السبت 22 تشرين أول , 2022 11:21

عوزي روبين: الطائرات بدون طيار الإيرانية في سماء أوكرانيا

آثار هجمات شاهد 136

من المؤكد بأن خبراء وعسكريي الكيان المؤقت، هم في مقدمة من يتابع تفاصيل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، خصوصاً بما يتعلق بحرب المسيرات التي يزعمون بأنها من صنع الجمهورية الإسلامية في إيران.

وقد عرض أبرز خبراء الكيان في المجال الصاروخي "عوزي روبين" في هذا المقال، الذي نشره موقع معهد القدس للإستراتيجيا والامن، سرداً مفصلاً لمسار العملية الروسية وكيف دخلت الطائرات بدون طيار (الإيرانية على حد زعمه) الى المواجهات، مبيناً أهم ميزاتها التكتيكية والاستراتيجية على صعيد الحرب.

النص المترجم:

أصبحت إيران موردًا مهمًا للطائرات بدون طيار لروسيا في حربها في أوكرانيا. إن لموافقة إيران على انتهاك حظر الأسلحة غير الرسمي، الذي يفرضه العالم على روسيا أهمية سياسية وعسكرية، قد تنعكس في تقييد حرية إسرائيل في العمل في سوريا. منذ ظهور الطائرات الإيرانية بدون طيار في أوكرانيا، أثبتت قدرتها على الفتك وصعوبة الحماية ضدها. من المحتمل أن يستخلص الإيرانيون الدروس من التجربة القتالية التي تراكمت على طائراتهم بدون طيار، ويجب على إسرائيل متابعة التطورات عن كثب.

واجه الغزو الروسي القوي لأوكرانيا في نهاية شهر شباط / فبراير من هذا العام، العديد من الصعوبات، وهو يتعثر في هذه المرحلة. على الرغم من أن الروس احتلوا حوالي سدس أراضي أوكرانيا (بالإضافة إلى شبه جزيرة القرم، التي كانت محتلة بالفعل منذ حوالي ثماني سنوات)، فقد عانوا من هزيمتين مخجلتين: واحدة في معركة كييف مباشرة في بداية الحرب، والآخر في معركة مقاطعة خاركيف، حيث تراجعت القوات الروسية ضد حرب خاطفة أوكرانية. في كلا المعركتين، عانى الروس من خسائر كبيرة وتركوا وراءهم مئات المركبات المدرعة في الميدان، بعضها في حالة جيدة يمكن للأوكرانيين دمجها في قواتهم المدرعة.

بالنظر إلى الماضي، من الواضح أن الرئيس بوتين والوفد المرافق له بالغوا في تقدير قدرة روسيا على الانتصار على أوكرانيا، وقللوا من قدرة أوكرانيا على الصمود. كما فوجئوا بدرجة تصميم الولايات المتحدة وأوروبا على دعم أوكرانيا بالدعم الاقتصادي والعسكري. هذا الخطأ مفهوم تمامًا. في أوكرانيا، كان رئيس الدولة شخصًا شهد انتخابه كفنان تلفزيوني شهير ولكن لم يكن لديه خبرة سابقة في الحكم. تورطت حكومته في فضائح مالية، وتضاءل الدعم العام له. على الرغم من أن الرئيس زيلينسكي كان من المؤيدين المتحمسين للتكامل مع الغرب وطلب الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، بخلاف التشدق بالكلام والتباطؤ، لم يبدأ الغرب بعد في إضافة أوكرانيا إلى هاتين الهيئتين. ردود الفعل الفاترة من الغرب على الاستيلاء على شبه جزيرة القرم وضمها إلى روسيا في عام 2014، والاستيلاء على المنطقة الشرقية لأوكرانيا من قبل الانفصاليين الموالين لروسيا في نفس العام، تشهد على ما يبدو أن الغرب يعطي أولوية منخفضة لاندماج أوكرانيا في النظام السياسي والعسكري الغربي. أثار الانسحاب المذعور للولايات المتحدة وحلفائها من أفغانستان في آب / أغسطس 2021 التساؤل عن استعداد الغرب لاستخدام القوة لحماية مصالحه. ليس من المستحيل أن يكون الانسحاب الأمريكي المتسرع من أفغانستان هو الحافز الأخير الذي دفع بوتين لعبور روبيكون (منطقة اللاعودة)، والبدء في الاستعدادات لحرب من شأنها إخضاع أوكرانيا لإرادته.

في الخطاب الذي أعلن فيه الرئيس بوتين لشعبه والعالم عن "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، وضع هدفين: الأول، "إنقاذ" السكان الروس في أوكرانيا من براثن "نظام كييف"، والآخر، من أجل "اجتثاث النازية" من الدولة الأوكرانية، أي الإطاحة بالحكومة الحالية وإنشاء نظام موالي لروسيا لنزع سلاح أوكرانيا. تتوافق التحركات العسكرية الروسية في بداية الحرب مع هذين الهدفين. غزت قوة عسكرية روسية المناطق الشرقية من أوكرانيا وتواصلت مع الانفصاليين الروس في منطقتي لوهانسك ودونيتسك (من المحتمل أن الخطة تضمنت أيضًا انتشارًا جنوبًا على طول البحر الأسود واحتلال أوديسا، وهذا ما حدث. لم تؤت ثمارها حتى الآن لأسباب لا يسع ذكر تفاصيلها هنا). وعبر هذا الجهد العسكري في شرق أوكرانيا عن المرحلة الأولى من "إنقاذ" السكان الروس المحليين. في وقت لاحق، كان من المفترض أن يسيطر الجيش الروسي على معظم أراضي أوكرانيا وبالتالي "ينقذ" بقية سكانها، باستثناء منطقة لفيف، التي يسكنها، في رأي بوتين، نواة متشددة من مناهضة يائسة "النازيون" الروس.

