الأربعاء 03 آذار , 2021 06:59

رئيس تحالف الفتح في العراق هادي العامري

هادي العامري

الحاج هادي العامري من مواليد محافظة ديالى في 1 تموز / يوليو 1954، هو وزير النقل العراقي السابق ورئيس منظمة بدر، وهي الجناح العسكري للمجلس الأعلى الإسلامي العراقي، وهو رئيس تحالف الفتح في مجلس النواب العراقي.

أبو حسن العامري، عاش لسنوات في الجمهورية الاسلامية في ايران الى حين عودته إلى العراق في عام 2003، وشارك خلال الحرب الإيرانية العراقية المفروضة بالقتال ضد نظام حزب البعث بقيادة الرئيس الاسبق صدام حسين.

في عام 1991 كلف اية الله الشهيد السيد محمد باقر الحكيم، العامري مهمة عمليات المعارضة داخل الأراضي العراقية، وتولى مسؤولية الحركات داخل العراق، إضافة إلى مسؤولية عمليات فيلق بدر. وفي عام 1997 عين رئيساً لهيئة أركان فيلق بدر، وبعد تنحي أبو علي البصري قائد فيلق بدر، أصبح العامري مساعد أبو مهدي المهندس قائد فيلق بدر، بينما في عام 2002 تم تعيينه لقيادة فيلق بدر بدلاً من أبو مهدي المهندس، وهو خريج دورة كلية القيادة والأركان المسماة بدافوس من جامعة الإمام الحسين (ع) في طهران ،ويتحدث اللغة الفارسية بطلاقة.

كان العامري قائداً للقوات العراقية في عملية تحرير جرف الصخر أثناء الحرب على الارهاب عام 2014. وكقائد في قوات الحشد الشعبي، كان العامري نشطاً في بقية العمليات ضد تنظيم داعش الارهابي.

 


مرفقات


المصدر: وكالات

الكاتب: غرفة التحرير



وسوم مرتبطة

دول ومناطق


روزنامة المحور