الأحد 30 كانون الثاني , 2022 05:08

طائرة يسعور أو سيكورسكي CH-53K: خلال أي حرب، لن تكون بمأمن...

طائرة يسعور

يبدو أن كيان الاحتلال الإسرائيلي، قد حسم خياره تماماً، بالاستغناء عن أسطول طائرات الهيليكوبتر الخاص به من نوع سيكورسي سي ستاليون دي CH-53D، التي أطلق عليها اسم "يسعور". مقابل الحصول على أسطول من أحدث طراز لها: سيكورسكي كينغ ستاليون CH-53K. وهذا ما تؤكده صفقة الشراء الضخمة المنجزة في العام 2021، التي بلغت قيمتها 3.4 مليار دولار، مقابل 18 طائرة من هذا النوع. لتكون طائرة النقل الهجومية الجديدة لجيش الاحتلال، كجزء أساسي من خطة "تنوفا" متعددة السنوات.

وقد عانت طائرات اليسعور من الكثير من الإخفاقات، طوال المدة التي استخدمها سلاح الجو الإسرائيلي (منذ أواخر الستينيات)، وأشهرها في حادثتين خلال المواجهة مع المقاومة الإسلامية في لبنان: الأولى في 4 شباط من العام 1997 والتي تعرف بكارثة المروحيات، والثانية خلال الأيام الأخيرة من حرب تموز للعام 2006.

ففي كارثة المروحيات، اصطدمت طائرتان محملتان بجنود من ألوية النخبة "ناحل" و"غولاني" وآخرين من وحدات أخرى، كانتا في طريقهما إلى مواقع الاحتلال في جنوب لبنان. ما تسبب بمقتل 73 جندي وضابط، أعلاهم رتبة قائد كتيبة برتبة مقدم.

 أما الحادثة الثانية، فكانت عندما تمكن أحد المجاهدين أواخر أيام حرب 2006، من إسقاط هذه الطائرة فوق قرية مريمين الجنوبية، بواسطة صاروخ محمول على الكتف من نوع "وعد -1". وسقط على إثرها 5 جنود قتلى، أما بقايا الطائرة فقد عرضتها المقاومة في معلم مليتا.

فما هي أبرز مواصفات طائرة "يسعور" والطائرة الجديدة؟

هي طائرة نقل ثقيل استراتيجية معتمدة لدى جيش الاحتلال، الى جانب طائرة الهيلوكوبتر من نوع "بلاك هوك" التي تستطيع حمل 13 جنديا فقط، ويلقبها الجيش الاسرائيلي بالـ "المكنة الالهية" التي "لا تُمسّ".
_ زودت بمحركات قوية ومتطورة عن تلك التي استخدمت في حرب فيتنام، وتستطيع حمل 55 جنديًا بكامل عتادهم، كما يمكنها حمل 35 جنديًا مع آلية أيضاً.
_ طولها 27 مترًا وعرضها 9 أمتار، أما عرض مروحتها فهو 16 مترًا.

_ في العام 1997 تم ترقية أنظمتها الالكترونية بواسطة شركة صناعات الطائرات الإسرائيلية والأنظمة Elbit، مما زاد في قوتها وأطال عمر خدمتها لعقدين.

_ يتم تسليحها من الجانبين برشاشات براوننغ من عيار 12.7 مم.

_السرعة القصوى: 310 كم / ساعة.

_سقف الارتفاع: 5 كم تقريباً.

_المدى: 1000كم.

أما الطائرة الجديدة:

_تتميز بثلاثة محركات مطورة بقوة 7500 حصان، ومراوح جديدة، ومقصورة أوسع من سابقاتها، تمكنها من مضاعفة أداء الطائرة السابقة، لكنها باتت تعد من أثقل الطرازات.

_ يتألف طاقمها من 4 أعضاء: قيادة الطائرة وفنيين.

_ طولها 30 مترًا وعرضها 6 أمتار.

_ سرعة القصوى 310 كم / ساعة.

_المدى: 850 كم.

_ سقف الارتفاع: 4.9 كم.

الكلمة الأخيرة للمقاومة

لكن بالنظر الى مواصفات الطائرة الجديدة، فإننا نلاحظ أنها ما زالت غير قادرة على المناورة، إذا ما تم اعتراضها بوساطة منظومات دفاع جوي بسيطة نسبياً. لذلك فإنها لن تكون بمأمن، أمام الصواريخ المضادة للطائرات المحمولة على الكتف.

ويكفي الدليل على ذلك، ما وعد به "صائد اليسعور"، حينما سأل عن الحرب القادمة فأجاب: "لن يكون سلاح الجو الاسرائيلي مرتاحًا، ولن تكون سماء لبنان آمنة له".


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور