس في مخيم اللاجئين العنيف (مخيم المقاومة) في جنين. المهمة، التي تمت الموافقة عليها على مستوى القائد العام، تم تكليفها بالوحدة السرية التابعة لـ MGB من رجال ذوي خبرة وكبار السن، ودخلوا في عدة سيارات إلى المنزل الذي كان يختبئ فيه الإرهابيان. واستمر الإغلاق على المنزل ثلاث إلى أربع دقائق، لكن الانسحاب والإنقاذ استغرقت أكثر من ثلاث ساعات، في قلب مخيم جنين للاجئين.

خلال مرحلة إغلاق المنزل، اقتربت القوات البحرية من المبنى الذي كان يختبئ فيه الإرهابيون. وقال اللواء (أ) أحد قادة السفن التي قادت القوات في الميدان: "بعد محاصرة المبنى أطلق المطلوبون النار بقوة. عبوات ناسفة على القوات وحاولت الفرار من المبنى المسلح. وتعرف مقاتلو الوحدة على محاولة الهروب، وأحبطوا عملية الفرار وقتلوا الرجلين المسلحين.

من هنا كانت مهمة الانسحاب تحت نيران كثيفة. تم إلقاء عبوات على المركبات المحمية، وتعطل بعضها، وثُقبت إطارات السيارات، واشتد القتال في شوارع مخيم اللاجئين. وبحسب أحد المقاتلين المخضرمين في الوحدة السرية التابعة لـ MGB، والذي شارك في عشرات العمليات في جنين، فقد واجه المقاتلون نيرانًا قوية من الإرهابيين (المقاومين) في عملية الأمس، والتي تضمنت أيضًا عبوات ناسفة عادية عطلت المركبات، وبأعجوبة لم تقع إصابات.

 ذكّرته التهم بغزة، ووفقًا له، وبفضل الكثير من الحظ والقدرة العملياتية العالية للمقاتلين، انتهت العملية دون وقوع إصابات في صفوف قواتنا ودون مقتل العديد من الفلسطينيين المسلحين.

في نهاية العملية قتل خمسة فلسطينيين مسلحين. كما ترون في الفيديو الذي سجل إطلاق النار على القناص، شارك العديد من الأشخاص في إطلاق النار على المقاتلين وكان من الممكن قتل المزيد من المسلحين، لكن الجيش الإسرائيلي امتنع حتى لا يؤدي إلى مزيد من التدهور.

هذه العملية الصغيرة هي أيضًا فرصة أخرى لفهم الشكل الذي ستبدو عليه عملية واسعة النطاق في جنين، مثل الحديث الذي سمع عن الحاجة إلى "السور الواقي 2". في الماضي كانت عملية تصفية أو اعتقال اثنين من المطلوبين قصيرة وسريعة. "عملية اللدغة" أطلقوا عليها. بالأمس طلب لواء كامل وقوات خاصة.

كما نشرنا، درّب الجيش الإسرائيلي أيضًا وحدة جوية في لواء جنين وفرقة يهودا والسامرة، وطائرة هجومية بالأمس حلقت في الهواء، لكنها لم يتم تفعيلها، من بين أمور أخرى. خوفا من الاضرار بقواتنا ولكن اذا دعت الضرورة في المستقبل فسيتم التفعيل ضمن حدود الامان.


المصدر: يديعوت أحرنوت

الكاتب: يوسي يهوشوا




روزنامة المحور