الأربعاء 27 تموز , 2022

مذكرات "جاريد كوشنر"

خرق التاريخ: جاريد كوشنر

استطاع موقع "مجهر الجزيرة" المتخصص بمتابعة شؤون السعودية من الحصول على مذكرات "جاريد كوشنر"، صهر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الأسبق "دونالد ترامب"، والتي تم وضع عنوان "خرق التاريخ".

هذه المذكرات عدّها البعض بأنها ستكون الرواية الحاسمة والشاملة للأحداث المتعلقة بإدارة ترامب، وحقيقة ما حدث فيها خلف الأبواب المغلقة.

يتضمن كتاب المذكرات هذه 59 فصلا، ويتحدث كوشنر فيه عن حياته الشخصية وتجربته السياسية.

فمن الفصل الأول إلى الفصل الرابع خصصه كوشنر لحياته الشخصية والذي روى فيه قصة عائلته التي هربت من الهولوكوست وسافرت إلى أمريكا.

ومن الفصل4 إلى الفصل59 يتحدث فيهم عن تجربته السياسية بدءاً من قرار ترامب بشأن المشاركة في الانتخابات الرئاسية ووصولاً لنهاية فترة رئاسته. كما كتب في هذه الفصول عن منطقة الشرق الأوسط وإيران والاتفاق النووي الإيراني وما يتعلق بتنظيم داعش الوهابي الإرهابي.

مع الإشارة الى أن الفصل 11 قد خصصه كوشنر عن زيارة ترامب الشهيرة إلى السعودية، فيما تحدث في فصول أخرى عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وقضية اغتيال جمال خاشقجي والمفاوضات مع بن سلمان لتقليص إنتاج النفط، إضافةً لمفاوضات اتفاقيات التطبيع مع الدول العربية.

وفي الفصل الأخير من الكتاب وصف كوشنر اللحظات الأخيرة لحضور دونالد ترامب وإدارته في البيت الأبيض، والرسالة التي وجهها ترامب إلى بايدن.


الكاتب: غرفة التحرير