لتنفيذ الهدف الثاني للخطة - تغيير الحكومة - غزت قوة روسية كبيرة من حدود بيلاروسيا باتجاه كييف، بهدف الاستيلاء على مراكز القوة وطرد أو القضاء على زيلينسكي وحكومته. كان من شأن نجاح هذا الجهد أن يجعل من الممكن إنشاء حكومة موالية لروسيا بمساعدة المتعاونين المحليين، الذين سيقودون الجيش الأوكراني لإلقاء أسلحته، وعدم إعاقة الجيش الروسي من التقدم شرقًا وقهر معظم أوكرانيا. تضمنت هذه الخطوة محاولة الاستيلاء من قبل قوات الكوماندوس بمساعدة تطويق عمودي لمطار هوستوميل، شمال كييف، كنقطة انطلاق للقضاء على زيلينسكي. كان الخطر الشخصي على زيلينسكي كبيرًا لدرجة أن الولايات المتحدة عرضت نقله هو وحكومته إلى بر الأمان (استجاب الرئيس زيلينسكي لهذا العرض بقوله "أنا بحاجة إلى أسلحة، وليس خدمات نقل"). فشل الجهد الروسي بسبب القتال العنيد من قبل الأوكرانيين للسيطرة على مطار هوستوميل، ونجاح حارس زيلينسكي الشخصي في صد محاولات اغتياله.

في الخطاب الذي ألقاه بوتين عشية الغزو، لم يُذكر أي شيء عن استمرار الحرب المتوقع، أو عن توقع نهاية سريعة إلى حد ما لـ "العملية العسكرية الخاصة". بقدر ما هو معروف، تصورت روسيا حملة قصيرة تستمر لأسابيع قليلة على الأكثر، والتي سيتم تحديدها بسرعة بإلغاء أو طرد الحكومة "النازية" الحالية وإنشاء حكومة جديدة برعاية روسيا، كما كان الحال. قبل الإطاحة بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش في "ثورة الميدان" عام 2014. في الوقت نفسه، يبدو أن بوتين وشعبه افترضوا أن الغرب سيقف إلى جانب أوكرانيا معنويًا وليس ماديًا. ونتيجة لذلك، كان مقدار القوة العسكرية التي التزمت بها روسيا للحملة محدودًا، وكان الدعم اللوجستي للقوات العسكرية ضعيفًا، وكانت الصناعات العسكرية الروسية تعمل في أوقات السلم.

كما ذكرنا سابقًا، لم تنجح المحاولة الروسية لتقصير الحرب من خلال "إسقاط" الحكومة الأوكرانية. تم الكشف عن فولوديمير زيلينسكي، وهو في الأصل فنان تلفزيوني، في إحدى الحلقات كقائد حرب عظيم اجتاحت الشعب الأوكراني من ورائه في مقاومة الغزاة وفاز بتعاطف الرأي العام في الغرب، مما سمح للدول الغربية بتقديم المزيد من القوات العسكرية والعسكرية. الدعم الاقتصادي لأوكرانيا. أجبر هذا الفشل روسيا على "احتساب مسار جديد". في 19 نيسان / أبريل 2022، أعلنت القيادة العليا الروسية بدء "المرحلة الثانية" من "العملية العسكرية الخاصة" التي ينصب تركيزها الرئيسي على "تحرير" جميع مناطق مقاطعتي لوهانسك ودونيتسك التي لا تزال تحت سيطرة أوكرانيا. وانسحبت القوات الروسية التي كانت في منطقة كييف بعد الفشل في الاستيلاء عليها ووجهت إلى الجبهة الشرقية. القتال الذي بدأ حرب خاطفة تحول إلى حرب استنزاف. تبدد الأمل في نهاية سريعة للحملة. اضطرت روسيا منذ تلك اللحظة فصاعدًا إلى تنظيم القوات العسكرية والاقتصاد الوطني لحرب طويلة قد تستمر لسنوات عديدة. يبدو أن خيبة الأمل من الفشل في تحقيق نصر سريع لم تؤثر على إصرار بوتين على مواصلة الحرب ما دامت تستغرقه حتى تتحقق الأهداف المعلنة للحرب، لكن هناك حاجة ملحة لسد الفجوات التي كانت موجودة. اكتشفت في بناء القوة ولإعداد روسيا وجيشها لحرب طويلة.

