الأربعاء 24 أيار , 2023 01:56

أهمية ميناء تشابهار لممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب

ميناء تشابهار

في ظل التقدم الذي يحصل في مشروع ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب (INSTC)، كتب خبير "نادي فالداي – Valdai Club" فالي كاليجي، مقالاً يبّين فيه أهمية ميناء تشابهار وما يمكن أن يضيفه من مزايا لهذا الممر، لأنه الميناء الوحيد في الجمهورية الإسلامية، الذي يتمتع بوصول مباشر إلى المحيط الهندي، مما يختصر المسافة والوقت، ويخفض كلفة النقل أيضاً.

النص المترجم:

للمرة الأولى، وقعت روسيا وإيران والهند اتفاقية مشروع ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب(INSTC)، في 16 أيار / مايو 2002. مشروع النقل هذا عبارة عن شبكة متعددة الأنماط من السفن والسكك الحديدية والطرق البرية لنقل البضائع بين ثلاثة بلدان، تم تطويرها في 3 مسارات رئيسية خلال العقدين الماضيين: "وسط أو عبر بحر قزوين (عبر موانئ أستراخان، أوليا، وماخاتشكال)، والشرقية (اتصالات السكك الحديدية المباشرة عبر كازاخستان وأوزبكستان وتركمانستان إلى شبكة السكك الحديدية الإيرانية)، والغربية (استراخان - ماخاتشكالا - سامور، لاحقًا عبر أراضي أذربيجان، إلى محطة أستارا الحدودية المخطط لها) ".

من بين الطرق الثلاثة المذكورة أعلاه، يعد المسار الشرقي لـ INSTC مهمًا للغاية لأنه يربط الجزء الشرقي والمناطق الوسطى من روسيا عبر كازاخستان وتركمانستان إلى الموانئ الجنوبية لإيران وأيضًا الهند والدول العربية على الحافة الجنوبية للخليج الفارسي. "تم إطلاق الفرع الشرقي من INSTC رسميًا مع أول قطار يقوم بالرحلة في تموز / يوليو 2022. بعد عبور الحدود في سرخس (على الحدود مع إيران وتركمانستان)، تستمر الرحلة عبر إيران إلى بندر عباس، الميناء الذي يقع في جنوب إيران حيث تنقل السفن البضائع إلى الهند. لذلك، فإن الفرع الشرقي من INSTC حقيقة. تسير 6 قطارات براً حالياً، من روسيا إلى الهند عبر تركمانستان وإيران. تشير هذه القطارات إلى الاهتمام المتزايد بالنقل بالسكك الحديدية من روسيا إلى الهند، حيث تتكشف طرق متعددة على الممر".

لكن إذا انتبهنا لخريطة إيران، فإن ميناء تشابهار في أقصى جنوب شرق إيران في محافظة سيستان وبلوشستان، مقارنة ببندر عباس في محافظة هرمزجان ومضيق هرمز، لديه منفذ أقرب في الجناح الشرقي من INSTC لروسيا وآسيا الوسطى للوصول إلى إيران، وتوفر الهند. لكن فيما يتعلق بميناء تشابهار وقدراته العابرة والتجارية واستثمار روسيا في مشروع العبور هذا، فإن النقاط والاعتبارات التالية تستحق الاهتمام.

1)ميناء تشابهار هو الميناء الإيراني الوحيد الذي يتمتع بوصول مباشر إلى المحيط الهندي وقد أطلق عليه اسم "البوابة الذهبية" لأفغانستان وآسيا الوسطى. في الواقع، يعتبر ميناء تشابهار أول "ميناء للمياه العميقة" في إيران. في العقد الأخير، أدرجت إيران تطوير ميناء تشابهار في إطار "الخطة الخاصة لتنمية منطقة مكران" التي تم الموافقة عليها في 26 كانون الثاني / ديسمبر 2016. للخطة ثلاثة آفاق طويلة المدى: 2020 و2030 و2040. في هذا الإطار، استثمرت إيران بكثافة في تطوير شواطئ مكران وميناء تشابهار، وهو مزيج من البرامج الاقتصادية والاجتماعية والعسكرية والأمنية. يبدو أن جهود إيران لتنفيذ مشروع عبور ميناء تشابهار، هي جزء من هدف البلاد طويل الأجل المتمثل في أن تصبح مركزًا عبورًا إقليميًا.

2)ازداد دور ومكان ميناء تشابهار عندما وقعت الهند وإيران وأفغانستان في 24 أيار / مايو 2016، اتفاقية ثلاثية تاريخية في طهران لتطوير ميناء تشابهار الإيراني الاستراتيجي كعقدة رئيسية في "ممر العبور والنقل" عبر أفغانستان. وانضمت أوزبكستان مؤخرًا الى هذه الاتفاقية، بصفتها الدولة المغلقة الوحيدة في آسيا الوسطى.

بعد اتفاقية العبور الثلاثية بين إيران والهند وأفغانستان، زادت سعة عبور ميناء تشابهار من 2/5 مليون طن إلى 8 ملايين طن سنويًا. في المرحلة الثانية من التطوير، ستزيد طاقة ميناء تشابهار إلى 33 مليون طن. وفقًا لـ Financial Tribune، وهي صحيفة اقتصادية إيرانية إنجليزية يومية، في 8 آب / أغسطس 2022، تعامل ميناء تشابهار مع 1.55 مليون طن من البضائع في الأشهر الأربعة الأولى من السنة المالية الإيرانية 2022-23، من 21 آذار / مارس إلى 22 تموز / يوليو. وهذا يمثل بزيادة قدرها 33.8٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وخلال هذه الفترة، استورد ميناء تشابهار أكثر من 580 ألف طن من السكر والأرز والقمح وأعلاف الحيوانات، بزيادة قدرها 7.7٪ عن العام السابق. على الرغم من وجود انقطاع قصير في هذه الاتفاقية بعد وصول طالبان إلى السلطة في أفغانستان، في آب / أغسطس 2021، إلا أنه تم حل هذا التحدي تدريجيًا وتحاول الإمارة الإسلامية زيادة شرعيتها السياسية المحلية والدولية والوضع الاقتصادي لأفغانستان، من خلال مشاريع اقتصادية ونقل مثل مشروع عبور تشابهار.

3)على الرغم من أن إدارة دونالد ترامب، فررت انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من جانب واحد من الاتفاق النووي الإيراني (JCPOA) في 18 أيار / مايو 2018، بعد وقت قصير من تنفيذ الاتفاق الهندي الإيراني الأفغاني، إلا أن الجهود التي بذلها اللوبي الهندي، لإعفاء عبور تشابهار مشروع من العقوبات الأمريكية أحادية الجانب و"سياسة الضغط الأقصى" لإدارة ترامب ضد طهران (2018-2020)، قد نجحت. في الواقع، تنظر الهند إلى مشروع عبور تشابهار كجزء من "إستراتيجية القلادة الماسية" ضد إستراتيجية "سلسلة اللؤلؤ" الصينية وأيضًا لتجاوز المنافس التقليدي، باكستان، وخاصة لمواجهة الاستثمار الصيني الضخم في تطوير ميناء جوادر الباكستاني، وكذلك الممر الاقتصادي بين الصين وباكستان (CPEC). استمر إعفاء مشروع ترانزيت تشابهار من العقوبات الأمريكية الأحادية في إدارة جو بايدن، وهو ما يشكل متنفساً حيوياً لإيران وكذلك روسيا، كدولتين تحت الحظر الاقتصادي والتجاري.

4)يعد عدم استكمال خط السكة الحديد الشرقي الإيراني عقبة مهمة في عملية الحجم السريع والسهل والكبير للبضائع والحاويات. تسببت هذه الظروف في تنفيذ عبور السكك الحديدية على الطريق الشرقي لـ INSTC من روسيا وآسيا الوسطى إلى بندر عباس في مضيق هرمز، المتصل بالسكك الحديدية الوطنية لإيران. بينما تقع بندر عباس على بعد 680 كم من ميناء تشابهار، وإذا تم توفير الوصول بالسكك الحديدية إلى ميناء تشابهار، فسيتم العبور من الهند إلى أفغانستان وآسيا الوسطى والمناطق الشرقية من روسيا من مسافة أقصر وبتكلفة أقل وبسرعة أكبر. للتغلب على هذا التحدي، تقوم إيران ببناء مشروع سكة حديد بطول 628 كيلومترًا، ويهدف إلى ربط ميناء تشابهار بزاهدان (عاصمة مقاطعة سيستان - بلوشستان الجنوبية الشرقية). تأمل إيران أن يتم الانتهاء منه بحلول نهاية العام 1402 (20 آذار / مارس 2024). خريطة موقع ميناء تشابهار موضحة على الخريطة أدناه.

موقع ميناء تشابهار والمسار نحو مدينة زاهدان

في الواقع، يعد مشروع السكك الحديدية البالغ طوله 628 كيلومترًا بين ميناء تشابهار إلى زاهدان، جزءًا من مشروع إيران الكبير لبناء وتطوير السكك الحديدية في شرق البلاد. يربط محور سكة حديد "تشابهار - زاهدان - مشهد - سرخس" الذي يبلغ طوله 1350 كم أقصى جنوب شرق إيران إلى الشمال الشرقي من البلاد على الحدود مع تركمانستان. تبلغ سعة خط السكة الحديد هذا 8.5 مليون طن من البضائع سنويًا، و10٪ فقط من سعة هذا الخط للسكك الحديدية مخصصة لنقل الركاب. وهذا يدل على أن إيران تولي اهتمامًا جادًا لمسار السكك الحديدية هذا للممر بين الشمال والجنوب من ميناء تشابهار إلى آسيا الوسطى وأيضًا إلى الجزء الشرقي من روسيا. خريطة موقع محور تشابهار - زاهدان - مشهد - سرخس للسكك الحديدية موضحة على الخريطة أدناه.

المسار من الميناء نحو الحدود مع تركمانستان

ومع ذلك، فإن المشكلة الرئيسية لمشروع السكك الحديدية هذا هي القضايا المالية. وقد أدى عدم وفاء الهند بالتزاماتها المالية إلى تفاقم هذه المشاكل. بينما في غياب المستثمرين والمقاولين الأجانب، فإن "مقر إنشاءات خاتم الأنبياء" التابع للحرس الثوري الإسلامي (IRGC) هو المسؤول عن تنفيذ مشروع السكك الحديدية هذا، أطلقت إيران خطًا للسكك الحديدية بطول 154 كم من زاهدان كاش، كما الجزء الأول من سكة حديد تشابهار - زاهدان، في 10 تشرين / نوفمبر 2022. على الرغم من أن إيران تأمل في إكمال مشروع السكة الحديد هذا بحلول أيلول / سبتمبر 2024، فإن الجزء الجبلي من المسار والقيود المالية للحكومة الإيرانية يفرضان تحديات خطيرة في التحقيق الكامل خط سكة حديد تشابهار - زاهدان بطول 624 كم.

5)إيران غير راضية عن أداء الهند في الوفاء بالتزاماتها في تطوير ميناء تشابهار، وكذلك خط سكة حديد تشابهار - زاهدان. في هذا الصدد، يقول محمد منسان، عضو مجموعة التنمية الإقليمية والبحرية التابعة لمجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني، في مقاربة نقدية: "أعلن السفير الهندي في طهران مؤخرًا أنهم يريدون إنفاق 85 مليون دولار في تشابهار، التي أنفقوا منها حتى الآن 20 مليون دولار! بينما أعلن الصينيون أنهم سيستثمرون 46 مليار دولار في جوادر الباكستانية، وزادوا فيما بعد إلى 54 مليار دولار. هذا المبلغ من الاستثمار هو أكبر قدر من الاستثمار الأجنبي في باكستان منذ استقلال البلاد، والذي يُقدر أنه سيخلق مليوني وظيفة بين عامي 2015 و2030 وزيادة النمو الاقتصادي لباكستان بنسبة اثنين ونصف في المائة سنويًا". للتغلب على هذا التحدي، تحاول إيران جذب مستثمرين جدد، وخاصة الصين. يبدو أن طهران تأمل في أن تتمكن من خلال مشاركة الصين واستثماراتها من تحديد مشروع عبور ميناء تشابهار كجزء من مشروع حزام وطريق، ومن ناحية أخرى، مع دخول منافس الهند التقليدي، يمكنها قيادة هذا المشروع لمزيد من الديناميكية والاستثمار في خطة العبور هذه.

6)أدى الصراع في أوكرانيا، والعقوبات الغربية الواسعة ضد روسيا، والقيود الروسية المفروضة على العبور إلى أوروبا الشرقية، وزيادة التجارة والعبور بين روسيا والهند، إلى جعل الاهتمام أكثر خطورة مما كان عليه في الماضي من قبل موسكو للمعهد. في مثل هذه الحالة، بالتوازي مع الزيادة الكبيرة في حجم التجارة والعبور في الطرق الغربية والوسطى (عبر قزوين) من INSTC، تم إطلاق الفرع الشرقي من INSTC رسميًا مع أول قطار يقوم بالرحلة في تموز / يوليو 2022 و "في كانون الأول (ديسمبر) 2022، قررت السكك الحديدية الروسية (RZD)، جنبًا إلى جنب مع السكك الحديدية في كازاخستان وتركمانستان وإيران، منح أسعار كيلومترات حاويات مخفضة في عام 2023 لاستخدام البنية التحتية للمسار الشرقي لممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب. أفيد أن RZD ستقدم خصمًا بنسبة 20 ٪ في عام 2023 لشحنات حاويات التصدير والاستيراد عبر المعابر الحدودية بين روسيا وكازاخستان. سيكون الخصم ساري المفعول طوال العام المقبل بشرط أن يتم الشحن أيضًا عبر معبر بولاشاك- سيرهيتاكا بين كازاخستان وتركمانستان. إذا اكتمل خط السكة الحديد الشرقي الإيراني من سرخس إلى زاهدان وتشابهار بشكل أسرع، يمكن لخصومات عبور جديدة لمعدلات كيلومترات الحاويات على طريق سكة حديد شرق قزوين أن تزيد بشكل كبير من حجم العبور على الجناح الشرقي للممر عبر ميناء تشابهار.

7)في 19 حزيران / يونيو 2019، تم توقيع اتفاقية ثلاثية بين لوتس الاقتصادية الخاصة، ومنظمة المنطقة الحرة في أنزلي في بحر قزوين، ومنطقة التجارة الحرة الصناعية في تشابهار في خليج عمان، والتي لها دور مهم للغاية في "المسار متعدد الوسائط" في إطار العمل من INSTC. ولكن بعد الصراع في أوكرانيا والقيود الاقتصادية والعبور الروسية، أولت موسكو اهتمامًا أكبر لميناء تشابهار، لأنه يقلل من تكلفة نقل البضائع من الهند إلى روسيا بمقدار الخمس، وهو أقصر وأقل طريق عبور يقع في شرق جناح INSTC. وقد قام مدير منطقة أستراخان الاقتصادية الخاصة في روسيا، سيرجي ميلوشكين، ونائب دوما الدولة أوليج سافتشينكو بزيارة ميناء تشابهار في 13 تشرين الثاني / نوفمبر 2022. ويبدو أنه نظرًا لاستياء إيران من عملية مشاركة الهند واستثمارها في ميناء تشابهار، هناك ما هو مناسب من مجالات وفرص للاستثمار الروسي إلى جانب الصين. بهدف توفير المزيد من الأسواق الجديدة لتشابهار، عرضت إيران العديد من الحوافز التجارية في المناطق المجاورة لشابهار بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية؛ في هذا الخط، تم إنشاء التجارة الحرة - المنطقة الصناعية (FTZ). تنقسم منطقة تشابهار للتجارة الحرة إلى تسع مناطق وظيفية، مع تخصيص 26٪ من الأراضي لقطاع التجارة والخدمات، و49٪ للصناعة، و25٪ للسياحة والأغراض السكنية. لذلك، هناك العديد من المجالات لمشاركة واستثمار الشركات الروسية في كل من مينائي شهيد بهشتي وشهيد كالانتاري في منطقة تشابهار الحرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لروسيا أيضًا أن تشارك في إنشاء وإنجاز خط سكة حديد تشابهار - زاهدان - سرخس، تمامًا كما شاركت في إنشاء خط سكة حديد رشت - أستارا بطول 164 كم، ولا شك أن تنفيذ خط سكة حديد شرق إيران يمكن أن يزيد المشروع بشكل كبير من حجم التجارة والعبور بين روسيا وإيران والهند في الجناح الشرقي لـ INSTC.


المصدر: Valdai Club - نادي فالداي

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور