الإثنين 10 نيسان , 2023 02:09

غواصة نووية: واشنطن تعزز أسطولها الخامس!

غواصة نووية من طراز أوهايو تعبر قناة السويس

في العادة، لا يتم الإعلان عن تحركات الغواصات الأمريكية إلا إذا أراد البنتاغون إرسال رسالة. أصدر البنتاغون صورة لغواصة من طراز أوهايو أثناء عبورها قناة السويس متجهة إلى الأسطول الخامس الأمريكي، مع العلم أن واشنطن عادة ما تحافظ على خصوصية مواقع غواصاتها أثناء تواجدها في البحر.

وصول الغواصة بعد فترة وجيزة من اجتماع تاريخي بين وزيري خارجية إيران والسعودية في بكين لاستعادة العلاقات في اتفاق ظل سرًا عن واشنطن، وفي الوقت الذي تخطط فيه السعودية، الحليف العربي الأقوى لواشنطن في المنطقة، لاستعادة العلاقات مع سوريا بفضل الدعم الروسي، يشي بأن الخطوة هي استعراض للقوة ومحاولة لاستعادة الهيبة وسط تحوّل سياسي إقليمي لا تملك فيه الولايات المتحدة السيطرة. حيث تأتي أيضًا في سياق تصعيد حرب الظلّ بين الكيان المؤقت ومحور المقاومة، فيما يوعز المسؤولون الأمريكيون السبب إلى خطط لحرس الثورة الإسلامية لشن هجمات بطائرات بدون طيار ضد السفن التجارية الإسرائيلية.

انتقلت يو إس إس فلوريدا، التي تعمل بالطاقة النووية ويمكن أن تحمل أكثر من 150 صاروخ كروز توماهوك، إلى المنطقة كجزء من تحرك أوسع من قبل البنتاغون لتعزيز قواته لردع القوات المدعومة من إيران من تنفيذ المزيد من الهجمات على الولايات المتحدة وحلفائها. إذ صرّح الجيش الأمريكي بأنه أرسل غواصة صواريخ موجهة إلى البحر الأحمر ردًا على الهجمات الأخيرة على المواقع الأمريكية من قبل المسلحين المتحالفين مع إيران في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وفي الأسبوع الماضي، قال إنه يسرّع في إرسال سرب من طائرات إيه-10 إلى المنطقة ردًا على سلسلة من الهجمات على القوات الأمريكية في سوريا أسفرت عن مقتل متعاقد أمريكي وإصابة عشرات الأمريكيين الآخرين.

دخلت الغواصة إلى المنطقة في 6 أبريل وبدأت عبور قناة السويس في اليوم التالي. قال جو بوتشينو، المتحدث باسم القيادة المركزية، القيادة العسكرية الأمريكية التي تشرف على الشرق الأوسط وجزء كبير من آسيا الوسطى، "تقدم يو إس إس فلوريدا مقياسًا إضافيًا للمرونة والقدرة على البقاء والاستعداد، ونحن نرحب بهذه الأصول في منطقة القيادة المركزية". وقال المتحدث باسم القائد تيم هوكينز في بيان "فلوريدا هي غواصة صاروخية موجهة تم نقلها محليًا ويتم نشرها في الأسطول الخامس الأمريكي للمساعدة في ضمان الأمن والاستقرار البحري الإقليمي." ورفض هوكينز تقديم مزيد من التفاصيل حول المهمة وتوقيتها أو تحديد ما إذا كانت الغواصة متجهة إلى الخليج الفارسي.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور