السبت 05 آذار , 2022 12:54

العملية الروسية في يومها الـ10: أكثر من 2037 هدف أوكراني عسكري مدمّر

جنود أوكرانيون

تتواصل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لليوم العاشر على بدئها، والتي تشهد تقدماً ناجحاً للجيش الروسي في تحقيق الأهداف، وسط تصعيد الدول الغربية وأولهم الولايات المتحدة الأمريكية، من دعمهم السياسي والاقتصادي والعسكري للنظام الأوكراني. لكن بطريقة مضبوطة، كيلا يؤدي تصعيدهم الى تطور المواجهة مع موسكو، وأخذها منحاً أكثر دراماتيكية، وهذا ما يؤكده اتفاق الجانبان على إنشاء خط تواصل ساخن بين وزارتي دفاع البلدين.

أما في حصيلة الإنجازات التي حققها الجيش الروسي منذ بدء العملية:

_ تدمير أكثر من 2037 منشأة وبنية تحتية عسكرية، من بينهم مخزن ذخيرة في منطقة الوحدة العسكرية بمنطقة "جيتومير"، الذي تم فيه تخزين أنظمة الصواريخ المضادة للدبابات أمريكية الصنع من نوع "جافلين" و"نلاو"، وتم استهداف المخزن بأسلحة عالية الدقة بعيدة المدى.

_ تقدم قوات جمهورية دونيتسك الشعبية الحليفة لروسيا 27 كيلومترا في المناطق المعادية.

_ وبحسب إحصائيات الأمس، تم تدمير:

1)62 طائرة عسكرية (حربية وهيلوكوبتر وشحن)، من بينها طائرة "أنتونوف 225 مريا" للشحن التي تعدّ أكبر طائرة شحن في العالم، والتي لا يوجد منها سوى نسخة واحدة فقط. كانت مركونة في مهبط "أنتونوف" بمطار "هوستوميل" بالقرب من العاصمة كييف، حيث كانت الطائرة تخضع للصيانة. وسيستغرق إصلاح هذه الطائرة بعد الضرر الذي تعرضت له أكثر من خمس سنوات، بكلفة تقديرية تتجاووز 3 مليون دولار أمريكي. وتتميز هذه الطائرة الأوكرانية الصنع، بأنها تستطيع حمل أوزان عالية الى حد 250 طن، كما والطيران بها بسرعة عالية.

2)653 دبابة من أصل 2596 دبابة يمتلكها الجيش الأوكراني.

3)67 عربة مدرعة.

4)56 منظومة دفاع جوي من نوع S-300، بوك إم 1، أوسا.

5)59 رادار.

6)252 مدفعية ميدانية وهاون.

7)442 مركبة عسكرية خاصة.

8)54 طائرة بدون طيار.

وفي سياق مواز للنجاحات العسكرية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن اليوم السبت 5 آذار/مارس سيشهد بدء نظام تهدئة من الساعة 10 صباحا بتوقيت موسكو، بهدف فتح ممرات إنسانية أمام خروج المدنيين من "ماريوبول" و"فولنوفاخا"، الذين يقدر عددهم بأكثر من 215 ألف شخص. وهذا يؤكد من جديد حرص روسيا، على عدم تعرض المدنيين للخطر أثناء تنفيذها للعملية.

ما هي منظومتي "جافلين" و"نلاو"؟

_ تعد صواريخ جافلين "FGM-148 Javelin" أمريكية الصنع، واحدةً من أكثر الأنظمة الخفيفة المميزة للصواريخ المضادة للدبابات في العالم. لكنها باهظة التكلفة، بحيث يقدر سعر الواحدة منها بحوالي 246 ألف دولار. وقد كشفت صحيفة واشنطن بوست أن البنتاغون منذ كانون الأول / ديسمبر الماضي، يقوم بتزويد أوكرانيا بأسلحة ومعدات مناسبة للقتال داخل المدن منها، والتي يقصد منها هذه الصواريخ وصواريخ "نلاو".

_ تعمل هذه الصواريخ بواسطة نظام توجيه يعمل بالأشعة تحت الحمراء، حيث يصيب بدقة الدرع العلوي الأضعف في الدبابات. وهو من جيل أسلحة "أطلق وانس"، كما أنه لا يعرض الطاقم المستخدم له، كما هي الحال مع أنظمة الصواريخ الموجهة التقليدية. فهو يتيح سهولة المناورة والرماية عن الكتف، وصعوبة كشف موقع الرامي.

_ خصص للخطط الدفاعية الطارئة، بحيث يتصدى ببراعة لهجوم مفاجئ بالدبابات والمدرعات.

_ لكنه يملك نقطة ضعف قوية، وهي مداه القصير بحيث لا يتعدى 2.5 كم.

صواريخ "نلاو"

_ هو قاذف صواريخ ضد الدروع خفيف الوزن، يطلق من على الكتف، مع حمل الرامي لسلاح فردي آخر.

_ يطلق صاروخًا من عيار 150 ملم، ذو قوة تدميرية شديدة الانفجار، ضد أهداف على بعد 20 و400 متر إذا كانت متحركة، وما يصل إلى 800 متر إذا كانت ثابتة.

_ ويعتبر أيضاً من جيل أسلحة "أطلق وانس"، حيث يستخدم نظام توجيه بالقصور الذاتي، ويحلق بسرعة 708 كم/س.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور