الجمعة 09 أيلول , 2022

المناورة البرية الإيرانية الأضخم: اقتدار 1401

مناورة اقتدار 1401

اختتمت القوة البرية التابعة للجيش في الجمهورية الإسلامية الإيرانية اليوم الجمعة، المناورة الأضخم في تاريخها التي بدأتها منذ يومين تحت اسم اقتدار 1401، والتي كان لافتاً تحقيقها العديد من الأرقام القياسية، والكشف عن قدرات عسكرية جديدة وتجربتها.

فمن أهم الأرقام التي تم تحقيقها، هي إنجاز مهام نقل المعدات والآليات العسكرية إلى منطقة تبعد ما بين 700 و800 كيلومتر، في أقل مدة زمنية ممكنة، بواسطة آليات ثقيلة وثقيلة جداً، ومصنوعة محلياً من خلال العلماء والخبرات الإيرانية. كما أجرت مروحيات القوة الجوية وقوة الرد السريع التابعة للفوج 65، عمليات تنقل جوي وُصفت بأنها كانت من أكثر العمليات تعقيدًا في التخطيط والتنفيذ، وهذا ما عدّ واحداً من أهم الإنجازات في المناورة. بحيث تضمنت أيضاً اختباراً ناجحاً لمنظومات الرؤية الليلية المركبة في المروحيات في ظروف مماثلة لظروف ساحات المعركة الحقيقية، والتي يعود الفضل في صناعتها، الى التعاون الوثيق بين الجيش والشركات والمؤسسات المعرفية في البلاد.

أما على صعيد الطائرات بدون طيّار، فقد نفذت الأخيرة عمليات عديدة خلال هذين اليومين، بحيث استطاعت المسيرات القتالية منها إصابة أهدافها بدقة عالية، وتنفيذ عمليات إسناد في المراحل المتقدمة من المناورة.

اختبارات الصواريخ التكتيكية "فتح 360" و"فجر 5"

كما كشف أيضاً، عن استخدام القوة البرية أيضاً صواريخ بعيدة المدى من طراز "فتح 360" و"فجر 5" لأول مرة في المناورة. وفي التفاصيل حول هذين الصاروخين:

_ يستخدم صاروخ "فتح 360" (من عائلة صواريخ فاتح 110) لإصابة الأهداف الاستراتيجية، ويتمتع بقدرة كبيرة على المناورة نسبة لسرعته التي تصل الى حوالي 4 ماخ (نحو 4,939 كلم/ساعة)، كما يتميز بنظام التوجيه فيه الذي يربطه بعدة أقمار صناعية في كل ثانية ويغير مساره فورًا.

ويطلق هذا الصاروخ عبر قاذفة محمولة ذي 6 سبطانات، ما يتيح له تقديم الدعم الناري للقوات البرية ضمن مدى يتراوح ما بين 30 كلم الى 120 كلم. كما أن هذا الصاروخ ذو وقود صلب، ما يتيح له التجهز في دقائق معدودة لعملية الإطلاق نحو أهدافه، ويتمتع بعمر تخزين جيد، يقدر بما لا يقل عن 10 سنوات، وخطأه أقل من 30 مترًا. (وهذا ما يمكننا اعتباره رسالة غير مباشرة للكيان المؤقت، بأنه قد يكون وصل الى ساحات أخرى في محور المقاومة).  وتجدر الإشارة إلى أن هناك عدة أنواع للرأس الحربي في هذا الصاروخ، فمن الممكن استخدام رأس حربي شديد الانفجار، أو آخر ينشر شظايا بعد أن ينفجر على ارتفاع معين فوق الهدف، ورأسًا حربيًا مخصص لاختراق التحصينات والخرسانة.

_ أما صاروخ فجر 5، فهو من النسخ المعدلة لهذا الصاروخ، والتي تتمتع بنظام توجيه دقيق الإصابة، وبمدى يصل الى حوالي 75 كيلومتراً.

أسلحة ومنظومات أخرى

بالإضافة الى ما ذكرناه أعلاه، تم استعراض منظومة مجيد للدفاع الجوي، وأتمتة كاتيوشا، ومركبات كيان فائقة الثقل التي تحمل الدبابات، وأنظمة مختلفة للطائرات بدون طيار مطورة بما في ذلك طائرات مهاجر - 6 ، واختبار صواريخ جو – أرض وجو – جو، ومنظومات الحرب الالكترونية، والكثير من المنظومات التي لم يكشف عن تفاصيلها.

كما شهدت المناورة تنفيذ عمليات إنزال كثيفة للمظليين في منطقة العمليات، وانزال الشحنات والآليات جوا، والإسناد بنيران المروحيات للوحدات المدرعة، واستخدم خلالها بعض المروحيات المتطورة لأول مرة.


الكاتب: غرفة التحرير