الأربعاء 19 نيسان , 2023 11:24

المجلس الأطلسي: حزب الله وحلفاؤه أكثر جرأة مما كانوا عليه

منصة اطلاق صاروخ غراد

لا تزال حادثة إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه فلسطين المحتلة، في الـ 6 من نيسان / أبريل الجاري، عقب الاعتداءات الإسرائيلية على المعتكفين في المسجد الأقصى، محطّ تحليل العديد من الخبراء والمتخصصين في شؤون منطقتنا وخاصةً لبنان، ومنهم الزميل الأقدم غير المقيم في برنامج الشرق الأوسط التابع لمركز المجلس الأطلسي "نيكولاس بلانفورد"، الذي أعدّ هذا المقال مستعرضاً التفاصيل التي لفتته في الحادثة وما سبقها، ومبيناً تقديره لما قد يحصل خلال الفترة المقبلة.

النص المترجم:

عاد الهدوء المشحون إلى الحدود اللبنانية الإسرائيلية، بعد أيام من إطلاق مجموعة مجهولة وابل من الصواريخ على إسرائيل من داخل لبنان. كانت هذه أخطر موجة عنف تشهدها المنطقة منذ أكثر من 16 عاماً.

اعتُبر هجوم 6 أبريل / نيسان - الذي تم خلاله إطلاق 34 صاروخا من نوع غراد عيار 122 ملم من قطاع ساحلي جنوب صور في جنوب لبنان، وضرب مناطق في غرب الجليل - رداً على ضرب قوات الأمن الإسرائيلية للمصلين في المسجد الأقصى بالقدس. قبل ذلك بيوم واحد (انتشر الفيديو الخاص به على نطاق واسع وأدى إلى تأجيج الغضب في جميع أنحاء المنطقة). من بين 34 صاروخاً، تم اعتراض 25 صاروخاً بواسطة نظام القبة الحديدية المضادة للصواريخ. وأصيب مدني إسرائيلي واحد على الأقل، وألحقت أضرار بمركبات ومنازل.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن القصف الصاروخي، الذي أعقبه مساء يوم 6 نيسان / أبريل إطلاق مجموعة من قذائف الهاون أو الصواريخ قصيرة المدى من منطقة مرجعيون باتجاه المطلة شمال الجليل. وأشادت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بالصواريخ من لبنان ووصفتها بأنها "عملية بطولية ضد الجرائم الإسرائيلية في المسجد الأقصى". وقال مصدر ينتمي لحزب الله لشبكة العربية إن المنظمة المدعومة من إيران ليست مسؤولة، رغم عدم وجود تعليق رسمي من الحزب. بعد بعض المداولات، ألقت إسرائيل باللوم علنًا على الجماعات الفلسطينية.

وقال اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيشت المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي "إنه حدث فلسطيني التوجه"، مضيفا أنه يمكن أن يكون إما حماس أو الجهاد الإسلامي في فلسطين.

وردا على ذلك، قصفت إسرائيل أهدافا في غزة بـ 50 طنا من القنابل. كما شنت إسرائيل غارات جوية على ثلاثة أهداف جنوب صور - أحدها قريب من مخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين. لم يكن هناك المزيد من إطلاق الصواريخ من لبنان ويبدو أن موجة العنف القصيرة قد انتهت في الوقت الحالي.

هناك عدد من النقاط المستفادة من هذا الانفجار الأخير على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

أولاً، من المرجح أن منفذي إطلاق الصواريخ وقذائف الهاون على غرب وشمال الجليل كانوا من عناصر حزب الله، وليسوا أعضاءً في حماس أو أي فصيل فلسطيني آخر. في آب / أغسطس 2021، جادلتُ بأن حزب الله كان على الأرجح الجاني وراء الموجة الأخيرة من إطلاق الصواريخ من لبنان على إسرائيل - على الرغم من لوم إسرائيل لفصيل فلسطيني - وربما جميع الآخرين تقريبًا منذ نهاية حرب 2006 بين حزب الله وإسرائيل. تم تعزيز تحليلي فقط من خلال الهجمات الصاروخية في 6 نيسان / أبريل على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وبحسب مصادر اليونيفيل، كانت هناك 6 مواقع نصبت فيها قاذفات صواريخ، لكن 3 منها فقط استخدمت. اكتشف الجيش اللبناني قاذفات مزودة بصواريخ غير مطلقة في المواقع الثلاث الأخرى. كانت 4 مواقع في بساتين البرتقال شمال قرية قليلة في الشريط الساحلي جنوب صور. وكان الموقعان الآخران في أرض مفتوحة في منتصف الطريق بين قريتي زبقين وجبال البطم. تعتبر كل من قليلة وزبقين وجبال البطم معاقل لدعم حزب الله القوي وتقع على خط المواجهة في منطقة الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان في التسعينيات. من بين 21 هجوماً صاروخياً ناجحاً، أو محاولة هجوم صاروخي على إسرائيل من جنوب لبنان منذ حرب عام 2006، تم إطلاق 9 منها من شريط ساحلي يبلغ طوله ثمانية أميال جنوب مدينة صور، وفقًا لإحصائي. وانبثقت 5 من تلك الهجمات الـ 9 من المنطقة المجاورة مباشرة للقليلة.

حتى في التسعينيات، أثناء الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان، عُرفت بساتين البرتقال حول القليلة، كمصدر منتظم لإطلاق الصواريخ على إسرائيل. عندما توجهت دورية من قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان، المعروفة باسم قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، للتحقيق في إطلاق صاروخ من منطقة القليلة في أيار / مايو 2021، صادفت شاحنة بيك أب مليئة برجال مسلحين قالوا لقوات حفظ السلام بأن تغادر على الفور. ويرى جنود اليونيفيل أنهم ليسوا فلسطينيين بل لبنانيين محليين.

يتم إلقاء اللوم بشكل روتيني على الفصائل الفلسطينية من قبل مسؤولي الأمن الإسرائيليين واللبنانيين في الحلقات الدورية لإطلاق الصواريخ بعد عام 2006 من جنوب لبنان على إسرائيل. والسبب في ذلك هو أنها تتزامن عادة مع الحملات العسكرية الإسرائيلية ضد حماس في قطاع غزة، وبالتالي توفر الدافع. بالإضافة إلى ذلك، فإن الهجمات دائمًا ما تكون هواة، وتتألف من صواريخ يمكن الحصول عليها نسبيًا عيار 107 ملم أو 122 ملم يتم إطلاقها من قاذفات أحادية بدائية، بدلاً من أنظمة متعددة البراميل التي صُممت من أجلها، وغالبًا ما تكون المقذوفات بعيدة عن الحدود أو تصطدم بالبحر. ومع ذلك، في السنوات الـ 16 من عمليات الإطلاق المتقطعة للصواريخ هذه، لم يتم القبض على أي فلسطيني من قبل حزب الله أو الجيش اللبناني.

لنأخذ آخر وابل من الصواريخ في 6 أبريل / نيسان. إذا كان الافتراض الإسرائيلي بأن حماس مسؤولة عن الهجوم صحيحاً، فإن العملية كانت ستشمل ما لا يقل عن 6 فرق تحمل أكثر من 34 صاروخًا (تم العثور على بعضها بدون إطلاق النار بالطبع) من مكان ما في الشمال (مخيم للاجئين الفلسطينيين ربما)، تم نصب منصات إطلاق الصواريخ في وضح النهار، وإطلاق الصواريخ، والتسلل بطريقة ما إلى المنطقة دون أن يرى أحد، بما في ذلك حزب الله الذي يراقب التحركات في مناطقه مثل الصقور. علاوة على ذلك، كان يتعين على فريق آخر من حماس التسلل إلى منطقة مرجعيون في وقت لاحق من اليوم لإطلاق بضع قذائف هاون أو صواريخ كاتيوشا عيار 107 ملم باتجاه المطلة، للتهرب مرة أخرى من الاستيلاء عليها. اكتشف الجيش اللبناني بعد ذلك قاذفة كاتيوشا مزودة بصواريخ بالقرب من مرجعيون.

الاستنتاج الواضح إذن هو أنه إذا كانت حماس مسؤولة - أو فصائل فلسطينية أخرى في الهجمات السابقة - فقد تم تنفيذها جميعًا بالتواطؤ مع حزب الله. بالنظر إلى حجم الهجوم الصاروخي في 6 نيسان / أبريل، لا يمكن تصوّر أن تقوم حماس من جانب واحد بمثل هذا القصف الثقيل دون التنسيق مع حليفها اللبناني، خاصة وأن حزب الله يحرس بغيرة سيطرته التكتيكية على الحدود مع إسرائيل.

وأضاف هيشت، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، وهو يلقي باللوم على حماس، أن الجيش يعتقد أن حزب الله والحكومة اللبنانية على علم بما حدث وتحملا المسؤولية. بالإضافة إلى ذلك، قال تامير هايمان، الرئيس السابق للمخابرات العسكرية الإسرائيلية، على تويتر: "إنه ليس إطلاق نار من قبل حزب الله، لكن من الصعب تصديق أن حزب الله لم يكن على علم به".

تشير تعليقات المسؤولين الإسرائيليين إلى أن القصف الصاروخي هو عملية منسقة بشكل مشترك بين حزب الله وحماس، وهو أمر شبه مؤكد. ومع ذلك، إذا كان كل من حزب الله وحماس مسؤولين، فإن هوية منفذي إطلاق الصواريخ تصبح غير ذات صلة. في الواقع، من الناحية اللوجستية، كان من الأسهل بكثير على رجال حزب الله المحليين الخروج من قراهم، وإقامة منصات الإطلاق، وإطلاق الصواريخ، والعودة إلى منازلهم المجاورة، بدلاً من تحمل عبء نقل فرق متعددة من الفلسطينيين بالحافلات - الذين كانوا على الأرجح غير مألوف للتضاريس المحلية - من أقصى الشمال، ثم إعادتهم مرة أخرى بعد ذلك.

الخلاصة الثانية هي الرد الإسرائيلي على وابل الصواريخ. كان إلقاء اللوم على حماس بمثابة إشارة مهمة لخفض التصعيد. إذا كانت إسرائيل قد اتهمت حزب الله مباشرة بالهجوم الصاروخي، فسيضطر الجيش الإسرائيلي للرد على أهداف حزب الله، مما يخاطر بالتصعيد الذي كان يمكن أن يؤدي إلى حرب شاملة. بدلاً من ذلك، كان إلقاء اللوم على حماس، مع التلميح إلى مشاركة حزب الله المحتملة، هو الخيار الأسهل والأكثر أماناً، لا سيما بالنظر إلى الحد الأدنى من الإصابات والأضرار داخل إسرائيل من الضربة الصاروخية.

غزة، 112 ميلاً جنوب لبنان (حوالي 180 كيلومتر)، تحملت وطأة الانتقام الإسرائيلي. وشنت إسرائيل 3 غارات جوية جنوب صور على ما وصفه الجيش الإسرائيلي بـ "أهداف البنية التحتية" لحركة حماس. إلا أن الاهداف كانت 3 بساتين برتقال على بعد 500 ياردة (452 متر تقريباً)، شرق مخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين. خلفت الضربات الجوية حفرًا عميقة في البساتين، وقتلت حفنة من الماعز وألحقت أضرارًا ببعض الحظائر الزراعية.

المحصلة النهائية لهذا التصعيد الأخير للعنف على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية هو أن حزب الله، بالتنسيق مع حماس، أطلق أكبر وابل من الصواريخ على إسرائيل منذ ما يقرب من سبعة عشر عامًا دون مواجهة أي تداعيات.

الخلاصة الثالثة هي السياق الأوسع الذي حدث فيه الهجوم الصاروخي. أعادت حماس العلاقات رسميًا مع سوريا في تشرين الأول / أكتوبر 2022، بعد عقد من قطع العلاقات ومغادرة مكاتبها في دمشق ردًا على حملة النظام ضد المتظاهرين. ووضعت هذه الخطوة حماس مرة أخرى ضمن محور المقاومة الذي تقوده إيران، والذي يضم سوريا وحزب الله والجهاد الإسلامي الفلسطيني وميليشيات وفصائل إقليمية أخرى معارضة لإسرائيل والطموحات الغربية في الشرق الأوسط. جاء التقارب خلال أشهر من الاضطرابات المتزايدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة في الضفة الغربية، وسط تكهنات باحتمال اندلاع انتفاضة ثالثة قريباً. كما كان حزب الله يراقب عن كثب التطورات في الأراضي المحتلة، وكذلك الاضطرابات الأخيرة في إسرائيل بشأن الإصلاحات القضائية.

يبدو أن التطورات في إسرائيل والضفة الغربية شجعت حزب الله وحماس والجهاد الإسلامي على الاستفادة من الاضطرابات والتنسيق بشكل أوثق. كان إسماعيل هنية، زعيم حماس، في بيروت في 6 أبريل / نيسان، وأجرى بعد ذلك محادثات مع الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله. وبحث نصر الله وهنية في بيان "اهم التطورات في فلسطين المحتلة ومسار الاحداث في المسجد الاقصى وتصاعد المقاومة في الضفة وغزة اضافة الى ... جهوزية محور المقاومة وتعاون اطرافه".

في آذار / مارس، اتهمت إسرائيل حزب الله بشن هجوم بقنبلة مزروعة على جانب الطريق في مجيدو بوسط إسرائيل، أصيب فيها عربي إسرائيلي. ويعتقد أن الجاني تسلل عبر الحدود من لبنان إلى إسرائيل. تم اعتراض الانتحاري الذي لا يزال مجهول الهوية، والذي كان يحمل حزام ناسف وبندقية، في شمال إسرائيل - على ما يبدو أثناء عودته إلى الحدود - وقتل بالرصاص.

وابل الصواريخ على إسرائيل، بينما حفزته أعمال العنف في اليوم السابق في الأقصى، يشير إلى أن تصعيدًا منخفضًا يمكن إنكاره للعمليات ضد إسرائيل قد يكون جاريًا على طول الجبهة الشمالية لإسرائيل. في 1 نيسان / أبريل، حلقت طائرة دون طيار من سوريا باتجاه الأراضي الإسرائيلية قبل إسقاطها. في 8 نيسان / أبريل، أطلقت 3 صواريخ من سوريا باتجاه إسرائيل. إن قصف مجيدو ووابل الصواريخ في 6 نيسان / أبريل، يشير إلى أن حزب الله قد ازداد جرأة بسبب الاضطرابات في إسرائيل، وأنه يتبنى موقفًا أكثر تصادمية ضد إسرائيل مقارنة بموقف الحزب الحذر السابق منذ العام 2006.

يعكس هذا الموقف الأكثر حزماً سلوك حزب الله الوقح بشكل متزايد في منطقة عمليات اليونيفيل حيث أقام مواقع عسكرية مرئية للعامة، عدة ميادين رماية (اثنان منهم يقعان على بعد ميل واحد – 1.6 كم – وميلان – 3.2 كم - على التوالي من أحد مواقع إطلاق الصواريخ في 6 نيسان / أبريل). وأبراج المراقبة التي يبلغ ارتفاعها حوالي 60 قدما – 18 مترا - على طول الحدود (يديرها تقنيًا منظمة غير حكومية بيئية تابعة لحزب الله تسمى أخضر بلا حدود).

بالنظر إلى الزيادة الأخيرة في النشاط على طول الحدود الشمالية لإسرائيل، والتنسيق المعزز بين حزب الله وحماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني، والاضطرابات في إسرائيل والضفة الغربية، ورد الفعل المتحفظ نسبيًا على أكبر هجوم صاروخي من لبنان منذ عام 2006، فإن حزب الله وحلفاءه على الأرجح، قد تم تشجيعهم على إجراء مزيد من الاختبارات لإسرائيل في الأسابيع المقبلة، متقبلين جميع المخاطر الكامنة في ذلك.


مرفقات


المصدر: المعهد الاطلسي - Atlantic council

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور