الأربعاء 21 كانون الاول , 2022 09:22

غارديان: إشارات إيجابية بشأن الاتفاق النووي

وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان

بعد إحراز تقدم من جانب طهران لإزالة آخر العقبات العالقة أمام اتفاق متجدد للإشراف على برنامج إيران النووي، وما أورده مراسل وول ستريت جورنال بأن إحياء المفاوضات يبدو واقعًا إذا تعهدت إيران حل قضايا الضمانات مع الوكالة واستعدادها للحوار مع الغرب حول التجهيزات العسكرية الروسية، تهاجم صحيفة الغارديان البريطانية جو بايدن بسبب احتمالية إحياء الاتفاق النووي من جهة، خاصة بعد احتجاجات إيران وما أسموه دعم روسيا في حربها على أوكرانيا، ثمّ تعود لتتحدّث عن أهمية الاتفاق بالنسبة للأوروبيين من جهة أخرى.

تحت عنوان: الإشارات الإيجابية من إيران بشأن الاتفاق النووي وضعت الغرب في موقف صعب، أورد تقرير الغارديان أنّ لقاء وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، مع منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في الأردن الأسبوع الماضي أعطى فرصة "لاستكمال المناقشات". وأنّ عبد اللهيان، وصف الزيارة بأنها "إيجابية وتطلعية"، مما يعطي الانطباع العام بأن أجزاء من النظام تريد اتفاقًا.

أورد المقال أيضًا مغادرة مفتشي الأمم المتحدة طهران دون أي تعليق على محادثاتهم، لكن ترى الصحيفة أن التوقعات منخفضة بالنظر إلى التاريخ الطويل مما أسماها المحاولات الفاشلة لاستخراج تفسيرات إيرانية معقولة لوجود الجزيئات النووية. ولكن أوروبا عازمة على عدم التخلي عن آمال إنقاذ الاتفاق النووي على أساس أنه إذا بدأت إيران في التخصيب حتى 90٪، فسيكون لديها ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة حتى لو كانت تفتقر إلى الرؤوس الحربية الصاروخية. وأخيرًا يحتمل التقرير أن يكون تفاؤل طهران مجرد موقف لفضح الانقسامات الغربية حول إمكانية العودة إلى اتفاق نووي.

والجدير ذكره، أن الـمندوب الروسي إلى ⁧‫فيينا‬ ميخائيل أوليانوف كان قد صرّح أن  قرار واشنطن تجميد المفاوضات النووية مع طهران غير مسؤول. وأنّ مخاطر التصعيد سوف تزداد إذا استمر رفض التفاوض بشأن استعادة ⁧‫الاتفاق النووي‬⁩.

وفيما يلي ترجمة المقال:

تواجه القوى الغربية الحذرة معضلة محتملة غير مرجحة بعد دفعة مفاجئة من جانب طهران للإشارة إلى إحراز تقدم لإزالة آخر العقبات العالقة أمام اتفاق متجدد للإشراف على برنامج إيران النووي.

إن الاحتمال غير المرجّح المتمثل في إحياء جو بايدن للاتفاق النووي الخامل لعام 2015، والذي من المحتمل أن يرفع العقوبات ويفتح الطريق أمام إيران لجني مليارات الدولارات من صادرات النفط، سينظر إليه على أنه خيانة فادحة من قبل مؤيدي احتجاجات الشوارع المستمرة منذ ثلاثة أشهر. بالإضافة إلى إشارة مثيرة للجدل لإرسالها إلى أوكرانيا حول أولويات واشنطن.

اتهم الغرب إيران بتزويد روسيا بمئات الطائرات بدون طيار، وحثّ الأمم المتحدة على التحقيق فيما إذا كان هذا الإمداد يمثل انتهاكًا لالتزامات إيران بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي الحالية.

لكن مفاوضي الاتحاد الأوروبي بشأن إيران أصروا على ضرورة التعامل مع تقييد البرنامج النووي الإيراني بشكل منفصل عن جميع القضايا الإيرانية الأخرى، بما في ذلك تسليحها لروسيا والقمع الداخلي.

في نهاية الأسبوع، قال رئيس المجلس التوجيهي للعلاقات الخارجية في إيران، كمال خرازي، إن العقبة الوحيدة المتبقية أمام اتفاق نووي هي تسوية النزاع طويل الأمد بين إيران ومفتشية الأمم المتحدة للطاقة الذرية بشأن أصول الجسيمات النووية وتفسيرها. تم العثور عليه في ثلاثة مواقع في عام 2019. وهو أحد المسؤولين الإيرانيين القلائل الذين ادعوا أنه تم حل جميع القضايا الأخرى بين الولايات المتحدة وإيران بشأن إحياء الصفقة.

في الوقت نفسه، وبعد توقف دام عدة أشهر، قام مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية بقيادة نائب مديرها العام للضمانات، ماسيمو أبارو، بزيارة طهران للقاء محمد إسلامي، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

ووصف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الزيارة بأنها "إيجابية وتطلعية"، مما يعطي الانطباع العام بأن أجزاء من النظام تريد اتفاقًا.

وقال إن لقاء مع منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في الأردن الأسبوع الماضي أعطى فرصة "لاستكمال المناقشات".

غادر مفتشو الأمم المتحدة طهران دون أي تعليق على محادثاتهم، لكن التوقعات كانت منخفضة بالنظر إلى التاريخ الطويل من المحاولات الفاشلة لاستخراج تفسيرات إيرانية معقولة لوجود الجزيئات النووية.

من المحتمل أن يكون تفاؤل طهران مجرد موقف لمعرفة ما إذا كان بإمكان طهران فضح الانقسامات الغربية حول إمكانية العودة إلى اتفاق نووي في وقت تتهم فيه إيران بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وتسليح روسيا.


لكن الأصوات داخل السلك الدبلوماسي الإيراني تعتقد حقًا أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بحاجة إلى إحياء الصفقة، وإذا لم يفعل ذلك، فسيكون قد ارتكب خطأ تاريخيًا بدفع إيران المعزولة إلى أحضان موسكو.

كما تزايدت الضغوط الاقتصادية على إيران للتوصل إلى اتفاقمنذ بدء الاحتجاجات، تراجعت قيمة الريال الإيراني مقابل الدولار قرابة 20٪أُجبر أفشين خاني، كبير مسؤولي الصرف الأجنبي في البنك المركزي للبلاد، على الاستقالة الأسبوع الماضي، وكانت هناك دعوات للحاكم علي صلحبادي ليحذو حذوهونفى تقارير بأنه على وشك رفع أسعار الفائدة بنسبة 5٪ لدعم العملةولكن مع ارتفاع التضخم إلى ما يزيد قليلاً عن 50٪ هذا الصيف، ومن المتوقع أن تضاعف سعر السيارات خلال ثلاثة أشهر، يتم إلقاء اللوم على حكومة رئيسي غير الفعالة.

أوروبا عازمة على عدم التخلي عن آمال إنقاذ الاتفاق النووي على أساس أنه إذا بدأت إيران في التخصيب حتى 90٪، فسيكون لديها ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة حتى لو كانت تفتقر إلى الرؤوس الحربية الصاروخية.

قال بوريل الأسبوع الماضي: "على الرغم من حقيقة أن الاتفاق النووي لا يزال في طريق مسدود وأن تصعيد البرنامج النووي الإيراني يشكل مصدر قلق كبير، علينا أن نواصل الانخراط قدر الإمكان في محاولة إحياء هذه الصفقةما زلت أعتقد أنه يتعين علينا فصل العقوبات المفروضة على حقوق الإنسان وتوفير الأسلحة لروسيا عن البرنامج النووي، الذي يشكل تصعيده مصدر قلق كبير ".

كان مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أصدر في 11 نوفمبر / تشرين الثاني قراراً يقول إنه من الضروري والملح أن تتعاون إيران مع المجلس بشأن مصدر الجسيمات النووية.

تقع المواقع الثلاثة التي لم تقدم إيران فيها "إجابات مرضية" للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فارامين وتوركوزاباد بالقرب من طهران وماريفان في إقليم كردستانوقالت إيران إن الجسيمات ربما جاءت من الخارج.

قدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران زادت مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى 60٪ - وهو مستوى أقل بقليل من المطلوب لإنتاج سلاح نووي - بمقدار 6.7 كجم منذ 21 أغسطس.

تريد إيران من الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تحل مسألة المواقع بشكل دائم قبل أن توقع على الاتفاق النووي الذي تم إحياؤه.


المصدر: غارديان

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور