الثلاثاء 24 كانون الثاني , 2023 03:44

السلاح المتفلّت في الولايات المتحدة: البنادق تفوق الأميركيين عدداً!

السلاح المتفلّت في الشارع الاميركي

أعلنت شرطة لوس أنجليس في 22 كانون الثاني/ يناير الجاري، أنّ مسلّحاً قتل 10 أشخاص خلال احتفالات رأس السنة القمريّة الجديدة في كاليفورنيا بالرصاص، ليعود ويطلق النار على نفسه بينما كانت قوّات الأمن تتعقّبه. وهذا ما سلط الضوء من جديد على السلاح المتفلّت في الشارع الأميركي، وقصور السلطات في إيجاد حلول فعالة لكبح معدلات الجريمة المتزايدة. وتشير صحيفة واشنطن بوست في هذا الصدد، إلى ان "السياسيين الذين يتغذون على السخاء الفاحش لجمعية البنادق الوطنية هم ساذجون، أو مخدوعون، للادعاء أن الحل لإطلاق النار الجماعي هو المزيد من الأسلحة، وأن طريقة إيقاف "الرجل السيئ ببندقية" هي مع "الرجل الطيب بمسدس".

النص المترجم:

البندقية، البندقية، البندقية، البندقية. العامل المشترك دائمًا هو البندقية.

هناك طريقة واحدة كان يمكن منع إطلاق النار الجماعي يوم السبت في مونتيري بارك، كاليفورنيا. طريقة واحدة يمكن بها منع جميع عمليات إطلاق النار الجماعية وإطلاق النار الفردي وحالات الانتحار بالأسلحة النارية: إبقاء الأسلحة النارية الفتاكة بعيدًا عن أيدي أولئك الذين قد يستخدمونها للقتل.

هذه المرة، قُتل 11 ضحية وأصيب تسعة آخرون في استوديو رقص شعبي وقاعة رقص في مجتمع أميركي آسيوي مكتظ، خلال عطلة نهاية أسبوع احتفالية من احتفالات رأس السنة القمرية الجديدة. هذه المرة، كان القاتل المشتبه به رجلًا أمريكيًا آسيويًا يبلغ من العمر 72 عامًا وأطلق النار على نفسه عندما اقتربت منه الشرطة.

وكان هذا أعنف إطلاق نار جماعي منذ مذبحة مدرسة أوفالدي بولاية تكساس في مايو / أيار الماضي، عندما قُتل 19 طفلاً وشخصين بالغين. في ذلك الوقت، كان المهاجم -الذي قُتل على يد ضباط حرس الحدود الأمريكيين- طالبًا سابقًا يبلغ من العمر 18 عامًا في المدرسة وكان مسلحًا ببندقية هجومية من طراز AR-15. وقع أسوأ إطلاق نار جماعي في تاريخ الولايات المتحدة في أكتوبر / تشرين الأول 2017، عندما حمل رجل يبلغ من العمر 64 عامًا 24 سلاحًا ناريًا، بما في ذلك بنادق هجومية، وآلاف من طلقات الذخيرة في غرفة فندق في لاس فيجاس وأطلقوا النار على حشد كبير من عازفي الموسيقى الريفية. خلال العيد، قتل 60 شخصًا وجرح أكثر من 400 آخرين بالرصاص أو الشظايا. في هذه الحالة، كما في مونتيري بارك، قتل مطلق النار نفسه قبل أن تتمكن الشرطة من اعتقاله.

القتلة لهم سمات ودوافع مختلفة. معظمهم من الذكور. كثير من الشباب وقليل منهم من كبار السن. بحكم التعريف، يعاني الجميع تقريبًا من مشاكل الصحة العقلية من نوع ما، الأشخاص السعداء والمنضبطون جيدًا لا يقتلون الأبرياء عشوائيًا. البعض، كما في 2015 Mother Emanuel AME Church عمليات القتل في تشارلستون، ساوث كارولينا، أو مذبحة السوبر ماركت في العام الماضي في بوفالو، مشوهة بالعنصرية. بعضها معاد للسامية أو معاد للأجانب. البعض الآخر مدفوع بكراهية النساء أو المظالم الشخصية أو الهلوسة بجنون العظمة. في بعض الأحيان، لا يُعرف الدافع أبدًا، ناهيك عن صعوبة فهمه.

شراء الأسلحة بسهولة ودون الكشف عن الهوية 

ومع ذلك، في جميع الحالات، تمكن المهاجمون من الحصول على أسلحة وذخيرة، عادة بشكل قانوني وبسهولة. وفقًا لمسح الأسلحة الصغيرة ومقره سويسرا، يوجد 393 مليون سلاح ناري في الولايات المتحدة، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 334 مليونًا. أدوات الموت لدينا تفوقنا عددًا.

كاليفورنيا لديها بعض من أكثر قوانين الأسلحة صرامة في البلاد. تحظر الدولة حيازة نوع السلاح المستخدم في مونتيري بارك، مسدس هجوم نصف أوتوماتيكي. لم يُعرف بعد كيف حصل المهاجم على البندقية المحظورة، لكن كان من السهل شراء السلاح في حالة يُسمح فيها بذلك. وعلى الرغم من أن التجارة غير الرسمية في الأسلحة النارية قد تكون مخالفة للقانون، إلا أنها ليست نادرة الحدوث. من الناحية العملية، فإن أي شخص مصمم على امتلاك سلاح سيجد طريقة ما للحصول عليه.

في حزيران/ يونيو الماضي، عقب الرعب الذي لا يوصف في أوفالدي، وقع الرئيس بايدن على ما تم الترحيب به، باعتباره أهم تشريع فيدرالي للحد من العنف المسلح منذ حظر الأسلحة الهجومية عام 1994، والذي سمح له بالانتهاء في عام 2004. القانون الجديد يوفر الأموال للأزمات- برامج التدخل، ويشجع قوانين "العلم الأحمر" التي تسمح بمصادرة الأسلحة من الأشخاص الخطيرين، وتشدد تدريجيًا عمليات التحقق من الهدف لشراء الأسلحة. لكنه لا يعالج القضية المركزية: شراء أسلحة الحرب الفتاكة ومختلف الذخيرة التي تريدها، يمكن الحصول عليها دون الكشف عن هويتك وبسهولة أكبر من شراء سيارة جديدة أو الحصول على جواز سفر على سبيل المثال.

تتبنى الأغلبية اليمينية المتطرفة في المحكمة العليا وجهة نظر -رُفضت في جزء كبير من تاريخنا- أن واضعي الدستور قصدوا التعديل الثاني، المكتوب في أيام البنادق ذات الطلقة الواحدة والصوان، لتطبيقه على الأسلحة الحديثة.

السياسيون الذين يتغذون على السخاء الفاحش لجمعية البنادق الوطنية هم ساذجون، أو مخدوعون، للادعاء أن الحل لإطلاق النار الجماعي هو المزيد من الأسلحة، وأن طريقة إيقاف "الرجل السيئ ببندقية" هي مع "الرجل الطيب بمسدس".

لكن الحالات التي يكون فيها هذا صحيحًا هي الاستثناء وليس القاعدة. من الصعب أن نتخيل كيف أن المزيد من الأشخاص الذين يطلقون الأسلحة قد يقلل من عدد القتلى في تلك القاعة المزدحمة في مونتيري بارك. وعندما هرب المسلح من مكان الحادث وذهب إلى قاعة رقص ثانية في قصر الحمراء القريب، على ما يبدو بنيّة القتل، تم نزع سلاحه من قبل اثنين من "الرجال الطيبين بدون أسلحة، الذين قد حققوا نجاحًا مشابهًا ضد مهاجم أصغر وأقوى...

كحد أدنى، نحن بحاجة ماسة إلى حظر أسلحة هجومية مثل الحظر الذي فرضناه سابقًا، والذي أدى بالفعل إلى تقليل عمليات إطلاق النار الجماعية. في يوم من الأيام، ربما، ستعيد الأغلبية الجديدة في المحكمة العليا العقل إلى سياسة السلاح. حتى ذلك الحين: المزيد من الموت الأحمق، والمزيد من العائلات الحزينة، والمزيد من القلوب المحطمة.


المصدر: واشنطن بوست

الكاتب: يوجين روبنسون




روزنامة المحور