كانت إحدى الثغرات التي تم اكتشافها هي قدرة الصناعات الدفاعية الروسية على إمداد جيشها بأسلحة حديثة بكميات مناسبة. على الرغم من أن روسيا ضاعفت ميزانياتها الدفاعية مرتين وثلاث مرات منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، إلا أن التقدم في نطاق المنتجات والقدرة الإنتاجية للصناعات العسكرية الروسية يبدو متفاوتًا. وبحسب المعلق العسكري الأمريكي ستيفن برايان، فإنه "على الرغم من (زيادة ميزانيات الدفاع)، فإن تحديث (أنظمة الأسلحة الروسية) وقدرتها الإنتاجية لا يزالان متأخرين بشدة ... فقد تم توجيه الميزانيات أولاً وقبل كل شيء لتطوير أنظمة مرموقة. الأنظمة وكأولوية ثانية فقط لتحسين الأنظمة القديمة والارتقاء بها". طورت روسيا طائرة مقاتلة شبحية وبدأت العمل بها، لكنها لم تقم بتركيب أنظمة دفاع نشطة ضد الصواريخ المضادة للدبابات في أسطول دباباتها. على سبيل المثال، "معطف الريح" الإسرائيلية. كانت الاستثمارات الكبيرة بشكل رئيسي في أنظمة الأسلحة المثيرة للإعجاب مثل الطائرات المقاتلة الشبح والسفن الحربية الحديثة، لكن الأنظمة "الروتينية" تم إهمالها. إلى جانب الأخطاء في ترتيب أولويات الاستثمار في البحث والتطوير، يبدو أنه قد حدث خطأ أيضًا في الاستثمارات في خطوط الإنتاج. حتى قبل اندلاع حرب أوكرانيا، صرح مايكل كوفمان، رئيس قسم الدراسات الروسية في معهد الأبحاث الأمريكي CNA، أن "أكبر مشكلة (في صناعة الدفاع الروسية) هي ضعف القدرات، بما في ذلك نقص الموظفين المهرة، الآلات والمكونات ".

ما هي الثغرات التي يجب على روسيا سدها في بناء قوتها من أجل كسب حرب طويلة الأمد؟ لرؤية الأشياء من خلال عيون روسيا، من الضروري التكهن بما ستكون عليه استراتيجية روسيا في تحقيق أهدافها المعلنة. في هذا السياق، يكون المخفي أكثر من المرئي. المعلقون في الغرب يرسمون تنبؤات متنوعة، وأحيانًا متناقضة، حول تطور المعركة من أجل أوكرانيا، بدءًا من الاعتراف الروسي بأن الأهداف غير قابلة للتحقيق والدخول في مفاوضات حول ترتيب ينهي الحرب ببعض الإنجازات لبوتين، من خلال حرب "خافتة" تشتعل وتتلاشى من حين لآخر وتستمر لسنوات وعقود، وحرب عالمية نووية بين روسيا والغرب. نشرت المدونة الروسية ساوثويست، وهي لسان حال أكثر الدوائر تطرفاً في روسيا وقليلة المصداقية، مؤخراً مقالاً حول هذا الموضوع بالضبط: كيف ترى روسيا استمرار الحرب. يستعرض المقال ثلاث عمليات ستؤدي بحسب طريقته إلى انتصار روسي في النهاية. أحدهما هو العامل المناخي: في تشرين الأول / أكتوبر، ستبدأ أمطار الخريف التي ستحول أرض أوكرانيا إلى طين ولن تسمح بتحركات عسكرية كبيرة - تمامًا كما كانت خلال الحرب العالمية الثانية، عندما تم تجميد الجبهات في مكانها خلال الربيع ومواسم طين الخريف (مواسم "Rasputitsa"). مهلة "Rasputitsa" القادمة من تشرين الأول / أكتوبر إلى كانون الأول / ديسمبر ستمنح روسيا مساحة التنفس اللازمة لتدريب وتجهيز ونشر القوات المجندين حديثًا، وفي كانون الثاني / يناير المقبل، عندما تتجمد الأرض، ستشن روسيا هجومًا شتويًا بمساعدة القوات الجديدة التي تم تجنيدها وتجهيزها. ستسمح الميزة الكمية لروسيا في القوات والمدفعية والدروع للجيش الروسي بكسر المقاومة الأوكرانية واحتلال المزيد من المناطق الكبيرة في هذا البلد.

العملية الثانية هي تآكل البنية التحتية العسكرية والاقتصادية في الجزء الخلفي من أوكرانيا بسبب الهجوم بصواريخ كروز الروسية، الذي استمر منذ بداية الحرب في نهاية شباط / فبراير ويستمر أكثر في هذه الأيام. سيعني هذا التآكل أنه عندما يبدأ الهجوم الشتوي للجيش الروسي، ستصل البنية التحتية إلى حالة الانهيار وستفقد الحكومة الأوكرانية قدرتها على السيطرة على البلاد.

العملية الثالثة هي أزمة الطاقة في أوروبا التي ستصل ذروتها في الشتاء، والتي ستحدث تغييرًا في الرأي العام ومطالبة حكومات الاتحاد الأوروبي بالتوقف عن دعم أوكرانيا. وفقًا لهذه التوقعات، سيكون الشتاء القادم هو الذي سيأتي بنقطة تحول: سيشن جيش روسي جديد وكبير، مؤلف من مئات الآلاف من المجندين، هجومًا شتويًا متواصلًا على المناطق الداخلية من أوكرانيا، والذي سيحدث في ذلك الوقت. التوقف عن العمل بسبب تدمير بنيتها التحتية، كما ستتوقف عن تلقي المساعدات الاقتصادية والعسكرية من الاتحاد الأوروبي.

من المستحيل معرفة إلى أي مدى تمثل هذه الرؤية طريقة التفكير في الحكومة الروسية، إن وجدت. ومع ذلك، فإنه لا يخلو من المنطق. على افتراض أن هذا هو بالفعل وصف لاستمرار الحرب من وجهة نظر روسيا، فإن جيشها يجب أن يعد نفسه لحرب استنزاف متدرجة ستؤدي على الأقل إلى احتلال كامل للمناطق الأربع في أوكرانيا التي تم ضمها رسميًا لروسيا، ولكن قد تكون هناك أيضًا أهداف أوسع مثل احتلال أوديسا وكل ما تبقى من ساحل البحر الأسود الذي لا يزال في أيدي أوكرانيا، وربما حتى العودة إلى الخطة الأصلية لاحتلال كل أوكرانيا باستثناء منطقة "النازية" لفيف.

لتحضير نفسها لحرب الاستنزاف الجارية، يجب على القوات العسكرية الروسية سد ثلاثة أنواع من الفجوات. الفجوة الأولى هي من حيث القوى العاملة. يتم تنفيذ سد هذه الفجوة في هذه الأيام بقوة كبيرة من قبل الحكومة الروسية بطريقتين: الطريقة الأولى - تجنيد الاحتياط (يوجد رسميًا 300 ألف مجند، لكن البعض يتكهن بأن هذه ليست سوى الموجة الأولى من تجنيد أوسع نطاقًا قد تصل في النهاية إلى مليون شخص). الطريقة الثانية هي ضم وإعلان معظم شرق أوكرانيا كأراضي روسية. وفقًا للقانون الروسي، سيسمح هذا للجنود المجندين بالتمركز هناك (وهو ما يحظره القانون من التمركز خارج حدود روسيا)، وبالتالي سيتم تعزيز ترتيب القوات على الجبهة الأوكرانية.

الفجوة الثانية هي فجوة المعدات للقوات المجندين حديثًا، من العربات المدرعة إلى الأسلحة الشخصية والمعدات الطبية، إلخ. لن نتعامل مع هذه الفجوة بالتفصيل، لكننا سنذكر أن السلطات الروسية لا تزال لديها أساطيل كبيرة من الدبابات والعربات المدرعة والمدفعية من حقبة الحرب الباردة التي لم يتم التخلص منها، ولكن تم تخزينها في مكان ما في أعماق البلاد. لن تكون مهمة إعادة هذه الأدوات القديمة إلى الخدمة وتحديثها بأي شكل من الأشكال لمنحها فرصة للبقاء على قيد الحياة في ساحة المعركة سهلة، ولكنها لن تكون مستحيلة أيضًا.

الفجوة الثالثة هي فجوة الجو. وفقًا لقائد القوات الجوية الأمريكية في أوروبا، نظرًا لأن أيًا من الجانبين لم يحقق تفوقًا جويًا "فإنهما يتجنبان الاحتكاك ببعضهما البعض". لا تعاني روسيا من نقص في المقاتلات والقاذفات وطائرات الهليكوبتر للنقل والهجوم. من ناحية أخرى، بسبب عدم وجود تفوق جوي، يحاول الروس تجنب تشغيل الطائرات المأهولة في المجال الجوي لأوكرانيا. لغرض القصف الاستراتيجي، يطلقون صواريخ كروز من طائرات تبحر مئات الكيلومترات خارج المجال الجوي الأوكراني، وكذلك الغواصات والسفن الحربية التي تبحر في البحر الأسود. للمراقبة التكتيكية، يستخدمون الطائرات بدون طيار الصغيرة المطورة ذاتيًا ("Orlan 10"). يتمثل النقص الرئيسي في الطائرات بدون طيار للمراقبة بعيدة المدى، بالإضافة إلى الطائرات بدون طيار الهجومية، التي يمكنها إطلاق أسلحة دقيقة لضرب قوافل الإمداد والدبابات وبطاريات الدفاع الجوي في عمق أوكرانيا، كما فعل الآذربيجانيون ذلك بنجاح بمساعدة طائرات بدون طيار التركية Bayraktar في حرب ناغورنو كرباخ منذ حوالي عامين. هناك نقص آخر في الطائرات بدون طيار "الانتحارية" الصغيرة والبطيئة التي يمكنها اختراق جميع أنظمة الإنذار، وإلحاق الضرر الدقيق بالبنية التحتية والأهداف النوعية في أوكرانيا (على سبيل المثال، الأضرار التي لحقت بالمنشآت النفطية في المملكة العربية السعودية في أيلول سبتمبر 2019).

تأخر الجيش الروسي في إدراك أهمية الطائرات الجوية غير المأهولة في ساحة المعركة الحديثة. كما هو معروف، فإن الاعتراف بأهمية الأسلحة الجوية غير المأهولة تغلغل في صفوف القيادة العليا الروسية فقط في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وفقًا لمحادثة بين المؤلف ومسؤول في وزارة الخارجية الروسية منذ أكثر من عقد من الزمان (عندما كانت العلاقات بين إسرائيل وروسيا ودية)، تم اكتساب هذه البصيرة في الحرب الروسية الجورجية في صيف عام 2008. كان لدى جورجيا أسطول صغير طائرات استطلاع إسرائيلية بدون طيار من نوع "هيرمس 450" من إنتاج شركة Elbitتم إسقاط معظم هذه الطائرات على الفور في بداية الحرب بواسطة طائرات حربية روسية مأهولة، لكن تلك التي نجت تركت انطباعًا كبيرًا لدى الروس. في المرحلة الحاسمة من الحرب، عندما شق رتل مدرع روسي طريقه باتجاه العاصمة تبليسي، حلقت فوقها طائرة بدون طيار إسرائيلية الصنع. وبحسب وزارة الدفاع الروسية، فإن الدفاع الجوي على القوات البرية في حركتها هو مسؤولية الجيش البري وليس مسؤولية سلاح الجو الروسي. كل محاولات الدفاع الجوي البري لإسقاط الطائرة الإسرائيلية بدون طيار باءت بالفشل، واستمرت في الدوران فوق العمود المدرع ونقل المعلومات المرئية دون انقطاع.

وفقًا لمسؤول وزارة الخارجية الروسية، فإن أحد الدروس التي تعلمها الجيش الروسي من هذه الحادثة في تلك الحرب هو الحاجة إلى طائرات بدون طيار. في الواقع، في أقل من عام، اشترت روسيا من إسرائيل كمية غير معروفة من الجيل الأول من طائرات الاستطلاع "Searcher" بدون طيار. ربما تضمنت الاتفاقية أيضًا حقوق تصنيع هذه الطائرات في روسيا.

وفي الوقت نفسه، بدأت روسيا في تطوير الطائرات بدون طيار الخاصة بها، بما في ذلك الطائرات بدون طيار المسلحة الحديثة، التي يمكن مقارنتها في الأداء بالطائرة بدون طيار التركية في حوزة أوكرانيا Bayraktar TB2، وكذلك الطائرات بدون طيار الانتحارية.

مع ذلك، مع تطور معركة الروس في أوكرانيا، أصبح من الواضح أنه باستثناء الطائرات بدون طيار للمراقبة التكتيكية قصيرة المدى، فإن أسطولهم من الطائرات بدون طيار صغير بسبب انخفاض معدل الإنتاج. برزت هنا في المقدمة الإخفاقات الروسية في اختيار ترتيب أولويات التنمية والقدرة المنخفضة لخطوط الإنتاج العسكرية المذكورة أعلاه. في النهاية، كان على روسيا أن تلجأ إلى الاستعانة بمصادر خارجية للحصول على وجه السرعة على طائرات بدون طيار للقتال في أوكرانيا.

كان اختيار الموردين المحتملين منخفضًا للغاية. ومن المرجح أن الدول الغربية التي أعلنت الحياد، مثل تركيا وإسرائيل، لن تقدم أي أسلحة لروسيا حتى لو طلبت منها ذلك. كوريا الشمالية - الدولة التي ترغب في بيع أي شيء تقريبًا لأي مشتر بالعملة الأجنبية - ليس لديها سوى عدد صغير من الطائرات بدون طيار البدائية. القوتان الوحيدتان بدون طيار التي كانت قادرة على تزويد روسيا بالأدوات من الأنواع والكميات المطلوبة كانت الصين وإيران. لم تعلن الصين رسميًا عن رفضها إمداد روسيا بالأسلحة، لكن سلوك شركاتها التجارية يشير بوضوح إلى سياسة التجنب. هذا يترك إيران، وفي وقت مبكر من تموز / يوليو من هذا العام، أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي عن صفقة طائرات بدون طيار كبيرة بين إيران وروسيا. من جانبها، لم تؤكد إيران، لكنها لم تنف، وجود الصفقة وتختبئ وراء بيان عام بأنها تحافظ على "الحياد النشط" فيما يتعلق بالصراع الروسي الأوكراني. في منتصف تشرين الأول / أكتوبر 2022، أثناء الهجوم المضاد الناجح لأوكرانيا الذي حرر معظم منطقة خاركيف من الاحتلال الروسي، تم العثور على شظايا لأول مرة تشهد أن الطائرات بدون طيار الإيرانية، التي ملأت سماء إسرائيل حتى الآن، وصلت بالفعل إلى ساحات القتال في أوكرانيا.

كم عدد أنواع الطائرات بدون طيار الإيرانية التي تم بيعها لروسيا؟ هناك بعض الغموض حول هذا الموضوع، لكن وفقًا لمعلق طيران إسرائيلي، اشترى الروس ثلاثة أو أربعة أنواع: الأول هو الطائرة الانتحارية "شاهد 136" (وربما أيضًا طرازها الأصغر، "شاهد 131"). هذه الطائرة بدون طيار الصغيرة، التي يبلغ طول جناحيها حوالي 2 متر فقط، تحمل حوالي 40 كغ من الرؤوس الحربية، وهي مصممة لتدمير الأهداف النقطية مثل البنية التحتية والرادارات وأنظمة المدفعية والمقرات الرئيسية. يتم إطلاق "شاهد 136" من شاحنة بمساعدة صاروخ تسريع، وتشق طريقها إلى هدفها بمساعدة محرك مكبس صغير يمكن شراؤه من مواقع البيع عبر الإنترنت. يتم توجيه الأداة إلى هدفها بمساعدة ملاح القمر الصناعي، وبالتالي فهي فعالة بشكل أساسي ضد الأهداف الثابتة. ومع ذلك، هناك تلميحات إلى وجود نموذج برأس حربي موجه يسمح بضرب أهداف عرضية ومتحركة. تسببت الطائرات بدون طيار من هذا النوع في معظم الأضرار في الهجوم على منشآت النفط السعودية في أيلول / سبتمبر 2019، وضرب ناقلة النفط "ميرسر ستريت" التي كانت تبحر بالقرب من مضيق هرمز في تموز / يوليو 2021.

والنوع الثاني هو طائرة بدون طيار مسلحة من نوع"Mohajar 6" ، وهو ما يعادل تقريبًا في الأداء "Bayraktar" التي في حوزة أوكرانيا. إنها طائرة بدون طيار كبيرة إلى حد ما يبلغ طول جناحيها حوالي 10 أمتار، وتعمل بمحرك مكبس وتحلق على ارتفاعات تصل الى حوالي 5 كيلومترات. تحتوي هذه الطائرة على وسائل للمراقبة ومشهد ليزر وقادرة على حمل القنابل الانزلاقية والصواريخ الموجهة تحت أجنحتها. "مهاجر 6" هي طائرة قابلة لإعادة الاستخدام وتحتاج إلى مدارج مدربة بشكل خاص للإقلاع والهبوط. ونقل الإيرانيون مؤخرًا بعض الطائرات المسيرة من هذا النوع إلى الحكومة الإثيوبية لحربها ضد المتمردين في منطقة تيغراي. أدى ظهور هذه الطائرات بدون طيار في ساحة المعركة إلى وقف هجوم قوات المتمردين وربما أنقذ العاصمة أديس أبابا من الاحتلال.

والنوع الثالث هو "شاهد 191" وهو تقليد إيراني لطائرة الاستطلاع والمراقبة الأمريكية آر كيو 170 التي أقلعت إحداها من أفغانستان وهبطت على الأراضي الإيرانية ونسخها مهندسوها. تمنح قائمة الطائرات بدون طيار هذه معًا روسيا القدرة على المراقبة الاستراتيجية في عمق أوكرانيا (على سبيل المثال، تحديد وسائل نقل الأسلحة الغربية إلى الجيش الأوكراني)، وتحديد الأهداف وتدميرها في المناطق الخلفية، وإنتاج معلومات استخباراتية تكتيكية مفصلة تجعل من الممكن مهاجمة المنشآت وأنظمة الأسلحة في ساحة المعركة نفسها.

حتى الآن، لوحظت ثلاثة أنواع من الطائرات بدون طيار المذكورة أعلاه في أوكرانيا. شوهدت طائرة بدون طيار من طراز "مهاجر 6" في شريط فيديو نشرته أوكرانيا أثناء سحبها من البحر الأسود. أعلن الأوكرانيون أن قواتهم أطاحت به في 24 أيلول / سبتمبر. حتى كتابة هذه السطور، لم تتم ملاحظة أي أجسام غريبة أخرى من هذا النوع في أوكرانيا. من ناحية أخرى، ظهرت "شاهد 136" في سماء أوكرانيا بأعداد كبيرة، وتسببت منذ بداية نشاطها في إلحاق أضرار جسيمة بقواتها. ووقعت الهجمات الأولى لهذه الطائرات الانتحارية بدون طيار كما ورد في خضم الهجوم المضاد الأوكراني في منطقة خاركيف. تم العثور على أجزاء من "شاهد 136" يوم 13 أيلول / سبتمبر بالقرب من مدينة كوبيانسك شرق خاركيف. وفقًا لقائد أوكراني محلي، كان هجوم "شاهد 136" دقيقًا ودمر أربعة مدافع وعربة مصفحة في قطاعه. على أجزاء إحدى الطائرات بدون طيار يمكننا أن نرى نقشًا باللغة الروسية"Geran 2" ، وهو على الأرجح الاسم الذي أطلقه الروس على هذه الطائرة بدون طيار عندما دخلوا الخدمة في جيشهم. بعد ذلك مباشرة، امتدت هجمات "شاهد 136" إلى المناطق الجنوبية من الجبهة في ميكولايف وأوديسا. في 24 أيلول / سبتمبر، على سبيل المثال، أطلقت قذيفتان من طائرات "شاهد 136" بدون طيار على أوديسا وأصابتا مقرًا عسكريًا ومستودعًا للذخيرة هناك، مما أدى إلى اندلاع حريق كبير. مع زيادة الهجمات في أوائل تشرين الأول / أكتوبر، تم العثور على شظايا تشير أيضًا إلى وجود أخف طائرة بدون طيار من طراز "شاهد 131" في مقدمة الحملة، تحت اسم "إبرة الراعي 1".

صوّر مواطنون أوكرانيون طائرات "شاهد" بدون طيار أثناء النهار أثناء طيرانها أفقيًا على ارتفاع عدة مئات من الأقدام، تحت سقف السحابة، مما يُحدث ضوضاء نموذجية لدراجة نارية خفيفة ("الدراجة البخارية")، ثم شوهدت وهي تغوص عموديا على أهدافها. سُمع في مقاطع الفيديو أصوات إطلاق نار من أسلحة خفيفة - ربما محاولات مدنيين وجنود لضرب هذه الطائرات بدون طيار، ولكن دون جدوى. أعلن الجيش الأوكراني أن قواته تمكنت من إسقاط حوالي 60٪ من الطائرات المسيرة المهاجمة، لكن في عدد قليل فقط من مقاطع الفيديو المنشورة حتى الآن ضربت طائرات "شاهد" في الهواء وانفجرت (يظهر أحد مقاطع الفيديو اعتراضًا واحدًا لـ " شاهد "قرب أوديسا، وفيديو آخر يظهر اعتراض واحد فوق كييف). فيما وراء شظايا "شاهد 136" التي تم تصويرها بالقرب من كوبيانسك شمال الجبهة، تم حتى الآن تحميل بعض الصور لشظايا طائرات بدون طيار من عائلة "شاهد" على شبكة الإنترنت، لكن لا يمكن التمييز بينها. سواء تم اعتراضهم أو تفجيرهم بنجاح على أهدافهم. وعليه، لا يمكن في هذه المرحلة التأكيد من مصادر خارجية على التصريحات الأوكرانية بشأن نجاح اعتراضهم.

يبدو أن الروس قد بدأوا مؤخرًا تشغيل هذه الطائرات بدون طيار في الليل أيضًا، مما قد يشير إلى أنهم خلال النهار معرضون بالفعل للدفاع الجوي الأوكراني. على سبيل المثال، في ليلة 5 تشرين الأول / أكتوبر، أطلق الروس ما لا يقل عن 16 طائرة بدون طيار من طراز "شاهد 136"، 6 منها إلى مقر اللواء 72 للجيش الأوكراني في مدينة بيلا تسيركفا، الواقعة على بعد حوالي 80 كم جنوب كييف. كانت الضربات التي تعرضت لها مباني المقر دقيقة، وتُظهر مقاطع الفيديو التي تم تحميلها على الويب حرائق واسعة النطاق تذكرنا بالحرائق في منشآت النفط السعودية في ذلك الوقت. الفرضية هي أن هذه الطائرات بدون طيار تم إطلاقها من شمال شبه جزيرة القرم أو من جنوب منطقة خيرسون. إذا كانت هذه الفرضية صحيحة، فإن الطائرات بدون طيار التي ضربت المنشأة شمال كييف حلقت على بعد حوالي 550 كيلومترًا إلى وجهتها - وهو أعمق اختراق للطائرات الإيرانية بدون طيار في أراضي أوكرانيا حتى الآن. منذ ذلك الحين تزايدت هجمات الطائرات بدون طيار. بعد الهجوم على الجسر الاستراتيجي الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم في 7 أيلول / سبتمبر، والذي نُسب إلى أوكرانيا، ردت روسيا بهجوم شنته عشرات الطائرات بدون طيار على مدن رئيسية في أوكرانيا، وبلغ ذروته حتى الآن بالهجوم على مدينة كييف في 17 أكتوبر. الانطباع هو أنه في الوقت الذي مضى منذ الظهور الأول للطائرات بدون طيار "شاهد / إبرة الراعي" في ساحة المعركة، أثبتوا كلاً من دقتها وصعوبة التعامل معها.

أثار ظهور الطائرات الإيرانية بدون طيار قلقا كبيرا في كل من حكومة أوكرانيا وجنودها في الجبهة. في 28 أيلول / سبتمبر، دعا الرئيس زيلينسكي كبار أعضاء مؤسسته الأمنية إلى الاجتماع لمناقشة النصائح حول كيفية تحييد "أنظمة الأسلحة الروسية الجديدة". عرّف العسكريون الأوكرانيون الذين تمت مقابلتهم أثناء زيارتهم لواشنطن الطائرات الإيرانية بدون طيار بأنها "مشكلة كبيرة" وأوضحوا أنه ليس لديهم دفاع ضدها. ووفقًا لتقارير إعلامية، سمحت إسرائيل لبولندا بنقل أنظمة دفاع إسرائيلية لأوكرانيا ضد الطائرات بدون طيار، خلافًا لسياسة الحياد الرسمية في النزاع. من جانبها، وافقت الولايات المتحدة على نقل 12 نظامًا من نوع "تايتان" مصممة لتعطيل الطائرات بدون طيار. لم يتم نشر قدرات هذه الأنظمة مطلقًا، ولكن الانطباع هو أنها تهدف إلى تعطيل قنوات الاتصال للطائرات بدون طيار (طائرات الهليكوبتر الصغيرة) وليس بالضرورة الطائرات بدون طيار على ارتفاعات عالية. فعاليتها ضد "شاهد 136"، التي تعمل على ما يبدو بشكل مستقل دون الحاجة إلى قناة اتصال لمشغليها، غير واضحة.

على النقيض من الوضوح العالي للطائرات بدون طيار "شاهد 136" في سماء أوكرانيا، لم يتم جمع أي دليل حتى الآن بشأن نشاط الطائرات بدون طيار الهجومية "مهاجر 6" (باستثناء صور نفس الطائرة التي يبدو أنها بسبب عطل في البحر الأسود). يبدو أن الروس سوف يندفعون لنشر مقاطع فيديو لتدمير أهداف أوكرانية بمساعدة القنابل الانزلاقية التي تم إسقاطها من "Mohajar"، تمامًا كما ينشر الأوكرانيون غالبًا مقاطع فيديو حركية من كاميرات طائراتهم الهجومية Bayraktar. ربما لا يزال الروس يمارسون تشغيل هذا النظام، وهو معقد جدًا مقارنةً بنظام شاهد 136 البسيط. ولم تشاهد طائرة المراقبة الإيرانية من نوع "شاهد 191" في أي مكان في أوكرانيا في الوقت الحالي.

تتعامل وسائل الإعلام الأوكرانية بشكل مكثف مع مسألة ما إذا كانت الطائرات الإيرانية "قواطع متساوية"، وكيف يمكن الدفاع ضدها. التجربة حتى الآن ليست حاسمة. في المملكة العربية السعودية، تم اكتشاف أنه يكاد يكون من المستحيل حماية منطقة كبيرة من الطائرات بدون طيار البسيطة. من ناحية أخرى، تمكنت إسرائيل من تدمير ما يقرب من جميع الطائرات بدون طيار التي استخدمت ضدها، بما في ذلك الطائرات بدون طيار الإيرانية التي تم إطلاقها من سوريا. في حرب ناغورنو كاراباخ الثانية، دمرت الطائرات بدون طيار التركية والإسرائيلية لأذربيجان الدفاع الجوي لأرمينيا وبالتالي تسببت في هزيمتها. من ناحية أخرى، فإن نفس الطائرات التركية بدون طيار التي كانت تشغلها أوكرانيا في بداية الغزو الروسي لم تحقق نتائج مبهرة، ويبدو أنه بعد أن تم إسقاط عدد كبير منها بسرعة بواسطة أنظمة الدفاع الجوي الروسية الكثيفة، فإن الأوكرانيين توقفوا عن استخدامها للهجوم واكتفوا بمهام الاستطلاع (تجدر الإشارة إلى أنهم استأنفوا مؤخرًا النشاط الهجومي لطائراتهم من طراز Bayraktar للأوكرانيين، ربما بعد شحنات جديدة وردت من تركيا). يبدو أن الطائرات بدون طيار تواجه صعوبة في التعامل مع أنظمة الدفاع الجوي الكثيفة مثل الروس. لا يزال السؤال حول ما إذا كان الدفاع الجوي الأوكراني الضعيف قادرًا على التعامل مع تهديد الطائرات الإيرانية بدون طيار وكيف سيتمكن من ذلك، مفتوحًا.

قد يكون لاستعداد إيران لتزويد روسيا بأنظمة أسلحة هجومية أهمية سياسية كبيرة. العزلة الدبلوماسية لروسيا في حربها في أوكرانيا واضحة، في المجتمع الدولي بشكل عام وبين دول الاتحاد السوفيتي السابق بشكل خاص. ربما تكون إيران هي الدولة الوحيدة حتى الآن التي وافقت على تزويد روسيا بأنظمة أسلحة لغرض القتال في أوكرانيا - على الرغم من أن ذلك يتم بشكل سري للغاية وتحت غطاء من الغموض. يُفترض أن الإيرانيين طالبوا بعودة مناسبة للمخاطر التي تعرضوا لها في انتهاك حظر الأسلحة غير الرسمي المفروض على روسيا. ليس من المستحيل أن تكون العودة بإطلاق يد إيران لتثبت نفسها في سوريا ونهاية موافقة روسيا الصامتة على هجمات إسرائيل "بين الحروب" ضد مثل هذه المؤسسة.

بالنسبة لإسرائيل، فإن ظهور الطائرات بدون طيار الإيرانية في أوكرانيا له وجه هنا وهناك. من ناحية أخرى، ليس هناك شك في أن الإيرانيين سوف يستخلصون دروسًا عملية كبيرة من أداء طائراتهم بدون طيار في حرب حقيقية، الدروس التي ستؤدي إلى تحسينات وقدرات متزايدة. من ناحية أخرى، سيكون من الممكن تعلم الكثير من حرب أوكرانيا ضد هذا التهديد. يجب أن نتابع عن كثب وبأكبر قدر ممكن من التفاصيل المعركة بين الطائرات الإيرانية بدون طيار والقوات الأوكرانية، وأن نتعلم من الأساليب والوسائل التي سيتم استخدامها في هذه المعركة.


المصدر: معهد القدس للاستراتيجيا والأمن

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور