الخميس 08 تموز , 2021 01:39

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة: مدرسة في المقاومة

تودع الجبهة الشعبية - القيادة العامة اليوم، قائدها المؤسس أحمد جبريل "أبو جهاد"، والذي استمر في قيادتها طيلة 53 عاما من عمرها. وهذه أبرز المعلومات عنها ومحطاتها التاريخية:

_ تأسست في 24 نيسان 1968، إثر انفصال القائد أحمد جبريل عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والذي كان أحد مؤسسيها.

_فصيل مقاوم فلسطيني بأفكار قومية ويسارية، وتتخذ من العاصمة السورية دمشق مقرا لها.

_ تؤمن بالعمل بكل الوسائل والسبل من أجل تحرير فلسطين، وتعتبر نضالها جزء من النضال العالمي ضد كل أشكال الاستعمار والعنصرية والإرهاب ضد الشعوب.

_ تعارض التسوية السياسية مع كيان الاحتلال الإسرائيلي. لذلك انفصلت عن منظمة التحرير الفلسطينية عام 1984.

_ تعتبر الجبهة أن تحرير فلسطين من الاحتلال، هو واجب على كل وطني وقومي. لذا فتحت مجال الانضمام إلى صفوفها من كل البلدان العربية، ووصل العديد منهم إلى مراكز قيادية فيها.

_ عارضت مؤتمر "مدريد للسلام"، كما رفضت الاتفاقيات التي وقعت بين منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل.

_ تركز نشاطها بالعمل العسكري حيث نفذت العديد من عمليات المقاومة النوعية ضد "إسرائيل" أبرزها:

1)تفجير قطار القدس المحتلة منتصف العام 1966.

2) عملية نسف باص للخبراء العسكريين الإسرائيليين وقتل معظم أفراده عام 1967.

3)عملية الخالصة عام 1974، التي اسفرت عن مقتل 20 جندي ومستوطن إسرائيلي.

4) معركة السلطان يعقوب: التي شاركت فيها مع الجيش السوري في التصدي للاجتياح الإسرائيلي، والتي أدت إلى مقتل 30 جندياً إسرائيلياً، وأسر 3 جنود وتدمير أكثر من 20 دبابة واغتنام أخرى.

5)معركة خلدة: شارك مقاوموها في هذه المعركة والتصدي للجيش الإسرائيلي.

6) عملية الطائرات الشراعية: التي نفذت عام 1987، والتي كانت تستهدف معسكرات في عمق كيان الاحتلال. فكانت أحد أبرز أسباب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى.

7)العديد من عمليات أسر الجنود الإسرائيليين، والتي بفضلها تم تحرير الأسرى من سجون الاحتلال، فكان منها عملية "الجليل" عام 1985 التي تم فيها تحرير 1155 أسير، كان الشيخ أحمد ياسين من بين الأسرى المحررين.

_ ساهمت في دعم عمليات حركات المقاومة بكل فصائلها في لبنان وفلسطين، وخصوصاً المقاومة الإسلامية في لبنان، التي دعمتها في محطات عدة وأساسية، كما شاركت معها في العديد من العمليات ضد جيش الاحتلال.

_ لديها خلايا عسكرية في الداخل الفلسطيني، تعمل تحت اسم "كتائب الشهيد جهاد جبريل"، الذي تم اغتياله في بيروت عام 2002، والذي كان مسؤولاً عن جهود نقل السلاح الى المقاومين في فلسطين المحتلة.

_ ولأنها من فصائل المقاومة التاريخية والفاعلة حتى الآن، تم تصنيفها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والإتحاد الأوروبي، على أنها "منظمة راعية للإرهاب".


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور