الثلاثاء 21 شباط , 2023 12:39

الخوارزميات في الحرب

الخوارزميات في الصناعات العسكرية

أعد باحثو المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، ورقةً بحثيةً بيّنوا فيها أهمية البرمجيات وخوارزميات الذكاء الاصطناعي، في المجالات العسكرية الحديثة، التي باتت مجالاً للتنافس بين الدول الكبرى والعظمى.

ومع أنهم ركزوا في بحثهم على 5 دول هي: الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، فرنسا، المملكة المتحدة، وألمانيا. إلا أن هناك دول أخرى رائدة في المجال التكنولوجي وتطبيقاته العسكرية، باتت تستخدم هذه المجال أيضاً، كالجمهورية الإسلامية في إيران، التي تحرص على إحاطة كل ما تصل إليه من تقدم وتطور في هذا المجال، بطبقات من السرية، بانتظار أي مواجهة عسكرية محتملة، لما سيكون لذلك من تأثير مفاجئ ومربك لحسابات أعدائها.

لذا، ما يهم من خلال هذه الورقة البحثية، استعراض التغييرات التي تطرأ على عالم الصناعات العسكرية، لاستشراف بعض ملامح الصراعات العسكرية المقبلة.

النص المترجم لملخص الدراسة:

البرمجيات والذكاء الاصطناعي (AI) هي عوامل تمكين أساسية للعمليات العسكرية الحديثة، وتقود التطور نحو عمليات متعددة المجالات، وتعزز قابلية التشغيل البيني بين القوات المتحالفة، وتدعم تحقيق التفوق المعلوماتي وميزة القرار ضد الخصوم.

الكثير من الوظائف والأداء الذي توفره المعدات العسكرية، بدءًا من الطائرة المقاتلة F-35 Lightning II ونظام الدفاع الصاروخي باتريوت، إلى دبابات M1 Abrams والمركبات المدرعة الفرنسية Griffon وJaguar وServal، تم تعريفها بالفعل بالبرمجيات. نظرًا لأن البرامج تعمل الآن على تشغيل معظم وظائف العديد من المنصات العسكرية، فمن الواضح بشكل متزايد أنها ليست مجرد طبقات على الأجهزة العسكرية. البرمجيات هي جزء لا يتجزأ من نظام الأسلحة.

أهداف البرامج الخوارزمية العسكرية

يبحث هذا التقرير، في الدور المتزايد لبرامج الدفاع وAI / ML (التعلم الآلي) في القوة العسكرية الآن، وعلى المدى المتوسط. يركز على ثلاثة أهداف:

1)لتحديد الدفاع المعرّف بالبرمجيات. تعتبر الورقة الدفاع المحدد بالبرمجيات مبدأ هندسياً وتنظيميًا وتشغيليًا أساسيًا للعمليات العسكرية الحديثة. يستلزم الدفاع المعرّف بالبرمجيات منطقًا جديدًا لتطوير القدرات والذي يفصل المستشعرات عن المستجيبات والبرامج من الأجهزة والبيانات من تطبيقات معينة، بينما يربطها في شبكات قتال تكيفية مركزية البيانات ومتعددة الوسائط ومتعددة المجالات.

2)لتقييم الممارسات والعمليات الجارية في تطوير برمجيات الدفاع والذكاء الاصطناعي / تعلم الآلة، وتحديد التحديات المتكررة.

3)لاستكشاف وتقييم الجهود الجارية نحو الدفاع المحدد بالبرمجيات في دراسات حالة من خمس دول - الصين وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة - وكيف تعمل المنافسة الاستراتيجية الصينية الأمريكية على تشكيلها.

الدفاع المعرّف بالبرمجيات

يعتمد الدفاع المعرّف بالبرمجيات على أربعة أسس:

أولاً، العلاقة المتغيرة بين البرامج والأجهزة العسكرية، حيث يكون التقدم التكنولوجي أسرع في البرامج منه في الأجهزة، والوظائف المحددة بالبرمجيات للأنظمة تحدد بشكل متزايد الميزة التشغيلية في التفوق المعلوماتي.

 ثانيًا، يتطلب الدفاع المعرّف بالبرمجيات نهجًا يركز على البيانات لتطوير قدرات وأنظمة أنظمة جديدة.

 ثالثًا، يتخذ نهجًا محوره الإنسان لتصميم تدفقات عمل إلكترونية شاملة تدعم واجهة برمجة التطبيقات (API) تعزز القدرة البشرية والسلامة.

أخيرًا، يعتبر الدفاع المحدد بالبرمجيات برامج الدفاع المتقدمة و AI / ML كقدرة سلاح أساسية، وبالتالي يركز على مكون البرنامج في تصميم النظام المبكر، وكذلك في الترقيات اللاحقة.

أهمية تطوير البرمجيات

تظل العمليات المستخدمة في تطوير ونشر برامج الدفاع المتقدمة وAI / ML جزءًا لا يتجزأ من نماذج تطوير قدرات الشلال التي تعتمد على الأجهزة منذ عقود. تعد الجهود المبذولة لاستخدام أطر عمل رشاقة وتكرارية وDevSecOps  (مرحلة إنشاء معايير الترميز وإجراء مراجعات الأقران) في بدايتها في جميع البلدان الخمسة التي تم تحليلها. ومع ذلك، فإن المبادرات الجارية بطيئة ومرهقة، وأسبابها هندسية وتنظيمية وتشغيلية. يتم تضمين معظم برامج الدفاع المتقدمة في أجهزة مصممة حسب الطلب، الأمر الذي يتطلب تعديلات لإضافة وظائف برمجية جديدة وتحسين الأداء، وتفتقر الصناعات الدفاعية إلى البنية التحتية الرقمية التمكينية والمشغلين المهرة بشكل كافٍ. بدأت أمثلة أنظمة التشغيل الأساسية لعائلات القدرات في الظهور ببطء في فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من العمل للتحرك نحو الدفاع كمنصة ونهج البرمجيات كخدمة.

مع اشتداد المنافسة الاستراتيجية الصينية الأمريكية، مع تكامل التقنيات المتقدمة مثل AI / ML في جوهرها، فإن استثمار الصين في الدفاع المحدد بالبرمجيات سوف يضيق من ميزة القوة العسكرية للغرب. تتسابق الولايات المتحدة لمواجهة هذا التهديد وتحاول باستمرار تسريع التكامل الآمن والمسؤول لبرامج الدفاع و AI / ML في قدراتها الدفاعية. جهود مماثلة في بدايتها وعلى نطاق أصغر في فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة. ظهرت بالفعل فجوة دفاعية عبر الأطلسي محددة بالبرمجيات - وهي فجوة لا يزال من الممكن سدها إذا اختار الأوروبيون تبني برامج الدفاع ورقمنة الدفاع.

لتحميل الدراسة الكاملة:


المصدر: المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية - IISS

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور