الثلاثاء 14 شباط , 2023 03:23

علاقات مشبوهة بين ترامب وبن سلمان: تورط كلا الحزبين بالفساد!

ترامب وبن سلمان

منذ خروج دونالد ترامب من الرئاسة في كانون الثاني/ يناير 2021، -والذي أثار فوضى عارمة- أبرم وأسرته صفقات تجارية بمليارات الدولارات مع العائلة الحاكمة في السعودية. جاريد كوشنر، صهر الرئيس السابق الذي شغل منصب نائب الملك الفعلي في الشرق الأوسط خلال ولاية ترامب في المنصب، كان أكبر "مغتصب" ومتمول بطرق غير شرعية، على حد وصف صحيفة ذا ناشيونال. وبحسب ما أوضح، مايكل كرانيش، في تقرير موسع نُشر في صحيفة واشنطن بوست، واجه كل من ترامب وكوشنر صعوبات مالية في عام 2021 لكنهما وجدا الخلاص بفضل صندوق الثروة السيادي برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان.

تلقّت شركة الأسهم الخاصة التي يرأسها كوشنر أكثر من ملياري دولار من التمويل من صندوق الثروة التابع لمحمد بن سلمان -على الرغم من حقيقة أن، كما كتب كرانيش، "الأعضاء الأربعة من لجنة من خمسة مستشاري الصندوق الذين حضروا اجتماعًا حول هذا الموضوع كانوا "ليسوا مؤيدين للاستثمار، مشيرًا إلى قلّة خبرة كوشنر في الأسهم الخاصة وحقيقة أن السعوديين سيتحملون معظم المخاطر". تلقى ترامب نفسه تمويلًا سعوديًا واسعًا في شكل بطولات أقيمت في ملاعب الجولف الخاصة به والمبنى المخطط له لفندق ترامب الجديد في عمان.

وتضيف صحيفة ذا ناشيونال في تقريرها، أن كرانيش يقدم حجة مقنعة مفادها أن هناك مقايضة مشبوهة بين عائلة ترامب ومحمد بن سلمان. عندما تولوا البيت الأبيض، أخذ ترامب التحالف الأميركي مع المملكة ودفعوا إلى مستوى جديد من الاخلاص الشخصي لمحمد بن سلمان، الذي كان موقعه كولي للعهد محفوفًا بالمخاطر ويحتاج إلى الدعم. كانت المملكة أول دولة زارها ترامب كرئيس. في عهده، غضت الولايات المتحدة الطرف عن تصاعد انتهاكات حقوق الإنسان وتصاعد جرائم الحرب في الحرب السعودية المدعومة من الولايات المتحدة ضد اليمن. عندما تم اختطاف كاتب صحيفة واشنطن بوست والمعارض السعودي، جمال أحمد خاشقجي، وقتل بشكل مروّع بأمر من محمد بن سلمان، قام البيت الأبيض بحماية الحاكم المستبد السعودي من رد الفعل العنيف الذي أعقب ذلك.

في مقابلة مسجلة مع بوب وودوارد، قال ترامب عن محمد بن سلمان: "لقد أنقذت مؤخرته". أرسل ترامب وزير خارجيته مايك بومبيو إلى الرياض بهذه الكلمات: "يا مايك، اذهب واستمتع بوقتك. أخبره أنه مدين لنا". من خلال إنفاق المليارات على عائلة ترامب منذ عام 2021، أظهر محمد بن سلمان أنه يدرك جيدًا الدين الذي يحتاج إلى السداد.

العلاقة بين ترامب ومحمد بن سلمان فاسدة بقدر الفساد بينهما. إنه أمر مقلق بشكل خاص لأن ترامب في خضم سباق رئاسي آخر. إذا فعل ترامب الكثير لمحمد بن سلمان في ولايته الأولى، فما هي الصفقات الأسوأ التي يمكن إبرامها إذا أعيد انتخابه؟ ومع ذلك، أبدت النخبة السياسية ووسائل الإعلام في واشنطن اهتمامًا ضئيلًا نسبيًا بصلات ترامب بالسعودية، لا سيما بالمقارنة مع فضيحة Russiagate التي حظيت بالكثير من الاستهجان.

من المؤكد أن بعض الديمقراطيين في الكونغرس، ولا سيما عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أوريغون، رون وايدن، استخدموا سلطاتهم التحقيقية لتسليط الضوء على العلاقات الدنيئة بين ترامب والسعودية وللدعوة إلى قوانين جديدة لتنظيم الأعمال التجارية التي يمكن أن يقوم بها الرئيس السابق عن كثب. علاوة على ذلك، بصرف النظر عن صحيفة The Washington Post، كانت هناك تقارير جيدة عن علاقات ترامب بالسعودية من New York Times وThe Intercept، من بين منشورات أخرى.

حقق التحقيق في علاقات ترامب المزعومة بروسيا اكتشافات حقيقية، مثل سعي ترامب المستمر لإبرام صفقة فندق في موسكو حتى أثناء ترشحه لمنصب الرئيس في عام 2016. ولكن على الرغم من أن هذا الإجراء كان مزعجًا، إلا أنه يتضاءل من حيث الأهمية مقارنة بالصفقات الفعلية ترامب وعائلته صنعوا من السعودية.

السبب السياسي لتركيز الديمقراطيين على Russiagate واضح. روسيا هي خصم أمريكي طويل الأمد. تعتبر المملكة حليفًا مركزيًا لأمريكا، لناحية هدف الولايات المتحدة المتمثل في الحفاظ على الهيمنة في الشرق الأوسط. من خلال ربط ترامب بروسيا، كان الديموقراطيون يأملون في أن يتمكنوا من كسب حلفاء في دولة الأمن القومي (خطوة ناجحة) وأيضًا بين الجمهوريين المحافظين (الذي لم يكن جيدًا، على الرغم من وجود عدد قليل من المتحولين البارزين بين المحافظين الجدد، مثل ديفيد. فروم وويليام كريستول).

وتضيف الصحيفة، ان السعودية متورطة بشكل وثيق في السياسة الخارجية الأمريكية، فإن عائلة ترامب بعيدة كل البعد عن كونها وحيدة في الرفاهية من المملكة الغنية بالنفط. كما يقول مايكل كرانيش، "قال مسؤول إداري سابق متحالف مع كوشنر، والذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث عن الأمر علنًا، إن هناك العديد من الأمثلة على كبار موظفي الحكومة السابقين الذين يتعاملون مع أشخاص تعاملوا معهم من قبل. قال المسؤول السابق إن كوشنر كان لديه أجندة واسعة لدرجة أنه سيكون من غير العدل قطع العلاقات التجارية مع أولئك الذين كان يعرفهم منذ أيام البيت الأبيض".

هذا المسؤول المجهول يقوم بالدفاع "كلنا نفعل ذلك". في حالة المملكة، هذا صحيح بما فيه الكفاية من الناحية الواقعية حتى لو شككنا فيه أخلاقياً.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور