الأربعاء 26 تشرين أول , 2022 10:03

كيف ستبدو حرب الولايات المتحدة مع الصين؟

الصراع بين الولايات المتحدة والصين

مجلة responsible statecraft التابعة لمعهد كوينسي، وهو مركز فكر أمريكي يروّج لـ "مقاربة العالم على أساس الدبلوماسية وضبط النفس بدلاً من التهديدات والعقوبات والقصف". نشرت مقالًا بتاريخ 24 تشرين الأول/ أكتوبر حول شكل الحرب بين الولايات المتحدة والصين في حال حصلت.

يشير الكاتب دووغ باندو، إلى أن الحرب بين الولايات المتحدة والصين ستكون كارثة يجب تجنبها، ويؤكد أن الجغرافيا السياسية تعطي الأفضلية للصينيين بشأن تايوان، بعكس الولايات المتحدة البعيدة آلاف الأميال. ويلفت إلى أن حلفاء أمريكا الآسيويين لن يلتزم أي منهم بعمل عسكري ضد بكين وسيصبحون أهدافًا عسكرية لها بالإضافة للقواعد الأمريكية في الدول، وأن حلفاءها الأوروبيين غير مهيئين للعب دور مهم في صراع المحيط الهادئ.

يؤكد الكاتب أن هذه الحرب ستكون من الحروب الحديثة التي غالبًا ما تطول، وستنتشر عواقبها على مستوى العالم أكثر بكثير من الحرب الروسية الأوكرانية، والدول الكبيرة والصغيرة ستُدفع لاختيار أحد الجانبين وستعمل كل من الولايات المتحدة والصين على كسح تجارة الدول الأخرى أو مقاطعتها في أحسن الأحوال. وستغرق منطقة المحيطين الهادي والهندي في حرب واسعة طويلة الأمد يمكن أن تشمل هجمات مباشرة على الولايات المتحدة بما في ذلك هاواي وربما الولايات المتحدة القارية. وسيكون الخطر الأكبر هو العودة إلى حرب نووية. وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

في خطابه الافتتاحي أمام المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، رفض الأمين العام شي جين بينغ استبعاد استخدام القوة ضد تايوان. لكن الشعب الصيني لا يحتاج للقلق. أعلن شي: "لقد أجرينا إصلاحات جريئة للدفاع الوطني والقوات المسلحة، وأعدنا هيكلة القيادة العسكرية وأنظمة القيادة، ونظام القوات المسلحة الحديث، ونظام السياسة العسكرية".

قال مراقبون إن شي خرج من اجتماع الحزب في نهاية هذا الأسبوع باعتباره أقوى زعيم صيني منذ ماو تسي تونغ، مع طرد كل منافس من دائرته الضيقة في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي.

"من مظهره، تشي حر في فعل أي شيء يريده. هذا يعني أنه لم يعد يواجه أي مقاومة أو ضوابط وتوازنات في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي. وقال متخصص في شؤون شرق آسيا قابلته رويترز يوم الاحد "كل السياسات المستقبلية ستنفذ حسب ارادته".

من المؤكد أن ميزانية جيش التحرير الشعبي كانت ترتفع بشكل مطرد، لكن جيش التحرير الشعبي - الذي يضم جميع القوات - لا يزال غير مختبَر إلى حد كبير. ومع ذلك، يجب أن يكون هدف واشنطن هو عدم اختبار جيش التحرير الشعبي. الحرب بين أمريكا والصين ستكون كارثة يجب تجنبها.

يتطلب تحقيق مجتمع ليبرالي والحفاظ عليه الحرب في بعض الأحيان. ومع ذلك، فإن الحرب هي النشاط البشري الأكثر تدميرًاً وله سجل طويل في تقويض المجتمعات الليبرالية وتدميرها في نهاية المطاف. أطلقت كل من الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية العنان و / أو نشرتا القوى الاستبدادية والشمولية في جميع أنحاء العالم.

أدى صعود بكين بشكل متزايد إلى مخاوف وتوقعات الصراع. من غير المرجح أن تؤدي الطائفة الواسعة من الخلافات الفلسفية والاقتصادية إلى نشوب حرب. الصراع على الأرض أخطر بكثير. أبرمت الولايات المتحدة معاهدات أمنية مع طوكيو ومانيلا، أعلن مسؤولو واشنطن أنها تغطي الجزر المتنازع عليها. ومع ذلك، لا يزال من غير المؤكد ما إذا كانت أي إدارة معينة سترد عسكريًا على تبادل إطلاق النار على جزر سينكاكو / دياويو أو سكاربورو شول / جزيرة هوانغيان.

والأخطر من ذلك هو تايوان، التي تنتهج واشنطن سياسة "الغموض الاستراتيجي" بشأنها، أي رفض رسمي للالتزام بالدفاع عن الجزيرة. ومع ذلك، يبدو أن المشاعر السائدة بين مؤسسة السياسة الخارجية للولايات المتحدة، التي يطلق عليها اسم "النقطة"، تتجه بقوة لصالح دعم تايوان عسكريًا. الخلاف الرئيسي في واشنطن اليوم هو حول ما إذا كان يجب الانتقال إلى"الوضوح الاستراتيجي"، وليس تجنب التدخل العسكري. في الواقع، صرح الرئيس جو بايدن أربع مرات أن إدارته ستدافع عن الدولة الجزيرة. محاولة مساعديه التراجع عن تعليقاته لم تخدع أحداً، ولا سيما الصينيون.

الأمل - والافتراض العرضي للعديد من صانعي السياسة الأمريكيين - هو أن التهديدات المتكررة ستردع الصينيين عن الهجوم. ومع ذلك، فإن الجغرافيا السياسية تعطي الأفضلية لبكين. هذه القضايا الإقليمية تهم جمهورية الصين الشعبية أكثر من ذلك بكثير. إنهم قريبون جغرافيًا من الصين ولكن على بعد آلاف الأميال من الولايات المتحدة وتتضمن قضايا قومية وعاطفية تروق للشعب الصيني تمامًا كما تروق للقادة. على الرغم من أن جمهورية الصين الشعبية لا تسعى للانتحار الوطني، فمن المرجح أن تتخذ نهجًا عدوانيًا، والمزيد من الإنفاق والمخاطرة لتحقيق غاياتها.

يسعى جيش الولايات المتحدة إلى تعزيز الردع من خلال تطوير علاجات للمزايا الصينية، بما في ذلك التكتيكات غير المتكافئة. على سبيل المثال، يمكن للولايات المتحدة والقوات البحرية المتحالفة معها استخدام تكتيكات منع الوصول ضد السفن الحربية الصينية واعتراض الشحن الصيني. ستضغط واشنطن على القوى المتحالفة لتوفير قواعد ومواد وقوات إضافية في مواقعها في المنطقة.

ومع ذلك، على الرغم من الخطاب الأكثر صرامة من حلفاء أمريكا الآسيويين، لم يلتزم أي منهم بعمل عسكري، مما يجعلهم أهدافًا للهجوم العسكري الصيني نتيجة لذلك. اتخذت العديد من الدول الأوروبية موقفًا سلبيًا بشكل متزايد تجاه الصين، لكن مشاركتها في حرب المحيط الهادئ لا تزال غير مرجحة؛ حتى فرنسا وبريطانيا العظمى، اللتان تمتلكان أكبر قوة عسكرية في أوروبا، غير مهيئين للعب دور مهم في صراع المحيط الهادئ.

ومع ذلك، ستدعو واشنطن حلفاءها إلى فرض عقوبات اقتصادية، والتعاون في الحرب الإلكترونية، وممارسة الضغط الدبلوماسي، وتقديم الدعم اللوجستي.

لا يمكن احتواء حرب تضم الولايات المتحدة والصين بسهولة. حذر مايكل أوهانلون من معهد بروكينغز قائلاً: "لن تقبل بكين ولا واشنطن الهزيمة في مشاركة محدودة. بدلاً من ذلك، من المحتمل أن يتوسع الصراع أفقياً ليشمل مناطق أخرى وعمودياً، وربما حتى يشمل تهديدات الأسلحة النووية - أو استخدامها الفعلي. يمكن أن تصبح حرفيا أسوأ كارثة في تاريخ الحرب ".

قدم مايكل بيكلي وهال براندز أيضًا حكمًا رصينًا، وكلاهما يعملان في معهد أمريكان إنتربرايز:

 "إذا اندلع الصراع، فلا ينبغي على المسؤولين الأمريكيين أن يكونوا متفائلين بشأن الكيفية التي سينتهي بها. قد يتطلب كبح أو عكس مسار العدوان الصيني في غرب المحيط الهادئ استخدامًا مكثفًا للقوة. إن الحزب الشيوعي الصيني الاستبدادي، الذي يدرك دائمًا شرعيته المحلية غير المستقرة، لن يرغب في الاعتراف بالهزيمة حتى لو فشل في تحقيق أهدافه الأولية. ومن الناحية التاريخية، فإن الحروب الحديثة بين القوى العظمى عادة ما تطول أكثر مما تكون مدتها قصيرة. كل هذا يشير إلى أن الحرب بين الولايات المتحدة والصين يمكن أن تكون خطيرة بشكل لا يصدق، حيث تقدم القليل من المنحدرات المعقولة والضغوط الشديدة للتصعيد".

ستنتشر عواقب مثل هذا الصراع على مستوى العالم، مع تأثير أكبر بكثير من الحرب الروسية الأوكرانية. تخيل أن الصناعة التايوانية ستُدمر بسبب القتال أو الغزو. وتخيل عقوبات الحلفاء ضد بكين وشركائها التجاريين. والدول الكبيرة والصغيرة ستُدفع إلى اختيار الجانبين. وستعمل كل من الولايات المتحدة والصين على مقاطعة إن لم يكن كسح تجارة الدول الأخرى من البحار.

في النهاية، ستكون هزيمة الولايات المتحدة وحلفائها ممكنة إن لم تكن محتملة. في السنوات الأخيرة، أظهرت مناورات الولايات المتحدة عمومًا أن بكين هي المنتصر. يبدو أن أفضل حالة، بعد الموضة، هي حرب غير حاسمة وبالتالي طويلة. استنتج أحد التحليلات: "الخلاصة الشاملة من المشاركين في اللعبة الحربية: إذا غزت الصين تايوان، فإن منطقة المحيطين الهندي والهادئ ستغرق في حرب واسعة وطويلة الأمد يمكن أن تشمل هجمات مباشرة على الولايات المتحدة، بما في ذلك هاواي وربما الولايات المتحدة القارية".

يبحث البنتاغون عن حلول، لكن إظهار القوة سيبقى دائمًا أكثر تكلفة من ردع استخدام القوة.

علاوة على ذلك، ستكون هذه أول حرب تقليدية كبرى بين القوى النووية. قد تجد الحكومتان صعوبة في تجنب اللجوء إلى أسلحة الدمار الشامل في مثل هذا الصراع. في الواقع، فإن طبيعة ساحة المعركة ذاتها قد تتعرض لخطر التصعيد. إن استخدام الصين لقواعد البر الرئيسي سيجبر الولايات المتحدة على استهدافها. وستكون أهداف جمهورية الصين الشعبية على الأقل، ممتلكات وقواعد الولايات المتحدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مما يضمن قتل المدنيين وتدميرهم. ستشعر كل من بكين وواشنطن بالضغط للتصعيد، وهو ما لن يكون له نقطة توقف واضحة.

في الواقع، قد يكون الخطر الأكبر هو العودة إلى حرب نووية. لا يمكن لأي حكومة صينية تحمل الخسارة، وترك واشنطن مهيمنة على طول حدودها. إن الخسارة الأمريكية ستدمر مصداقية الولايات المتحدة كضامن عالمي لأمن الدول الأخرى. يمكن أن تعتقد كلتا الحكومتين أنّ تجنب الهزيمة يستحق أي تضحيات وتكلفة تقريبًا.

أخيرًا، حتى النصر الأمريكي / الحلفاء، مهما كان شكله، من المرجح أن يكون مؤقتًا فقط. قد يسقط الحاكم الصيني الخاسر، لكن من غير المرجح أن يقبل الشعب الصيني بهذه النتيجة. وبدلاً من ذلك، فإن الجغرافيا والقومية والمصلحة ستدفع جمهورية الصين الشعبية المهزومة، مثل ألمانيا المهزومة بعد الحرب العالمية الأولى، إلى إعادة التنظيم وإعادة التسلح من أجل مباراة العودة في المستقبل. ومع ذلك، فإن الولايات المتحدة، التي تواجه شيخوخة سكانها وتسونامي الديون، ستكون مترددة في إنفاق مئات المليارات سنويًا لضمان عدم سلامة أمريكا، ولكن بشكل دائم لمراقبة آسيا على بعد آلاف الأميال.

لا ينبغي لأحد أن يرى العمل العسكري على أنه أمر حتمي. لا توجد نتيجة مفروغ منها. السياسة تهمّ. ولا ينبغي للدول الليبرالية أن ترى الحرب مع الصين كحل. بدلا من ذلك، ستعكس الحرب الفشل والفشل الكارثي والمأساوي. هذا يجعله شيئًا يجب تجنبه في غياب الضرورة القصوى. يجب على الأمريكيين أن يسعوا لمنع الأسوأ حتى وهم يخططون للأسوأ.


المصدر: Responsible Statecraft

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور