الأحد 24 تموز , 2022 03:13

الدكتور ولايتي: إيران وروسيا والصين ثلاث قوى مهمة ومستقلة ضد توسع أمريكا والغرب

الدكتور علي ولايتي

في ظل ما يجري في منطقتنا والعالم من تطورات، تشكل بداية لنظام دولي الجديد، لم تعد فيه الهيمنة الأمريكية هي صاحبة الدور المسيطر والقائد، وهذا ما أكدت عليه بوضوح قمتا طهران وجدة الأخيرتان.

ولا يختلف اثنان، بأن الجمهورية الإسلامية في إيران تشكل أحد الأعمدة الأساسية لهذه المعادلة، وهذا ما سنقرأه جيداً في هذه المقابلة لأحد معاوني الإمام الخامنئي الدكتور علي ولايتي.

وهذا النص المترجم:

في الأسبوع الماضي، رؤساء روسيا وتركيا التقيا وتحدثا مع قائد الثورة الإسلامية الإمام السيد علي الخامنئي. وعقدت هذه اللقاءات بالتزامن مع انعقاد القمة الثلاثية المعروفة باسم أستانا، وكان لمضمونها انعكاسات مختلفة في وسائل الإعلام العالمية والرأي العام.

لذلك أجرى موقع Khamenei.ir مقابلة مفصلة مع الدكتور علي أكبر ولايتي مستشار قائد الثورة الإسلامية في الشؤون الدولية، بحث فيها الموضوعات الهامة والمتنوعة التي تمت مناقشتها في هذه اللقاءات.

بخصوص الرحلة الأخيرة لمسؤولي روسيا وتركيا إلى إيران وعقد الاجتماع الثلاثي، نريد أولاً دراسة منطق العلاقة مع الشرق، وتشكيل الرؤية تجاه الشرق وبشكل عام العلاقة مع الجيران وخاصة روسيا. ما رأيك في هذه العلاقات وعلاقات التحالف مع الصين وروسيا، مقارنة بالعلاقات مع الغرب وأمريكا؟

النظر إلى الشرق هو نظرة قالها كل من الإمام وقائد الثورة؛ هذا يعني أننا يجب أن ننظر إلى الاتجاه الصاعد. في الوقت الحاضر من الواضح أن الشرق قد نهض في مختلف المجالات. الهند هي نفسها، والصين هي نفسها، وروسيا هي نفسها، والبلدان الأخرى في المنطقة هي نفسها. قال حضرة الإمام (الإمام الخميني رض) والإمام القائد أنه من المهم اكتشاف الشرق الصاعد.

التقيت مرة مع المستشار الألماني السيد كول في بون. كنا نجلس سويًا عندما قال إن السيد غورباتشوف جلس بجواري ذات مرة في مكانك وقال لنا: مثلما تذهب مياه نهر الراين ولا تعود، لن تعود الشيوعية إلى الكرملين. سلوك السيد بوتين ومعتقداته التي تنعكس في أفعاله إيمان بالروحانية. بهذه الطريقة، في الماضي، كان حكام الكرملين ملحدون، والآن، من الرأس إلى المستوى الأدنى، يكون سكان ذلك البلد عادةً إما مسيحيين أو مسلمين، ويذهبون إما إلى الكنيسة أو إلى المسجد. في الصين، كان السيد ماو تسي تونغ، زعيم الصين، شيوعيًا قويًا في وقت من الأوقات، وبعد الثورة الثانية، التي نفذها الحرس الأحمر، أصبح أكثر قوة. بعد وفاة ماو، أصبح دنغ شياو بينغ زعيم الحزب الشيوعي الصيني وبدأ التحول الاقتصادي الحالي في الصين. الآن، لا يبقى اقتصاد الصين شيوعيًا، ولا الطريقة التي يُدار بها المجتمع وتفاعلهم مع العالم الخارجي، ولكن ما يسمى بالنموذج الصيني المتطور الذي كان ناجحًا، وعلى عكس الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين، فهو حر، من أي حركة شعبية مزعومة تحت اسم الماوية، وإلا فهم لا يؤيدون ويصرون على التأكيد على أنهم ليس لديهم نية للتدخل في شؤون الدول الأخرى، وإنهم في الحقيقة لا يتدخلون، على عكس زمن الماويين.

الآن، يقول بعض الناس أنه من الصحيح أن هذه الدول ليست ماركسية، لكنها دول قوية يمكنها محاولة تطبيق رأيها في القضايا الإيرانية، لكنهم لا ينتبهون إلى حقيقة أن إيران الآن، وليس إيران في زمن بهلوي وقاجار، هي أقوى من أي وقت آخر بعد الإسلام، ولم تكن روسيا السوفيتية السابقة ولا الصين الدولة التوسعية العنيفة التي كانت في أذهاننا. تكون الهيمنة فعّالة عندما يكون الطرف المقابل ضعيفًا. لكن إيران دولة قوية وقوية جداً. وبما أننا نريد علاقات مع الدول والقضية هي الصين وروسيا، فإننا نفعل ذلك بسلطة كاملة ولا يمكن لهما التدخل في شؤوننا الداخلية.

كان هناك وقت تم فيه ذكر حكومة بهلوي، عندما كان فهم الناس لنظام بهلوي هو أن البريطانيين هم من أحضرهم، وفي عدة أماكن في التاريخ، اعترف البريطانيون أنفسهم بهذا الوصف التفصيلي. حسنًا، من الواضح أن مثل هذه الحكومة تأتي من موقف ضعف مع القوى العظمى، لكن جمهورية إيران الإسلامية ليست كذلك. خلال هذه الأربعين سنة، طبقنا وأثبتنا شعار "لا شرقية ولا غربية" على أفضل وجه.

بمجرد أن جاء نائب وزير خارجية الاتحاد السوفياتي السابق لمقابلتي في وزارة الخارجية. قلت له لماذا تعطي الصواريخ لصدام وليس لنا، لقد أطلق صدام ثمانية صواريخ على أربع نقاط حول وزارة الخارجية. قال لي إنه يجب عليكم التوقف عن دعم المجاهدين الأفغان، فنحن ندعمكن ونبيع السلاح. لكننا لم ننحرف قليلاً عن مبادئنا ووقفنا بغض النظر عن دعم الغرب، ولعبنا الدور الأساسي في مساعدة المجاهدين الأفغان، وأخيراً لعبت إيران دوراً أساسياً في انتصار المجاهدين.

محمد رضا شاه نفسه يقول في كتاب "الرد على التاريخ" - الذي كتبه بنفسه أو كتبوه له - نعم، للأسف، لم يدعمني الأمريكيون رغم أنني خدمتهم كثيرًا. في ذلك الوقت، أرسل الشاه قواته إلى الكونغو وظفار وفيتنام لمساعدة الأمريكيين. يقول إنني خدمت كثيرًا، ثم سوليفان (السفير الأمريكي في إيران وقتذاك) لم يساعد. أنظر! أعلى مسؤول في البلاد كيف ينظر إلى سفير دولة أجنبية.

في الواقع، كان دعم النظام السياسي للثورة الإسلامية دائمًا هو من خلال حضور ودعم الشعب. يمكن لحكومة شعبية مثل إيران أن تقف أمام الجميع. من الأمريكيين إلى السوفييت، وهذا يعني "لا الشرق ولا الغرب" والجمهورية الإسلامية فقط. الآن، مع كل هذه التفسيرات، إذا كان مثل هذا النظام المستقل يسعى إلى تعميق العلاقات مع الدول المؤثرة في العالم، فهل يعني ذلك قبول هيمنة القوى العظمى؟

نحن من بين الدول القليلة في العالم التي تقف بوضوح ضد أمريكا وتواصل حياتها السياسية بسيادتها وتقيم العلاقات والتعامل مع الدول الأخرى. إذًا ما العيب في علاقتنا بدول مثل روسيا والصين والهند ؟! هذه الدول لديها التكنولوجيا وفي كثير من الأحيان، على عكس الغرب، استجابت لطلباتنا وزودتنا بقدراتها. إذن، ماذا نريد من دولة حليفة أخرى؟

في مناقشة المصالح الاقتصادية، إذا كنت تريد دراسة الموضوع من وجهة نظر الجغرافيا السياسية والمصالح الاقتصادية أو العبور، فما هي فرص وقدرات روسيا؟

هذا من أهم مجالات تعاوننا الإقليمي مع الشرق. دعونا نلقي نظرة فاحصة. اسمحوا لي أن أريكم مثالا على الخريطة. إذا أرادت الهند نقل منتجاتها إلى منطقة البلطيق، ودفع أقل مقابل هذا العبور، فعليها استخدام ترابنا؛ يعني استخدام ميناء تشابهار وخطوط الترانزيت من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي لإيران، وبهذه الطريقة ستوفر ما لا يقل عن 40٪ من التكلفة و 40٪ من الوقت، بالعكس مما اذا ارادت ان تصل إلى منطقة البلطيق، عبر باب المندب وقناة السويس وجبل طارق والبحر المتوسط.

الأمر نفسه ينطبق على روسيا. يعتبر طريق ميناء تشابهار وخطوط الاتصال من شمال إلى جنوب إيران أفضل طرق العبور وأكثرها اقتصادية بالنسبة لروسيا. طريق اتصالات الصين من طريق الحرير، الذي له سابقة تاريخية؛ لذلك، إذا فحصنا هذه الخريطة بعناية، فسنرى أن إحدى النعم التي منحها الله لبلدنا هي أننا وضعنا في الجغرافيا السياسية والمسار الاستراتيجي الرئيسي للتواصل بين الشرق والغرب، وبهذه الطريقة يمكننا أن نوفر لأنفسنا مع إمكانيات جيدة للتفاعل مع الدول الأخرى. إذا نظرت إلى الخريطة، سترى أن أقرب طريقة للوصول إلى جمهوريات آسيا الوسطى وأفغانستان إلى البحر الإيراني المفتوح، هي أيضًا أقرب طريقة للوصول إلى أقصى شرق روسيا، والجمهوريات السوفيتية السابقة، وأوروبا الشرقية، وحتى بعض الدول العربية وتركيا وإيران واستخدام مرافق الترانزيت الإيرانية.

هذا صحيح أيضًا في مجال تجارة الطاقة. الآن لدينا تبادل غاز مع تركمانستان. أي أننا نستقبل الغاز من تركمانستان ونسلمه إلى خراسان، وبالمقابل نقوم بإيصال نفس الكمية من الغاز إلى أذربيجان، مما يقلل من تكلفة صادرات الغاز التركمانية. وبطبيعة الحال، يتم توفير الفوائد لنا أيضًا. نفعل الشيء نفسه بالنسبة لروسيا وكازاخستان. نتلقى النفط من كازاخستان وروسيا عبر بحر قزوين ونسلمه للاستهلاك المحلي، ونقوم بتوصيل نفس الكمية لعملاء هذه الدول في الجنوب. لذلك، تعتبر الجغرافيا السياسية لإيران أفضل طريق تجاري في المنطقة.

تنطبق هذه المشكلة أيضًا على الدول المجاورة والدول المجاورة مثل الصين والهند؟

نعم، خلال سنوات العقوبات، كان أفضل زبون لنا هو الصين، وفي بعض السنوات تعاملنا مع الصين بقيمة 52 مليار دولار. تُظهر هذه الخطوة بيننا وبين الصين أنه في السنوات الأخيرة بعد الحرب المفروضة، نمت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين إيران والصين على الرغم من معارضة الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين. هذه أفضل إجابة لمن يشكك في العلاقة بين إيران والصين. لنكون أكثر صراحة، منذ بداية الثورة حتى الآن، لم يُظهر الأمريكيون أدنى علامة من حسن النية تجاهنا في هذه الأربعين عامًا، لكن حيثما أمكنهم ذلك في المجال الدولي، أصدروا قرارات تقييدية ضد إيران وفرضوا عقوبات على إيران. نحن قدر استطاعتهم وباعترافهم صدام حسين استفزوه لمهاجمة إيران ودعموه في هذه الحرب أيضًا. لا بد أنك شاهدت صورة السيد رامسفيلد، وزير دفاع إدارة بوش، الذي أثناء فترة ريغان كمبعوث عسكري للولايات المتحدة في العراق يتحدث ويلتقي مع صدام، حيث كان هناك العديد من المساعدين العسكريين والاستخباراتيين، الذين قدموا له المساعدة على وجه الخصوص من خلال الأقمار الصناعية.

في حالة خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، تصرف أوباما بما يخالف وعده الأولي - الذي أرسله ملك عمان كتابيًا إلى إيران، بأنه إذا ذهبت إيران فقط نحو الاستخدام السلمي للطاقة النووية، فإن الولايات المتحدة سترفع العقوبات ولن تفعل ذلك. يعارضون الاستخدام السلمي للطاقة النووية - وعلى النحو التالي وعد، وترامب أسوأ من أوباما، علانية وبدون سبب وجيه، سحب سيوفه ضد إيران.

لسوء الحظ، فيما يتعلق بالامتثال للسياسات الأمريكية والقبول غير المشروط لما تفرضه، تدهورت الدول الأوروبية كثيرًا في السياسة الخارجية، لدرجة أنه لا توجد سابقة في التاريخ الأوروبي. في مثل هذه الحالة كيف يمكن لبعض الناس أن يقولوا بسذاجة التوجه إلى الغرب؟! أي غرب؟! فالغرب، تحت ضغط الولايات المتحدة والتلميحات الكاذبة للمتجولين الصهاينة، دائما ما ينشر دعاية كاذبة ضد جمهورية إيران الإسلامية، ويمارس ضغوطا سياسية ولا يتوقف عند أي شيء لإضعافها. الغرب الذي يشبه شركة نفط فرنسية، بعض المسؤولين الساذجين في الماضي شجعونا على وقف التعاون مع الصين في مجال النفط والغاز، وهذه النصيحة مقبولة، وتلك الشركة نفسها تأتي إلى إيران وتلتقط صور تذكارية مع مسؤولي وزارة النفط، وتقول وداعا وتغادر، فما الفائدة منها للجمهورية الإسلامية الإيرانية؟

مثال آخر مرتبط بالتكنولوجيا. فبمجرد حصول الثورة، تخلى الألمان عن بناء المفاعل النووي في بوشهر وتركوه غير منجزاً بنسبة 50٪، وتأخر بناؤه لسنوات حتى جاء الروس وأكملوه. لقد تفاوضت لسنوات عديدة، لكنهم رفضوا اتخاذ خطوة واحدة ضد رأي الأمريكيين لصالح إيران. أي خلال أربع وأربعين عامًا من الثورة الإسلامية الإيرانية، شنت أمريكا وحلفاؤها حربًا واسعة النطاق ضد إيران.

في كثير من الحالات، ساعدت روسيا إيران بتقنيات متقدمة. ماذا يقول العقل؟ هل يجب أن نذهب إلى الجانب الذي لطالما كان معاديًا لهؤلاء الناس وللبلد، أم يجب أن نذهب إلى الجانب الذي ساعد قدر الإمكان؟ بالطبع لا بد لي من القول إن الصين وروسيا لم توقعا عقد أخوة معنا، لكنهما يتصرفان أيضًا بناءً على مصالحهما الخاصة، ولكن بحكمة أكثر من الغربيين! اليوم، هناك ثلاث قوى مهمة في آسيا، إيران، روسيا والصين، وهي قوى مستقلة وتقف ضد التوسع الأمريكي والغرب.

في الأشهر الأخيرة، أجرت الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة مناورات عسكرية ضد الصين في المحيط الهندي، وبالمثل، أجرت جمهورية إيران الإسلامية والصين وروسيا مناورات عسكرية في شمال المحيط الهندي. في وقت لاحق، ولسوء الحظ، انضمت الهند واليابان والإمارات أيضًا إلى المجموعة الأولى. المؤكد أن سبب توجه الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى التعاون مع الصين وروسيا هو تفاعل الطرفين في تعاون ومساعدة بعضهما البعض. تعمل هذه البلدان الثلاثة (إيران وروسيا والصين) معًا حول هذه الأهداف المشتركة:

1_التعامل مع التوسعية والهيمنة الأمريكية والغربية ضد الشرق المستقل

2_ الدول الثلاث مستقلة ولا يرتبط أي منها بأي قوة أجنبية ولا تدفع فدية.

3_يتم دعم الدول الثلاث من قبل دولهم.

4_إيران والصين تشكلان حماية للثقافة والحضارة الشرقية، وروسيا هي أيضًا راعية الحضارة الشرقية. من جبال الأورال إلى أوروبا الغربية ومن جبال الأورال إلى شرق آسيا. ومع ذلك، فإنه لا يتعارض مع تطور الثقافة الشرقية، في حين أن المجموعة العرقية الثانية في روسيا هي الأرثوذكس والمسلمين السلاف. شيء آخر هو أن لدينا علاقة ثقافية وتجارية واقتصادية طويلة الأمد مع كلا البلدين. من خلال خوارزم، كانت لدينا علاقة تاريخية وثقافية وتجارية طويلة مع روسيا تحت اسم سقلبية ومن الجانب العابر للنهار مع غرب الصين تحت اسمي خيتا (شين كيانغ) وخاتان (التبت). يقول سعدي عن هذا: "في السنة التي عقد فيها محمد خوارزم شاه صلحًا مع خطا، رأيت شابًا في مسجد كاشغر يقرأ المقدمة (مقدمة الأدب) بأسلوب الزمخشري: ضرب زيد عمرو".

في شمال إيران، في القوقاز وآسيا الوسطى وبحر قزوين، نحن جيران لروسيا، وفي الشرق (أفغانستان)، نحن جيران للصين، وجميعهم أعضاء أساسيون في حلف شنغهاي، ميثاق شامل وسريع النمو وان شاء الله مجال للنمو الاقتصاد الايراني. العضوية مع روسيا في الميثاق الأوروبي الآسيوي، الذي اعتبر مؤخرًا مزايا جيدة لإيران، بما في ذلك إلغاء التعريفات الجمركية وتخفيضها بشكل كبير، وفي غضون هذه الفترة الزمنية القصيرة، تم تصدير مبالغ كبيرة من الأموال من إيران إلى هذه البلدان. يعتبر بحر قزوين أحد أهم عناصر الحياة البيولوجية الإيرانية، التي نتشاركها مع روسيا وثلاث دول أخرى، ومؤخراً، في أحدث خطوة من جانب الغرب بقيادة الولايات المتحدة، كان من المفترض أن يصدر ضدنا قرار، والذي تم رفضه من قبل روسيا والصين.

في الماضي وقبل الثورة الإسلامية جرت مناورات مشتركة بأوامر من الولايات المتحدة وإنجلترا دون مراعاة مصالح إيران. يمكن القول إنه إذا لم تكن أمريكا وإنجلترا، فهل هي روسيا والصين الآن؟ الأمر ليس كذلك. في ذلك الوقت ، تم تحديد موقع المناورة والاستهداف من قبل الأمريكيين. مثل المناورة في المحيط الهندي للهجوم المشترك بين إيران والغرب على ظفار في جنوب عمان، حيث لم تحترم مصالح إيران بأي شكل من الأشكال، وعلى العكس من ذلك، عبر التاريخ، دعمت هاتان الدولتان بعضهما البعض دائمًا. بما في ذلك دعم نادر شاه لسلطان مسقط عندما هزم النجديين الذين كانوا يتجولون في صحراء مسقط المحتلة، أرسل نادر شاه قوات هناك واستعاد مسقط وأعطاها لسلطان عمان مرة أخرى، بينما كان العكس في قضية ظفار، بتوجيه من إنجلترا وبدعم من أمريكا، قاتلت القوات الإيرانية ضد أهالي جنوب لبنان بأمر من الشاه. الآن، إذا قامت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا بمناورات ضد الصين في المحيط الهندي، فهذا يعني تعريض الشؤون البحرية لجمهورية إيران الإسلامية للخطر في المحيط الهندي والخليج الفارسي وبحر عمان. بالطبع، من نافلة القول أن إيران تستطيع الدفاع عن نفسها بمفردها، لكن الحس السليم يفرض علينا التخطيط مع البلدان التي هي أهدافنا في اتجاه الوقاية في المستقبل؛ بالإضافة إلى حقيقة أن إيران ليست المدافع الوحيد عنها، لأن الحركات الاستعمارية السابقة مثل البرتغاليين في القرن الخامس عشر، وإنجلترا وهولندا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، والولايات المتحدة في القرن العشرين والعقدين الأولين. من القرن الحادي والعشرين، أكبر ضرر لأمن الدول الإسلامية، خاصة في غرب آسيا. إن شاء الله بجهود الشعب الإيراني وبمساعدة أصدقائنا الحقيقيين، سندافع ليس عن وحدة أراضي إيران فقط، ولكن أيضًا عن العالم الإسلامي بالقدر الضروري والواسع والملائم.

ما هي الرسائل الإقليمية والدولية التي يتضمنها الاجتماع السابع لقادة أستانا في طهران؟

إن عقد هذه القمة بحضور إيران وروسيا وتركيا بعد رحلة السيد بايدن غير المعهودة والفاشلة إلى المنطقة خطوة مهمة للغاية، مما يدل على أن العلاقة بين الدول الثلاث إيران وروسيا وتركيا حقيقية ومتنامية. الفرق بين هذه الرحلة ورحلة بايدن هو أن تلك الرحلة فشلت في البداية. لكن هناك اختلاف جوهري في أن الرؤساء الأمريكيين يأتون دائما مع بعض الحثالة ويتحدثون إلى الدول التي يزورونها من منطلق الغطرسة والمديونية.

الرؤساء الأمريكيون وكبارهم، مثل الرؤساء البريطانيين، لديهم مطلب لا ينضب من بعض دول المنطقة بضرورة تزويدهم بنفطهم بسعر رخيص وتشغيل شبكاتهم فيما يتعلق بالنظام الصهيوني، وإذا لم يفعلوا ذلك، سيتم عزلهم ودائمًا ما يقترحون خططًا غريبة ومفتعلة مثل مدريد وأوسلو والمحارب وكامب ديفيد وواشنطن وقمة العقبة مؤخرًا، وبدلاً من وقف دعم هذا النظام المتمرد المتمرد الذي أنشأه الغرب، يقوم المسلمون بواجبهم في تدمير هذا النظام، ويكسبون الوقت بهذه التصاميم الممتعة والصديقة للأطفال. هذا هو ملخص سيناريو الرحلات إلى أمريكا واتبعتها. من الواضح أنه لا توجد نتيجة مسبقة ، لأنهم لم ينجحوا في جعل البلاد تثور. لكن قمة طهران بين دول فاعلة في أمن المنطقة ورائدة في تعاون هام وتطلعي. في هذه القمة، لا يعطي أي بلد أوامر لدولة أخرى، لكن الدول الثلاث تشارك معًا بكرامة وسلطة وتناقش القضايا الإقليمية والدولية والثنائية أو متعددة الأطراف.

في لقائه مع رئيس روسيا، أكد قائد الثورة صراحة على إضعاف السياسات الأمريكية والغربية في غرب آسيا. ما هي أسباب وعلامات ضعف أمريكا والغرب وأسباب تراجع قوتهما في المنطقة خاصة في سوريا والعراق ولبنان وفلسطين؟

في هذه السنوات القليلة الماضية، نشهد باستمرار دور السياسات الأمريكية المدمرة في المنطقة. السياسات التي فُرضت على المنطقة بإنفاق أموال طائلة ولم تنجح بسبب مقاومة أبناء المنطقة. الآن دعنا نراجع بعض الأمثلة عليهم معًا:

1_انسحاب أمريكا من أفغانستان بعد 20 عاما من احتلال هذا البلد بحجة القضاء على طالبان والقاعدة وإعادة تأسيس طالبان في الشؤون التنفيذية.

2_خطة طرد الأمريكيين من العراق والتي يتابعها بجدية ممثلو الشعب العراقي المجاهد. بعد الهجوم على صدام، حلت أمريكا محل جرائم صدام في العراق، وكانت نيتها احتلال هذا البلد بشكل دائم. امر سيحل ان شاء الله بجهود ابناء العراق المجاهدين.

3_هزيمة حلفاء أمريكا الإقليميين ويأسهم في غزة واليمن؛ إسرائيل، المسلحة حتى الأسنان بمساعدة الولايات المتحدة، تهاجم أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم منذ 51 يومًا وتضطر إلى التراجع بسبب مقاومة أهالي غزة. إضافة إلى ذلك وبعد فترة طويلة وصلت موجة الاحتجاجات إلى الأراضي المحتلة. من ناحية أخرى، فإن التحالف السعودي العبري الأمريكي في حرب اليمن لم يصل بعد إلى مكان مع ما يقرب من عقد من إراقة الدماء وغزو هذا البلد. عندما يكون حلفاء أمريكا في المنطقة في مأزق بهذه الطريقة، فإن سياسات أمريكا هي التي فشلت في الواقع.

4_الأهم من ذلك، في الصراع السوري، خرج الغرب وبعض الدول الجاهلة في المنطقة بكل قوتهم للإطاحة بالأسد. وكان الهدف تحويل سوريا إلى ما يشبه ليبيا، لإخراج إحدى دول محور المقاومة الرئيسية من الحلبة، وبهذه الطريقة توجيه ضربة خطيرة للمقاومة. لكن مقاومة وتضحيات سوريا حكومة وشعبا وتضحيات المدافعين عن الحرم، أزعجت هذا الحلم بالنسبة لهم، وهم الآن يبحثون عن وسيلة للإنقاذ.

وكان طرد الأمريكيين من منطقة شرق الفرات قضية أخرى أكدها زعيم الثورة في هذا الاجتماع. ما هو سبب تركيزه؟

عندما يتعلق الأمر بمناطق شرق الفرات، فهي مرتبطة بإحدى أهم مناطق سوريا، لأن هذا الجزء من سوريا يضم أكبر وأهم أراضي ذلك البلد. الجزء الذي تزرع فيه المنتجات الحيوية والزراعية من سوريا، والذي يقال إنه يوفر 80٪ من المنتجات السورية. وأهمها الحقول النفطية في هذه المناطق، حيث يستخرج ويصدر نحو 300 ألف برميل نفط يومياً.

ومع ذلك، استمر الأمريكيون بوقاحة في وجودهم في هذه المناطق ولم يحدوا فقط من قدرة الحكومة السورية على استغلال مناطقها الاستراتيجية، بل نهبوا أيضًا احتياطيات النفط السورية يوميًا. ينصب تركيز قائد الثورة على هذه القضية، ومن هذا المنطلق يقول إنه يجب تحرير شرق الفرات حتى لا نرى توزع مصالح الدولة السورية.

طبعا اعلموا أن وجود العدو داخل بلد ما هو مدان مهما كان، وسنرى أنه مع نضال الشعب السوري وحكومته بإذن الله ستضطر أمريكا لمغادرة هذه المناطق.

وصرح قائد الثورة أنه إذا لم يأخذ الروس زمام المبادرة لكان الطرف الآخر قد بدأ الحرب بمبادرتهم، وفي هذا السياق أكدوا هيمنة الناتو وغطرسته. أساسًا، وفقًا للتفاعلات والتطورات الدولية اليوم، ما هي الدلالات والأسباب والأدلة الأمنية والسياسية لهذا الرأي؟ ما هي الخطة التي يسعى الناتو لتوسيع دائرة نفوذه ونطاق تجاوزاته؟

لفحص هذه القضية، يجب دراسة القضية الرئيسية للنزاع الأوكراني أولاً. كانت إحدى الاتفاقيات بين الناتو وروسيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عدم عضوية الدول المنفصلة عن الاتحاد السوفيتي في الناتو والحفاظ على المنطقة العازلة بين الاتحاد السوفيتي والناتو؛ لم يحترمها الناتو بأي شكل من الأشكال، ووصل إلى النقطة التي كانت ترد فيها أنباء كل يوم عن مواجهة بين القوات الجوية الروسية وحلف شمال الأطلسي فوق بحر البلطيق والمناطق المجاورة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، أدت التدخلات الأوروبية والأمريكية في الشؤون الداخلية لأوكرانيا إلى العديد من الانقلابات حتى تشكيل حكومة تابعة للغرب، وفي الوقت نفسه، تم رفع طلب عضوية أوكرانيا في الناتو بدعم من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. كان هذا في تناقض مباشر مع الاتفاقات المبرمة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي. حسنًا، لقد صرحت روسيا مرارًا وتكرارًا أن خطها الأحمر هو عدم تجاور الناتو مع حدودها؛ القلق الذي يساور أمريكا بشأن حدودها الآن هو أننا نشهد ضغوطًا على دول منطقة البحر الكاريبي.

بالطبع كانت قوات الناتو جاهزة للحرب أمام القوات الروسية. أشارت الاستعدادات والعلامات الحالية إلى أن الناتو أولاً جاهز للحرب والهجوم على شبه جزيرة القرم، بحيث إذا ترددت الحكومة الروسية، فإنه سيتخذ الخطوة الأولى بفصل شبه جزيرة القرم، ثم يكمل أحجية إضعاف روسيا في أوروبا الشرقية بعضوية أوكرانيا فيه (حلف شمال الأطلسي). كل حرب تحتاج إلى استعدادات، وكان الناتو جاهزًا للحرب قبل روسيا، لكن مبادرة روسيا في هذا الأمر لم تجعل الخطوات التالية لحلف شمال الأطلسي وأمريكا فقط من أجل روسيا، بل أصبحت مشكلة إمداد الطاقة لأوروبا وأمريكا هي الأساس بالنسبة لهم مشكلة.

وأكد في لقاء الرئيس التركي مع قائد الثورة، أن الهجوم العسكري على شمال سوريا يضر بالمنطقة ولن يحقق العمل السياسي المتوقع من الحكومة السورية. كيف يمكن شرح أبعاد هذا البيان بالتفصيل؟

خلال الصراعات الأخيرة في سوريا، كان موقف تركيا هو تجهيز الإرهابيين على شكل الجيش الحر، الذي واجه فشل توقعات تركيا وفشل سياساتها تجاه سوريا. من ناحية أخرى، ظل وجود الأكراد المسلحين في شمال سوريا موضع خلاف بالنسبة لتركيا، لأن تركيا تعاملت دائمًا مع القوات الكردية بوجهة نظر معارضة، ولحل هذه المشكلة، فقد نظرت في حلين عمليين لشمال سوريا والمقترحة على وجه التحديد في وسائل الإعلام. كان الحل الأول هو التواجد بعمق ثلاثين كيلومترًا في الأراضي السورية وإنشاء منطقة خالية من الأكراد في المنطقة العازلة بين الحدود التركية، والحل الثاني كان نقل أكثر من مليوني كردي إلى مخيمات اللاجئين من أجل تقليص عدد الأكراد، وعدم القدرة على مهاجمة تركيا من خلالهم.

أما الحل الأول، فيطرح موضوع وحدة أراضي الدولة السورية، والتي ستواجه بطبيعة الحال مقاومة وردود فعل الجيش السوري، وهذا لن يطفئ نيران الحرب في المنطقة فقط، بل سيجعلها كذلك أكثر التهاباً. أما الحل الثاني، فيطرح قضية حقوق الإنسان والهجرة القسرية إلى جانب التطهير العرقي، وهو ما يظهر بوضوح في تاريخ المنطقة، وخاصة في القوقاز، حيث تكثر الوثائق التي تدين مثل هذه الأعمال.

بكل هذه الكلمات، فإن أفضل طريقة لمتابعة هذه المشكلة المشتركة، أي وجود الإرهابيين في مناطق شمال سوريا، هو التفاوض بين دول المنطقة مع احترام سيادة الدولة السورية، وبهذه الطريقة، لا ينبغي التمييز بين الإرهابيين، حتى تكون المنطقة خالية من وجود عناصر غير آمنة.

كيف ترى آفاق التعاون بين إيران وروسيا على المدى المتوسط ​​والطويل، بالنظر إلى حاجة البلدين لتوسيع التعاون أكثر وأكثر؟

كما ورد مرات عديدة في قوائم زعيم الثورة والسيد بوتين، رئيس روسيا، يؤكد ذلك أيضًا، يمكن توسيع العمق الاستراتيجي للعلاقات بين إيران وروسيا إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية، و وقد تم تحديد مهمة كلا البلدين لتوسيع مستوى العلاقات إلى هذا الحد.

ضع في اعتبارك أن المبدأ الأساسي للعلاقات بين الدول هو تحديد المصالح المشتركة، وفي حالة إيران وروسيا، يمكن رسم مستوى واسع من المصالح المشتركة. لا يمتلك كلا البلدين التكنولوجيا والمعرفة فحسب، بل يمتلكان أيضًا موارد جيدة؛ إضافة إلى أن كلاهما استُهدف بعقوبات قاسية من الغرب، وهذا يوفر منصة مناسبة للتعاون المشترك، ومن المؤمل أن يتحقق ذلك مع المتابعة المستمرة للنظام الدبلوماسي بما يتماشى مع النظرة الاستراتيجية للشرق.

في الزيارة الأخيرة التي قام بها فلاديمير بوتين إلى البلاد، تم إدراك هذه القضية إلى حد ما من خلال توقيع اتفاقيات تعاون في مختلف المجالات. سأكتفي بمثال لتوضيح المسألة. في الجنوب، تستفيد إيران من حقول الغاز الشاسعة التي تم استغلالها بنجاح بقوة محلية، لكن روسيا لديها شركة قديمة لديها تكنولوجيا في مجال النفط والغاز تسمى غازبروم. يمكن أن يؤدي التعاون مع هذه الشركة الروسية إلى زيادة فهم إيران لهذه المجالات؛ وهو الأمر الذي تم تأجيله بعد انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة، ووراء وعود الشركات الغربية.

بالنظر إلى تداعيات رحلة بايدن إلى المنطقة، وخاصة السعودية، ومقارنة نتائجها برحلة بوتين إلى بلادنا، تحدث بعض المحللين عن تراجع الثقة في أمريكا، حتى بين حلفائها القدامى. ما رأيك بهذا؟

لعدة عقود، كانت المنطقة ميدانًا لتطبيق السياسات الخاطئة للولايات المتحدة، وقدمت الدول الحليفة للولايات المتحدة تكلفة هذه السياسات. في غضون ذلك، لم يكن دخل هذه الدول فقط سوى الفشل والإنفاق المهدر، ولكن النظرة من أعلى إلى أسفل للرؤساء الأمريكيين استهدفت الفخر الوطني لهذه الدول لدرجة أن الرئيس الأمريكي يقول إن المملكة العربية السعودية ستفعل ذلك. لا تنجو لساعات قليلة بدون دعمنا .. ترامب يصف السعودية بالبقرة الحلوب وعليه دائما أن ينتقد أوامر الولايات المتحدة من جيوب أمته. في الآونة الأخيرة، ومن أجل حل مشكلة الطاقة التي سببتها الحرب في أوكرانيا، أمرت الولايات المتحدة بزيادة الإنتاج لخفض السعر العالمي للنفط، ولا خيار أمام السعودية سوى قبولها.

على النقيض من ذلك، اجتماع أستانا الأخير، حيث تعمل الدول الثلاث المستقلة في المنطقة معًا لتعميق العلاقات وحل المشاكل الإقليمية، مع مراعاة مصالحها الوطنية، وإن شاء الله سيصلون إلى نفس النتيجة. هذا له أهمية كبيرة. لحسن الحظ، تحاول دول المنطقة، وخاصة دول الخليج الفارسي، إعادة تعريف العلاقات مع الجمهورية الإسلامية من خلال فهم الأجواء المدمرة للتعاون مع الولايات المتحدة، وستكون هذه نقطة حاسمة في العلاقات بين دول المنطقة. لأننا أكدنا مرات عديدة أن حل المشاكل الإقليمية يتم من خلال التعاون بين دول المنطقة دون وجود الأجانب.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور