الثلاثاء 28 آذار , 2023 01:41

ماذا لو أصبحت قناة 14 الأكثر شعبية في إسرائيل؟

قناة 14العبرية

مع دخول كيان الاحتلال مرحلة التصدّع الذاتي الذي وصل إلى أوجه في ظل شلل مختلف المؤسسات نتيجة الاحتجاجات المستمرة، انتقلت المعركة الى القنوات الإعلامية، التي باتت تتبادل تهم التحريض وتنفيذ الاجندات الخارجية، والاستهلاك السياسي الناتج عن الترويج لشخصيات كرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المتهم بقضايا فساد، وهو ما يندرج ضمن إطار الدعاية لا العمل الصحفي، على حد تعبير صحيفة هآرتس العبرية، التي شنّت هجوماً على قناتي فوكس نيوز الأميركية والقناة 14 العبرية بوصفهما يروّجان "لنظرية المؤامرة".

بعد ان كانت القناة 14 وسيلة إعلامية هامشية، أصبحت في الفترة الأخيرة، واحدة من أكثر القنوات شعبية في إسرائيل. في حين يعتقد اليساريون في الكيان، ان ذلك يعني ان عليهم البدء بالعمل من جديد. اذ تطرح الصحيفة، قناة فوكس نيوز الأميركية كنموذج عن السيناريوهات المطروحة فيما لو سارت قناة 14 على النهج نفسه.

أمام الكاميرا، في برامجهم الحوارية، قام هؤلاء المذيعون بصوت عالٍ بتغذية الجمهور الأميركي بأكبر نظريات المؤامرة حول عدم شرعية الانتخابات الرئاسية لعام 2020. لكن وراء الكواليس، دخلوا في نوبات من التراجع المتبادل على المتصيّدين المختلّين الذين منحوا لهم وقتًا سخيًا على الهواء، والأكاذيب التي نشروها وادعاءات فوز الرئيس السابق دونالد ترامب في الانتخابات.

لم يقتصر الأمر على أن القناة الإخبارية الأكثر نفوذاً في الولايات المتحدة، بمتوسط مليوني مشاهد في عام 2022 في أوقات الذروة خلال أيام الأسبوع (أكثر من CNN وMSNBC مجتمعين)، قامت بتغذية نظريات المؤامرة التي أدت إلى الاقتحام العنيف لمبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني/ يناير 2021، وصدع غير مسبوق في الديمقراطية الأميركية. لقد فعلت ذلك بعيون مفتوحة على مصرعيها: يعرف هؤلاء الأشخاص أنهم كانوا يكذبون على جمهورهم، ويعرفون أن جمهورهم يصدقهم ويبدو أنهم غير منزعجين من الآثار المترتبة على ذلك، تقول الصحفية الإسرائيلية، أيالا بانييفسكي.

وتقول بانييفسكي، في إسرائيل، وسط القنابل الصاعقة، وتصاعد التوترات الأمنية والسعي المجنون لسن التشريعات، كان من السهل أن نفوت حقيقة أن هذه الأيام هي أيضًا أيام دراماتيكية بالنسبة للنسخة المحلية من قناة فوكس نيوز: القناة 14. للمرة الأولى في حياتها القصيرة، تجاوزت تقييمات هذه القناة التجارية هذا الشهر معدلات النشرة الإخبارية المسائية للقناة 11، التي تديرها قناة Kan، المذيعة الحكومية، وحتى القناة 13، وهي وسيلة إعلامية تجارية.

لماذا يجب أن يزعجنا هذا؟ ليس لأنها قناة يمينية أو لأنها تدعم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. ذلك لأن القناة 14، مثل قناة فوكس نيوز في الولايات المتحدة، تغذي علانية الأكاذيب والتلاعبات ونظريات المؤامرة للإسرائيليين.

في وقت مبكر من هذا الشهر، وصلت القناة إلى آفاق جديدة: بعد تكرار مزاعم مؤامرة ترامب بشأن "الانتخابات المزيفة" في الماضي، وزعمها مؤخرًا أن محاكمة نتنياهو بتهم فساد هي إطار، فإن المتحدثين في القناة يروجون الآن كاذبًا خبيثًا جديدًا. زعموا أن حركة الاحتجاج المناهضة للحكومة في إسرائيل اليوم، لسبب ما، يتم تحريضها من قبل وكالة المخابرات المركزية وأن معارضي الانقلاب القضائي هم من نسل يهود وارسو غيتو الذين رفضوا محاربة النازيين.

من يخترع القصص التي تنقلها القناة 14؟ أين الدليل الذي يدعمهم؟ هل هناك تدقيق متقاطع للمصادر؟ توثيق؟ يبدو أن أياً من ذلك لم يكن ضروريًا لبعض الوقت هنا. خرجت حدود الخطاب الإسرائيلي عن السيطرة. لسنوات، كان دعاة اليمين يصفون أي شخص يختلف معهم بأنه "إرهابي" وكل منافس سياسي "خائن". لأنه لا يوجد ثمن يجب دفعه لمثل هذا التشهير العلني ونشر الأكاذيب الصريحة - الحرب ضد الحقائق مستمرة بلا هوادة. من يشتري نظرية المؤامرة الخاصة يشتريها. من لا يشتريها، سينساها.

بالنسبة لمتعهدي الدعاية اليمينية، فإن هذا بالتأكيد أفضل من الانشغال بالواقع، ويعرف أيضًا باسم فشلهم في طرح حل دبلوماسي أو اقتصادي أو أمني لأزمات الأمة (بما يتجاوز حظر الخبز في السجن)، لمعالجة الفساد في عمليات الحرق العلوية في بلدة حوارة الفلسطينية.

أول شيء غاب عنه الكثير منا في ذلك الوقت هو أن وسيلة إعلامية من هذا النوع تخدم أسيادها حتى عندما تكون تقييماتها صفرًا. إنه يوفر للسياسيين الذين يروجون لهم منصة ملائمة لنشر الرسائل تحت ستار "المقابلات". عندما يختار رئيس الوزراء أو زوجته إجراء مقابلات حصرية لقناة دعائية كهذه - تستسلم وسائل الإعلام السائدة لإغراء بث مقتطفات من تلك "المقابلات" نفسها في أوقات الذروة.

لكن دعونا نتخيل سيناريو يحدث فيه ذلك، في المستقبل القريب: سيكون لدى نصف مستهلكي الأخبار في إسرائيل سبب وجيه للاعتقاد بأن الانتخابات قد تم تزويرها إذا خسر نتنياهو، وأن ترامب لا يزال رئيسًا للولايات المتحدة، وأن يتم تنظيم مظاهرات حكومية من قبل وكالة المخابرات المركزية، أن الجماعات اليسارية المحلية تمول من قبل الملياردير المشتهون للأطفال وأن جهاز الشاباك نفسه الذي أطاح برئيس الوزراء يتسحاق رابين يطمح لفعل الشيء نفسه مع إيتامار بن غفير أيضًا. في عالم كهذا، حتى بدون انقلاب على النظام، لن تسود الديمقراطية. تتطلب الديمقراطية اتفاقًا على مجموعة أساسية من الحقائق، وتصورًا مشتركًا للواقع، والذي بدونه يستحيل العيش معًا أو مناقشة القضايا التي تنطوي على قيم وسياسات.

لقد حان الوقت لكي يبدأ التشهير في القناة 14 في فرض ثمن الأكاذيب التي لا أساس لها ونظريات المؤامرة الحاقدة. إذا أصبحت القناة الأكثر شعبية في إسرائيل، -سيكون نصف الجمهور داخل فقاعتها، معزولًا عن الواقع- سنجد أنه من الأصعب بكثير خوض مثل هذا النضال.

تحتاج القنوات الرئيسية أيضًا إلى الاستيقاظ. إذا رفض رئيس الوزراء منحهم مقابلات، فهذا لا يعني أن من واجبهم بث مقاطع من "مقابلاته" على قناته الدعائية. ما هي رسالتك للمشاهدين عندما تفعل ذلك؟ أن ما تبثه هو مقابلة مثل أي مقابلة أخرى؟ ما هو المهم والمثير للاهتمام الذي يحدث في مكان آخر؟ هل من الأفضل الانطلاق إلى 14؟ والأهم من ذلك، لماذا يوافق نتنياهو على الدخول في الاستوديو الخاص بك بينما يمكنه الوصول إلى مشاهديك من خلال هذا الترتيب المريح؟

يجب أن تكون القناة 14 معروفة ويتم تقديمها على حقيقتها: قناة دعائية. لا يمكن إعادة المقتطفات من إذاعاتها في وسائل الإعلام التي تعتبر نفسها منخرطة في الصحافة الحقيقية. وفي النهاية، يحتاج قادة المعسكر الديموقراطي في إسرائيل أيضًا إلى أن يفهموا أنه بدون صحافة مستقلة، ستخسر المعركة.

القناة 14 ليست القصة الكاملة. إنها جبهة واحدة في ثورة زاحفة في الإعلام الإسرائيلي، بدأت قبل وقت طويل من الثورة الصاخبة في النظام القضائي التي أطلقها وزير العدل ياريف ليفين وعضو الكنيست سمشا روثمان، وهي مستمرة بقوة.





روزنامة المحور