الأحد 21 تشرين ثاني , 2021 02:52

طائرة F35 الامريكية: عاصفة من الأخطاء التقنية تسقطها

طائرة F-35

"عاصفة من الأخطاء"، "الطفل المشكلة"، بهذه الصفات بات الكثيرون يشبهون الطائرة المقاتلة الحربية الأمريكية الـF-35، وأولهم صحيفة "نيويورك تايمز". فهذه الطائرة منذ أول تحليق لها في العام 2006، باتت محل الانتقاد لمشاكلها العديدة، ولكثرة حوادث تحطمها. وأخرها ما حصل منذ أيام، حينما تحطمت مقاتلة من هذا النوع بريطانية الجنسية في البحر الأبيض المتوسط، وكانت قد أقلعت من على متن حاملة الطائرات الملكة إليزابيث في مهمة روتينية.

هذه الحوادث وغيرها، تؤكد أن هذا المشروع التصنيعي الذي تشارك فيه 14 دولة، والذي تتغنى به الولايات المتحدة الامريكية، بأنه سيقدم المقاتلة الشبحية الأكثر تطوراً وتفوقاً في العالم، والطائرة التي يعتمد عليها كيان الاحتلال الإسرائيلي لتكون عمدة أي خطة هجوم جوي ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ما هو إلا مشروع تسويقي ضخم بهدف زيادة مبيعات السلاح الامريكية، من طائرة باهظة تكاليف الإنتاج، وتفتقر للكثير من مقومات نجاح تحقيق الأهداف والمهام المطلوبة منها.

وهذا ما دفع بالكثير من الدول مثل اسبانيا، الى الغاء أي خطط لشرائها، والاعتماد على مشاريع وأنواع طائرات أخرى.

مشروع تصنيعها

_ عدد المقاتلات المصنع حتى الآن: 720 طائرة، بكلفة 160 مليون دولار امريكي لكل طائرة.

_ الدول المشاركة في صناعة هذه الطائرات: بريطانيا، استراليا، بلجيكا، النرويج، إيطاليا، الدنمارك، هولندا، فنلندا، كندا، بولندا، اليابان، كوريا الجنوبية، سويسرا، وكيان الاحتلال الإسرائيلي (الذي استلم 30 طائرة).

_ تخطط واشنطن لامتلاك ألفين و500 طائرة، ضمن برنامج تصنيع تصل تكاليفه إلى 1.7 تريليون دولار.

_ هناك ثلاث نماذج أساسية للطائرة:

1)الإقلاع والهبوط التقليدي (CTOL) F-35A.

2)الإقلاع القصير والهبوط العمودي (STOVL) F-35B.

3)تلك العاملة على حاملات الطائرات (CV / CATOBAR) F-35C.

أبرز الحوادث التي تعرضت لها هذه الطائرة

كشفت الاختبارات العسكرية الأمريكية عن وجود 276 عطلا مختلفا، في الأنظمة القتالية للطائرة والذي أدى لارتفاع تكاليفها، ومن هذه المشاكل تلك التي تتعلق بسرعة الطائرة ونظم التحكم فيها وخوذة الطيار وأنبوب الأكسجين. وكل هذه المشاكل تؤدي الى مقتل الطيار وتحطم الطائرة حتماً.

أما ابرز الحوادث التي وقعت لهذه الطائرة:

_ في 23 حزيران من العام 2014، اشتعلت النيران في محرك طائرة من نوع F-35A، انطلقت من قاعدة "إيغلين" الجوية ونجا الطيار دون أن يصاب بأذى، بينما لحقت بالطائرة أضرار تقدر بحوالي 50 مليون دولار.

_ في 28 أيلول من العام 2018 حيث اشتعلت النيران في طائرة F-35B تابعة لمشاة البحرية الامريكية، بالقرب من قاعدة "بوفورت " في ساوث كارولينا. وقد تمكن الطيار من النجاة أيضاَ.

_ في 9 نيسان من العام 2019، اختفت طائرة F-35A التابعة لسلاح الجو الياباني، ليتم العثور بعد أشهر على حطامها وجثة الطيار. يومها حاول البعض توجيه الاتهام لروسيا والصين بإسقاط الطائرة، الا أن التحقيقات نفت وجود أي صحة لذلك.

_ في 19 أيار 2020، تحطمت طائرة من طراز F-35A تابعة للقوات الجوية الأمريكية أثناء هبوطها في قاعدة ايغلين. يومها أعلنت القوات الجوية ان سبب التحطم هو عاصفة من الأخطاء التقنية بالإضافة الى تعرض الطيار للإرهاق.

_ في 29 أيلول من العام 2020، تحطمت طائرة من طراز F-35B في ولاية كاليفورنيا، بعد اصطدامها بالطائرة من نوع KC-130 أثناء التزود بالوقود جوًا. وقد أدى الحادث أيضاً لتحطم طائرة KC-130 أيضاً.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور