السبت 10 أيلول , 2022 01:01

هآرتس: الجبهة الرئيسية التي تهدد استقرار "إسرائيل" هي الضفة

الضفة

يعيش المستوى السياسي في كيان الاحتلال مأزقاَ في التعامل مع حالة المقاومة المتصاعدة في الضفة، فهي من ناحية مستمرة في استراتيجية "جزّ العشب" التي تقضي بمزيد من الاعتقالات في صفوف الفلسطينيين ما يورطها أيضاً بمزيد من التوترات. ومن جهة ثانية لا تريد الحكومة الحالية المتمثّلة بيائير لابيد أن تبدو أنها حكومة يسار ضعيفة - أمام المنافس اليميني - غير قادرة على السيطرة في الضفة التي تعتبر الضربة فيها قاضية على المشروع الصهيوني.

وفي هذا السياق  يوازي المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس" العبرية عاموس هرئيل، لناحية التهديد والأهمية بين التوتر على الجبهة الشمالية وبين الوضع الحالي في الضفة، ويقول "إذا لم يجدد حزب الله تهديداته، فإن الجبهة الرئيسية التي ستهدد الاستقرار في الشهرين المقبلين هي الضفة الغربية".

المقال المترجم:

في الأسابيع السبعة والنصف المتبقية حتى انتخابات الكنيست في 1 نوفمبر تأمل حكومة يائير لبيد في الأفضل وتحاول إخماد الحرائق الأمنية. أزمة أمنية واحدة وموجة من الهجمات في شهري مارس إلى مايو عجلا بتفكك التحالف وإعلان الانتخابات. أزمة اخرى وهي عملية “بزوغ الفجر” في أغسطس مرت بسلام. من الآن فصاعدًا، قد تؤدي أي تعقيدات إضافية إلى قلب الموازين قليلاً لصالح الليكود. لكن طالما بقيت الأمور دون مستوى المواجهة فمن الممكن التقاط الصور مع الضباط والجنود والطيارين وإبداء العزم وإطلاق التهديدات تجاه العدو.

في هذا السياق، يبدو أن بعض الأمور تسير لصالح الحكومة التي تخشى أن يتم تصويرها على أنها حكومة تنازلات. إيران، لأسبابها الخاصة تضيف المزيد من الصعوبات على اقتراح التسوية الأوروبية فيما يتعلق بالاتفاقية النووية الجديدة، ومن المحتمل ألا يتم توقيعها قبل الانتخابات في إسرائيل وانتخابات الكونغرس النصفية في الولايات المتحدة. وفي منطقة الحدود البحرية المتنازع عليها مع لبنان تم تأجيل بدء الحفر في حقل "كاريش" حتى النصف الثاني من تشرين الأول على الأقل. وربما توقيع الاتفاق سيؤجل إلى ما بعد الانتخابات.

في الساحة الفلسطينية، هناك محاولات جارية لتحييد بعض الألغام المحتملة. ومن المرجح أن يتم إيجاد طريقة لإطلاق سراح المعتقلين الإداريين من حركة الجهاد الإسلامي الذين استخدمهما التنظيم كذريعة لإشعال القتال في غزة الشهر الماضي. وخلف الكواليس قدمت مصلحة السجون بعض التنازلات لأسرى الجهاد الإسلامي لمنع إضراب جماعي عن الطعام كان مخططًا له في وقت حساس.

إذا لم يجدد حزب الله تهديداته، فإن الجبهة الرئيسية التي ستهدد الاستقرار في الشهرين المقبلين هي الضفة الغربية. هنا، الأمور أكثر إثارة للقلق. منذ تلك الموجة من الهجمات في الربيع زاد الجيش الإسرائيلي بشكل كبير من قواته في منطقة التماس، وأطلق لاحقًا عمليات اعتقال بالتعاون مع الشاباك والشرطة والتي تركزت في منطقة جنين حيث خرج من هناك معظم منفذي العمليات. تم كبح العمليات داخل الخط الأخضر إلى حد كبير منذ ذلك الحين (تم أمس اعتقال فلسطيني مسلح ببندقية وعبوات ناسفة وهو في طريقه إلى هجوم في يافا)، لكن مكان الاحتكاك انتقل إلى جنين، إلى مخيم اللاجئين المجاور للمدينة وإلى القرى المحيطة بها ثم امتد لاحقًا إلى منطقة نابلس أيضًا.

عندما يدخل الجيش هذه المناطق، غالبًا ما يصادف عشرات أو مئات الشباب المسلحين، لكن استخدام الإسرائيليين للمدرعات أبقى عدد الضحايا منخفضًا. لكن الخسائر الفلسطينية تتزايد. وقتل الجيش حتى الآن هذا الشهر ستة فلسطينيين في الضفة الغربية: ثلاثة في منطقة جنين ونابلس واثنان قرب رام الله وواحد في الخليل.

وشهد هذا الأسبوع أيضًا هجومًا في شمال الأغوار شرق نابلس. في وضح النهار، فتحت خلية مؤلفة من أب وابن وابن عم النار على حافلة تقل مجندين جدد من لواء مشاة كفير. كما ألقى أفراد الأسرة الثلاثة زجاجات حارقة وأصيب السائق وستة جنود بجروح.

سبب ارتفاع النشاط الإسرائيلي هو حسب ما قال رئيس الأركان أفيف كوخافي هذا الأسبوع هو العجز الذي تظهره الأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية، حيث ضعف نظام الرئيس محمود عباس وضعفت قبضته على شمال الضفة الغربية. المنطقة تسيطر عليها مجموعات من الشباب المسلحين الذين لا ينتمون إلى أي تنظيم، على الرغم من محاولة حماس والجهاد الإسلامي ادعاء انتمائها إليها. لكن كوخافي مثل المتحدثين الرسميين الآخرين، يتجاهل دور إسرائيل المستمر في المسؤولية عن الواقع. منذ سنوات تتجنب إسرائيل أي تقدم في العملية السياسية، وتتعامل مع السلطة الفلسطينية كمقاول فرعي لها في الشؤون الأمنية.

في الوقت نفسه يظهر هنا التساؤلات. كان النهج الإسرائيلي المقبول منذ سنوات يرى أن النضال في الضفة الغربية يجب ان يُحارب بطريقة “جز العشب”: بمعنى أن النشاط المستمر المتمثل في عمليات الاعتقال والتحقيقات وجمع المعلومات الاستخبارية ثم اعتقال المزيد من المطلوبين هو فقط الذي سينجح في إحباط وتعطيل معظم الهجمات. ومع ذلك، فإن معظم الاعتقالات في شمال الضفة الغربية في الشهرين الماضيين كانت موجهة ضد المسلحين المتورطين في إطلاق النار على القوات داخل المنطقة، وبطبيعة الحال فإن أي دخول لجيش لغرض الاعتقال يخلق مزيدًا من الاحتكاك والذي غالبًا ما ينتهي بـالمزيد من القتلى الفلسطينيين ورغبة في الانتقام.

هل كل نشاط إسرائيلي ضروري؟ تم تقديم مثال جيد للنقاش في بداية الأسبوع. نشر الجيش الإسرائيلي نتائج تحقيقه في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، التي قُتلت في أيار / مايو خلال عملية اعتقال مماثلة في جنين. وللمرة الأولى وبعد عدة مراوغات وافق الجيش الإسرائيلي على الاعتراف بأنه يرجح جدًا بأن المراسلة الفلسطينية قُتلت برصاص جندي من وحدة "دوفدفان"، وقد قُوبل الإعلان الإسرائيلي بانتقاد فلسطيني ودعت وزارة الخارجية الأمريكية لاحقًا إلى ضبط نشاط الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية (أبو عاقلة تحمل الجنسية الأمريكية).

لكن في تلك الليلة عاد الجيش إلى نفس المكان إلى جنين، لتدمير شقة منفذ العملية الذي قتل ثلاثة إسرائيليين في نيسان/ أبريل من هذا العام. ووصف مراسل أخبار 12 "نير ديبوري" – الذي رافق القوات – العملية بأنها أكبر عملية عسكرية منذ شهور حيث اقتحم خلالها قرابة 400 جندي المدينة. وواجهت القوات كما هو متوقع نيران كثيفة نسبيًا. استشهد فلسطيني كان يوثق تبادل إطلاق النار في بث حي على مواقع التواصل الاجتماعي بنيران الجنود. وفي مساعيها المعلنة لإخماد النيران تعمل إسرائيل أيضًا على تأجيجها.

لا يمكن تجاهل الظروف السياسية. يستعد لبيد ووزير الجيش غانتس للانتخابات ويخشيان أن يُنظر إلى أي لفتة أو حسن نوايا تجاه الفلسطينيين على أنها إظهار للضعف واليسارية. وفوقهم يحوم ظل رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو، الذي سيستغل أي خطأ. كوخافي، مثل قادة الأذرع الأمنية الأخرى، يدرك الضعف النسبي لدى القيادة المشرفة ويظهر الاستقلالية، حتى بشكل علني. غالبًا ما يبدو أن رئيس الأركان يقوم بهذا الأمر وعينه على رأي الجمهور من منطلق الحفاظ على مكانته العامة. ويتم ذلك في إسرائيل بطريقة واحدة فقط – وهو من خلال إظهار الخط المتشدد الصارم تجاه الفلسطينيين.

هل يحاول الجيش إطفاء النار أم أنه يسكب الزيت عليها بقصد أو بغير قصد؟ المستوى السياسي خائف قليلاً والمستوى المهني قلق على صورته ودائرة الدم تستمر في تغذية نفسها. وهكذا ينشأ فراغ عندما يُملى جزء من السياسة من أسفل، من مستوى اللواء والفرقة المناطقية التي دائما تسعى إلى القتال. لا يحتاج رئيس الأركان إلى صياغة توقعاته بعبارات كثيرة – الرتب الوسطى تقرأ نواياه وتتصرف على أساسها. في ظل هذه الظروف يبدو أن عملية أوسع في جنين يرافقها تصاعد التوتر في المسجد الأقصى خلال أعياد الشهر القادم هي سيناريو محتمل في الوقت الحالي.

اندلعت عاصفة صغيرة بين إسرائيل والولايات المتحدة. وعلى خلفية تحقيق أبو عاقلة قال متحدث باسم الإدارة الأمريكية إن الولايات المتحدة تتوقع من إسرائيل تغيير التعليمات الخاصة بإطلاق النار على جنود الجيش الإسرائيلي في المناطق. لابيد وغانتس قلقان من أن الأمريكان خذلوهم، ورد الاثنان بهجوم متزامن وقالا: "لن يتدخل أحد في أنشطتنا العسكرية ولن يطلب من مقاتلينا تعريض أنفسهم للخطر وفقط رئيس الأركان هو من يقرر تعليمات إطلاق النار".

سارعت الإدارة إلى التراجع. وقالت إن هذه كانت ملاحظة عامة وليس المقصود منها ضغط محدد. ومع ذلك على الرغم من الغضب المقدس في إسرائيل ليس من المؤكد أن الملاحظة الأمريكية كانت بالخطأ. بعد كل شيء الحكومة غير مهتمة تقريباً بما يجري في المناطق الفلسطينية، ووسائل الإعلام غير مبالية (أخبار 12 خصصت نصف دقيقة هذا الأسبوع لنشر التحقيق في مقتل الصحفية) والمحاكم لا تتدخل أبدًا. قد لا يضر الجيش الإسرائيلي أن يشعر أن هناك من يراقب أنشطته.

توتر بعيد عن الأعين

إذا لم يكن هناك تأخير غير متوقع في اللحظة الأخيرة سيتولى الجنرال أوري غوردين منصب قائد المنطقة الشمالية بعد غد. دخل اللواء المنتهية ولايته أمير برعام في وضعية الانتظار. يشار إلى برعام كمرشح رئيسي لمنصب نائب رئيس الأركان المقبل تحت قيادة رئيس الأركان المعين هارتسي هاليفي. لكن هذا الأمر لم يُحسم بعد، وفي هذه الأثناء تتراكم الصعوبات حول تعيين هاليفي نفسه. صحيح أن غانتس أعلن عن تعيينه يوم الأحد، لكن الخلاف القانوني حول ملء منصب آخر، رئيس لجنة المصادقة على التعيينات العليا وصل إلى المحكمة العليا وقد يؤجل استكمال عملية التعيين حتى اقتراب موعد الانتخابات.

في الأشهر الأخيرة، على الرغم من الوضع الاقتصادي السيئ في لبنان عادت التوترات تتصاعد مرة أخرى. وينتشر حزب الله مواقع على طول الخط الحدودي ويبادر إلى استفزازات محلية ضد جنود الجيش الإسرائيلي بالقرب من السياج، ويوتر الأجواء حول منصة حقل غاز "كاريش"، ونادراً ما تتدخل قوة اليونيفيل التابعة للأمم المتحدة، التي تملأ تقارير لاذعة عن الانتهاكات خوفاً من التعرض للأذى.

ومع ذلك، مازال برعام متفائل نسبيًا. نصر الله في نظره، لا يزال حذرًا في استخدام القوة ولا يسارع إلى اختبار توازن القوة بين منظمته وإسرائيل، منذ التعادل الذي حقق الطرفان إليه في الحرب في عام 2006. في الوقت الحالي المشاكل التي تزعج سكان شمال البلاد هي مشاكل اقتصادية واجتماعية. الأحياء الجديدة التي تُبنى في مستوطنات على طول الحدود والتي لا يبعد بعضها سوى عشرات الأمتار عن السياج تشهد على ذلك.


المصدر: هآرتس

الكاتب: عاموس هرئيل




روزنامة المحور