الإثنين 16 كانون الثاني , 2023 04:32

هآرتس: لابيد يؤجج التظاهرات ولا ينضم إليها

عشرات الآلاف من المستوطنين يتظاهرون ضد حكومة نتنياهو

يشهد كيان الاحتلال أزمة سياسية ترجمت بنزول عشرات الآلاف من المستوطنين إلى الشوارع، ضد الحكومة التي يرأسها بنيامين نتنياهو. وبينما ينظر ليائير لابيد على أنه رأس الحربة في دفع المستوطنين نحو التظاهر، تشير صحيفة هآرتس العبرية إلى ان لابيد يريد "التسلّق" على هذه التظاهرات من أجل تأمين مكاسب سياسية. واعتبرت في مقال لها ان"لبيد لن يشارك في المظاهرات. سيتم تنفيذ العمل القذر من قبل الجماهير، وسيراقب من فوق. إذا نجح الاحتجاج، فسيذكر الجميع بأنه هو من دعا إلى عقده. في حالة فشلها، سيقول للسادة الجدد أنه لم يكن هناك حتى".

النص المترجم:

شوهد مشهد مبهج في اجتماع زعماء المعارضة الذي عقد الأسبوع الماضي. جلسوا جميعاً معاً للتفكير في كيفية محاربة الفاشية. وهكذا، جلست زعيمة حزب العمل ميراف ميخائيلي وزعيم القائمة العربية المتحدة منصور عباس في حالة ارتياح مقابل بعضهما البعض. ربما ناقشوا، من بين أمور أخرى، الهجمات على أفراد مجتمع الميم، وبعض أسمائهم موجودة بالفعل في القوائم السوداء لحزب نعوم، الذي تم تعيين زعيمه آفي ماعوز نائباً للوزير. كنت آمل أن يروي عباس كيف هاجم أعضاء حزبه أفراد مجتمع الميم وأنصارهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وكيف أصبحت هذه القضية، التي نادراً ما يتم ذكرها خلال الحملة الانتخابية، واحدة من القضايا الرئيسية على جدول أعمال جامعة الدول العربية.

جلس يائير لابيد على رأس الطاولة، بالطبع، ونسي بطريقة ما أن يذكر كيف قدم مساعدة لا تقدر بثمن وراحة للحملة الصليبية ضد كسر الصمت. بجانبه جلس رئيس حزب الوحدة الوطنية، بيني غانتس، الذي طلب قبل أيام قليلة من نتنياهو الجلوس معًا للتخطيط لانقلاب ضد النظام. على الجانب الآخر جلس المقاتل الأسطوري المناهض للفاشية أفيغدور ليبرمان الذي، بدافع الحياء المفرط، حذف دعواته الخاصة ضد المواطنين العرب، وهددهم مرة بفأس، وفي مرة أخرى تمكن من كسب العديد من الأصوات بشعار التسامح. والأخوة: "لا ولاء -لا مواطنة".

في هذه الأثناء، كان عباس محرجًا بسبب المداعبة المفجعة التي كان لديه مع نتنياهو، والتي رآه يضغط على نصيحة الحاخام حاييم دروكمان، لا بد أنه تساءل عما يجب أن يفعله بهذه النبذة المحرجة عن السيرة الذاتية - وهكذا فعل ما يفعله المواطن العربي في تل أبيب. فعل، بحسب إميل حبيبي "المتشائم": عندما شعر العربي بالتهديد بسبب أصوله، بدأ بالصراخ "عربي، عربي!" مشيرا في اتجاه معين. ركض الرجال جميعًا وراء "العربي" ونجى رجلنا. هذا بالضبط ما يفعله عباس الآن. إنه يشير إلى أيمن عودة وأحمد الطيبي وكأنهما في معسكر نتنياهو، ويعتقد أننا سننسى أنه عشية حل الحكومة السابقة، قال إنه لن يستبعد الجلوس في ائتلاف مع إيتامار بن غفير. وبتسلئيل سموتريتش. هؤلاء، إذن، هم الأبطال الذين يسعون إلى هزيمة نتنياهو وحكومة بن غفير. نقول بالعربية عن مثل هذا الوضع: "إذا كان هؤلاء هم منقذونا، فإن الهزيمة تنتظرنا".

ماذا يفعل لنا لبيد الآن؟ يواصل خط نتنياهو في تقسيم العرب، الذي سلم نتنياهو مقعد رئيس الوزراء على طبق من فضة. ثم قام بتقسيم المعسكر المناهض للفاشية، هذه المرة على أساس وطني. أليست هذه هدية كبيرة للفاشيين لمواجهة المعسكر المنقسم؟ أخبروني أن لبيد فعل الشيء نفسه قبل الانتخابات. فاز حزبه بإنجاز مثير للإعجاب وفاز نتنياهو بالسلطة. نجحت العملية وتوفي المريض.

لذلك ورغم انقسام لبيد يجب أن نشارك في احتجاج المعارضة ليلة السبت. لأن محاربة الفاشية ليست ملكية مسجلة لميسيور لابيد وغانتس وليبرمان. الكفاح ضد الفاشية ملك للجميع ، وخاصة أولئك الذين حذروا لعقود من "العمليات" ، حتى قبل أن يفكر عضو الكنيست السابق يائير غولان في المصطلح. في هذه الأثناء أتساءل ما هو موقف ميراف ميخائيلي من الإقصاء الذي يمارسه لبيد - الصمت المخزي حتى الآن.

سمعت أمس أن لبيد لن يشارك في المظاهرات. سيتم تنفيذ العمل القذر من قبل الجماهير، وسيراقب من فوق. إذا نجح الاحتجاج، فسيذكر الجميع بأنه هو من دعا إلى عقده. في حالة فشلها، لا سمح الله، سيقول للسادة الجدد أنه لم يكن هناك حتى.


المصدر: هآرتس

الكاتب: عودة بشارات




روزنامة المحور