الإثنين 12 أيلول , 2022 01:41

مركز القدس: ماذا لو تكررت عملية حارس الأسوار؟

سيف القدس - حارس الأسوار

لم يعد يقتصر تهديد الجبهة الداخلية للكيان المؤقت، على الهجمات الصاروخية التي تشنها حركات المقاومة داخل وخارج فلسطين، خلال الحروب والعمليات التي يخوضها هذا الكيان، بل أضيف تهديدٌ جديد وفقاً لهذه الدراسة، بعد عملية حارس الأسوار – معركة سيف القدس.

فما هو هذا التهديد الجديد، والذي من الممكن أن يشكل ضربة قوية استراتيجية لجيش الاحتلال خلال أي حرب أو عملية؟

هذا ما يبيّنه بوضوح الدكتور "ياغيل حنكين" في دراسة لمعهد القدس للاستراتيجية والأمن، وهذا النص المترجم:

يناقش هذا المقال تداعيات عملية "حارس الأسوار" (أيار / مايو 2021) واستعداد إسرائيل لاحتمال تكرارها. وتؤكد أن عدم الاستقرار الداخلي والقتال ضد الأعداء الخارجيين يجب التعامل معه كجزء من نفس الحملة.

يجب توقع أنه في حالة حدوث مواجهة مستقبلية، فإن أعداء إسرائيل لن تقتصر هجماتهم على إطلاق الصواريخ وغيرها من الأسلحة، ولكنهم سيحاولون أيضًا إثارة الاضطرابات والاستياء داخل إسرائيل، مما يثير أعمال شغب مثل تلك التي حدثت أثناء عملية حارس الأسوار. وبالتالي، تتطلب إسرائيل سياسة وإدارة موحدين في مثل هذه الحالات. هناك حاجة إلى تعديلات هيكلية وفهم مختلف للوضع للتعامل بنجاح مع المشكلة.

خلال العملية، شهدت إسرائيل موجة من أعمال الشغب، معظمها حدث في مدن مختلطة من السكان اليهود والعرب، أو بالقرب من البلدات والقرى العربية. كانت أعمال الشغب بشكل رئيسي هجمات جماعية عربية على مواطنين يهود أو ممتلكات يهودية، وأحيانًا بالأسلحة النارية. ومع ذلك، كانت هناك أمثلة قليلة على هجمات الغوغاء اليهود على العرب انتقاما.

لبضعة أيام، سادت الفوضى في مدن مختلطة السكان مثل اللد وعكا وأجزاء من جنوب إسرائيل. قتل العرب ثلاثة يهود خلال العملية، وقتل مواطن عربي بالرصاص خلال مظاهرة (على الأرجح من قبل ضباط الشرطة)، وقتل مشاغب عربي في اللد على يد يهود دفاعا عن النفس. قطع المشاغبون العديد من الطرق، بما في ذلك تلك المتجهة إلى القواعد العسكرية. تسبب المشاغبون في أضرار جسيمة للبنية التحتية والممتلكات العامة والخاصة.

كان على الشرطة التعامل مع 90 من أعمال الشغب المميزة في يوم واحد فقط؛ الآلاف من المكالمات اليائسة للشرطة لم يتم الرد عليها، أو لم تصل أي مساعدة. بالإضافة إلى الاضطرابات الأوسع نطاقاً، تأثر الجيش الإسرائيلي بشكل مباشر: كانت هناك مزاعم بأن القوات البدوية والعربية في جيش الدفاع الإسرائيلي فقدت معنوياتها. كان البعض خائفًا من ارتداء زيهم الرسمي خارج قواعدهم، وسعى البعض حتى إلى التسريح. وسُرح ما لا يقل عن سبعة جنود غير يهود بعد رفض أو تفادي تنفيذ الأوامر. وبحسب متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي، فقد سُمح للجنود بالسفر بدون زيهم العسكري "في الأماكن التي يُحتمل فيها مواجهة عنيفة".

هذه ليست مجرد مسألة تتعلق بإنفاذ القانون

منذ العملية، كان هناك خلاف كبير حول أسباب أعمال الشغب ومن يقع اللوم. ماذا ستكون العواقب، ومن هم المشاغبون - شباب عاطل عن العمل مرتبط بمنظمات إجرامية أو من ذوي المكانة الاجتماعية المنخفضة، أو ربما من قلب المجتمع العربي في إسرائيل؟

ومع ذلك، يبدو أنه لم يتم إعطاء أي اعتبار لاحتمال استخدام أعمال الشغب هذه كأداة من قبل أعداء إسرائيل لإلحاق الضرر بالعمليات الإسرائيلية وإعاقة العمليات الإسرائيلية أثناء النزاع المستقبلي.

أثرت الأطراف الخارجية على الاضطرابات الداخلية في العديد من النزاعات الأخيرة في جميع أنحاء العالم. التدخل في تحركات قوات الأمن وخلق ضغوط داخلية لمنع تعبئة الاحتياطيات، أو للضغط على أفراد قوات الأمن، هي تكتيكات معروفة يمكن دمجها مع الأعمال القتالية التقليدية أو حتى استبدالها في بعض الحالات. لا تتطلب هذه الأساليب تحمل المسؤولية المباشرة عن عواقبها السياسية أو العسكرية، حيث لا يستطيع الخصم إثبات، وفي بعض الأحيان لا يعرف حتى، تورط جهة خارجية.

على سبيل المثال، خلال عملياتها في جورجيا (2008) وأوكرانيا (2014)، استخدمت روسيا عدة أساليب لاستغلال التوترات العرقية في تلك البلدان، وتقويض الحكومات المتنافسة، وإحداث اضطرابات. كانت الدعاية، والتلاعب بالهوية القومية / العرقية، وتسليح المتمردين، وتزويد المقاتلين بالمواد والقوى البشرية، واستغلال الوجود الروسي على أراضي الدول الأخرى، عبر القواعد العسكرية أو الاتفاقات الدبلوماسية، وتجميد النزاعات، وتركها دون حل.

في مثل هذه الحالات، كثيرًا ما يستخدم الخداع وحرب المعلومات لدعم الأعمال العسكرية، إما بشكل مباشر عن طريق تضليل العدو بشأن نوايا خصمه، أو بشكل غير مباشر عن طريق زرع عدم الثقة داخل قيادة الدولة، أو بشكل غير مباشر عن طريق خلق أو استغلال الانقسامات والتوترات الاجتماعية لتقويض قدرة الدولة على الاستجابة بفعالية للتهديد الخارجي. وقد جعلت الجهات الفاعلة في الدولة الشبكات الاجتماعية هدفًا رئيسيًا، لغرس المعلومات لزرع الفتنة والانقسام.

نشر الانفصاليون في منطقة دونباس الأوكرانية، مدنيين غير مسلحين لإغلاق الطرق السريعة والطرق في عام 2014 لعرقلة مرور القوات العسكرية، مع العلم أن الجيش الأوكراني سيتردد في استخدام القوة ضد المدنيين العزل، وخاصة النساء والأطفال. استخدم الشيشان تكتيكات مماثلة لوقف الأعمدة العسكرية الروسية التي غزت الشيشان قبل 20 عامًا.

وبالمثل، يمكن استخدام أعمال الشغب العنيفة مثل تلك التي شوهدت خلال عملية " حارس الجدران" كجزء من حملة ضد إسرائيل: التحريض القومي الذي يؤدي إلى أعمال شغب عنيفة واسعة النطاق، تقيد قوات إنفاذ القانون وترهب السكان وتعطل الحياة اليومية؛ قطع الحركة العسكرية وطرق الإمداد الأساسية، وتقويض ثقة الجمهور في الحكومة.

على الرغم من أن الكثيرين ألقوا اللوم في أعمال الشغب على التحيز ضد العرب أو الإهمال الإسرائيلي، اتفق الكثيرون داخل المجتمع العربي على أن أعمال الشغب كانت مدفوعة بالمشاعر القومية وتوقعوا وقوع حوادث مماثلة في المستقبل. حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية في آب / أغسطس 2022، كانت هناك محاولتا قتل على الأقل، وبعض رشق الحجارة من قبل عرب إسرائيليين ضد يهود.

من غير الواضح ما إذا كانت حماس وحزب الله وعناصر معادية أخرى قد تورطوا في الأحداث والاستفزازات على وسائل التواصل الاجتماعي التي أدت إلى أعمال الشغب. ومع ذلك، يجب أن نفترض أنهم تعلموا دروسًا من عملية حارس الجدران وسيسعون لإنشاء أو دعم مثل هذا الموقف في المستقبل.

فشل منهجي: على إسرائيل أن تنظر في الداخل

لم تدرك إسرائيل أن الأحداث الداخلية والخارجية أثناء الصراع هي جزء من كيان واحد وتؤثر في بعضها البعض.

الجبهة الداخلية والجبهات الأخرى كلها مكونات للحرب نفسها. ومع ذلك، لم تكن هذه الحقيقة جزءًا من التحضير لما قبل الصراع. تم القيام ببعض الأشياء بشكل صحيح، مثل إدراك تأثير القبة الحديدية، والتي أثرت بشكل إيجابي على الروح المعنوية الإسرائيلية وحرية التصرف في البلاد.

حتى الاسم الذي تم اختياره - حارس الأسوار - أظهر أن جيش الدفاع الإسرائيلي أدرك أن ما يجري في القدس أثر على إطلاق النار من غزة وأن القتال لم يكن فقط حول ما كان يجري في غزة. ومع ذلك، فإن هذا الفهم لم يقدم صورة موحدة واستجابة مناسبة.

عملت الشرطة وجيش الدفاع الإسرائيلي والأجهزة الأمنية الأخرى في عزلة. لم يتم إدراك أهمية النظام الداخلي أثناء القتال على الحدود والتنسيق بين المنظمات. حتى على المستوى الحكومي، كان التركيز على محاربة حماس والأحداث المحلية، والتي تركت بلا شك انطباعًا أكثر أهمية على الإسرائيليين، تعتبر ثانوية، مصدر إزعاج يصرف الانتباه عن الجانب الحاسم للحرب على حدود إسرائيل. تم التغاضي عن حقيقة أن النضال حدث على المستويين المحلي والدولي.

وفقًا للعقيدة الحالية للجيش الإسرائيلي، لا تحتوي المعارك الحديثة عادة على خطوط أمامية واضحة، ولا تقتصر الحرب على العمل العسكري. ومع ذلك، اعتبر الجيش الإسرائيلي عملية "حارس الأسوار" على أنها عملية تتم خارج خط أمامي مميز، مع "دفاع" و "هجوم" كمحاولات منفصلة تحدث في مناطق جغرافية مختلفة. كانت الاستجابة لإغلاق الطرق السريعة ذات الاستخدام العسكري غير متسقة مثل الحصار القريب المفروض على قاعدة جوية حيوية في نيفاتيم.

إن الفشل في التعلم من تشرين الأول / أكتوبر 2000، عندما أغلق المتظاهرون العنيفون طريقاً مركزياً وبعض القرى الإسرائيلية لأيام، أمر لافت للنظر، على الرغم من أن هذا الموضوع قد أثير مرات عديدة في الجدل العام الإسرائيلي. ما حدث في العمق كان يُنظر إليه في الغالب على أنه شأن مدني منفصل، حتى لو أثر على الجيش. ومن الواضح أيضًا أن احتمال وجود خطر محلي وضغوط سلبية على الجنود غير اليهود (الأقلية البدوية في المقام الأول) لم يُنظر إليه على أنه مشكلة تشغيلية.

بالنظر إلى أعمال الشغب من منظور الاحتجاج السياسي والاضطراب، حاولت الشرطة في البداية تهدئة الموقف بالامتناع عن التدخل، حتى لو كان ذلك يعني ترك مدنيين عزل للاعتناء بأنفسهم. أخفقت الشرطة أيضًا في إدراك التأثير العملياتي الذي يمكن أن تحدثه أعمال الشغب، مثل إبطاء حركة القوات العسكرية، وتقييد حرية الدولة في العمل، وتعطيل خطط التعبئة أو العمليات في البلاد، وحتى خلق معضلة رهيبة لجنود الاحتياط في الجيش، الذين سيضطرون للاختيار بين الاستجابة لنداء الدفاع عن الوطن أو ترك أسرهم لمواجهة خطر محتمل.

لم يكن هذا أكثر وضوحًا مما كان عليه الحال عندما تحدث مفوض الشرطة في اللد، بعد أيام قليلة من ذروة أعمال الشغب، بعد الحرائق وإطلاق النار ومنظمات الدفاع عن النفس المخصصة مع وصول المواطنين للمساعدة وأحيانًا يتم إيقافهم من قبل الشرطة نفسها. خوفا من تصعيد اعمال الشغب. تحدث عن "الغضب" و "التعايش" بين العرب واليهود. وأوضح أن الشرطة ستستخدم القانون بكامل قوته ضد "كل من عطل النظام ... كل من ارتكب تخريبًا، ولا يهم في الوقت الحالي، يهودًا أو عربًا [...] الإرهابيون من الجانبين، الأشخاص الذين انتهكوا سلامنا جميعًا". تم الإدلاء بهذه الملاحظة على الرغم من التباين الواضح في عدد الحوادث وحقيقة أن العنف ضد العرب كان مجرد جزء صغير من أعمال الشغب المعادية لليهود. غضب كثير من الناس، بمن فيهم وزير الأمن الداخلي، من هذه الكلمات لأنها أعطت انطباعًا بأن الأحداث المعادية للعرب واليهود كانت متكافئة.

تعمل الشرطة ضمن إطار مفاهيمي يعرّف المشكلة على أنها "انتهاك للسلام" و "إرهابيون من كلا الجانبين"، كما لو كانت الشرطة مراقبين محايدين بين عصابتين. وتجاهلت أن الصراع له جوانب خارجية وداخلية، حيث يتعين على الشرطة فرض القانون والنظام، وحماية حرية الدولة في التصرف، والتعاون مع الوكالات الحكومية الأخرى.

"منذ اللحظة التي أدركنا فيها شدة الأحداث وعدد الأحداث، في أقل من 24 ساعة، تم الرد في جميع أنحاء البلاد، في غضون 4 أيام، تم القضاء على الانتفاضة [...] مع صفر قتلى، بحد أدنى من الإجراءات"، أوضح المفوض لاحقًا. كان هذا البيان خروجًا كبيرًا عن خطابه أثناء العملية، لكنه حتى ذلك الحين يتجاهل إمكانية أن تكون الأحداث جزءًا من القتال. تحدث المفوض عن "لا قتلى". في الوقت نفسه، قُتل ثلاثة مدنيين يهود، مما يشير إلى أن تركيزه لم يكن على ما حدث للمدنيين، بل على حقيقة أن الشرطة لم تقتل أحداً. وبدا أنه يؤكد أن الشرطة تجنبت الاستخدام المفرط للقوة.

الدروس المستفادة

لقد اتخذ الجيش الإسرائيلي والشرطة خطوات مهمة لتعلم الدروس المطلوبة. ومع ذلك، لا يزال هناك نقص في الوعي بإمكانية استغلال مثل هذه الحوادث كجزء من هجوم عسكري منسق.

يجب على قيادة الدولة تطوير السياسات المناسبة للسكان العرب. يجب أن تحتوي مثل هذه السياسات على جزرات مثل الاندماج المحسن والتمييز الأقل، وكذلك "العصي"، مثل الموقف المتشدد من الجريمة، والخروج على القانون، والتحريض ضد إسرائيل، حتى لو تم التسامح مع مثل هذه الأفعال سابقًا باسم التعددية الثقافية أو الخوف من أعمال الشغب.

ومع ذلك، فإن هذا من شأنه أن يخفف من المشكلة بدلاً من إصلاحها. هناك سبب يدعو للقلق: فقد أدى عدم استجابة الدولة في الأشهر التي أعقبت العملية بالفعل إلى توترات جديدة وتصعيد. لا يزال العنف في المجتمع العربي أعلى بكثير مما هو عليه في المجتمع اليهودي. في بعض أجزاء البلاد، لا تزال الدولة لا تملك السيطرة الكاملة.

لم تتغير عدة أسباب أساسية للصراع العربي الإسرائيلي: الأبعاد العرقية والدينية باقية، وعرب إسرائيل يواصلون كونهم جزءًا من المجتمع الفلسطيني.

وجد البعض الراحة في أن 6000 عربي إسرائيلي فقط من أصل مليوني شخص شاركوا في أعمال الشغب. ربما كان العدد الإجمالي للمشاغبين أكبر بكثير. علاوة على ذلك، في الانتفاضات "الشعبية"، يكون المقاتلون عادةً جزءًا صغيرًا من المجتمع. تستخدم حركات حرب العصابات العنف ضد المؤيدين المحتملين لموازنة سلطة الدولة والحفاظ على المجموعة التي تحصل منها على الدعم من الجلوس على السياج. في الواقع، يمكن لأقلية صغيرة أن تسبب اضطرابًا كبيرًا. يكفي بضعة آلاف من الأشخاص في المناطق عالية الخطورة لإحداث المتاعب. في حين أن التحسن الاقتصادي والحد من عدم المساواة يمكن أن يسهم في بعض الأحيان في زيادة النشاط وحتى تصاعد الإرهاب، من الصعب تصديق أن تحسين الكثير من السكان العرب الإسرائيليين سيكون كافيًا لضمان عدم اهتمام أقلية صغيرة بذلك. - تقويض حرية عمل الدولة والجيش. علاوة على ذلك، من الوهم الاعتقاد بأنه يمكن شراء العقائديين القوميين أو الدينيين.

لم يتم استيعاب احتمال أن يكون حدث نمط "حارس الأسوار" حدثًا عشوائيًا منعزلاً بل جزءًا من حملة مخطط لها بشكل كافٍ. حتى الآن، اتخذ جيش الدفاع الإسرائيلي بعض المبادرات المهمة المتوافقة مع الدروس المستفادة. على سبيل المثال، أنشأت لواء احتياطي جديد لتأمين القوافل اللوجستية، وتم تدريب جنودها على تفريق الاحتجاجات غير المسلحة ومنحهم سلطة قانونية كافية. تقديم مثيري الشغب إلى العدالة، والعديد من القضاة يوزعون عقوبات خفيفة للغاية على مثيري الشغب.

علاوة على ذلك، يبدو أن الاستجابة مقيدة للغاية. يضمن لواء الاحتياط الجديد مرور القوافل المسلحة على طول الطرق الإسرائيلية. ومع ذلك، إذا اندلعت أعمال شغب قبل حشدها بالكامل، فستجد صعوبة في تعبئة جنودها ووضعهم موضع التنفيذ. علاوة على ذلك، قد يضطر جنود الاحتياط من المدن المختلطة أو القرى اليهودية القريبة من القرى العربية إلى مواجهة الاختيار الشخصي المتمثل في الاستجابة للاستدعاء وترك عائلاتهم تحت رحمة المشاغبين أو البقاء في منازلهم لحماية عائلاتهم وممتلكاتهم.

يمكن أن يكون النشر الفوري لوحدات شرطة الحدود بمثابة تدبير مؤقت. إلا أن تفعيل قوات الاحتياط لتحل محلها سيكون ضروريًا، وقد تفتقر تلك القوات إلى المهارات اللازمة للتعامل مع مثيري الشغب المدنيين، مما يسفر عن خسائر فادحة. علاوة على ذلك، قد تكون هناك حاجة لقوات احتياطية على الجبهة.

يفضل الجيش الإسرائيلي إيجاد طرق لتجنب الاصطدام مع مثيري الشغب الذين يعملون على تقويض سيادة إسرائيل. من الصعب الافتراض أن الدولة يمكن أن تتجاهل تمامًا كل طريق داخل أو بالقرب من المستوطنات العربية في شمال إسرائيل في حالة حدوث معركة مع حزب الله. سيسمح المرور عبر عدد أقل من مفترقات الطرق الحيوية للعدو بتركيز نيرانه على تلك المواقع لعرقلة الحركة العسكرية. علاوة على ذلك، حتى لو تجنب جيش الدفاع الإسرائيلي جميع الطرق السريعة بالقرب من القرى والبلدات العربية، يمكن لمجموعات محددة من المشاغبين غير المسلحين أو المسلحين بأسلحة خفيفة أن يغلقوا التقاطعات والطرق على بعد أميال من منازلهم، كما حدث في النقب أثناء عملية "حارس الأسوار".

حظر التجول على البلدات والقرى القريبة من طرق الإمداد ليس عمليًا لأنه سيتطلب العديد من القوات لتطبيقه، خاصة في حالة عدم وجود نية لاستخدام القوة المميتة. في حين أن أعمال الشغب خلال العملية كانت غير مسلحة إلى حد كبير (على الرغم من وجود بعض إطلاق النار، لا سيما في اللد)، سيكون من الحكمة التخطيط للأسوأ: إلى جانب أعمال الشغب، يقوم شخص يحمل بندقية بإطلاق النار على قوافل عسكرية أو مدنيين أو مسلحين مرتجلين. الطائرات بدون طيار التي يشتهر مشغلوها بصعوبة تحديد مواقعهم في منطقة مكتظة بالسكان. سيتم إغلاق الطرق السريعة بمجرد اشتعال النار في شاحنة الوقود الأولى، مما يجعل الوضع صعبًا للغاية.

استنتاج

من الخطأ اعتبار أحداث أيار / مايو 2021 بمثابة اضطرابات مدنية أو سلسلة من الحلقات الفردية. كما هو الحال في أي حرب، يتعلم العدو ويبحث عن نقاط الضعف لاستغلالها. نتيجة لذلك، يجب على إسرائيل أن تستعد لسيناريو أسوأ الحالات، حيث يتم استخدام التوترات العرقية والدينية للتحريض على الاضطرابات وأعمال الشغب، وتعطيل تحركات الجيش وتعبئة الاحتياط، وقطع طرق الإمداد والوصول إلى القواعد العسكرية، وإلحاق الضرر بالقوافل العسكرية، واستخدام التهديدات والدعاية وربما الاغتيالات لإجبار الجنود ورجال الشرطة العرب والمسلمين على ترك الجيش وإنفاذ القانون. بعد عملية حارس الأسوار، كثف حزب الله جهوده لنقل الأسلحة والذخيرة إلى عرب إسرائيل لاستخدامها في نزاع مستقبلي.

والجدير بالذكر، أنه من وجهة نظر إيران وحزب الله، أن اعتداء العرب الإسرائيليين على اليهود والعكس سيكون نتائج مرحب بها. ستجبر مثل هذه الهجمات الشرطة على تفريق قواتها وتكليف بعضها بقمع أعمال الشغب اليهودية بدلاً من دعم التحركات الهجومية الإسرائيلية، مما يحد من حرية إسرائيل في التصرف. ومن شأن الشكوك والتوترات أن تقوض شعور المواطنين بالأمن والثقة في الأجهزة الحكومية، مما يؤدي إلى مزيد من التصعيد والصراع بين الطوائف. لذلك، قد ينظر معارضو إسرائيل إلى أي نتيجة على أنها مفيدة ويعملون بجد لتحقيق مثل هذه النتائج من خلال الدعم المالي، والمعلومات المضللة، وتسليح المتطرفين، وتطرف الشباب، إلخ.

يجب على إسرائيل استيعاب احتمالات مثل هذا السيناريو. يجب على جيش الدفاع الإسرائيلي والشرطة وقوات الأمن الأخرى إدراك أن النزاعات الحديثة تفتقر إلى حدود مميزة. قد يحدث الصراع في نفس الوقت داخل وخارج البلاد.

الاضطرابات المتزامنة للقانون والنظام، وحواجز الطرق، أو حتى المذابح هي أعراض المشكلة الرئيسية. تكمن القضية في التحضير لحملة معقدة تتضمن إجراءات عسكرية / إرهابية خارجية، والاضطرابات الداخلية، والعنف، وحرب المعلومات، وما شابه. والغرض من ذلك هو حرمان إسرائيل من حرية العمل أثناء الحرب مع إلحاق أضرار كارثية، حتى بدون صواريخ - واستخدام التوتر العرقي والديني لزيادة الضغوط المجتمعية.

يجب على الحكومة أن تخطط لإجراء مثل هذه الحملة بطريقة منسقة، وأن تنظر إلى المشكلة على أنها عملية واحدة بمكونات متعددة وليس كسلسلة من الاهتمامات المنفصلة. على إسرائيل أن توضح للمواطنين الإسرائيليين وأعدائها أن الأعمال العدائية داخل إسرائيل لن تغير من استراتيجية الدولة أو تفرض يدها. سيتعين على رئيس الوزراء ووزراء الحكومة ورؤساء الأجهزة الأمنية ذات الصلة صياغة رسالة واضحة وموحدة ونقلها علنًا.

وبالمثل، في أوقات السلم، يجب اعتبار مكافحة انتشار الأسلحة غير المشروعة بين عرب إسرائيل قضية أمن قومي. حقيقة أن المجرمين يستخدمون الأسلحة النارية لأغراض غير مشروعة لا يمنع استخدام هذه الأسلحة في التمرد. إن الاستيلاء على الأسلحة ومحاربة الجماعات الإجرامية من شأنه أن يمنعهم من زرع الفوضى أثناء اندلاع الأعمال العدائية. مطلوب أيضًا معاقبة صارمة للجنود القلائل الذين باعوا أسلحتهم للمجرمين، وكذلك حماية أقوى لمخازن الذخيرة التابعة للجيش.

إن منع انتشار الأسلحة النارية غير القانونية سوف يستلزم ليس فقط إجراءات الشرطة ولكن أيضا المشاركة المستمرة لجهاز المخابرات الإسرائيلي الداخلي، الشاباك. بالطبع، ستكون اليقظة والرقابة المناسبة مطلوبة لضمان أن هذه الإجراءات لا تنتهك الحقوق المدنية للمواطنين الإسرائيليين.

بالإضافة إلى ذلك، يجب بذل الجهود لتحديد التأثيرات الأجنبية على الاضطرابات المدنية لتجنب المفاجآت وتقليل تأثير مثل هذه الأعمال في المستقبل.

يجب إعطاء الأولوية لحماية الجنود العرب أو المسلمين وعائلاتهم. يمكن أن يساعد منع الضغط عليهم في أوقات الهدوء ومعاقبة أولئك الذين يهددونهم أو يستخدمون العنف ضدهم في تجنب الهروب والاعتداء عليهم. قد يكون للموقف المتسامح تجاه التهديدات التي يتعرض لها الجنود تداعيات وخيمة.

وبالمثل، يجب مراعاة السلامة والحماية الخاصة لأفراد الأقليات الذين يلعبون أدوارًا مدنية رئيسية وقد يكونون هدفًا للحشود والمضايقات.

من ناحية أخرى، يجب على الدولة الاستعداد لأسوأ سيناريو؛ من ناحية أخرى، يجب أن تفعل ذلك دون زيادة التوترات بين الدولة ومواطنيها العرب. من الصعب تحقيق التوازن بين هذين الحاجتين.

على المستوى الوطني، من الضروري أيضًا إحياء منظمة الدفاع المدني البائدة منذ فترة طويلة. يجب أن يتم تنظيمه على نطاق إقليمي، مع مهمة الرد السريع على الهجمات الإرهابية أو منع أعمال الشغب العرقية والسيطرة على الغوغاء. يجب أن يكون أعضاؤها جنودًا مقاتلين سابقين، يقوم الجيش الإسرائيلي بتسريحهم من الخدمة الاحتياطية في وقت أبكر بكثير مما كان عليه في الماضي. سيتعين عليهم الخضوع لتدريبات الشرطة ومكافحة الشغب، بما في ذلك التدريب على خفض التصعيد، لتقليل احتمالية تحول الاحتجاج إلى مواجهة عنيفة أو مذبحة، ويفضل أن يكون ذلك دون الحاجة إلى القوة المميتة.

ستضمن منظمة قوية للدفاع المدني أو الحرس الوطني أن يتمكن جنود الاحتياط في الجيش من التعبئة دون خوف من ترك أسرهم عرضة لمثيري الشغب. بناءً على نموذج كتائب دفاع المنطقة (HAGMAR) في يهودا والسامرة وشمال إسرائيل، من الممكن إنشاء قوات مماثلة في كل مكان - باستثمارات صغيرة نسبيًا.

ستعالج مثل هذه القوة أيضًا ضعفًا في معظم الخطط الحالية: يمكن أن تؤدي أعمال الشغب أو الاضطرابات الأخرى إلى إبطاء الوقت الذي يستغرقه احتياطي وحدات شرطة الحدود والقوات الأخرى للوصول إلى قواعدهم والانتشار. إن وجود وحدة دفاع مدني سريعة التعبئة يمكن أن يتيح تعبئة عسكرية غير مضطربة، وتحت إشراف الشرطة، التعامل مع الاضطرابات قبل أن تتطور إلى أعمال شغب واسعة النطاق. من المهم التفكير في حلول مثل تخزين معدات وأسلحة جنود الاحتياط في مراكز الشرطة المجاورة لتحقيق ذلك. بهذه الطريقة، يمكنهم السفر إلى قواعدهم أو العودة منهم بالأسلحة التي يحتاجونها للدفاع عن أنفسهم أو استخدامها لمساعدة الشرطة - لكنهم لن يكونوا عرضة لسرقة الأسلحة كما لو كانوا قد قاموا بتخزين الأسلحة في المنزل.

في الوقت نفسه، هناك حاجة لزيادة تعليم المدنيين بالأسلحة النارية. لا يتلقى معظم مالكي الأسلحة سوى التدريب الأساسي ويطلقون بضع عشرات من الطلقات سنويًا على هدف ثابت من على بعد أمتار قليلة. على الرغم من تحسن الوضع في السنوات الأخيرة، إلا أن التدريب الإجباري لا يزال غير كاف، خاصة عند مواجهة حالات معقدة مع قيام الإرهابيين بمهاجمة المدنيين من مسافة قريبة. يمكن أيضًا تضمين التدريب الأساسي على خفض التصعيد بحيث إذا أُجبرت حاملة السلاح على التدخل في حادثة لا تبرر إطلاق النار، فيمكنه تجنب التصعيد غير الضروري.

على المستوى الوطني، هناك حاجة إلى مركز عمليات مشتركة يتألف من مسؤولين رفيعي المستوى في جيش الدفاع الإسرائيلي والشرطة والمنظمات المدنية الأخرى ذات الصلة لإدارة النظام الداخلي. ستمتد مسؤولياته إلى ما وراء القافلة وتوجيه الأمن إلى كل ما هو مطلوب للحفاظ على عمل الدولة أثناء حالة الطوارئ والحفاظ على حرية إسرائيل في العمل.

سيكون العمل القانوني ضروريًا لمنع نهج "الباب الدوار" لأعمال الشغب أو خلق حواجز إضافية أمام عمليات الطوارئ. أثناء فك الارتباط عن غزة عام 2005، سارع النظام القضائي بإجراءات الاعتقال لمنع المتظاهرين السلميين من تعطيل فك الارتباط، ويمكنه الآن إيجاد طرق للقيام بالمثل في حالة حدوث أعمال شغب عنيفة أثناء العمليات العسكرية.

أخيرًا وليس آخرًا، هناك خطر من أن الأحداث الأمنية الحالية قد تطغى على الأحداث السابقة، مما يتسبب في السيطرة الروتينية، ونسيان الدروس المستفادة، وتأجيل الاستعدادات مع تضاؤل ​​الإلحاح. إذا لم تقم إسرائيل بإجراء التعديلات اللازمة، فقد تتعرض لصدمة أسوأ.


المصدر: معهد القدس للاستراتيجيا والأمن

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور